جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

الصحة.. تعرف على سبب انسداد الانف وعلاج احتقان الانف والجيوب الانفية

الصحة.. تعرف على سبب انسداد الانف وعلاج احتقان الانف والجيوب الانفية

الصحة.. تعرف على سبب انسداد الانف وعلاج احتقان الانف والجيوب الانفية

يعتبر انسداد الأنف أحد أهم الأعراض التي تظهر عند الاصابة بأمراض معينة، و منها على سبيل المثال : الانفلونزا و هي حالة يمكن أن تمر ببساطة وسلام دون تدخل طبي ومن تلقاء نفسها، ولكن أحيانا قد تتأخر اختفاءها فيمكن في هذه الحالة أن نستهدم بعض الحيل البسيطة التي يمكنها أن تسرّع عملية شفاء انسداد الأنف.



ما الذي يتسبب في حدوث انسداد الأنف؟

هناك بعض الأسباب التي قد تتسبب في حدوث انسداد الأنف. ومنها : التهاب الأوعية الدموية في الجيوب الأنفية، نتيجة الاصابة بالبرد أو الاصابة بالحساسية أو حدوث التهاب في الجيوب الأنفية نفسها.

خطوات بسيطة للتخلص من انسداد الأنف

يوجد عدة طرق سهلة لفتح الأوعية الدموية، والتخلص من مشكلة انسداد الأنف:

أولا : الحفاظ على رطوبة الأنف

يعتبر الاكثار من شرب الماء من أهم الأشياء التي تعمل على تخفيف احتقان الأنف، حيث أنه يساهم في دفع السوائل للخارج ، كما يُنصح بشرب شاي الأعشاب الدافئ والعصير الطازج.

ثانيا: أخذ حمام ساخن

حيث يساعد البخار الناتج عن الاستحمام، في تخفيف المخاط والتخلص من الالتهاب. وبهذا سوف يسمح ذلك بالتنفس بشكل صحيح من خلال الأنف لفترة قصيرة. ويمكن أيضا تعريض الوجه الى حوض ملئ بالماء الساخن، مع منشفة على الرأس والاسترخاء وأخذ أنفاس عميقة من البخار، ويمكن وضع بعض الأعشاب العطرية في الماء الساخن.

ثالثا: المرطب

يقوم المرطب بتحويل الماء إلى رطوبة، التي تملأ الهواء وتساعد على فتح الأنف المسدود، لذلك يمكن أن يهدئ المرطب الأنسجة المتهيجة والأوعية المتورمة. وتعمل أجهزة الترطيب أيضا على تخفيف المخاط في الجيوب الأنفية، وهو ما يساعد على إفراغ السوائل في داخل الأنف.

ثالثا : مزيلات الاحتقان

يستخدم دواء مزيل للاحتقان لتقليل التورم وتخفيف الألم ، يمكن أن يكون انسداد أنفك بسبب الحساسية، لذا قد ترغب في تجربة تناول مضادات الهيستامين أو بعض أدوية الحساسية.


انسداد الانف





 من اكثر الاعراض التي يشكو منها مرضي الانف هي مشكله انسداد الانف و انسداد الانف قد يكون حاد او مزمن

اسباب انسداد الانف الحاد (في خلال فترة قصيره) في الغالب يكون نتيجة التهابات حاده في الانف و الجيوب الأنفية مما ادي الي احتقان الانف و من ثم انسداده.

اما اسباب انسداد الانف المزمن (يعاني منه المريض لفتره زمنيه طويلة):


في الأطفال: يكون نتيجة عيوب خلقيه نتيجة انسداد مجري الانف من الخلف او نتيجة لحميه متضخمه بالبلعوم الانفي في الكبار يكون نتيجة عده اسباب :

١.إنحراف الحاجز الأنفي: مشكلة شائعة وحسب الدراسات موجودة عند أكثر من 80% من الناس.
٢.تضخم غضاريف الانف السُفلي نتيجة حساسيه مزمنة.
٣. لحميات الانف و الجيوب الأنفية نتيجة حساسيه مزمنة او فطريات.
٤.ضمور غضاريف الانف نتيجة التهابات مزمنة او استئصال كلي سابق.
٥.أورام الانف و الجيوب الأنفية الحميده.
٦.اكياس الجيوب الأنفية و الأسنان و البلعوم الانفي.
٧.أورام الانف و الجيوب الأنفية الخبيثه.
٨.عيوب خلقيه في غضاريف الانف أدت إلي تضخم هوائي بها خاصه الوسطي.
٩.تضخم لحميه البلعوم الأنفي في الكبار نتيجة ارتجاع المريء او التهابات فيروسيه.
١٠.أورام البلعوم الانفي الحميده و الخبيثة
١١.الاستخدام الخاطيء لقطرات مزيلات الاحتقان.

انسداد الانف من الأعراض التي تؤثر علي الحياه اليوميه للانسان و تجعله غير قادر علي فعل بعض الأعمال اليوميه بالاضافه الي تاثيرها علي الشم و تذوق الطعام ، كما انها تؤدي إلي اضطرابات النوم و الشخير .

طرق علاج مرض انسداد الأنف البخار

يعتبر البخار من أهم الوسائل الّتي يتم من خلالها علاج انسداد الأنف ، وأيضاً علاج مشاكل الجهاز التنفسي ويعد أيضاً من أكثر الطرق سهولة من حيث توفرها ، ويستخدم البخار بطريقة شائعة لدى الأطفال ، حيث يعمل على ترطيب تجويف الأنف ، ويساعد في عملية التنفس .
ويمكن استخدام البخار بطريقتين :

طريقة يدوية وهي استنشاق بخار المياه المغلية وخطوات هذه الطريقة :
نضع وعاءّ فيه ماء على النار لتسخينه .
نرفع الوعاء عن النار قبل غليان الماء بثوانٍ معدودة .
نقوم بإحضار فوطة كبيرة ونغطي بها الوعاء بشكل كامل لنمنع تسريب البخار .
نقوم باستنشاق البخار ببطء شديد ونخرجه مع الزفير أيضاً ببطء حتى تخف درجة الاحتقان . نعمل على تكرار الخطوة السابقة مرتين باليوم مرة عند الاستيقاظ من النوم ، ومرة عند النوم .

طريقة استخدام جهاز التبخير . علاجات طبيعية يوجد العديد من العلاجات الطبيعة الّتي تعمل على علاج انسداد الأنف ، وتعتبر هذه العلاجات سهلة وسريعة الاستعمال ولكنّها لا تلغي أهمية الاستشارة الطبية ، ومن هذه العلاجات الدافئة :

تعمل على تخفيف حدة انسداد الأنف وتعمل على فتح مجرى التنفس ، ومن أمثلة هذه الأعشاب البابونج ، والحلبة ، والنعناع ، واليانسون .

الثوم :
يساعد تناول الثوم يوميّاً على إزالة انسداد الأنف باعتباره مضاداً للالتهابات والفطريات ، ويمكن تناوله طازجاً ، أو عبر أقراص تباع في الأسواق .

المحلول الملحي :
نقوم بإذابة الملح داخل وعاء من الماء ، وبعد ذلك نقوم بسحب هذا المحلول عن طريق سرنجة ونقوم بضخ هذا المحلول داخل الأنف ، وتساعد هذه الطريقة على تنظيف الأنف ويمكن استخدامها عدة مرّات .

الحفاظ على رطوبة الجسم والأنف :
ويكون ذلك عن طريق تناول العديد من العصائر الطبيعية .

قبل الذهاب إلى النوم ينصح بأخذ حمام ماء ساخن .

التدخل الطبي و الجراحي في حالة استمرار مرض انسداد الأنف واستيفاء كل الخطوات السابقة فيصبح من الضروري تدخل الطبيب جراحياً لحل هذه المشكلة والتي ذكرنا سابقاً مدى صعوبتها .

الحالات التي تستوجب التدخل الجراحي وهي :

انحراف الحاجز الأنفية : يعتبر الحل الوحيد لتعديل الحاجز الأنفي هو التدخل الجراحي ويعتبر انحراف الحاجز الأنفي من الأسباب الرئيسية لانسداد الأنف .

اللحميات :
تظهر اللحميات خلف الأنف ممّا تسبب انسداد الأنف ، ويتم إزالة هذه اللحمية عن طريق التدخل الجراحي .

الجيوب الأنفية :
يمكن علاج الجيوب الأنفية بعدة طرق ولكن إذا لم تجد هذه الطرق نفعاً فإنه يوجب التدخل الجراحي ، لأنّ استمرار الجيوب يؤدّي إلى انسداد الأنف ويشكل العديد من المخاطر تجاه عملية التنفس .

تضخم اللوزتين :
في حالة تكرار تضخم اللوزتين وعدم جدوى العلاجات ، فإنّ التدخل الجراحي هو الحل وذلك باستئصال اللوزتين ، وذكرنا سابقاً أن تضخم اللوزتين أحد أسباب انسداد الأنف .

طرق الوقاية من مرض انسداد الأنف

تجنّب الحوادث وخاصة الحوادث التي تصيب منطقة الأنف .

الإبتعاد عن تنفس الهواء الملوث .

التخفيف من التدخين وشرب الكحول .

العلاج الفوري للإصابة بفيروس الإنفلونزا .

اتباع إرشادات الأطباء أدوية الجهاز التنفسي . التخفيف من شرب المشروبات الباردة جداً .

العلاج الفوري لتضخم اللوزتين ، وأيضاً اللحمية .

تجنّب دخول الأجسام الغريبة إلى الأنف .

تجنّب الإصابة بالحساسية وخاصة مرضى الأمراض الصدرية .

تناول المشروبات الطبيعية الدافئة وأيضاً قليلة البرودة .

نصائح مهمّة للحفاظ على صحة الأنف والجهاز التنفسي

نعلم أنّ الأنف هو أحد الأعضاء المهمّة في الجهاز التنفسي ، ونعلم أيضاً أهميّة الجهاز التنفسي للإنسان ، لذلك سنذكر عدة نصائح للمحافظة عليه : الابتعاد عن التدخين: لا يخفى على أحدنا مضار التدخين ومضاعفاته القاتلة والمدمرة للجهاز التنفسي والإنسان بأكمله.

 ممارسة الأنشطة الرياضية: المحافظة على ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل يومي يساعد على قوة الجهاز التنفسي، فعندما تبدأ بممارسة الرياضة، فإنّ عضلات جسمك تحتاج إلى كميّات كبيرة من الأكسجين، فيحفز الدماغ الجهاز التنفسي لزيادة التهوية وهذه الزيادة تعمل على توسيع الرئتين، وأيضا تقوّي الحجاب الحاجز، كل هذه العوامل تحافظ على الجهاز التنفسي وتحميه من الأمراض.

 المحافظة على النظافة الشخصية: نعلم أنّ أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي يكون سببها التلوث، والفيروسات، والبكتيريا التي تصيب الجهاز التنفسي عن طريق الفم، لذلك يجب الحفاظ على النظافة الشخصية باستمرار وخاصة غسل اليدين والوجه .

فقدان حاسة الشم والتذوق

* هل فقدان حاسة الشم والتذوق معناه الاصابة بمرض كورونا؟

* ناس كتير بتسأل على الصفحة وبتبعت رسائل ان عندهم فقدان حاسة الشم والتذوق وهل ده ممكن يكون كورونا؟

* فقدان حاسة الشم لها اسباب كتير. ممكن تكون بسبب دور برد أو انفلونزا أو حساسية انف او التهابات حادة أو مزمنة بالجيوب الانفية أو انسداد مجرى الانف بسبب وجود لحمية أو تضخم بغضاريف الانف أو اعوجاج شديد بالحاجز الانفي وممكن تكون كورونا كمان.

* الكورونا اساسا فيروس زي الانفلونزا بيصيب الجهاز التنفسي وممكن يعمل التهابات بعصب الشم ويؤدي الى فقدان حاسة الشم.

* نعرف إزاي إن فقدان حاسة الشم سببها كورونا وليس سبب أخر؟
طبعا عشان نتأكد ١٠٠% ان السبب هو كورونا ، هنحتاج نعمل تحليل اللى هو مسحة تتاخد من افرازات الانف والبلعوم ونبعتها المعمل والجهاز بيحللها ولو وجد فيها فيروس كورونا هتطلع النتيجة ايجابية ويبقى كده اكيد ان المريض عنده كورونا .
بس طبعا التحليل ده مش موجود غير في وزارة الصحة في معامل معينة وممنوع أي حد يتعمله مسحه الا اذا كان هناك اعراض شديدة واكيدة ان المريض عنده كورونا. يعني مش أي شخص عنده انعدام حاسة الشم هيوافقوا يعملوله مسحة الكورونا. والمعامل الخاصة مفيهاش التحليل ده.

*يعني من الاخر مش هتعرف تتأكد اذا كان عندك كورونا أو لأ.

* هل فيه علامات او اعراض ممكن تظهر مع انعدام حاسة الشم ، ممكن تعرفنا اذا كان السبب كورونا أو لأ ؟
الكلام ده من ابحاث معمولة على مرضي كورونا، وجدوا فيه:
١- وجود فقدان حاسة التذوق في ٨٠% من المرضى. يعني مريض الكورونا مش شامم ولا حاسس بطعم الاكل.
٢- احتقان في الانف ورشح في ٥٠% من المرضى.
٣- وجود صداع وارهاق وتعب ووجع بالعضلات والمفاصل في ٥٠% من المرضى.
٤- وجود اسهال في ٣٠% من المرضى.

* في اعراض اكيده لو موجودة يبقى غالبا سبب فقدان حاسة الشم هو الاصابة بكورونا زي : ارتفاع درجة الحرارة فوق ٣٨ درجة ، كحة ، ضيق تنفس، ارهاق شديد.

* في حاجة تانية كمان وجدوها في مرضى كورونا اللى عندهم فقدان حاسة الشم : وهو إن مفيش انسداد او كتمة بالانف و ده ممكن يفرق مريض الكورونا من مريض الانفلونزا أو دور البرد أو الحساسية.
* يعني اللى عنده كورونا بيتنفس من الانف كويس واللي عنده دور برد وحساسية بيكون عنده انسداد وكتمة بالانف.

* مريض دور البرد او الانفلونزا حاسة الشم بترجع بعد ٣ ايام بعد ما البرد يبدأ يهدى والانف تفتح.

* بينما مريض الكورونا حاسة الشم بترجع في معظم الناس ما بين ١٠ ايام الى ٢٠ يوم من بداية فقدان حاسة الشم.

* لو احنا شاكين ان السبب كورونا نعمل ايه؟
كل الانظمة الصحية على مستوى العالم بتقول دلوقتي ان المريض اللى عنده فقدان حاسة الشم والتذوق يعزل نفسه اسبوع من بداية فقدان حاسة الشم. ويلبس كمامة باستمرار عند التعامل مع أي شخص حتى في البيت . وفي دكاترة كتير بينصحوا بكده. لأن لو المريض طلع كورونا فعلا هيكون مصدر عدوى كبير لكل الناس اللى هيتعامل معاهم.

* لأنهم وجدوا ان اللى عنده فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب كورونا عنده كمية كبيرة من الفيروس في افرازات الانف والبلعوم. وبسهولة ممكن يعدي الناس اللى حواليه ومن غير مايكون عنده اعراض تانية.

* أيه العلاج لفقدان حاسة الشم والتذوق بسبب كورونا ؟
* من غير أي علاج حاسة الشم والتذوق بترجع تاني من ١٠ الى ٢٠ يوم من بداية الاعراض.
* في طبعا أدوية ممكن تتاخد زي بخاخة الحساسية أو فيتامين أ أو اوميجا ٣. ووجدوا مفيش فرق كبير بين اللى اخد أدوية أو مأخدش. زي ماقولنا بترجع لوحدها من غير أدوية.

* ممنوع طبعا يتاخد أدوية حبوب كورتيزون لانها بتقلل المناعة وممكن تزود مرض الكورونا. انما بخاخة الانف اللى فيها كورتيزون ممكن تتاخد عادي مفيهاش ضرر.

* في تمرينات لحاسة الشم عشان ترجع تاني وممكن تتعمل في البيت زي ان الشخص يشم زيوت لها روائح نفاذة زي روائح الورد و زيت الكافور و زيت القرنفل.

* طبعا بنحب نطمن الناس ان اللى عنده فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب كورونا مفيش منها خوف ومش حاجة خطيرة. يحاول على قد ما يقدر مايختلطش بالناس، وميروحش يكشف سواء في عيادة او مستشفى، أولا لأن زي ماقولنا الموضوع مش خطير، ثانيا لأن حاسة الشم والتذوق هترجع لوحدها من غير علاج، ثالثا عشان ميعديش غيره سواء دكتور في عيادة او مستشفى ويكون سبب في انتشار المرض.

* المريض اللى عنده فقدان في الشم والتذوق يقعد في البيت و ميفكرش في الكشف الا لو ظهر عنده اعراض شديدة زي ماقولنا ( كحة وارتفاع في درجة الحرارة وارهاق شديد وضيق بالتنفس) وساعتها يروح مستشفى ويحاول يعرف الدكتور بالاعراض عشان الدكتور ياخد احتياطاته قبل مايكشف عليه. حتى لا يكون سبب في عدوى الدكتور والمستشفى بالكامل.

اللحمية (adenoid) :
عبارة عن نسيج ليمفاوى موجود فى البلعوم الانفى خلف الانف وتبدا بالضمور عند ١٠ سنوات من عمر الطفل تقريبا .

● اسباب تضخم اللحمية :
تكرار التهاب الجهاز التنفسى العلوى للطفل (تكرار نزلات البرد او الاصابة بالحساسية) مما يسبب فى التهاب اللحمية وتضخمها.

● اعراض تضخم اللحمية :
1- انسداد الانف والتنفس من الفم
2- الشخير
3- الاختناق وانقطاع التنفس اثناء النوم
4- تكرار التهاب الاذن الوسطى بسبب انسداد قناة استاكيوس الرابطة بين الأنف والأذن
5- تاثر على وضع الاسنان وملامح وجه الطفل
6- قلة التركيز وضعف ذكاء الطفل
7- الخنفان وتغيير نبرة صوت الطفل

● تشخيص تضخم اللحمية عند الاطفال :
يتم التاكد من التشخيص عن طريق الفحص بمنظار الانف او عمل اشعة على اللحمية.

● العلاج :
1- ضرورة استئصال اللحمية جراحيا اذا كان الطفل يعانى من الاختناق وانقطاع التنفس اثناء النوم بسبب اللحمية
2- يمكن علاج اللحمية دوائيا اذا كان حجمها صغير مع مضادات الالتهاب ومضادات حساسية الانف
3- يتم استئصال اللحمية اذا كانت اللحمية كبيرة الحجم او اذا لم يتحسن الطفل مع العلاج

انسداد الأنف يشكو منه العديد من الناس وقد يكون مؤقتا أو بشكل دائم اعتمادا على السبب.تختلف الاسباب عند الكبار عن الصغار

وكذلك طريقة العلاج .

عند انسداد الانف فان المريض يضطر للتنفس عبر الفم ممايسبب مرور هواء جاف غير رطب للحلق والرئة ويسبب العدبد من المضاعفات .

من أهم الأسباب:

1- الالتهابات الفيروسية :

الانفلونزا وغيرها من الفيروسات تسبب اختقان الأنف أثناء نزلات البرد خاصة في فصل الشتاء وتسبب اعراض عامه كالحراره والارهاق وألم المفاصل. العلاجات هنا لتخفيف الاحتقان والاعراض العامة وليس هنالك داعي للمضادات الحيوية حيث يختفي الالتهاب خلال 3-7 أيام .

2- حساسية الأنف :

القرنيات الأنفية موجودة داخل الأنف في الطرفين. وهدفها ترطيب الهواء الداخل للرئة. تتضخم غالبا في حالة الحساسية المزمنة وخاصة عند مرضى الأزمة الصدرية وتسبب انسداد مزمن في الطرفين الأيمن والأيسر وقد تسبب صداع مزمن. العلاج يكون عادة تحفظيا لعدة أشهر وفي حالة فشل العلاج التحفظي يتم استئصالها جزئيا تحت التخدير العام أو الموضعي وهذا يمنع عودتها مرة أخرى

3- انحراف الحاجز الأنفي :

الحاجز الأنفي منحرف لليمين

يقع الحاجز الأنفي في منتصف الأنف ويفصله الى قسمين . عند انحراف الحاجز الى احدى الجهتين فانه يسبب اغلاق لمجرى التنفس في تلك الجهة

اعوجاج الحاجز الأنفي يسبب العديد من المضاعفات :

أ - صداع مزمن

ب - انسداد مزمن في الانف

ج - الشخير

د - التهاب مزمن في الجيوب الأنفية

ه - التهابات متكررة في الأذن الوسطى بسبب اغلاق قناة استاكيوس التي تصل بين الأذن والانف

و - التهابات الحلق المتكررة

يتم تعديل الحاجز الأنفي بعملية من داخل الأنف ويمكن أن تجرى تحت التخدير الموضعي أو التخدير العام.

يجب ملاحظة ان نسبة كبيرة من الناس ( اكثر من 70 % ) لديهم اعوجاج في الحاجز الأنفي وهذا لا يستدعي اجراء عملية الا في حالة وجود أعراض أو مضاعفات لهذا الاعوجاج .

4- التهاب الجيوب الأنفية :

يحدث بسبب انغلاق الفتحات الطبيعية لمجاري الجيوب الأنفية. هذا يسبب تضخم في القرنيات الانفية وتكوين زوائد لحمية تسمى اللحميات الأنفية وتغلق مجرى التنفس الأنفي .يتم علاجها تحفظيا لعدة أشهر واذا فشل العلاج فيتم اللجوء لاستئصال اللحميات وفتح مجاري الجيوب الأنفية عن طريق المنظار الأنفي تحت البنج العام .

اللحميات الأنفية الزائده

5 - لحمية الأطفال : هي عبارة عن كتلة لحمية خلف الأنف وفوق اللوزتين وهي من أهم اسباب انسداد الأنف عند الأطفال في عمر 3-7 سنوات وعادة تختفي لوحدها بعد عمر العشرة سنوات.تسبب العديد من الاعراض وهي الشخير المزمن وتوقف التنفس اثناء النوم والالتهابات الانفية المزمنة وفي الحالات المتقدمة تسبب الاختناق النومي و هبوط في القلب .

في حالة الأعراض البسيطة فيمكن علاجها تحفظيا لكن ينصح بازالتها في الحالات المتوسطة والشديدة الأعراض

6- ضمور القرنيات والاغشية الانفية : عادة يكون بسبب عمليات سابقة تم اجراؤها على الانف . يقوم الجراح بسبب ضعف خبرته بازالة كامل أو جزء كبير من القرنيات الانفية . بعد العملية يصبح تجويف الانف كبيرا ويفقد الأنف خاصية ترطيب الهواء مما يسبب تجمع الافرازات الجافة بكثرة وانسداد مزمن .

للاسف فان هذه الحالة نسبة الشفاء منها قليلة جدا والعمليات بها ضعيفة النتائج ولا ينصح عادة بها .

7 - أورام الأنف والجيوب الأنفية والبلعوم الأنفي :

قليلة الحدوث وتعطي أعراض مختلفة حسب حجم الورم وموقعه. عادة تكون بطيئة النمو ولا تسبب ألم لكن يصاحبها رعاف ( نزيف أنفي ) في بعض الحالات . تظهر عادة عند الكبار . يجب أخذ عينة من الورم لمعرفة نوعه ان كان حميد أم خبيث ثم يبدأ العلاج اما جراحيا أو بالأشعة العلاجية . أكثرها شيوعا في الوطن العربي هي أورام البلعوم الأنفي ويعطي نسبة شفاء عالية اذا تم الكشف عنه في المراحل المبكرة .

ضاعفات انسداد الأنف وهي :

1 – الشخير المزمن : بسبب التنفس من الفم وانغلاق الأنف أثناء النوم .

2- التهابات الحلق والحنجرة والصدر : بسبب نزول الافرازات الأنفية الى الحلق ومرور الهواء غير المرطب من الانف مباشرة الى القصبة الهوائية .

3- التهاب الأذن الوسطى ونقص السمع بسبب انغلاق قناة استاكيوس التي تربط بين الأنف والأذن الوسطى .

4- الصداع والألام الوجهية فوق العينين والجبهة .

5- فقدان حاسة الشم خاصة في حالة اللحميات الأنفية .

6- الارهاق والتعب بسبب نقص الأكسجين .

7- عتد الأطفال يحدث الأختناق النومي في الحالات الشديدة . أيضا يحدث تشوه في الفك والأسنان بسبب فتح الفم المستمر .

8- تغيرات في الصوت وبحة مزمنة بسبب الافرازات الانفيه والهواء الجاف عبر الفم .

الخلاصة :

أن هنالك اسباب عديده لانسداد الأنف وتختلف اعراضها حسب طبيعة السبب وأغلبها يمكن علاجها .

يجب عدم اهمال الاعراض المصاحبة للانسداد و استشارة اختصاصي الانف والاذن والحنجرة لمعرفة السبب واجراء الفحوصات االازمة وترتيب العلاج اللازم حيث انه عادة نبدأ بالعلاج التحفظي في اغلب الحالات ثم نلجأ للأسلوب الجراحي في حالة فشل الاسلوب التحفظي .

 افضل طريقة لعلاج الزكام والرشح والتهاب الحلق نزلات البرد .)))

1- لحل مشكلة انسداد الانف بالمخاط يمكنك من مزج الماء المقطر مع بعض الجرامات من ملح الطعام لكى يصبح محلول ملحى والذى يكون له دور فعال فى ازابة المخاط الموجود فى الانف .
2- يفضل تناول كميات كبيرة من الماء وشوربة اللحوم الطازجة والتى تقوى الجسم .
3- تناول عصير الليمون والبرتقال والذى ينشط الجهاز المناعى للجسم ويقاوم الامراض الفيروسية ويقضى عليها .
4- تناول قطع من الثوم مع عسل النحل والذى يفيد جدا فى التهاب الحلق وتنشيط المناعة .
5- غلى حبة البركة او الحبة السوداء مع تحليتها بالعسل الابيض رائع من التخلص من نزلة البرد والقضاء على الرشح والزكام .
6- عصير الرمان والجزر رائع فى الحد من اعراض الانفلونز ا والزكام والعطس .
7- مغلى الكرفس وشرب 2 كوب منه يوميا .
8- الزنجبيل والقرفة اذا كان التهاب الحلق بسيطا
9- الينسون و البردقوش رائعان فى التخلص من اعراض الرشح والزكام


انسداد الأنف أو احتقان الأنف هو عبارة عن انسداد الممرات الأنفية بسبب تورم الأنسجة المبطنة لتجويف الأنف نتيجة الإصابة بالحساسية بجميع أنواعها، أو الإنفلونزا، أو نزلات البرد، أو التهاب الجيوب الأنفية

أعراض انسداد الأنف

• كتمان النفس.
• ألم في الصدر وفوق الحاجبين.
• جفاف الحلق وخروج بلغم بلون أصفر أو أخضر.
• حكة الأنف.
• خروج دم من الأنف.

علاج انسداد الأنف

يعتمد علاج انسداد الأنف على السبب الرئيسي له فعلى سبيل المثال توصف الأدوية التي تحتوي على مضادات الهستامين في حال كان سبب الانسداد الحساسية، كما توصف بخاخات الأنف الستيريودية ومزيلات الاحتقان في معظم الحالات.
راح اكتب شوي ع البخاخات
أنواعها حسب الماده العلمية

البخاخات الي تحتوي على …
1/ الاسم العلمي ..
‏xylometazoline Hydrochloride
*الاسماء التجارية
‏decozal
‏xylo Acino
‏otrivin

*الجرع
0.05%
للرضع وصغار الاطفال حتى عمر 6سنوات
0.1%
للبالغين والاطفال فوق عمر 6سنوات
لايستخدم اثناء الحمل والارضاع
.
.
.
2/الاسم العلمي
‏Mometsone Furoate

*الاسماء التجارية
‏Momecon
Tabunex
*الجرع
0.05%

من 6سنوات فما فوق
في حالة التهاب الانف التحسسي من عمر3سنوات فمافوق
لايستخدم اثناء الحمل والرضاعة
.
.
.
3/الاسم العلمي
‏Nacl

*الاسم التجاري
‏Apisal
‏Bruzolin
* الجرع
0.9%
0.74%
يعطى للرضع والاطفال والكبار على حد سواء واثناء الحمل والارضاع
يستخدم في حالة البرد التهاب البلعوم والانف التهاب الجيوب الانفيه احتقان الانف وانسداد الانف
.
.
.
نوت مهمه
 استخدام النقط مضادات الاحتقان (Nasal Decongestants) كعلاج لانسداد الأنف يجب ان يكون مؤقتا لمدة لا تزيد عن 5-7 أيام (بعكس بخاخات الانف Nasal Streroids)
 لما لهذه المواد من خطورة على نسيج الأنف وانعكاس أثرها من مساعد إلى ضار بعد استخدامها لمدة تزيد عن ذلك

انسداد الأنف عند الأطفال

يعتبر السعال، والعطس، والأنف الخشن، من الأعراض التي تصاحب الطفل عندما يصاب بنزلات البرد (بالإنجليزية: Cold)، ومن أكثر الأعراض شيوعاً وقلقأ للآباء والأمهات مشكلة احتقان الأنف (بالإنجليزية: Nasal congestion)، خاصة أن انسداد الأنف يؤثر على مدى صحة تنفس الطفل، كما أن الأطفال الصغار لا يملكون المهارات التي تمكنهم من فتح الممرات الأنفية بمفردهم،

[١] وتعتبر العدوى (بالإنجليزية: Infections) السبب الأكثر شيوعاً لانسداد الأنف وسيلانه عند الرضع والأطفال، خاصة العدوى التي تسببها الفيروسات أو الحساسية، وقد وجدت الدراسات أن التهابات الجهاز التنفسي العلوي الفيروسية (بالإنجليزية: Viral upper respiratory tract infections) غالباً ما يصاحبها انسداد الأنف، وقد بينت هذه الدراسات أن هنالك الكثير من الخيارات غير الدوائية التي تساعد في علاج احتقان الأنف، والتخلص من المخاط الزائد، والتخفف من أعراض الاتهابات، وأهم هذه العلاجات هو استخدام قطرات السائل الملحي الأنفية.

[٢] استخدام قطرات السائل الملحي الأنفية وفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، فإنه لا ينبغي إعطاء الأطفال دون سن الأربع سنوات أدوية الرشح التي لا تستلزم وصفة طبية، لأنها غير فعالة للأطفال الصغار، كما أنها يمكن أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة قد تهدد الحياة، وتنصح الأكاديمية أيضاً بعدم إعطاء هذه الأدوية إلا بتوجيه من طبيب الأطفال للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات، وعادة ما تستمر أعراض انسداد الانف المصاحبة لنزلات البرد لحوالي العشرة أيام، لذلك فإن الخيار الأكثر أمناً وسلامة والذي يساعد الأطفال على الشعور بالراحة بشكل أكبر هو استخدام قطرات السائل الملحي الأنفية (بالإنجليزية: Saline)، وجهاز شفط الأنف اليدوي (بالإنجليزية: Bulb Syringe)، ويمكن صنع قطرات السائل الملحي الأنفية بسهولة في المنزل، عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع مئتين وسبع وعشرون مل من الماء الدافئ.

فوائد استخدام القطرات السائل الملحي

أشارت الدراسات إلى ايجابيات استخدام قطرات السائل الملحي الأنفية لدى الأطفال المصابين بالتهاب الأنف التحسسي أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد وهي:

تحسن الأعراض بشكل ملحوظ بعد استخدام السائل الملحي للأنف.

انخفاض خطر تطور الالتهاب إلى التهاب الأذن الوسطى الحاد أو التهاب الجيوب الأنفية.
علاج آمن وفعال للأطفال.

علاج يقلل من استخدام الأدوية كمضادات الهيستامين، ومزيلات الاحتقان، والمضادات الحيوية، والكورتيكوستيرويدات.

طريقة استخدام قطرات السائل الملحي
يعالج انسداد الأنف عند الأطفال باستخدام قطرات السائل الملحي الأنفية باتباع الخطوات التالية:

[١] وضع الطفل برفق على ظهره وتحته منشفة للمساعدة في الحفاظ على مستوى رأسه.
وضع قطرتين إلى قطرات من السائل الملحي في كل فتحة أنف، حيث يساعد ذلك على تخفيف المخاط الذي يسبب الإنسداد.
محاولة الحفاظ على وضعية الطفل مستلقي لمدة دقيقة تقريباً بعد تطبيق القطرات.

وضع الطفل في وضعية الجلوس ثم الضغط على الجزء الدائري من شفاط الأنف وإدخال طرف المطاط برفق في فتحة الأنف، مع الحرص على عدم الضغط عليه بعمق.
الضغط بالأصبع على فتحة الأنف الأخرى برفق للحصول على شفط أفضل.

تقليل الضغط على الشفاط بالتدريج وأخراجه ، ثم مسحه وتكرار العملية مرة أخرى في فتحة الأنف الثانية. التأكد من تنظيف الشفاط بشكل صحيح بعد الاستخدام.

محاذير استخدام قطرات السائل الملحي

ينصح باتباع النصائح التالية عند استخدام قطرات السائل الملحي الأنفية وشفاط الأنف:
[١] إذا تم تحضير قطرات السائل الملحي الأنفية في المنزل فيجب استخدامها ليوم واحد فقط وتحضير محلول ملحي جديد في اليوم الثاني.

تجنب استخدام قطرات السائل الملحي الأنفية لأكثر من بضعة أيام متتالية لأنها قد تجفف أنف الطفل.
تجنب استخدام شفاط الأنف أكثر مرة في اليوم الواحد حتى لا تتأثر البطانة الحساسة في أنف الطفل.

تناول السوائل قد يكون الأطفال عرضة للإصابة بالجفاف (بالإنجليزية: Dehydration) عندما يعانون من نزلات البرد، ولتجنب ذلك يمكن تقديم الكثير من السوائل، كما أن السوائل ستساعد أيضاً على التقليل من إفرازات الأنف وتراكمها،
[١] فإذا كان الطفل بعمر ثلاثة أشهر لعمر السنة يقدم له ما يشربه عادة كالحليب الصناعي، أو حليب الأم، والماء، أما الأطفال الأكبر سناً فيمكن أن يقدم لهم مشروبات أخرى كالحساء الدافئ.

[٣] ترطيب الهواء تساعد عملية ترطيب الهواء وإشباعه بالبخار على تخفيف المخاط الذي يتراكم في أنف الطفل ويسبب له الإحتقان، حيث يمكن ترطيب الهواء باستخدام جهاز ضبط الرطوبة (بالإنجليزية: Humidifier)، أو المرذاذ (بالإنجليزية: Vaporizer)، أو بمجرد جلوس الطفل لبعض الوقت في حمام مشبع بالبخار،
ويفضل اتباع النصائح التالية عند استخدام جهاز ضبط الرطوبة:
[١] التأكد من تنظيف الجهاز بانتظام لتجنب انتشار الجراثيم فيه وخاصة العفن.

التأكد من إعداداته وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة.
تشغيل الجهاز في غرفة الطفل أثناء الليل أو وقت لعب الطفل أثناء النهار.

النوم قد يزيد نوم الطفل على ظهره مشكلة الاحتقان سوءاً، وللتخفيف من انسداد الأنف يفضل أن يتم رفع الجزء العلوي من مرتبة الطفل قليلاً، من خلال استخدام منشفة مطوية أو وسادة.
[١] الراحة عادة لا يكون الأطفال المرضى في حالة من النشاط، خاصة إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم كردة فعل طبيعية منه لمحاربة الجراثيم، لذلك ينصح بتشجيع الطفل على الراحة قدر المستطاع حتى يتمكن من الشفاء، ويعتبر النوم في مثل هذه الحالة مثالياً، كما يمكن تسلية الطفل باللعب الهادئ كقراءة القصص، أو الاستمتاع بكتب التلوين، أو مشاهدة فيلم، أو مجرد قضاء وقت مع الطفل لإبقائه في حالة هدوء.
حالات تستدعي استشارة الطبيب يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

استمرار الأعراض لفترة تجاوزت الأسبوعين. إذا كان الطفل حديث الولادة أي يقل عمره عن ثلاثة أشهر. تسارع في نفس الطفل. ارتفاع درجة حرارة الطفل، وخاصة إذا رافقها سعال حاد. الشعور بألم في أذن الطفل.

كيف تعالج طفلك من

الزكام أو الانفلونزا

أعراض الزكام:

يوجد نوعين من أعراض الزكام وهما أعراض الزكام العامة

واعراض الزكام الموضعية.

أعراض الزكام العامة:

تحدث هذه الأعراض في حالات الزكام الشديد وهي:

الصداع المستمر مع ارتفاع درجة يصاحبهما هزل وضعف عام في الجسم مع فقدان الشهية بالإضافة الى نوبات كحة شديدة مع بلغم في حالة حدوث التهاب بكتيري.

أعراض الزكام الموضعية:

انسداد في الانف مما يؤدي الى صعوبة في التنفس خاصة أثناء النوم مع رشح في الأنف وعطس مستمر.

طرق علاج الزكام عند الأطفال :

في حالة انسداد الانف أجعل طفلك يستنشق بخار الماء الساخن لأنه يساعد على فتح الأنف وإزالة الاحتقان.

أيضا من طرق علاج الزكام عند الأطفال في حالة انسداد الأنف قم بوضع ربع ملعقة من كربونات الصوديوم مع ربع ملعقة ملح واخلطه في كوب ماء ثم قم بغسل فتحتي الانف عن طريق استخدام قطارة نظيفة.

ومن طرق علاج الزكام عند الأطفال اعطائه شوربة الدجاج الساخنة مع القليل من فصوص الثوم ليساعد على القضاء على الزكام

لأنه من المعروف قدرة الثوم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا احرص أيضا على تناوله للبصل لأنه يتميز برائحة نفاذة تساعد في علاج الزكام.

الادويه التي تخفف اعراض الزكام:

١-خافض حراره ومسكن مثل البارسيتامول
٢-مضاد احتقان مثل اكتفيد شراب او قطرات أنف اوكسيمتازولين
٣-مضاد للسعال مثل تسليت شراب او
هذا الادويه تصرف باستشارة الطبيب او الصيدلاني...

علاج احتقان الأنف وانسداد الجيوب الأنفية بدون أدوية!
يعرف احتقان الانف بانسداد الأنف ، ويحدث نتيجة لتورم في تجويف الأنف ، مما يسبب تجمع المخاط بداخله ، صعوبة التنفس ، صعوبة النوم ، والصداع ، وأهم ما يسبب احتقان الأنف الاصابة بنزلات البرد والأنفلونزا ، أمراض حساسية الانف ، وبالرغم من أهمية التوجه للطبيب ، إلا أنه هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يلجأ لها الطب البديل لعلاج احتقان الأنف ، وهي وصفات بسيطة متوفرة في كل بيت ، سهلة الاستخدام ، نستعرضها معا في السطور التالية .

أفضل العلاجات الطبيعية لاحتقان الأنف :
1. استنشاق البخار : وهي وصفة شعبية مجربة في حالات كثيرة ، وهي بالفعل تعطي شعورا بالراحة وسهولة التنفس سريعا ، وتعمل على ترطيب تجويف الأنف ، وتخفيف المخاط مما يحسن وظائف الجهاز التنفسي ، ويمكن اضافة زيت النعناع أو البابونج للماء المغلي واستنشاقه عدة مرات يوميا .

2. المحلول الملحي : استنشاق المحلول الملحي سعمل على التخلص من احتقان الأنف ، وغسل الأنف من المخاط داخل الممرات الأنفية ، ومن المعروف أهمية المحلول الملحي في انقباض الأوعية الدموية ، لذا فتحضير كوبين من الماء الدافئ مع مقدار من الملح ، واستخدامه مرتين يوميا يفيد كثيرا في التخلص من ازعاج الاحتقان الأنفي .

3. زيت الكافور : يساعد كثيرا في علاج احتقان الأنف ، لما يتميز به من مواد مضادة للالتهاب ، وهو سهل الاستعمال ، اذ يمكن اضافة قطرات قليلة منه للمناديل ، واستنشاقها عدة مرات ، كما يمكن نثرها على الوسادات للتنفس بسهولة أثناء النوم .

4. الماء الدافئ : جيد في حالات الانسدادات الأنفية والزكام ، فعند مرور الماء الدافئ بالممرات الأنفية فانه يزيد من تدفق الماء الدافيئ بالشعيرات الدموية ، ويعمل على ترطيب الأنف وفتح الممرات المسدودة ، فيمكن استخدام الماء الدافئ للاستنشاق أو تغطية الأنف بكمادات الماء الدافئ لدقائق .

5. الأعشاب الساخنة : شرب الأعشاب الساخنة يعمل على تقليل المخاط ، وانتظام السوائل بالأنف ، مما يعمل على فتح الممرات الأنفية ، والتخلص من الاحتقان ، ويمكن استخدامه بأمان عدة مرات في اليوم ، وهو لا يقتصر على انواع معينة فشرب مغلي النعناع ، أو البابونج ، أو الينسون جميعها مفيدة في هذه الحالات .

6. الحلبة : لها فوائد صحى كبيرة ، وحيث انها مضاد فعال للالتهاب ، فهي اختيار جيد لازالة احتقان الأنف ، كما تعمل على تطهير الأغشية المخاطية ، وتمنح الجيوب الأنفية مزيد من الرطوبة مما يخفف من المخاط ، ويمكن شرب مغلي الحلبة عدة مرات .

7. عصير الطماطم : وصفة سحرية للتخلص من احتقان الأنف ، اذ تفيد الطماطم في تحسين تدفق المخاط بالممرات الأنفية ، كما يمكن اضافة الليمون ، والتوابل الحارة التي تفيد في تدفئة الأغشية الأنفية وتزيد من تدفق الدم بها .

8. خل التفاح : يعمل بشكل سريع على ازالة احتقان النف ، والتخلص من الانسدادات الأنفية المزعجة ، ويخفف المخاط ، كما أنه يتميز بكثير من المكونات المفيدة للصحة والمناعة ، يستعمل بخلطه مع معلقة عسل في كوب من الماء وشربه يوميا .

9. الثوم : من أقوى الوصفات الطبيعية لعلاج احتقان الأنف ، فهو يتميز بأنه مضاد للالتهابات ، ومكافحة عدوى الجهاز التنفسي ، ومضاد للفطريات ، ويمكن تناول الثوم الطازج يوميا ، أو استخدام أقراص الثوم بدلا منها للتخلص من رائحة الثوم الغير محببة .

10. شمع العسل : يوصف لعلاج الزكام ، والتهابات الجيوب الأنفية ، يفيد في التخلص من انسداد الأنف ، لذا ينصح به الخبراء بمضغ كمية منه مرتين يوميا طوال فترة الشتاء ، والربيع ، كعلاج ووقاية لمرضى الحساسية والجبوب الأنفية ، مع تناول ملعقة من العسل 

 علاج انسداد الأنف المستمر عند الأطفال

من اهم أسباب انسداد الأنف عند الأطفال:
- التهابات الأنف والجيوب الأنفية بسبب العدوى الفيروسية.
- حساسية الأنف والتي قد تكون بسبب طعام معين أو تعرض للأتربة أو الحيوانات الأليفة كالقطط أو ريش الطيور.

- انسداد الأنف المزمن والذي يؤثر على نوم الطفل غالبا ما يكون بسبب تضخم اللحمية البلعومية وقد يصاحبه تضخم في اللوزتين ايضاً.

- انسداد تجويف الأنف الخلقي في الجهتين عادة يتم اكتشافه مباشرة بعد الولادة بسبب تأثيره الخطير على حياة المولود، اما انسداده في جهة واحدة فقد لا يتم تشخيصه إلا في عمر متأخر لعدم تأثيره على حياة الطفل بشكل واضح.

- يوجد حالات اخرى قد تؤدي الى الانسداد مثل الأورام والأكياس السحائية الخلقية.

- ورم الانجيوفايبروما angiofibroma قد يصيب الأطفال في عمر المراهقة ويتكون في جهة واحدة ويسبب انسداد و نزيف متكرر من نفس الجهة.

من الأعراض المصاحبة لانسداد الانف عند الاطفال
- الافرازات الملونة مع ارتفاع درجة الحرارة يشير إلى التهابات فيروسية أو بكتيرية في أغشية الأنف

- الشخير و التنفس عن طريق الفم واضطرابات النوم كلها علامات تضخم اللحمية البلعومية.

- تضخم اللحمية قد يؤدي ايضاً إلى تجمع سوائل في الأذن الوسطى، وبالتالي إلى اعتلال في السمع لدى الطفل ونتيجة ذلك قد يتأثر نطق الطفل.

- حساسية الأنف تتميز بنوبات من العطاس والحكة المتكررة.

تشخيص حالة انسداد عند الاطفال

- تجويف الأنف هو تجويف عميق وفي بعض الحالات قد لا يكفي فحص الجزء الأمامي للتوصل إلى التشخيص الصحيح.

- كثير من الحالات تستدعي استخدام المنظار الخاص بالأطفال للكشف عن وجود تضخم في اللحمية البلعومية أو بعض الأورام أو التشوهات الخلقية في تجويف الأنف.

- يمكن في بعض الحالات الاستعانة بالأشعة السينية أو المقطعية أو المغناطيسية حسب التشخيص المشتبه به.

علاج انسداد الانف عند الاطفال
- لا يحبذ استخدام مزيلات الاحتقان ولا المضادات الحيوية في حالات العدوى عند الرضع ويفضل الاعتماد على المحلول الملحي مع عملية شفط الافرازات من الأنف باستخدام الأدوات المخصصة لذلك والمتوفرة بالصيدليات.

 احتقان الأنف ( Nasal congestion ) :
غالباً ما يكون احتقان الأنف ، الذي يُطلق عليه أيضاً انسداد الأنف ، أحد أعراض مشكلة صحية أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية. كما قد يكون بسبب نزلات البرد.
يحدث الاحتقان بسبب توسع الأوعية الدموية في أغشية الأنف و الممرات الهوائية .
* يتميز احتقان الأنف بــ:
• انسداد أو سيلان الأنف .
• ألم الجيوب الأنفية.
• تراكم المخاط.
• تورم أنسجة الأنف.

* علاج احتقان الأنف :
يتم بالمحافظة على ممرات الأنف و جيوبه رطبة بإحدى الطرق التالية :

1. استخدام جهاز ترطيب ( المرذاذ ) Vaprizer .
2. تنفس البخار المتصاعد من وعاء مملوء بالماء الدافئ.
3. استخدام بخاخ الأنف الملحي .
4. شرب الكثير من السوائل .
5. العلاجات الدوائية : و منها البخاخات الأنفية Nasal Sprays الحاوية على مادة Oxymetazoline Hydrochloride
* الجرعة :

• يستخدم عادة 1-2 بخة في كل منخر لحد أقصى مرتين يومياً .
• يجب عدم استخدامه لأكثر من 3 أيام إلا في حال التوصية بذلك من قبل الطبيب ، لأنه قد يزيد احتقانك سوءاً و ينعكس بشكل سلبي على الحالة .

حساسية الأنف .

ماهي وطرق علاجها ؟

يعد حساسية الأنف أحد أكثر أمراض العالم شيوعاً .

أسباب الإصابة بحساسية الأنف

الغبار المحمل بحبوب اللقاح.
تربية ومخالطة الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب .
وجود الفطريات والتعفن في بعض المنازل .
وجود خلل وضعف في الجهاز المناعي للإنسان .
عوامل وراثية .
التدخين سواءً السلبي منه أو الإيجابي منه .

أعراض حساسية الأنف
سيلان بالانف
فقدان حاسة الشم.
الآم في الرأس من الجهة الأمامية.
انسداد الأنف و التنفس عن طريق الفم.
العطس عند التعرض لمسببات الحساسية.
تهيج وحمرة في العينين وأحياناً دموع.
أكلان أو حكة بالأنف أو الحلق أو الأذن.

هناك نوعين من حساسية الأنف:

حساسية موسمية .
حساسية مستمرة .
ولا يوجد اختلاف في الأعراض ولكن الاختلاف في المسببات والتوقيت .

يعتمد تشخيص حساسية الانف على إجراء
اختبار الحساسية للجلد
واختبار حساسيةالانف
و تحليل السائل المخاطي للأنف
التاريخ المرضي للشخص المصاب بالحساسية.

علاج حساسية الأنف

العلاج الوقائي

زيارة الطبيب بشكل دوري للفحص والاستعداد لمواسم الربيع والخريف، لما فيها من هواء مشبع بالأتربة والغبار وبقايا النباتات، واتباع إرشادات الطبيب المختص وتوجيهاته.
يُنصح بإغلاق النوافذ في البيت والسيارة لتجنب التعرض للمواد المسببة للحساسية بالإضافة إلى التخلص من السجاد والكتب القديمة الموجودة بغرفة النوم
الابتعاد عن الحيوانات التي من الممكن أن تسبب له الحساسية ، وتغطية الوسائد بأنسجة لا تحتفظ بالغبار ، ويجب غسل أغطية الوسائد مرة على الأقل أسبوعيا .

العلاج الدوائي

يستخدم في علاج الحساسية مضادات الهيستامين ، وأدوية الكورتيزون الموضعية في الأنف

علاج حساسية الأنف والحنجرة بالأعشاب


علاج حساسية الربيع بالأعشاب الطبيعية
أعراض حساسية الجيوب الأنفية
أعراض حساسية الربيع
طرق علاج فقدان حاسة الشم

محتويات

1 أمراض الجهاز التنفسي
2 أسباب حساسية الأنف والحنجرة
3 أعراض حساسية الأنف والحنجرة
4 علاج حساسية الأنف والحنجرة بالأعشاب

أمراض الجهاز التنفسي

قد ترهق الشخص حساسية الأنف والحنجرة، وهي ظاهرة تتكرر بشكل كبير خصوصًا في فصل الربيع والشتاء، أو تتكرّر عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة نسبة التحسس لديهم، وعدم اهتمامهم في أخذ الاحتياطات اللازمة في الوقاية من الإصابة بالحساسية، فحساسية الأنف تعني التعرض لنوبات من السعال والعطاس المتكرر وسيلان الانف،
أما حساسية الحنجرة فهي تعرض غشاء الحنجرة المخاطي للالتهاب،

فهناك أسباب كثيرة لها دور كبير في الإصابة بالتحسس،

وطرق علاج حساسية الأنف والحنجرة بالأعشاب تتطلب الخبرة والمعرفة الكافية في كيفية استعمال الأعشاب، أو اللجوء إلى الطبيب لمعرفة طرق الوقاية والعلاج؛ للتخلص من تلك الظاهرة.

أسباب حساسية الأنف والحنجرة
المؤثرات الخارجية وتغيرات الجو، وحالات البرد الشديد.
العامل الوراثي.
تعب في الحبال الصوتية، الناتج عن البكاء الشديد أو الهتاف العالي.
التعامل مع الحيوانات، ولمس شعر الحيوانات.
العدوى البكتيريّة أو الفيروسية.
ضعف المناعة بسبب عدم الرضاعة الطبيعية.
استنشاق بعض الروائح والغازات السامة وعوادم السيارات.
أعراض حساسية الأنف والحنجرة
عطاسٌ شديد يصاحبه سعال جاف.
تغير في نبرة الصوت.
جفاف الأنف والحلق.
حمى وارتفاع درجة الحرارة.
الشعور بألم في الأنف ومنطقة الرأس.
صعوبة التنفس، الناتجة عن انسداد فتحات الأنف.
ألم في منطقة الحنجرة، وصعوبة في الكلام.
حكة شديدة في الأنف.
حدوث ورم في الحنجرة.
صعوبة في تناول الطعام وصعوبة في البلع.

علاج حساسية الأنف والحنجرة بالأعشاب

تناول الزنجبيل بعد وضعه في الماء المغلي، وإضافة العسل إليه، وشرب كوب منه يوميًا؛ لاحتواء الزنجبيل على مواد راتنجية وزيوت طيارة، وهو من أقوى أنواع علاج حساسية الأنف والحنجرة بالأعشاب.

عمل مزيج من الزعتر والحلبة والحبة السوداء والعرقسوس، وشرب كوبين يوميًا بعد تناول الطعام.

تناول أعشاب الشومر عن طريق وضعها في الماء المغلي عدة دقائق، وشرب كوبين في اليوم.

استنشاق بخار مغلي البابونج.

عمل غرغرة من الكمون والزعتر، كما يمكن شرب مغلي الكمون والزعتر.

شرب الميرمية المغلية.
شرب عصير الخبيزة بعد غليه ثلاث مرات في اليوم.

تناول أوراق البقدونس والقليل من الحبة السوداء، ثم غلي اليانسون وشربه مرتين في اليوم.

مضغ شمع العسل مرتين في اليوم؛ لقدرته على التخلص من التهاب الأنف والحنجرة.

شرب العرقسوس المضاف إلى الماء المغلي، بمقدار كوبين في اليوم.

تقطير الأنف بعصير السلق، ثلاث مرات في اليوم.

غلي اليانسون مع التفاح وتحليته بالعسل وشربه.

غلي التين بالماء وشربه؛ للتخلص من التهاب الحنجرة والصدر.

انسداد الأنف المزمن

ما هو انسداد الانف؟

انسداد الأنف هو انسداد الممرات الأنفية الناجم عن تورم الانسجة المُبطنة لتجويف الأنف مما يؤثر على سلامة تدفق الهواء عبر الأنف أثناء عملية التنفس . يُعد انسداد الأنف اضطراباً شائعاً يُعاني منه العديد من الأشخاص حول العالم وقد تتكرر اصابة البعض به وقد يؤثر الانسداد في احدى فتحتي الأنف أو كليهما .

العوامل المُسببة لانسداد الانف ؟

تتميز معظم حالات انسداد الأنف لكونها مؤقتة وقد ترتبط بالعوامل التالية :

* التهاب الأنف الأرجي ( التهاب الأنف التحسسي ) :

يُعد التهاب الانف الارجي من العوامل الشائعة المُسببة لانسداد الانف الذي تظهر أعراضه على شكل عُطاس عند التعرض لمادة مثيرة للتحسس كالعطور , الغبار أو شعر الحيوانات .

* التهاب الجيوب الأنفية :

تتواجد الجيوب الأنفية هي عظام الوجه وتتركز حول الأنف وتُبطن بخلايا تفرز مادة مخاطية تمنع جفاف الأنف.

* اسباب خلقية :

- انحراف الحاجز الأنفي :

الحاجز الأنفي هوالجدار الغضروفي العظمي الذي يفصل تجويف الأنف لفتحتي المنخر, ويتسبب تعرض الأنف للاصابة في مرحلة الطفولة لميل أو إنحراف بسيط في هذا الحاجز مما يؤثر على سلامة عملية التنفس عند بلوغ سن الرشد .

- تضخم اللحمية :

أورام في بطانة الجيوب الأنفية تتسبب بإغلاق المجاري التنفسية الأنفية.

- الزوائد الأنفية .

- عوامل أخرى :

- تناول حبوب منع الحمل.

- الإفراط في استخدام بخاخات الأنف .

- اضطرابات الغدة الدرقية .

في حال ظهور علامات وأعراض انسداد الأنف في وقت محدد من العام فقد يكون مُسببه فرط الحساسية أما اذا كان الانسداد في جانب واحد فقط فقد يكون المُسبب خلقي كانحراف الحاجز الأنفي , تضخم اللحمية أو الزوائد الأنفية وفي هذه الحالة يكون الشخير هو العرض الرئيسي للانسداد الأنفي .

:الأعراض الشائعة لانسداد الأنف

كتمان النفس -

- جفاف الحلق

- ألم الصدر

- حكة الأنف

- خروج بلغم بلون أخضر أو أصفر .

- الألم فوق الحاجبين

- خروج الدم من الأنف ( الرعاف ) في بعض الحالات

علاج انسداد الانف

يعتمد علاج انسداد الانف على العامل المُسبب فارتباط انسداد الانف بالتعرض لمصدر حساسية يستدعي تجنب المصدر المسبب للحساسية ويتم علاج المريض دوائياً بعقاقير دوائية متعددة كتلك المُضاد للهيستامين,مزيلات الاحتقان أو بخاخات الأنف الستيرويدية اعتماداً على توصية الطبيب وفي الحالات المزمنة من الانسداد يلجأ الأطباء للتسخين أو الحرارة لخلق نسيج ندبي وفتح الممر الهوائي في الأنف

اما اذا كان السبب خلقي (انحراف الحاجز الأنفي,تضخم اللحمية,الزوائد الانفية) فيكون العلاج جراحياً .

هل يمكن استخدام بخاخات الانف على المدى الطويل؟

يحذر الأطباء من فرط استخدام نقط أو بخاخات الأنف ويصفون ذلك بأنه ضار جداً، لتركبها من مواد قابضة للأوعية الدموية مما يزيد من فرصة تكرار انسداد الأنف وبدرجة أكثر تعقيداً ، فضلاً عن أن فرط استخدام البخاخات قد يجعل منها عادة سيئة كما في ادمان القهوة والشاي , ولذلك يُؤكد الأطباء على ضرورة استخدام البخاخات عند الاصابة بالزكام الحاد وفي مدة زمنية لا تتعدى خمسة أيام وبعد استشارة الطبيب .


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك

راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *