جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

هل تعلم السكر و اعراض السكر او السكري و اعراض السكري الصحة مسؤولية

هل تعلم السكر و اعراض السكر او السكري و اعراض السكري الصحة مسؤولية 

هل تعلم ، الصحة ، السكر، اعراض السكر، اعراض السكري، مرض السكر، مرض السكري، اعراض مرض السكر، معدل السكر الطبيعي، اعراض ارتفاع السكر، اعراض انخفاض السكر، السكر الطبيعي، السكر التراكمي، السكري، اعراض مرض السكري، معدل السكر الطبيعي حسب العمر ، علاج السكر، اعراض هبوط السكر، انخفاض السكر، ارتفاع السكر، اسباب مرض السكري، أعراض مرض السكري، علامات ارتفاع السكر، اسباب مرض السكر، معدل السكر التراكمي، اليوم العالمي للسكري، أعراض مرض السكر، اعراض السكر عند الاطفال، أعراض السكر، اعراض السكري عند الاطفال،

الكلمات الدلالية :


هل تعلم ، الصحة ، السكر، اعراض السكر، اعراض السكري، مرض السكر، مرض السكري، اعراض مرض السكر، معدل السكر الطبيعي، اعراض ارتفاع السكر، اعراض انخفاض السكر، السكر الطبيعي، السكر التراكمي، السكري، اعراض مرض السكري، معدل السكر الطبيعي حسب العمر ، علاج السكر، اعراض هبوط السكر، انخفاض السكر، ارتفاع السكر، اسباب مرض السكري، أعراض مرض السكري، علامات ارتفاع السكر، اسباب مرض السكر، معدل السكر التراكمي، اليوم العالمي للسكري، أعراض مرض السكر، اعراض السكر عند الاطفال، أعراض السكر، اعراض السكري عند الاطفال، 

ما هي انواع مرض السكر ؟ مرض السكري هو مجموعة الأمراض التي تتعلق بالأنسولين، وتشمل عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين أو عدم كفايته، أو عدم القدرة على استخدام الأنسولين الموجود، أو مزيج من الاثنين معاً، عند حدوث واحدة من هذه الحالات.

 فإن الجسم يفقد قدرته على الحصول على السكر من الدم إلى الخلايا، وهذا يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. الجلوكوز هو شكل السكر الموجود في الدم، وهو واحد من مصادر الطاقة الرئيسية الخاصة بك، ونقص الأنسولين أو مقاومة الأنسولين يسبب تراكم الجلوكوز في في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وأهمها الإصابة بـ انواع مرض السكر وهي : داء السكري من النوع الأول.

 داء السكري من النوع الثاني.

 سكر الحمل
أسباب داء السكري من النوع الأول يعتقد أن مرض السكري من النوع الأول هو حالة تتعلق بالمناعة الذاتية، ويحدث ذلك عندما يقوم جهازك المناعي عن طريق الخطأ بالهجوم على خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين ويدمرها، ويسبب الضرر دائم. ولا يعرف سبب هذا الهجوم بالتحديد فقد يكون هناك عوامل وراثية وبيئية، وفي هذا النوع لا يؤثر نمط حياتك في الإصابة بالمرض.

 10 مفاهيم خاطئة عن مرض السكري عليك تصحيحها أسباب داء السكري من النوع الثاني يبدأ مرض السكري من النوع الثاني كمقاومة الأنسولين، هذا يعني أن الجسم لا يستطيع استخدام الأنسولين بطريقة صحيحة.

 وهذا يحفز البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين حتى يصبح غير قادر على مواكبة الطلب، فينخفض ​​إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. والسبب الدقيق غير معروف، ويمكن أن تشمل العوامل المساهمة الوراثة، وعدم ممارسة الرياضة، وزيادة الوزن، وقد تكون هناك أيضاً عوامل صحية أخرى وأسباب بيئية. 

سكر الحمل يرجع مرض سكر الحمل إلى هرمونات منع الأنسولين المنتجة خلال فترة الحمل، وهذا النوع من مرض السكري يحدث فقط خلال فترة الحمل.

ما هي اعراض انواع مرض السكر ؟ وتشمل الأعراض العامة للسكري ما يلي: العطش المفرط والجوع. كثرة التبول.

 النعاس أو التعب. جفاف، حكة في الجلد. رؤية ضبابية. بطء شفاء الجروح. ويمكن أن يسبب داء السكري من النوع الثاني بقع داكنة في طيات الجلد في الإبطين والرقبة، وبما أن داء السكري من النوع الثاني غالبا ما يستغرق وقتاً أطول لتشخيصه، فقد تشعر بأعراض في وقت التشخيص، مثل الألم أو خدر في قدميك.

 وداء السكري من النوع الأول غالباً ما يتطور بسرعة أكبر ويمكن أن يسبب أعراض مثل، فقدان الوزن أو حالة تسمى الحماض الكيتوني السكري، التي تحدث عند ارتفاع السكر في الدم بمعدلات عالية في غياب الأنسولين من جسمك أو إنتاجه بكمية قليلة.

 ويمكن أن تظهر أعراض كلا النوعين من مرض السكري في أي عمر، ولكن عموماً النوع الأول غالباً ما يحدث في الأطفال والشباب، أما النوع الثاني، فيحدث في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، ولكن أصبح يتم تشخيص الأشخاص الأصغر سناً بشكل متزايد مع داء السكري من النوع الثاني بسبب أنماط الحياة وزيادة الوزن.


السكر يصيب صحتك بالخراب ... إنه سم قاتل وفتاك

لا تمرضوا أبداً بعد الآن... (5)

الصحة هي إختيار، فتعلم كيف تختارها ... من أجل صحتك، إذا قررت القيام بإجراء تغيير واحد فقط في النظام الغذائي الخاص بك، فليكن هو التخلص من أو على الأقل الحد بشكل كبير من تناول السكر.

الناس في مجتمعنا يناولون كمية هائلة من السكر - ربما أكثر بكثير مما يدركون. نحن نعرف ما هو السكر لدرجة أننا لا نفكر فيه كتهديد صحي خطير. علاوة على ذلك ، فإن عدداً هائلاً من الأغذية المصنعة تحتوي على السكر لدرجة يكاد يكون من المستحيل تجنبه.

السكر حتى بكميات صغيرة هو ضار. فقط ملعقتان صغيرتان من السكر (أقل بكثير من مشروب غازي عادي) لهما تأثير هرموني وتغذوي مهم لعدة ساعات، مما يسبب عدم التوازن في عمل أجهزة الجسم بحيث يصبح الجسم في حالة من الفوضى الكيميائية الحيوية.

 إذا كنت تتناول السكر في الصباح والظهر والليل (كما يفعل الكثير من الناس)، فإن جسمك يبقى في حالة فوضى طوال اليوم، كل يوم. في هذه الحالة من الفوضى يحاول جسمك باستمرار استعادة توازنه ولكنه لن ينجح تماماً. إن السكر يدمر كيمياء الجسم لدرجة أنه في كتابه "صالح للحياة: بداية جديدة" ، يصف العالم هارفي دايموند السكر المكرر بأنه "سم قاتل وفتاك".

خلال آلاف السنين من التطور البشري، عاش أسلافنا بخير ومن دون أي سكر آخر غير السكريات التي توجد بشكل طبيعي في الفاكهة. يعتبر السكر المكرر اختراعاً حديثاً نسبياً، وأصبح غذائياً في الآونة الأخيرة فقط.

 عندما تم إدخاله في عام 1750 لأول مرة إلى أمريكا الشمالية، كان السكر سلعة نادرة ومكلفة، وحتى في عام 1900 كان الشخص العادي يتناول 4 ونصف كيلو غرام تقريباً فقط من السكر سنوياً. وبحلول عام 1985، إرتفع إستهلاك السكر إلى 56 كيلوغرام في السنة، وبحلول عام 2000، كان متوسط الاستهلاك الأمريكي، على سبيل المثال، يبلغ 73 كيلوغرام تقريباً من السكر سنوياً!

 لا يستطيع معظمنا إستيعاب تناولنا لهذا القدر من السكر لأننا نفشل في إدراك أنه في كل نوع تقريباً من الأغذية المصنعة التي نتناولها. فمثلاً، يستهلك الفرد العادي الآن حوالي ربع سعراته الحرارية من السكر، ويستهلك الكثير من الأطفال ما يقارب نصف سعراتهم الحرارية من السكر.

إن جميع السعرات الحرارية من السكر هي سعرات حرارية فارغة، لا تحتوي على أي من العناصر الغذائية التي تحتاجها خلايا جسمك بشدة. علاوة على ذلك، فإن السكر هو مضاد للمغذيات، إذ أن تناول السكر يستنزف المغذيات من جسمك.

 هناك حاجة إلى بعض العناصر الغذائية (الموجودة في قصب السكر الخام ولكن ليس في السكر المكرر) بالنسبة لك لاستقلاب/تأيض السكر. يجب أن يحصل جسمك على هذه العناصر الغذائية من مكان ما، ولأنه ليس في السكر فإنه يتم سلبه من أنسجتك - وبالتالي إستنزاف صحتك.

يساهم إستهلاك السكر ليس فقط في المشاكل الصحية الأكثر وضوحاً مثل السكري وتسوس الأسنان، ولكن أيضاً لأمراض القلب وهشاشة العظام والخلل الوظيفي في الجهاز المناعي. إذا كنت ترغب في تجنب نزلات البرد أو إذا كان أحد أفراد عائلتك أصيب بنزلة برد، فقم بإزالة السكر من طعامك/طعامه.

إن المجتمعات المتحضرة هذا اليوم قلقة باستمرار حول العلاقة بين ارتفاع الكولسترول والمنتجات الحيوانية وأمراض القلب، ولكن يبقى السكر هو السبب الأكثر خطورة.

 وكونه مضاداً للمغذيات، يؤدي السكر أيضاً إلى فقدان الكالسيوم في البول، مما يجبر الجسم على إزاحة الكالسيوم من العظام من أجل الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم ضمن الحدود الطبيعية. بإخراج الكالسيوم من عظامك، يساهم تناول السكر في هشاشة العظام. ولهذا يجب على الأشخاص المهتمين أو الذين يعانون بالفعل من هشاشة العظام أن يزيلوا السكر من نظامهم الغذائي.


ضرورة التنبه الى أعراض السكري لدى الرضّع

السكري نوعان الأول ويسمى السكري نموذج 1 وسببه قلة إفرازات هرمون الانسولين، ويبدأ في سن مبكرة وأيضا مع الأطفال، ما يجعل طفولتهم صعبة اذا لم يتعاون الوالدان مع الطبيب كي يعتاد الطفل المصاب على نظام أكل معين ونمط حياة معين أيضا.

 وبعكس النموذج 1 فان الجسم عند الاصابة بالسكري نموذج 2 ينتج هرمون الانسولين، لكن الخلايا فيه لا تتفاعل مع الأنسولين بشكل صحيح بعد ذلك، وهذا النوع يصيب الكبار في السن، مع ذلك تزداد حالات الاصابة به في وسط الاطفال والاولاد ذوي الاوزان الثقيلة جدا والشباب.

لكن المشكلة ان الكثير من الأهالي لا يعلمون باصابة أطفالهم بهذا المرض لاعتقادهم بانهم صغار ولا يمكن الاصابة به، وعندما يدركون ذلك يقفون حائرين لجهلهم كيفية التصرف. فهم لم يصابوا سابقا به ولا خلفية لديهم عنه، لذا كثرت في المانيا الندوات وتوزيع كتيبات لتعريف الأهل بعوارض السكري والكشف عنه ليس فقط عند إصابة الطفل بل والرضيع أيضا لانه من الأمراض المتوارثة او التي تبدأ في سن مبكرة جدا.

 وهنا يقول الدكتور غرهارد لوبيكي طبيب الغدد والسكري في ميونيخ قبل التطرق الى التفاصيل التي جمعتها طوال سنوات عن السكري اريد ان انوه بان لا مزاح مع هذا المرض ويجب الاسراع لاستشارة الطبيب عند ظهور اي عارض على الطفل يشير الى احتمال اصابته به، وما هو معروف اليوم ان الوليد الذي يتعدى وزنه الوزن العادي عند الولادة يكون معرضا اكثر من غيره للاصابة بالسكري.

 ومن الأعراض المهمة للسكري التي يجب ان يؤخذها الوالدان بعين الاعتبار والاسراع بجراء التحاليل اللازمة : كثرة التبول لدى الرضيع والكمية التي يتبولها ما يدعو الى تغير حفاضاتهباستمرار وعطشه الشديد وشربه الماء بكميات كبيرة بالنسبة لسنه وحجمه وجفاف فمه وظهور علامات التعب الدائم عليه وقلة الحركة وفقدان الوزن.

 وفي حالة عدم الاكتشاف وعدم العلاج السريع يصاب الرضيع باعراض ارتفاع السكر وآلام في البطن وقيء وقلق وبكاء وضيق في التنفس وزيادة في سرعة التنفس مع خروج رائحة " استون " من الفم وهي رائحة مميزة تشبه رائحة التفاح العفن وعند ارتفاع نسبة السكري كثيرا جدا يصاب الطفل بالغيبوبة، لذا يجب الاسراع بنقله الى المستشفى من اجل اجراء ما يسمى بمسح" سكرينيغ" للكشف عن حالة الكبد وعمله وأعضاء اخرى لها علاقة بمرض السكري.

 مع ذلك ينصح لوبيكي باجراء الفحوصات اللازمة للرضيع منذ الولادة اذا كان المرض جينيا اي وجود اصابات لدى افراد العائلة، كذلك الاسراع بإجراء تحليل دم وبول للطفل عند وجود أي شك باحتمال إصابته بالمرض.

يسبب تناول السكر نقصاً في عدد من المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والكروم والمغنيسيوم والزنك. وعندما لا يكون لديك ما يكفي من المعادن، فإن جسمك يعاني من صعوبة في إنتاج الإنزيمات الهضمية الكافية اللازمة للهضم الجيد.

 يمكن لجزيئات الطعام غير المهضومة الدخول إلى مجرى الدم مما يخلق مشاكل خطيرة مثل الحساسية وأمراض نقص المناعة. وهذا هو السبب في الأطعمة التي تستهلك السكر (مثل القمح والذرة والحليب والبيض) تصبح أكثر المواد المسببة للحساسية شيوعاً. إذا كنت تستمتع بتناول الأطعمة الخاصة بك ولا تريد أن تكون حساسية تجاهها، فتعلم أن تتجنب الجمع بينها وبين السكر.

في هذا العصر الحديث حيث ينتشر الإيدز وأمراض المناعة الذاتية وغيرها من أمراض الجهاز المناعي، يخلق السكر مشاكل خاصة. يدمر السكر خلايا جهاز المناعة لدينا، مما يخلق قابلية الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا والأمراض الأخرى المرتبطة بالمناعة. يلعب السكر أيضاً دوراً حاسماً في تطوير مرض السكري، حيث تختل آليات التحكم في سكر الدم عند وجود مستويات عالية من السكر في النظام الغذائي.

 كما يتسبب السكر في حدوث عدم توازن بين الكالسيوم والفوسفور، مما يجعل الجسم أقل قدرة على تكسير البروتينات إلى الأحماض الأمينية المطلوبة لصنع مواد كيماوية أساسية.

 كما أنه حتى الأطباء التقليديون يعترفون بأن السكر يسبب تسوس الأسنان. ومن الناحية التاريخية، لم يكن لدى السكان الأصليين الذين تعرضوا للعالم المتحضر والسكر المكرر إلا القليل من تسوس الأسنان.

السكر سيء بما فيه الكفاية في حد ذاته، لكنه أيضا شريك خطير. يجب أن تتجنب بشكل خاص، على سبيل المثال، الجمع بين السكر والبروتين (مثل الحلوى بعد عشاء من شرائح اللحم أو عصير البرتقال مع البيض في الصباح) لأن تركيبة كهذه تسبب إنتاج مواد داخل الجسم تحفز الإصابة بأمراض القلب وإرتفاع ضغط الدم وإعتام عدسة العين والتهاب المفاصل.

تناول السكر المكرر (الأبيض الذي يستخدمه معظم الناس) هو مدمر لصحة الإنسان لأنه يسبب عدم التوازن في الفيتامينات والمعادن والهرمونات، مما يصيب الجسم بالفوضى الكيميائية الحيوية لعدة ساعات.

التوصية الغذائية الأكثر أهمية يمكنني أن أوصي بها على الجميع هو تخفيض كمية السكر (والأطعمة المصنوعة من السكر) من النظام الغذائي قدر الإمكان.

 هؤلاء الأطفال الذين يستهلكون ما يصل إلى نصف سعراتهم الحرارية من السكريات يصبحون عرضة للعدوى والمشاكل الصحية المستقبلية مثل مرض السكري وهشاشة العظام والسرطان والتهاب المفاصل وأمراض القلب.

إن تناول السكر هو الموت بالتقسيط.
هل تعلم ، الصحة ، السكر، اعراض السكر، اعراض السكري، مرض السكر، مرض السكري، اعراض مرض السكر، معدل السكر الطبيعي، اعراض ارتفاع السكر، اعراض انخفاض السكر، السكر الطبيعي، السكر التراكمي، السكري، اعراض مرض السكري، معدل السكر الطبيعي حسب العمر ، علاج السكر، اعراض هبوط السكر، انخفاض السكر، ارتفاع السكر، اسباب مرض السكري، أعراض مرض السكري، علامات ارتفاع السكر، اسباب مرض السكر، معدل السكر التراكمي، اليوم العالمي للسكري، أعراض مرض السكر، اعراض السكر عند الاطفال، أعراض السكر، اعراض السكري عند الاطفال،

مرض السكر من النوع الثاني هو عادة مرض وراثي يصاب به الأشخاص الذين لديهم تاريخ لمرض السكر في الأسرة خاصة عند زيادة الوزن. على الأقل واحد من كل خمسة بالغين في مصر مصاب به.

غالبية مرضى السكر من النوع الثاني يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وهما من أهم أسباب أنسداد شرايين القلب والمخ.

مريض السكر يجب عليه قياس نسبة السكر التراكمي في الدم والمسماة HBA1C كل 3 أشهر. حيث انه يعطي تصور عن مستوي السكر في الدم علي مدي الثلاتة أشهر ما قبل التحليل.

مرض السكر من النوع الثاني قليل الأعراض وأهم أعراضه زيادة مرات التبول والعطش والإرهاق العام وزغللة العين.

ثلاثية علاج مرض السكر هى التغذية الصحيحة والرياضة والمداومة على العلاج.

السكر التراكمي (HbA1c) عبارة عن مصطلح يصف معدل السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة الأخيرة الماضية، فماذا يجب أن تعرف حوله؟

ماذا يعني السكر التراكمي؟

السكر التراكمي يعرف باسم الهيموجلوبين السكري، وهو نتاج التصاق الجلوكوز في الجسم مع كريات الدم الحمراء.

جسم الإنسان لا يتمكن من استخدام الجلوكوز بالشكل الفعال والسليم، وهذا ما يدفعه للالتصاق بكريات الدم الحمراء من ثم التراكم في الجسم.
عادة ما تكون كريات الدم الحمراء فعالة لفترة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولهذا السبب تحديدًا يتم أخذ قراءات السكر التراكمي لنفس هذه الفترة.

جدير بالذكر أن زيادة مستويات السكر في الدم من شأنها أن تسبب تضرر الأوعية الدموية، الأمر الذي ينعكس سلبًا على صحة الإنسان وأهمها العينين والقدمين.

إليك القراءات المختلفة لفحص السكر التراكمي وتفسيرها:

نتيجة فحص السكر التراكمي

معدل السكر في الدم (mg/dl)

ماذا تعني؟

4

68

طبيعي للأشخاص السليمين

5

97

طبيعي للأشخاص السليمين

6

126

فرصة أعلى للإصابة بالسكري

7

152

مصاب بالسكري

8

183

مصاب بالسكري

9

212

مصاب بالسكري

10

240

مصاب بالسكري مع عدم السيطرة على مستويات السكر

11

269

مصاب بالسكري مع عدم السيطرة على مستويات السكر

12

298

مصاب بالسكري مع عدم السيطرة على مستويات السكر

13

326

مصاب بالسكري مع عدم السيطرة على مستويات السكر

14

355

مصاب بالسكري مع عدم السيطرة على مستويات السكر

الهدف الأساسي للأشخاص المصابين بالسكري هو الحفاظ على مستوى سكر تراكمي أقل من 7%. كلما زاد ارتفاع مستوى السكر التراكمي ارتفع خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.


مريض السكر لايحتاج الى منشطات الكبد ولايحتاج الى حقن فيتامين الاعصاب باستمرار)


طول فترة عملي في علاج مرض السكر يتم سؤالي بشكل شبه يومي من مرضى السكر
(هو أنا مش محتاج اخد حقن فيتامين للأعصاب ؟!)
(هو حضرتك مش هتكتبلي منشط للكبد ؟!)

وغالبا ما تكون إجابتي. لا 

حقيقة ما دفعني لكتابة هذا المنشور هو أننا كأطباء نرى كثير من المرضى يعانون من خراج في أسفل الظهر نتيجة كثرة أخذ حقنة فيتامين للأعصاب في العضل !!!

اولا بالنسبة لفيتامين ب المركب فليس من المطلوب من مريض السكر اخذه بشكل مستمر ، ولكنه يأخذ في الفترات التي يكون السكر فيها عاليا نتيجة فقد الفيتامينات في البول نتيجة كثرة التبول ، أو اذا كان هناك بعض انواع الأنيميا

وإذا كان الطبيب يرى انك تحتاج لفيتامين ب فيفضل اخذه عن طريق أقراص بالفم أو تحت اللسان أو حتى عن طريق بخاخة بالأنف أو الحقن الوريدي ولا يفضّل اخذه عن طريق العضل لانه قد يؤدي الى حدوث خراج مكان الحقن وقد يتطلب تدخلا جراحيا

هل أزيدك من الشعر بيتا عزيزي مريض السكر ؟ هل تعلم ان أخذ حقن فيتامين الاعصاب بكثرة (كمرة أو مرتين أسبوعيا بشكل طويل ) يؤدي الى التهاب في الاعصاب نتيجة الجرعة العالية من فيتامين ب !

اذا كل المطلوب من حضرتك هو التحكم في مستوى السكر في الدم جيدا وتناول الخضروات والفاكهة والألبان والمكسرات الغنية بمصادر فيتامين ب الطبيعية ( كما في الصورة) وان كنت آخذا للفيتامين فأرجو عدم اخذه بالعضل الا عند الضرورة

ثانيا بالنسبة لمنشطات الكبد
فلا ينصح إطلاقا بأخذ اَي منشطات طالما كان السكر منظبطا وحالة الكبد مستقرة

للوقاية من تأثير السكر على الكبد يرجى المحافظة على نسبة السكر في الدم والمحافظة على الرياضة والوزن المثالي والتأكيد من ظبط نسبة الدهون في الدم.

القرفة.. مهلكة مرض السكري وحارقة دهون الجسم
القرفة علاج طبيعي فعال للغاية، إذ بإمكانها تخفيض مستويات السكر وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، وهذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. فما هو سر قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري وحرق دهون الجسم؟

القرفة علاج نباتي وطبيعي ذو فعالية كبيرة، إذ بإمكان القرفة تخفيض مستويات السكر وخفض نسبة الكولسترول في الدم. وتعتبر القرفة من التوابل المقوية لعملية التمثيل الغذائي، وهذا مفيد لإنقاص وزن الجسم. كما أن القرفة غنية للغاية بالمواد النباتية الواقية من السرطان، وبالتالي فإنها تعتبر من المكملات الغذائية الممتازة الواقية من الأمراض والمقوية لتأثير العلاج. ويحاول موقع "تسينتروم دير غيزوندهايت" هنا توضيح السر الكامن وراء قدرة القرفة على إيقاف مرض السكري وحرق دهون الجسم.

القرفة تنظم مستويات السكر في الدم

من أهم خصائص القرفة وأكثرها شهرة هي تخفيض نسبة السكر في الدم. وقد نشرت مجلة "ديابيتيس كير" المتخصصة بمرض السكري عام 2003 دراسة حول دور القرفة في مواجهة مرض السكري، وكانت النتيجة أكثر من مدهشة:

فقد أجريت الدراسة على 60 شخصاً من الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، تم تقسيمهم إلى ست مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة من هذه المجموعات كمية معينة من القرفة وهي نصف غرام وثلاثة غرامات وستة غرامات من القرفة. وبعد 20 يوماً من تناول القرفة، تبين أن مستوى السكر كان منخفضاً بشكل ملفت للنظر لدى المجموعة التي تناولت كمية أكبر من القرفة (أي ستة غرامات). وبعد 40 يوماً من التناول اليومي للقرفة، لوحظ أن مستوى السكر انخفض بشكل رائع لدى المجموعتين المتبقيتين، وتراوح هذه الانخفاض بين 18 و29 في المائة.

كما لوحظ في هذه الدراسة أن القرفة خفضت أيضاً نسبة الكولسترول الضار في الدم ودهونه الثلاثية، وتراوح هذه الانخفاض من 10 إلى 24 في المائة بالنسبة للكولسترول، و23 إلى 30 في المائة بالنسبة للدهون الثلاثية، في حين بقيت مستويات الكولسترول الحميد كما هي.

دور القرفة في حرق الدهون وخفض الوزن

كما رجحت دراسة نشرتها "المجلة الأمريكية للتغذية السريرية" عام 2007 أن أحد أسباب إنقاص القرفة لمستوى السكر في الدم هي أن القرفة تعمل على إبطاء إفراغ المعدة، بحيث أن الجسم لا يتفاجأ بكميات كبيرة من السكر في الدم، بل يتم تنظيم دخول الغلوكوز إلى الدم بشكل متعاقب ومتسلسل. وبذلك فإن القرفة تساعد على تخفيض مستويات السكر في الدم.
هل تعلم ، الصحة ، السكر، اعراض السكر، اعراض السكري، مرض السكر، مرض السكري، اعراض مرض السكر، معدل السكر الطبيعي، اعراض ارتفاع السكر، اعراض انخفاض السكر، السكر الطبيعي، السكر التراكمي، السكري، اعراض مرض السكري، معدل السكر الطبيعي حسب العمر ، علاج السكر، اعراض هبوط السكر، انخفاض السكر، ارتفاع السكر، اسباب مرض السكري، أعراض مرض السكري، علامات ارتفاع السكر، اسباب مرض السكر، معدل السكر التراكمي، اليوم العالمي للسكري، أعراض مرض السكر، اعراض السكر عند الاطفال، أعراض السكر، اعراض السكري عند الاطفال،

وعند انخفاض مستوى السكر في الدم، ينخفض أيضا مستوى هرمون الإنسولين، والمعروف بوظيفته البيولوجية المهمة المتمثلة في تخفيض نسبة السكر في الدم حال ارتفاعه والمساعدة على إدخال الغلوكوز إلى الخلايا، كما أنه يحث الكبد على تحويل الغلوكوز إلى مادة الغليكوجين، وهو ما يؤدي أيضاً إلى انخفاض مستوى الغلوكوز في الدم.

إذاً، تعمل القرفة على خفض سكر الدم، وانخفاض سكر الدم يؤدي إلى انخفاض هرمون الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس في مجرى الدم، وهذا يدفع الجسم لاستهلاك دهونه المخزَّنة وحرقها، ذلك أن خلايا البطن المخزِّنة للدهون تستجيب بحساسية كبيرة لارتفاع مستوى الإنسولين، إذ إن ارتفاعه يقلل من حرق الدهون والسعرات الحرارية، لأن وجوده بكمية كبيرة في الدم يجعل هذه الخلايا تعتقد بوجود الكثير من السكر في الدم، وبالتالي فهي لا تعطي دهونها لحرقها من أجل توليد الطاقة.

وإذا تم اتباع نظام غذائي صحّي يخفض من سكّر الدم وإرفاقه بتناول القرفة، لن يكون هناك سبب كي يرتفع مستوى الإنسولين في الدم أكثر من اللازم، وبالتالي فإن انخفاض مستوى الإنسولين يعني أن الخلايا الدهنية تستغني عن دهونها من أجل توليد الطاقة، وبالتالي يتم حرق دهون الجسم وبالتالي إنقاص الوزن.

من جانب آخر، أثبتت دراسة علمية أن بإمكان رائحة القرفة وحدها مساعدة الدماغ على تحسين أدائه الإدراكي. كما أظهرت دراسات أخرى أن القرفة قد تلعب دوراً واقياً من سرطان عنق الرحم وأورام البروستاتا والرئتين.

ملايين من المصريين ميعرفوش انهم مصابين بما قبل السكر !
 ياترى انت منهم ؟!

 ايه هى مرحله ما قبل السكر ؟

 مرحله ما قبل السكر دى عباره عن حالة ارتفاع السكر فى الدم عن مستواه الطبيعي بس لسه موصلش لدرجة مرض السكر ولو الشخص ده مغيرش طريقه حياته ممكن يبقي مريض سكر بالفعل

 مرحله ما قبل السكر ممكن يحصل معاها مشاكل صحية ؟

 طبعا ممكن عشان كده لازم تطمن على نفسك اول بأول

 لو فى شخص فى مرحلة ما قبل السكر يعمل ايه ؟؟

عشان تحمى شخص فى مرحله ما قبل السكر انه يبقى مريض سكر فعلا
لازم ياكل اطعمه صحية وبرضه لازم يمارس رياضه يوميا ويبقي وزنه وزن صحي ودا طبعا هيساعد عشان مستوى سكر الدم يرجع لمستواه الطبيعي

 هو فى اى اعراض لمرحلة ما قبل السكر دى ؟

 مفيش اى اعراض بتصاحب مرحله ما قبل السكر وتشخيصها بيتم عن طريق الكشف والتحليل

بس خد بالك فى علامة وحيدة ممكن تشير الأصابه بالنوع التانى من السكر خلى بالك منها

وهى هتلاقي لون الجلد اتحول ل لون داكن فى مناطق معينة فى الجسم
والمناطق المصابة ممكن تبقي الرقبة والابطين والكوعين والركبتين والمفاصل

 لازم تستشير دكتور متخصص وتتابع معاه ولو اى حد قلق انه يكون فى مرحله ما قبل السكر لازم تقوم بزيارة الطبيب .

فوائد القرفة لمرضى السكري
هو توازن مستوى السكر وجعله ضمن المستوى الطبيعي أو بزيادة قليلة فقط،
وذلك لأنّ مادة الكروم الموجودة في القرفة
تعمل على زيادة استجابة الخلايا لمادة الأنسولين بالحد المناسب،
لتقلل بذلك من نسبة السكر بالدم وتجعله متوازن. تخليص مريض السكري من الأعراض الجانبية المزعجة كالغثيان،
والدوار،
وانخفاض القدرة على التركيز.
تطويل العمر النسبي لمريض السكري، خاصّةً أنّ مرض السكري يعتبر مسبّباً للموت المفاجئ الناتج من غيبوبة السكر.

تخفيض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم،
وهما عادةً ما يتواجدان مع مرض السكر،
ولكن هذه الفائدة تظهر بعد تناول القرفة بأشهر. حماية مرضى السكر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

الحماية من تخثّر الدم عند مرضى السكري بسبب احتواء القرفة على مادة الكومارين التي تعمل كمضادة للتخثر. حماية مرضى السكّري من البدانة التي عادةً ما تصاحب المرض؛
فالقرفة حارقة للدهون المتراكمة في الجسم.

ما هي فوائد الرطب لمرضى السكري ؟ 
إذا كنت من مرضى السكر وتتساءل عن ما هي فوائد الرطب لمرضى السكر .

ما هو مرض السكر؟
إن مرض السكر هو زيادة نسبة سكر الجلوكوز في دم الإنسان عن المعدل الطبيعي الذي يتراوح من 70 حتى الـ 110 وفي بعض الأحيان يصل إلى 140 أيضا في حالة تناول الطعام، وأي زيادة عن هذه النسبة الطبيعية تسبب مرض السكر.

ما هي فوائد الرطب لمرضى السكر ؟
يتكون الرطب من بعض المواد الغذائية المهمة مثل السيلينيوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم، المنجنيز، الحديد، الفوسفور والكالسيوم. وغني أيضا بالألياف التي تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء.

وبالنسب الآتية “عند التجفيف”:
السعرات الحرارية: 277.
الكربوهيدرات : 75 جرام.
الألياف: 7 جرام.
البروتين: 2 جرام.
البوتاسيوم: 20 بالمئة.
الماغنسيوم: 14 بالمئة.
النحاس: 18 بالمئة.
المنجنيز: 15 بالمئة.
الحديد: 5 بالمئة.
فيتامين ب 6: 12 بالمئة.
وللإجابة عن سؤال ما هي فوائد الرطب لمرضى السكر ….. إليكم المكونات بالتفصيل:

السيلينيوم
يعمل على حماية الجسم من العوامل المؤكسدة التي تؤدي إلى إصابة مرضى السكر بالسرطان أو تصلب الشرايين. والحماية أيضا من الأمراض المدمرة للأعصاب مثل ألزهايمر.

ومضادات الأكسدة هذه مثل:
“Flavonoids” التي تعمل على تقليل حدوث الالتهابات والإصابة بمرض ألزهايمر.
“Carotenoids” التي تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب والعين وتآكل العضلات
“Phenolic acid” مضاد للالتهابات والسرطانات
البوتاسيوم وكمية الصوديوم البسيطة

يعملان على حل مشكلة ارتفاع ضغط الدم. ولاحتوائه على المواد الكيميائية الخاصة بالنباتات فإنه يعمل على تقليل الكولستيرول، الحماية من أمراض القلب والسرطان، ومفيد أيضا للأشخاص المصابين بالأنيميا.

الألياف الطبيعية
تعمل على تطهير الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك، والسيطرة على حركة الأمعاء داخل الجسم. الألياف والطبيعية مسؤولة عن الارتفاع البطئ لنسبة السكر في الجسم، ولذلك يسمح لمرضى السكري التناول منه.

ما هي فوائد الرطب لمرضى السكر ؟
يحتوي الرطب على سكر الفركتوز الذي يعد بديلا عن السكر الأبيض، ولذلك هذا المكون يعتبر جزء من إجابة سؤال ما هي فوائد الرطب لمرضى السكر ؟ حيث أنه يحتوي على سكر الفركتوز الذي لا يسبب أي ضرر بمرضى السكر من النوع الأول، ولكن الإفراط في تناوله يعمل على التسبب بمرض السكر من النوع الثاني، حيث أنه يؤثر على إفراز الأنسولين، ويمكن استخدامه أيضا لتجنب زيادة الوزن.

معدل تناول الرطب بالنسبة لمرضى السكر
تناول الرطب وحده أو مع الوجبات مثل الزبادي العادي يعمل على التحكم في مستوى السكر في مريض السكر. ودراسة أخرى تقرر أن مريض السكر يمكنه استهلاك من ستة إلى ثمانية رطب في اليوم وأقصى عدد من 7 إلى 10.

كيف يمكن إضافة الرطب للطعام؟
يمكن إضافته إلى الزبادي العادي أو الجبن، والرطب يعتبر مادة لاصقة لذلك يمكن استخدامها في عملية خبز الكعك مثلا، ويمكن تناوله مع الفول السوداني كوجبة خفيفة للحصول على كمبية كبيرة من الطاقة.

ما هي فوائد الرطب لمرضى السكر الأخرى؟
نمو العظام: حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وكل هذه العناصر مرتيطة بنمو العظام.

التحكم في نسبة السكر: لأنها تعمل على زيادة بسيطة وبطيئة في السكر لاحتوائها على سكر الفركتوز.

ماذا عن تناول البلح بدون ترطيب؟
تكون نسبة السعرات الحرارية في البلح عالية جدا أكثر من أي فاكهة أخرى، وكمية السكر الموجودة به عالية جدا بصورة طبيعية، مما يجعله الاختيار الأمثل لمصدر للطاقة بين الوجبات. ويمكن لمريض السكر تناوله إذا كانت نسبة الزيادة في السكر بسيطة، لكن من الأفضل مراجعة الطبيب في هذا الأمر للاستفسار عن الكمية المناسبة.

يعتبر مرض السكر من الأمراض الشائعة في مجتمعنا والتي تسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم و يصحبه تغييرات في الأعصاب و الأوعية الدموية الصغيرة وضعف الإحساس بالأطراف خاصة القدمين و إلتهاب القدم السكري .

هل تعلم ، الصحة ، السكر، اعراض السكر، اعراض السكري، مرض السكر، مرض السكري، اعراض مرض السكر، معدل السكر الطبيعي، اعراض ارتفاع السكر، اعراض انخفاض السكر، السكر الطبيعي، السكر التراكمي، السكري، اعراض مرض السكري، معدل السكر الطبيعي حسب العمر ، علاج السكر، اعراض هبوط السكر، انخفاض السكر، ارتفاع السكر، اسباب مرض السكري، أعراض مرض السكري، علامات ارتفاع السكر، اسباب مرض السكر، معدل السكر التراكمي، اليوم العالمي للسكري، أعراض مرض السكر، اعراض السكر عند الاطفال، أعراض السكر، اعراض السكري عند الاطفال،

وإليكم بعض النصائح للعناية بالقدم السكري :
1- الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج بخصوص ما يمكن تناوله من الأغذية و الممنوع منها.

2- الإلتزام بمواعيد و جرعات ما تم وصفه من أدوية أو انسولين مع مراعاة أن معظمها أدوية تعمل على خفض نسبة السكر بالدم و بالتالي الحرص على تناولها في أوقاتها.

3- الحرص على المداومة على أي نشاط رياضي ولو كان بسيطا"مثل المشي 30 دقيقة يوميا".

4- الإمتناع تماما" عن التدخين أو حتى الجلوس وسط مدخنين لفترات طويلة لما يسببه التدخين من قصور بالشرايين الطرفية.

5- لا تسير حافي القدمين أبدا" لأي مسافة مهما كانت قصيرة ( حتى أثناء السير بالمنزل أو على الشاطئ).

6- اغسل قدميك يوميا" بالماء الدافئ و الصابون ( مع مراعاة تجنب الماء الساخن ) و اعتني بتنشيف القدمين جيدا" بفوطة قطنية نظيفة و خصوصا" بين الأصابع (و أيضا" بعد الوضوء) .

7- افحص القدمين يوميا" , و استعن بمرآة صغيرة لترى باطن القدمين و بين الأصابع , و يمكن الاستعانة بشخص لمساعدتك على التأكد من عدم وجود أي شقوق أو جروح مهما كانت صغيرة .

8- التوجه لطبيبك مباشرة عند وقوع أي اصابة بالقدم أو اكتشاف شقوق أو فطريات بالقدم مهما كانت بسيطة .

9- ارتدي حذاء يناسب مقاسك تماما" و تفادى الأحذية الواسعة و الضيقة و الخشنة مع العلم أن هناك أحذية و شرابات خاصة لمرضى السكر و يمكن وصفها بواسطة الطبيب.

10- ارتدي شرابا" نظيفا" يوميا" و يراعى أن يكون من الصوف شتاء" و من القطن صيفا" .

11- تأكد من عدم وجود أي جسم صلب أو خشن داخل الحذاء قبل ارتدائه .

12- توخى الحذر عند قص الأظافرو تفادى قصها قصيرة جدا" و يفضل قصها بطريقة مستقيمة و يمكن الاستعانة بشخص آخر عند قص الأظافر . ( كما يراعى تحذير من يقوم بقصها أو عمل الباديكير في صالونات العناية بالسيدات بضرورة اتباع الحذر تفاديا" لأي اصابات مهما كانت صغيرة ) .

13- عند شراء حذاء جديد لا ترتديه أكثر من 30 دقيقة يوميا" حتى يلين تماما" منعا" لاصابة القدمين .

14- لا تجلس أبدا" بالقرب من الدفايات أو النار ولا تستعمل زجاجات مياه ساخنة للتدفئة .

15- وأخيرا" ... الإلتزام بالمتابعة مع طبيبك بانتظام للحرص على ضبط معدلات السكر بالدم و الفحص الدوري للقدمين و العيون و وظائف الكلى حيث أن علاج أيأ من المشاكل في البداية يكون أسهل و أسرع .

علاج هبوط السكر في الدم
قد لا يتصرف الشخص بالتعامل مع هبوط السكرفي الدم بشكل صحيح اذ يتصرف بطريقة عصبية وياكل اي موجود بكميات كبيرة لسد جوعه وهذه من الاخطاء الشائعة لان الكميات الكبيرة من الاكل ترفع السكر بشكل كبيرخاصة النوع الاول المعتمد على الانسولين ومن اعراض هبوط السكر في الدم مايلي:

*خفقان القلب.
* تعب عام.
* شحوب الجلد.
* الارتعاش.
*زيادة التعرّق.
*الإحساس بالجوع.
*الانفعال.
*الإحساس بالوخز حول الفم.
* البكاء أو الصراخ أثناء النوم.
*الصداع.
*الإحساس بالدوخة.
* الإحساس بالقلق.

*العلاج الأولي الفوري: يعتمد العلاج الأوليّ الفوريّ على الأعراض الظاهرة على المصاب، إذ يُمكن علاج الأعراض الأوليّة بتناول ما مقداره 15-20 غرام من الكربوهيدرات سريعة المفعول، وتتمثل هذه الكميّة بتناول أقراص الجلوكوز، أو عصير الفواكه، أو المشروبات الغازية العاديّة، أو الحلوى السكّرية.

ومن ثمّ يتمّ قياس مستوى سكر الدّم بعد ربع ساعة من إعطائه إحدى الخيارات السابقة، فإذا ما بقيت قراءة السكر أقل من 70 ملغم/ديسيلتر فيُصنح بإعطاء المريض 15-20 غرام من الكربوهيدرات سريعة المفعول مرةً أخرى، ومن ثمّ تكرار أخذ القراءة بعد ربع ساعة، مع الحرص على تكرار الخطوات السابقة إلى أن تُصبح قراءة سكّر الدم أعلى من 70 ملغم/ديسيلتر.

 ويُنصح بتناول وجبة طعام أو وجبة خفيفة بمُجرد عودة مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها؛ إذ يُساهم ذلك في الحفاظ على ثبات مستوى سكر الدم، إضافةً إلى تجديد مخازن الجلايكوجين في الجسم؛ فقد تكون نفذت أثناء نوبة هبوط السكّر.

 في الحالات التي يُعاني فيها الشخص من أعراض أكثر شدّة(غيبوبةالسكري) بحيث تحول دون قدرته على تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية عن طريق الفم، فقد يتطلب الأمر إعطاء المصاب حقن الجلايكوجين أو الجلوكوز الوريديّة، مع الحرص على تجنّب إعطاء الأطعمة أو المشروبات للشخص فاقد الوعي.

 تجنّباً لدخول هذه المواد إلى الرئتين، كما نُهيب بضرورة مراجعة الطبيب والاستفسار عمّا إذا كان اقتناء حقيبة الجلوكاجون مُناسباً للشخص في حال كان أكثر عُرضة للإصابة بنوبات هبوط سكر الدم، إضافة إلى تعليم المصاب كيفية استخدامها في حال احتاجها مستقبلياً.
اعراض مرض السكري

الاعراض العامة
مريض السكر يحتاج إلى شرب كميات كبيرة من المياه
يشعر بالحاجة المستمرة للتبول بشكل كبير فلا يمكن أن يذهب لمكان يخلو من دورات المياه
حدوث خلل في النظر يمكن ان لا يرى الأشياء بوضوح كما كان سابقا.

تظهر بعض الالتهابات حول الأظافر و حول الاصبع وايضا التهابات في اللثة
مريض السكر يصبح كثير التوتر والعصبية
تحدث الإصابة بالتشتيت وقلة التركيز بكثرة في العديد من الحالات وخصوصا عند الاطفال
وضوح فقدان سريع في الوزن.

تغيير بعض العادات مثل حب الحلويات كما ليس ما كان يحدث عادتا في السابق
ظهور التهابات بالجلد بكثره علي غبر الطبيعي او بدون اي أسباب
حدوث التهابات الاذن الوسطى
شعور بالدوخة والدوار.

يمكن حدوث زيادة في الوزن خصوصا عند كبار السن
إحساس بألم في الرئة من مايسمى بالدرن الرئوي
فقدان في الشعور وتنميل في الأطراف
احساس دائم بالبروده.

بطء التئام الجروح
تتأثر البشرة كثيرا بمرض السكر حيث يظهر بها الكثير من الحبوب والبثور والدمامل.

السكري الكاذب

هو مرض غير شائع، يتشابه مع مرض السكر المعروف في الأسم ويختلف عنه تماماً في أسباب الحدوث وطرق العلاج، يتميز بتسببه في الشعور بالعطش الشديد و إخراج كميات كبيرة من البول.
أعراض السكري الكاذب
الشكوى الرئيسية في حالة السكري الكاذب هي الشعور الزائد بالعطش، وإخراج كميات كبيرة من البول المخفف، تتراوح تلك الكمية بين لترين ونصف اللتر إلى ما يقارب خمسة عشر لتراً من البول وذلك بحسب شدة الحالة وكمية المياه المستهلكة يومياً.

أعراض أخرى للمرض

ارتفاع درجة الحرارة، القيء، والإسهال. التبول اللإرادي. الجلد الجاف مع أطراف باردة. تأخر النمو لدى الأطفال. فقدان الوزن. الشعور غير المبرر بالحزن والبكاء.
أسباب حدوث المرض
يحدث السكري الكاذب حين تتعطل الآلية التي ينظم بها جسمك إخراج المياه والسوائل التي يتم إستهلاكها، يتم فلترة الدم وتكوين البول بواسطة الكليتين وذلك تحت تأثير الهرمون المانع لإدرار البول ” فازوبريسين” والمسؤول عن تركيز وتخفيف البول الناتج. تضطرب هذه الآلية أحيانا عند حدوث خلل في الغدة النخامية المفرزة لهرمون الفازوبريسين، إما بعد إستئصالها جراحيا أو نتيجة وجود ورم بها، أو كنتيجة لإصابة بالرأس أو التهاب بالأغشية السحائية المغلفة للدماغ مما يؤثر على إنتاج وتخزين الهرمون. كما يحدث السكري الكاذب نتيجة خلل في أنابيب الكلية المرشحة للبول مما ينتج عنه فقد كميات كبيرة من الماء في البول وهو ما يدعى بسكر الكلية الكاذب، وهي حالة تورث جينيا في بعض الأحيان وتصيب الذكور أكثر من الإناث، ويتسبب في حدوثها بعض الأدوية كالليثيوم في أحيان أخرى. يحدث السكري الكاذب كذلك أثناء الحمل أو نتيجة خلل في مركز العطش بالدماغ.

مضاعفات السكري الكاذب

يتسبب السكري الكاذب بفقدان كميات كبيرة من المياه، والاحتفاظ بكميات أقل مما يحتاجه الجسم ليؤدي وظائفه بشكل سليم مما يؤدي لحدوث جفاف بالجسم يظهر على هيئة: جفاف الفم. ضعف العضلات. هبوط بضغط الدم. ارتفاع درجة الحرارة. الصداع. فقدان الوزن. تسارع ضربات القلب. اختلال نسب الأملاح في الجسم حيث تختل كميات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم الموجودة في الجسم والتي تحفظ ثبات السوائل به، مما يتسبب في: حدوث الضعف العام. الصداع. آلام العضلات. تسمم المياه نتيجة للشعور بالعطش الشديد الذي يجبر الشخص على شرب كميات كبيرة من الماء ينتج عنها انخفاض نسبة الصوديوم في الجسم و إحداث أضرار بالدماغ.

تشخيص السكري الكاذب

نظراً لتشابه أعراض السكر الكاذب مع غيره من الحالات المرضية، يتم إجراء عدد من الفحوصات لتشخيص الحالة كسكري كاذب، كما يتم تحديد نوع السكري الكاذب أيضا لإختلاف طرق العلاج. يتم إجراء تحليل البول، وإجراء اختبار الحرمان من الماء الذي يساعد على تحديد سبب السكر الكاذب، كما يتم إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي في بعض الحالات للتأكد من سلامة الغدة النخامية.

علاج السكري الكاذب

يتم علاج السكر الكاذب بناء على العامل المسبب لحدوث المرض، عندما يتسبب نقص هرمون الفازوبريسين بحدوث السكر الكاذب يتم تعويض الهرمون ببديل صناعي. كما يتم علاج سكر الكلى الكاذب بعقاقير خاصة بالإضافة إلى تقليل كميات الملح في الطعام مع شرب كمية كافية من الماء لتجنب حدوث الجفاف.

السكري الكاذب !! كاذب عشان المريض نسبة الجلوكوز عنده طبيعية والانسولين شغال بشكل طبيعي .بس عنده اعراض مرض السكري اللي هي:
-التبول بشكل متكرر polyuria يفقد اكثر من 15-20 لتر باليوم
-العطش polydepsia
-انخفاض قيمة specific gravity urin
السكري الكاذب diabetes insipidus يحدث بسبب :
-مشكلة او damage في الكلية بحيث تقل ال sensitivity of receptors ل هرمون ال ADH

-مشكلة في ال pituitary بحيث يقل افراز هرمون ADH

 هرمون ال ADH (مضاد ل ادرار البول) هذا الهرمون يفرز من ال pituitary ويروح يرتبط بمستقبلاته في الكلية حيث يعمل ع water re-absorption اعادة امتصاص الماء من Collecting tubules الموجودة في الكلية الي خلايا الجسم. لو قل افراز هذا الهرمون من الغدة النخامية او قلت حساسية انسجة الكلية لهذا الهرمون وقتها الكلية بتفرز الماء الي المثانة بشكل مستمر ويحصل تبول متكرر كمان تزيد حاجه خلايا الجسم للماء ويحصل الشعور بالعطش بشكل مستمر...

العلاج
لو السبب قله افراز ال ADH من ال pituitary هنا يعطي Desmopressin دوا شبيه ب هرمون ADH
لو السبب مشكلة في ال kidney ك قلة حساسية انسجة الكلية ل هرمون ADH هنا يعطي Carbamazepine هذا الدوا يعمل stimulation لل V2 vasopressin receptor .
اوووو نعطي المريض Thiazide diuretic !!!!

كيف مريض عنده polyuria ونعالجه بمدرات البول ؟؟
-هنا ال mechanism غير معروفة لكن السائد انه بتزود ال sensitivity
الخاصة بال receptors الموجوده على الkidney tubules لل ADH ..

السكري الكاذب أوقات يحصل أثناء الحمل بعض الإنزيمات تُفرز من الـ placenta وتوقف عمل الـ ADH وتسبب الـ Diabetes insipidus

اعراض مرض السكري:

-الشعور الدائم بالعطش بشكل كبير، بحيث يصبح الماء الرفيق الدائم للمصاب بالسكري.

- الشعور الدائم بالحاجة إلى التبول، وذلك بسبب كثرة شرب الماء.

- الشعور بالتعب والدوار بشكل مستمر، والخمول والإعياء.
- الشعوربالصداع بشكل كبير.

-الإحساس بجفاف الفم والحلق. الإصابة بالإسهال أو الإمساك المزمن.

-تصبح الرؤية لدى المريض غير واضحة ومشوشة، بحيث يشعر وكأن ضباباً يعيق رؤيته. حدوث بطئ في إلتئام الجروح وشفائها، كما قد يصل الأمر إلى زيادة إلتهابها.

-فقدان الوزن بشكل كبير.

-تصبح شهية الشخص المصاب مفتوحة لتناول الطعام في أي وقت وخاصةً لدى الأطفال.

- التوتر والقلق الدائمين وسرعة الغضب لأتفه الأمور.

-الإحساس بألم في الأطراف. نشوء التهابات في اللثة والأسنان.

تعرفوا على أعراض مرض السكري من النوع الأول وشاركونا هل تعرفون أعراض أخرى تشير للإصابة به؟
- زيادة الشعور بالعطش
 - كثرة التبول
- الجوع الشديد
- فقدان الوزن بدون سبب واضح
- التعب والضعف
- عدم وضوح الرؤية
- الغثيان والقئ
- العصبية وتقلبات مزاجية


أعراض مرض السكري

تختلف الأعراض من نوع لآخر في مرض السكري،

فالنوع الأول

غالبًا ما تظهر أعراضه مفاجئة وخطيرة تهدد حياة المصاب إذا لم تشخّص الإصابة بالمرض بسرعة،

أمّا النوع الثاني

ففي بعض الحالات قد لا تظهر الأعراض أبدًا، وفي حالات أخرى قد تظهر لكنّها قد تشبه علامات تقدّم السن؛ لذلك من الضّروري تشخيص مرض السكري بسرعة حتى لا يتسبب في حدوث مضاعفات قد تهدد الحياة.

أعراض مرض السكري الشائعة:

الشعو بالعطش أكثر من المعتاد.
كثرة التبول.
الشّعور بالخمول والتعب.
الشّعور المستمر بالجوع.
عدم شفاء الجروح بسرعة.
التهابات الجلد أو الحكة.
عدم وضوح الرؤية.
فقدان الوزن غير المبرر -خاصة في النوع الأول من المرض زيادة الوزن بشكل تدريجي في النوع الثاني.
تقلّب المزاج.
الصداع.
الشعور بالدوار.
تشنجات الساق.
نصائح هامه لمرضى السكري ..

ان المشكله في ارتفاع السكري... ليست بنوع طعامك.فقط انما.المشكله في الكميه.ايضا ........

رغيف الخبز ..او ماعون الرز ...يعادل 15 ملعقة سكر ..في حين ماعون السلطه مع. كميه من البرغل ..او الدجاج او قطعة سمك .او قطعة للحم..او جميع انواع المرق ..والقرنبيط ...او البروكلي .او جميع انواع الخضراوات ...والقليل من البقوليات (حمص او فاصوليه..او بقلاء).او الباذنجان ..والقرع (الكوسه او الشجر).مع قطعه فواكه ..مع كميه من المكسرات..
كل هذا وغيره الكثير ....لا يعادل 10 او 15ملعقة سكر 

اوضح اكثر ..
لو تناولت في غداءك مثلا....اي من هذه المواد سوف يرتفع عنك السكري .،مثلا 20 او 30 درجه .....وهذا الارتفاع ممكن ان تسيطر عليه في نصف ساعه مشي ..او مع تناول العلاج ....بسهوله...

في حين لو اكلت رغيف خبز(او اكثر) مع رز مع مشروبات غازيه....سوف يرتفع السكري 100 او 150 درجه ..
في هذه الحاله ...المشي سوف ينزل 20 او 30 درجه والدواء سوف ينزل 20 درجه ..يكون المجموع 50 درجه ...فقط ....من اصل 150 درجه....والباقي 100...

وطبعا هذه ال 100 هي سبب ارتفاع السكري الى ارقام فلكيه ...وهي السبب في المشاكل التي تحصل لديك ...

موضوع ثاني ..

انا ضد وضع جدول للطعام .....،انا لا اريد ان اعقد المصاب اكثر من السكري ..
واقول .....اكل اي شيء...من ما متوفر امامك ...كل شيء ....وانت بحاجه الى تغذيه...يجب ان تاكل .... فقط راعي الكميه... والابتعاد قدر الامكان عن الرز والخبز والبطاطه..والمشروبات الغازيه ...
اتمنى لكم الشفاء...والابتعاد عن مخاطر السكري ..وهذا يتم في جعل سكرك ..دائما اقل من 160 او180...  ربي يحفظكم .

أكدت دراسة حديثة أن الحمية الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني أكثر فعالية لعلاج المرض من طريقة الحقن بالأنسولين.

وبحسب ما نشرته صحيفة “نيو كيرالا”، فإن تغيير العادات الغذائية واتباع حمية صحية يُحدث تأثيرًا أكبر وأكثر فاعلية من الحقن بالأنسولين، وأن لحقن الأنسولين مضاعفات سلبية مثل زيادة الوزن، الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من المضاعفات.

وأكدت الصحيفة أن الباحثين توصلوا إلى أن تناول وجبة إفطار غنية بالنشويات صباحًا مع وجبة عشاء خفيفة هي بمثابة بديل رائع لحقن الأنسولين، ويتكون النظام الغذائي التقليدي لمرضى السكري من 6 وجبات غذائية صغيرة على مدار اليوم، 3 وجبات و3 وجبات خفيفة يوميًا، بما في ذلك وجبة خفيفة قبل النوم لمنع انخفاض مستويات السكر أثناء الليل.


وأكدت الطبيبة من كلية الطب بجامعة “ساكلر” ووحدة السكري التابعة لمركز وولفسون الطبي، دانييلا جاكوبوفيتش، أكدت أن هذا النظام لم يكن فعالًا في السيطرة على السكر، لذلك يحتاج المرضى إلى أدوية إضافية مثل الأنسولين ومضادات السكري.

وأضافت جاكوبوفيتش، أن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات وتحويل سعراتها الحرارية صباحًا يُحدث توازنًا في مستوى الغلوكوز ويُحسن نسبة السكر في الدم، ومن خلال اتباع ذلك النظام الغذائي يمكن للمريض تقليل حقن الأنسولين أو إيقافها للسيطرة بشكل صحيح على مستوى الجلوكوز.
وتؤكد هذه الدراسة الجدية أن تحويل السعرات الحرارية بكاملها في الصباح والصيام أثناء الليل يحسن عملية الإيض والساعة البيولوجية.

ويطلق على هذا النظام الغذائي اسم ”3M-diet“، حيث أكدت الدراسة أنه أنسب لمرضى السكر من الحمية التقليدية المتبعة وينص على وجبة إفطار من الخبز والفواكه والحلويات في الساعات الأولى من الصباح، ووجبة غذاء صحية بكمية كافية لسد الجوع ووجبة عشاء خفيفة وخالية من الحلويات والفاكهة والنشويات.

وأكدت الدراسة بعد إجرائها تجارب على أشخاص مصابين بداء السكري “ النوع2″، أن حاجة المرضى للأدوية والأنسولين مع هذا النظام الغذائي أدت إلى تخفيض جرعات الأدوية بشكل كبير، وبعض الحالات توقفت عن تناول الأنسولين.


مرض السكر و العطش

يشعر مريض السكر بالعطش فى كثير من الاوقات ..
و لكن ما هى افضل المشروبات التى يجب عليه تناولها عند شعوره بالعطش و التى لا تسبب زيادة نسبة السكر فى الدم ؟
-الماء : كثرة شرب الماء تساعد فى سرعة تخلص الكلى من السكر الزائد فى الدم

-القرفة : تساعد فى محاربة الالتهابات و تحسن التمثيل الغذائى و تحفز افراز الانسولين ( بكميات معتدلة )
-مستخلص زيت القرنفل : تحسن وظيفة الانسولين و تخفض السكر و الكوليسترول الكلي و الكوليسترول السئ و الدهون الثلاثية

-القهوة : تحسن من فعالية الانسولين و تقلل من خطر الاصابة بالنوع الثانى من داء السكرى ( بحد اقصى 200 ملجم فى اليوم = 2 كوب )

-عمل عصير من الفواكه المسموح بها بالماء او حليب قليل الدسم و لكن بدون تحلية بالسكر وبكميات معتدلة مثل : البرتقال – اليوسفى – التفاح – الليمون – الخوخ – البرقوق – الكيوي

السكر النوع الأول والثاني ♦️♦️

هناك نوعان من مرض السكري - السكري من النوع الأول والنوع الثاني - وعلى الرغم من أن الأعراض متشابهة، إلا أن هناك اختلافات كبيرة.

♦️مرض السكر النوع 1♦️
يؤثر مرض السكري من النوع الأول على حوالي 10٪ من الأشخاص، ويصيب عادة صغار السن، لأنه يوجد في الغالب عند الأطفال (هذه ليست قاعدة).
المشكلة في داء السكري من النوع 1 هو عدم قدرة البنكرياس على انتاج الأنسولين, مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم, لذلك كان من الضروري هنا أخذ حقن الأنسولين أو مضخة الأنسولين على الفور.

♦️مرض السكري من النوع 2♦️
هنا البنكرياس يفرز الأنسولين, ولكن خلايا الجسم تقاوم مفعوله, مما يزيد نسبة سكر بالدم.

مرض السكري من النوع 2 فيه تأهب وراثي قوي, أي أن وجود الإصابة لدى الأقارب كالوالدين والأخوة يزيد من إمكانية الإصابة, لكنه متعلق أيضًا بشدة بنمط الحياة لأنه يمكن أن يكون نتيجة لنمط حياة غير صحي.

ان عدم ممارسة أي مجهود عضلي بشكل كافٍ وتناول الطعام غير الصحي (الكثير من الوجبات السريعة والسكريات كالحلويات وغيرها) سيؤدي إلى زيادة الوزن وإلى الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

إذا تم تشخيص مرض السكري من النوع 2 في وقت مبكر بما فيه الكفاية، يمكن السيطرة على المرض والمحافظة على السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية باتباع الحمية وممارسة الرياضة

الدواء الأول بالنمط الثاني هو عادة الحبوب الخافضة للسكر, ولكن في وقت لاحق، قد يحتاج المصابون بداء السكري من النوع 2 إلى تناول حقن الأنسولين، لكن هذا لا يعني أن لديهم النوع الأول من السكري. لن يتغير النوع 1 أبدًا إلى النوع 2 والعكس صحيح.

ما هي الأعراض الشائعة لمرض السكري, والتي يجب أن تدفعنا لإجراء الفحوص أو الاستشارة الطبية؟
الأعراض في السكري من النوع الأول والنوع الثاني هي نفسها, وهي:

-العطش الشديد
-الجوع الشديد
-الحاجة إلى التبول بكثرة
-الإرهاق المستمر
-تشوش في الرؤية
- زيادة في نسبة حدوث الالتهابات وبشكل خاص الجلدية والبولية, لأن زيادة نسبة السكر بالأنسجة تمنح الجراثيم بيئة تغذية مناسبة.

-بعض الأحيان نقص وزن
إذن إذا اشتكيت من هذه الأعراض فعليك فحص نسبة السكر في الدم, وهو فحص سريع وبسيط جدا.

ما هي عوامل الخطورة في مرض السكري, ونقصد هنا مجموعة الأمراض التي يمكن أن تعاني منها والتي تزيد من إمكانية اصابتك بهذا الداء؟

-زيادة الوزن أو السمنة، وخاصة تلك الدهون المتجمعة بالبطن(الكرش).
-تاريخ عائلي لمرض السكري
-نمط الحياة غير الصحي.

-ارتفاع ضغط الدم (أكثر من 140/90 مم زئبق) أو مشاكل الكوليسترول في الدم
-تاريخ أمراض القلب والأوعية الدموية
-بالنسبة للنساء بشكل خاص, إصابة بمرض السكري أثناء الحمل أو ولادة لطفل يزيد وزنه عن 4 كجم
يجب على جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا إجراء فحص سنوي لمرض السكري.

ماذا أفعل إذا كنت في خطر؟
-اجراء فحص سكر الدم
-اتخاذ خيارات الغذاء الصحي.

ان قدرة تحكمنا ببعض العوامل غير ممكن ولكن حتما نستطيع التخلي عن بعض العادات الطعامية الهجينة التي دخلت مجتمعاتنا, كالسندويش والوجبات الجاهزة, فبعضنا يعتقد أنه يدلل أطفاله عندما يلبي رغباتهم دوما بشراء هذه الوجبات, أو حتى تلك الأكياس مثل الشبس وما شابه والمحتوية على كل أنواع المواد الكيماوية من منكهات وملونات ومواد حافظة وزيوت. نحن نسير حتما بالاتجاه الخاطئ, ولكن انتبه يرعاك الله على ما يلي:

-ممارسة رياضة بسيطة, ولو كانت المشي الطويل
- الالتزام بتعليمات طبيبك وأخذ الدواء بالضبط كما هو موصوف.
كثير من المرضى الذين شخص لهم الداء السكري نمط 2, لا يلتزمون بتناول الدواء, بل يقوموا بالاجتهاد ومراقبة السكر وتناول الدواء بشكل فوضوي,
 إن ذلك قد يؤدي لعواقب غير محمودة وعلى المريض الالتزام دوما بتعليمات الطبيب, تماما كما ذكرها له.
عافاكم الله وألبسنا واياكم ثوب العافية.

امتى بنلجأ لعلاج السكر بالأنسولين ؟
مش كل مرضى السكر بيتعالجوا بإنسولين والسبب يرجع لنوع مرض السكر اللي انت مُصاب بيه 

عارف السؤال اللي في بالك دلوقتي (هو السكر أنواع؟) 
الحقيقة آه في النوع الاول وفي النوع التاني .

في النوع الاول واللي بيحصل في الاغلب في السن الصغير..الجسم مش بيفرز انسولين بالكميات الكافية للجسم  ومن هنا يزيد السكر في الدم ويحصل مرض السكر

في الحالة دي بيكون الإنسولين هو العلاج الأساسي ..ولكن بعدد وحدات معينة هو اللي بيحددها الطبيب المعالج حسب الحالة.

تابعونا في البوست الجاي عشان تعرفوا اكتر عن النوع التاني من مرض السكر

-أعراض مرض السكر

تتشابه أعراض مرض السكر بنوعيه كثيراً، الا ان بعضها قد يكون مميز أكثر لدى فئة معينة دون الأخرى.
تتمثل أهم أعراض مرض السكر في:

-الجوع الشديد.
-العطش.
-كثرة التبول.
-فقدان الوزن.
-عدم وضوح الرؤية.
-التعب والوهن.
-شفاء الجروح ببطء.

مرض السكر ممكن يأثر على الأعصاب اللي بتتحكم في الجهاز البولي والهضمي ويسبب تلفها وده بيسبب مشاكل مختلفة زي:
- تلف الأعصاب اللي بتتحكم في المثانة وبالتالي المريض مش بيحس إن المثانة بتتملي وإنه محتاج يروح الحمام، فالبول بيفضل جواها لوقت أطول والمريض بيكون معرض لعدوى الجهاز البولي.

- تلف الأعصاب اللي بتتحكم في الأمعاء وفي الحالة دي ممكن يسبب إسهال خاصة ليلا أو إمساك.

- تأثر العصب المسئول عن حركة المعدة وده بيسبب بطء في معدل تفريغ المعدة، والمريض بيلاحظ أعراض مختلفة زي حرقة المعدة والغثيان والقيء والانتفاخ والارتجاع.

ممكن اتخلص من السكر ؟؟
ممكن اعيش طبيعي من غير مضاعفات و علاج السكر ؟؟
طبعا ممكن مع عمليات السمنة المفرطة بالمنظار الجراحي الشفاء التام من السكر مضمون بس بشروط معينة و هو ده موضوع بوست النهاردة

ازاي مريض السكر يعرف فرصته في الشفاء التام من السكر بالجراحة ؟

الحقيقة أن مرض السكر مرض مزمن يستمر مع المريض طول عمره و بسببه فيه قيود كتير جدا في الاكل و نمط الحياة
اي علاج دوائي أو انسولين أو تنظيم الاكل و الرياضة يساعد علي التعايش مع السكر و لكن المريض يظل مريض سكر
جراحات السمنة هي الطريقة الوحيدة الثابت علميا أنها تؤدي للشفاء من السكر لو تم إجرائها في مراحل المرض المبكرة
في الابحاث والدراسات الحديثة موجود نظام لتقييم الحالة نقدر نعرف من خلاله فرصة المريض في الشفاء من السكر لو عمل عملية

النظام ده عبارة عن ٤ اسئلة و المريض بياخد عليها درجات من ٠ الي ١٠
اي حد حصل علي ١٠ أو ٩ درجات من ١٠ فرصته في الشفاء ١٠٠ ٪ و كل ما الدرجات تقل الفرص تقل
النظام اسمه
ABCD score

السؤال الاول
السن A age
تحت ٤٠ تاخد درجة واحدة
( معني كدة أن إجراء العملية في سن مبكر يزيد من فرص الشفاء )

السؤال الثاني
B BMI
معامل كتلة الجسم

مريض السكر معرض لمشاكل جلدية مختلفة أبرزها:
- مريض السكر بيبقى معرض أكتر من الشخص الطبيعي للإصابة بالعدوى الجلدية زي الدمامل والخراريج وعدوى الأظافر ودمامل العين والتهاب بصيلات الشعر.

- كمان ممكن يحصل عدوى فطرية في ثنايات الجلد زي تحت الإبط وبين الأصابع.

- أخيرا مرض السكر ممكن يسبب حكة في الجلد نتيجة الجفاف وضعف الدورة الدموية.

تعرف إن مرض السكر هو
أكبر سبب للضعف على مستوى العالم
لإن مرض السكر بيسبب:
- تصلب في شرايين العضو فتحصل صعوبة في تدفق الدم
- إلتهابات في الأطراف العصبة
- خلل في هرمونات الذكورة 
و مش كل الأدوية تنفع لمرضى السكر.

مرض السكر من اهم اسباب الفشل الكلوى حيث يؤثر على الكليتين بالتدريج على مدار سنوات دون أن يشعر المريض بأى اعراض ثم يفاجىء المريض بعد سنوات باصابته بالفشل الكلوى بعد ان يكون مرض السكر دمر نسيج الكلى و سبب تغيرات دائمة فى نسيج الكلى تؤدى الى الفشل الكلوى المزمن لذا ينصح مرضى السكر بمتابعة نسبة الزلال فى البول و الذى لا يظهر فى تحليل البول العادى و يحتاج الى تحليل مخصص له ليكشفه .

 و وجود الزلال يعتبر من العلامات المبكرة لتأثر الكلى بالسكر و عند اكتشافه مبكرا يمكن اعطاء علاجات توقف تأثير مرض السكر المدمر على الكليتين. لذا متابعة نسبة الزلال الضئيل بالبول مهمة للغاية لمرضى السكر لاكتشاف المرض مبكرا و علاجه.

 ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ_ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻲ ﻟﻤﺮﻳﺾ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ:
-1 ﺍﻻﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺒﺼﻞ ﻓﻬﻮ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﺩ
ﻓﻌﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﺣﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻼﻳﺎ.....

-2 ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺜﻮﻡ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻪ ﻳﺨﻔﺾ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ...

-3 ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺲ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻉ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻮﻕ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﻪ ﻳﻌﻤﻞ
ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺸﻴﻂ ﺍﻟﺒﻨﻜﺮﻳﺎﺱ ﻟﻔﺮﺯ ﺍﻻﻧﺴﻮﻟﻴﻦ.....

-4 ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﻠﺒﻪ ﻭﺍﻟﻘﺮﻧﺒﻴﻂ ﻭﺍﻟﻜﺮﻧﺐ ﻭﺍﻟﺒﺮﻭﻛﻠﻲ ﺣﻴﺚ
ﺗﺘﺤﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﻩ ﺑﻬﺎ ﻣﻊ
ﻣﻬﺒﻄﺎﺕ ﺍﻻﻧﺴﻮﻟﻴﻦ ﺣﻴﺚ ﺗﺘﺮﻛﻪ ﺣﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ....

-5 ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﻭﺍﺕ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻜﻮﺳﺎ ﻭﺍﻟﺨﺒﻴﺰﻩ ﻭﺍﻟﺴﺒﺎﻧﺦ
ﻭﺍﻟﺒﺎﻣﻴﺎ ﻭﺍﻟﻔﺎﺻﻮﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻜﺮﻓﺲ ﻭﺍﻟﻤﻠﻮﺧﻴﻪ
ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺨﺲ ﻭﺍﻟﻔﺠﻞ ﻭﺍﻟﺠﺮﺟﻴﺮ....

-6 ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻠﺤﻮﻡ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﻭﺻﺪﺭ ﺍﻟﺪﺟﺎﺝ ﻭﺗﻜﻮﻥ
ﺑﻜﻤﻴﻪ ﻣﻌﺘﺪﻟﻪ....

-7 ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ : ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻴﺎﻧﺴﻮﻥ ﻭﺍﻟﻜﺮﻛﺪﻳﻪ ﻭﺍﻟﻨﻌﻨﺎﻉ
ﻭﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ ﻭﻋﺼﻴﺮ ﺍﻟﺒﻨﺪﻭﺭﻩ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺳﻜﺮ...ﻭﺍﻟﺠﺰﺭ
ﺑﺎﻋﺘﺪﺍﻝ...

-8 ﺍﻟﺒﻬﺎﺭﺍﺕ : ﺍﻟﻘﺮﻓﻪ ﻭﺍﻟﻜﻤﻮﻥ ﻭﺍﻟﺰﻋﺘﺮ ﻭﺍﻟﻘﺮﻧﻔﻞ
ﻭﺍﻟﻜﺮﻛﻢ...

ﻣﻊ ﺗﻤﻨﻴﺎﺗﻲ ﻟﻜﻢ ﺑﺪﻭﺍﻡ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ.

مرض السكري وقاية وعلاج

ﺿﻌﻒ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﺑﺬﻝ ﺍﻱ ﻣﺠﻬﻮﺩ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺣﺪﻭﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﻇﺒﻪ ﻟﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﻌﺪﻻﺕ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ " ﺏ 12 " ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺠﺴﻢ .

ﺍﻃﻌﻤﺔ ﺗﺴﺎﻋﺪﻙ ﻋﻠﻲ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ :

-1 ﺍﻟﺘﻤﺮ : ﻏﻨﻲ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ ﺍﻻﻣﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﺩﺍﺀ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭﺧﻼﻳﺎ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ .

-2 ﺍﻟﻔﺮﺍﻭﻟﺔ : ﻓﺎﻛﻬﺔ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺗﺪﻫﻮﺭ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻭﺗﺤﻤﻲ ﺍﻻﻧﺴﺠﺔ ﻻﻧﻬﺎ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﺍﻟﻴﻮﺩ ﺑﺪﺍﺧﻠﻬﺎ .

-3 ﺍﻟﻌﺪﺱ : ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺍﻻﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻟﻀﻌﻒ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ ﻭﺗﻌﺎﻟﺞ ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ .

-4 ﺍﻟﺒﻴﺾ : ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﺩﺍﺋﻬﺎ ﻻﺣﺘﻮﺍﺋﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﻮﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻟﻌﻤﻞ ﺧﻼﻳﺎ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ .

-5 ﺍﻟﺴﻤﻚ : ﻳﺤﺘﻮﻱ ﺍﺣﻤﺎﺽ ﺩﻫﻨﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺒﻌﺔ ﻭﺍﻭﻣﻴﺠﺎ 3 ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ ﻧﻤﻮ ﺧﻼﻳﺎ ﻋﺼﺒﻴﻪ ﺟﺪﻳﺪﺓ .

-6 ﺍﻟﻜﻴﻮﻱ : ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻲ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪ ﻟﺴﻼﻣﺔ ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ .

-7 ﺍﻟﻜﺒﺪﺓ : ﻣﻦ ﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﻮﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ " ﺏ 6 ﻭ 12 ﺍﻟﻼﺯﻡ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﻭﺗﻮﻗﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺻﻼﺕ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﻭﺍﻳﻀﺎ ﺣﻤﺾ ﺍﻟﻔﻮﻟﻴﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻋﻠﻲ ﺗﺄﺩﻳﺔ ﻭﻇﺎﺋﻔﻪ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ .

-8 ﺍﻟﻤﻮﺯ : ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻧﺴﺐ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮﻡ ﻭﻧﺴﺐ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺏ 6 ﻭﺏ 12 ﻟﺘﻘﻮﻳﺔ ﺍﻻﻋﺼﺎﺏ .

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *