جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

الامساك و علاج الامساك و اسباب الامساك الصحة مسؤولية

الامساك و علاج الامساك و اسباب الامساك الصحة مسؤولية 

الامساك، علاج الامساك، اسباب الامساك، علاج الامساك فورا، علاج الامساك للاطفال، اعراض الامساك، امساك ، الصحة مسؤولية.

الامساك، علاج الامساك، اسباب الامساك، علاج الامساك فورا، علاج الامساك للاطفال، اعراض الامساك، امساك ، الصحة مسؤولية.




 الإمساك constipation:
هو صعوبة في حركة الأمعاء حيث تصبح حركة الأمعاء أقل من المعتاد مما يؤدي إلى صعوبة في التبرز وألم وانتفاخ في البطن،

 وتختلف حركة الأمعاء من شخص لآخر فبعض الأشخاص تكون لديهم حركة الأمعاء كثيرة فيدخل الحمام بحدود 3 مرات يومياً بينما البعض الآخر تكون لديهم حركة الأمعاء قليلة فيدخل الحمام مرة أو مرتين أسبوعياً.

ونقول أن المريض مصاب بالإمساك إذا كان لديه اثنان أو أكثر من الأعراض التالية و ذلك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وهي:
1.إجهاد خلال عملية التبرز.
2.براز صلب.
3.تفريغ غير مكتمل للأمعاء.
4.التبرز مرة أو مرتين على الأكثر في الأسبوع.

- الأسباب:
1.إصابة المريض بتشنج القولون العصبي الذي يتناوب فيه الإسهال مع الإمساك.
2.قد يكون الإمساك أثر جانبي لتناول بعض الأدوية مثل الكالسيوم والكودئين والحديد وبعض خافضات الضغط وبعض مضادات الإكتئاب.
3.عادات غذائية غير صحية كتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف وقلة شرب السوائل.
4.إصابة المريض بالقلق والتوتر النفسي.
5.قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة والجلوس بالفراش لفترة طويلة كما هو الحال عند كبار السن.
6.الشهور الأخيرة من الحمل.
7.أورام حميدة أو خبيثة تؤدي إلى انسداد القولون.
8.الإفراط في استخدام الملينات التي تتسبب بكسل في الأمعاء مع مرور الوقت.

من مضاعفات الإمساك إصابة المريض بالبواسير والشقوق الشرجية.

- العلاج:
1.الإكثار من شرب السوائل.
2.تناول الخضراوات والفواكة.
3.ممارسة الرياضة.
4.تخصيص وقت محدد لدخول الحمام.
5.استخدام الملينات تحت إشراف الطبيب في حال عدم جدوى الطرق السابقة.

ولكم النصيحة التالية لعلاج الامساك..
شرب مغلي هذه الاعشاب صباحا قبل الافطار بثلاث ساعات
مليسة.. شمرا.. زنجبيل.. قرفة.. بابونج.. نعناع.. اوراق السنا.
مع ملعقة عسل مع ٣ او ٧ تمرات مع تين مجفف.+ كأس ماء.

علاج الامساك بشتى الطرق

يحدث الإمساك عندما يجد الشخص صعوبة في إفراغ الأمعاء الغليظة وغالبًا ما تساعد العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة في حلها، ولكن في بعض الأحيان، قد تحتاج إلى عناية طبية، في هذا التقرير سنتعرف على علاج الإمساك بشتى الوسائل، حسب ما نشر موقع فوائد الاعشاب الشهير "Medical news today".

أعراض الإمساك

تشمل الأعراض الرئيسية للإمساك ما يلي:
ألم وتشنج في البطن.
الشعور بالانتفاخ.
الغثيان.
فقدان الشهية.

اسباب الامساك

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة للإمساك:
نقص الألياف في النظام الغذائي
الأشخاص الذين لديهم كمية عالية من الألياف الغذائية هم أقل عرضة للإمساك، وذلك لأن الألياف تعزز حركات الأمعاء العادية والأطعمة الغنية بالألياف تشمل: الفاكهة، الخضراوات، الحبوب، العدس والحمص والبقوليات.

الخمول البدني
انخفاض مستويات النشاط البدني قد يؤدي أيضًا إلى الإمساك.

بعض الأدوية
بعض الأدوية يمكن أن تزيد من خطر الإمساك. وتشمل هذه: أدوية مسكنات الألم، مضادات الاكتئاب، حاصرات قنوات الكالسيوم، مضادات الحموضة، مدرات البول، مكملات الحديد.

متلازمة القولون العصبي
الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الأمعاء الوظيفية، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، لديهم خطر الإمساك أعلى من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

الشيخوخة
قد يعاني 40% من كبار السن من الإمساك، فمع تقدم العمر، يستغرق الطعام وقتًا أطول من خلال الجهاز الهضمي، كما أن كثير من الناس يصبحون أيضًا أقل قدرة على الحركة، ما قد يساهم أيضًا في الإمساك.

قد تكون الحالات الطبية والأدوية وتناول كميات قليلة من الألياف أو الماء عوامل أخرى تؤدي إلى الإمساك مع تقدم العمر.
عدم شرب كمية كافية من الماء
شرب كميات كافية من الماء بإنتظام يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإمساك.

الإمساك يشفى من تلقاء نفسه عادة دون الحاجة إلى علاج، في معظم الحالات، يمكن أن يساعد إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل ممارسة المزيد من التمارين الرياضية، وتناول المزيد من الألياف، وشرب المزيد من الماء في علاج الامساك.

يمكن للمسهلات تحسين الأعراض على المدى القصير، ولكن يجب على الناس استخدامها بحذر وفقط عند الضرورة، وذلك لأن بعض المسهلات يمكن أن يكون لها آثار ضارة شديدة.

إذا استمر الإمساك، يجب زيارة الطبيب، قد يحتاجون إلى دواء أقوى، يمكن للطبيب أيضًا اختبار أي حالات مرضية.
قد يساعد الاحتفاظ بسجل لحركات الأمعاء وخصائص البراز والعوامل الغذائية والعوامل الأخرى في إيجاد علاج الامساك المناسب.

المسهلات

يجب أن يفكر المصاب بالامساك في استخدام المسهلات إذا لم يساعد إجراء تغييرات في نمط الحياة، من الأفضل مراجعة الطبيب قبل الاستخدام.

خيارات العلاج الأخرى

إذا كان الإمساك لا يستجيب للعلاج أو إذا كانت هناك أعراض أخرى، فقد يقترح الطبيب إجراء دراسة لتصوير البطن، مثل فحص الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية لمعرفة ما إذا كان هناك انسداد بسبب عملية مرضية كامنة في القناة الهضمية.

بعض طرق تخفيف الإمساك من وصفات الطب البديل دون استخدام الدواء تشمل:
زيادة كمية الألياف
يجب أن يتناول البالغون من 25 إلى 31 جرامًا من الألياف يوميًا، تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك الحبوب المدعمة على نسبة عالية من الألياف.

شرب الماء
يمكن أن يساعد الماء في ترطيب الجسم ومنع الإمساك.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
يمكن أن يساعد ذلك في جعل العمليات الجسدية أكثر انتظامًا، بما في ذلك مرور البراز.

تناول الزيوت الملينة
يمكنك تناول ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت الخروع على الريق صباحاً وذلك سيقضي على الامساك تماماً دون رجعه

بهذه الوصفات الطبيعية ستنظف القولون وتخرج كل السموم وتشعر براحة خيالية تنظيف القولون بأقل من أسبوع

الامساك تعتبر مشكلة صحية مؤرقة وخاصة الامساك المزمن أو الامساك الشديد, إلى جانب الامساك عند الاطفال, والإمساك عند الرضع, ومن هنا يبحث الجميع عن مشكلة الامساك وعلاجه, خاصة أن الامساك يرفع السكر, كما أن الامساك يزيد الوزن, وثد أثبتت العديد من الدراسات أن الامساك يسبب تساقط الشعر, كما تطرقت بعض الأبحاث أن الامساك يرفع الضغط, وقد تحدث البعض عن تجاربهم مؤكدين ان الامساك يسبب الام الظهر.ومن المعروف أن الامساك ينفخ البطن,وهناك علاقة بين الامساك والقولون, والامساك والغازات.

 ويعتبر علاج الامساك أمر مهم لدى الناس حيث يبحث المصابون بالمشكلة عن علاج الامساك نهائيا, وخلطات للقضاء على الامساك نهائيا, ويتردد السؤال كيف تعالج الامساك, وكيف اعالج الامساك عند الاطفال, وكيف اعالج الامساك عند الكبار, وما هو حل الامساك للحامل, وحل الامساك المزمن, وحل الإمساك عند الرضع, وفي هذا الصدد يجب معرفة اكلات تسبب الامساك, وهناك اكلات تمنع الامساك, يحدث الإمساك بسبب تقلّص العضلات في الأمعاء، وتصبح حركتها بطيئة جداً لدفع البراز من الجسم، ولا يعتبر الإمساك من الأمراض الخطيرة أو المزمنة، ولكن تكرار الإمساك لفترةٍ طويلة دون إيجاد الحل المناسب للتخلّص منه يؤدّي إلى حدوث مضاعفات عديدة مثل: الفتاق، والبواسير، والدوالي.

 هناك الكثير من الطرق التي يمكنك القيام بها للتخفيف من مرض الإمساك، وذلك من خلال التحكّم في النظام الغذائي، واستخدام بعض الأدوية. وسنذكر هنا بعض الطرق لعلاج الإمساك والتخفيف من أضراره. طرق لعلاج الإمساك التخلص من الامساك نهائيا شرب كميّات كافية من الماء أثناء تناوُل الوجبات الغذائيّة وبعدها. تناول الأغذية والأطعمة الغنيّة بالألياف الغذائيّة التي تحفظ الماء في الغائط.

 تناول الأطعمة التي تساعد على حركة الأمعاء، والتقليل من الأغذية الغنيّة بالموادِّ النشويّة مثل: الأرزّ، والبطاطا، وغيرها. ممارسة التمارين الرياضيّة الصباحيّة بشكل يوميٍّ وقبل النوم، ومن أهمِّ التمارين تمرين ضغط المعدة. حل سريع للإمساك احرص على تدليك منطقة البطن لمدة تتراوح (20-30) دقيقة لإسناد عملية التليين للأمعاء، كما ينصح بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يخضع المصابون عادة لرعاية صحية خاصة تهتم بالسعرات الحرارية والبروتينات والدهون والكربوهيدات، والفيتامينات، المعادن،السوائل.

 احرص على الإكثار من الفواكه التي تساعد على التليين : الرمان، عصير العنب، التفاح، التين، المشمش، الشمام. تناول أعشاب مساعدة على التخفيف من الإمساك: يانسون، كموّن، بابونج، حلبة، كزبرة، السنامكة، مغلي نخالة القمح، زيت الزيتون على الريق.

 ما هو أفضل علاج للإمساك راسة العادات الغذائية اليومية، ومعالجتها والتعامل معها بالبدائل قدر الإمكان، وإدخال بعض الأنواع من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية للوجبات اليومية. البحث عن بدائل للعقاقير الطبية في حال استخدامها تكون مُحَسَّنة وذات أعراض جانبية أقل، وذلك للتقليل من حدوث الإمساك، مثل اختيار منتجات طبية ذات جودة عالية من مضادات الحموضة وأملاح الحديد.

 شرب كميات كافية من الماء ضمن المعدل الطبيعي اليومي مابين (3-5) لترات ماء يومياً، وخصوصا في أوقات الحر الشديد من الصيف، وممارسة العمل البدني الشاق. تناول المليّنات عند اللزوم، وتحت الإشراف الطبي المباشر، وذلك لتفادي حدوث أي ضُعف في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام المهضوم في الجهاز الهضمي. إضافة زيت الزيتون للوجبات الغذائية، نظراً لما له من فوائد في تليين حركة الأمعاء، وزيادة قوتها، وتسهيل مرور الغائط من خلالها.

 علاج إمساك الحامل تتعرّض أكثر من 50% من النساء الحوامل إلى الإمساك نتيجةً لارتفاع هرمون البرجيسترون؛ وهو يعمل على تخفيف حركة الأمعاء وكسلها، ويتمّ التخفيف من هذه الأعراض من خلال النظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضية مع اتباع إرشادات الطبيب، وما أثبتته الدرسات أنّ تناول أقراص الحديد والكالسيوم بشكل منتظم يزيد من كسل الأمعاء وعدم قدرتها على العمل بشكلٍ سريع، ولضرورة تناول المكمّلات الغذائية للمرأة الحامل يجب تناولها مع كميّةٍ كبيرة من فيتامين سي أثناء تناول الطعام لتتمّ إذابتها وتحلّلها بشكل كامل، مع تجنّب النوم بعد الأكل مباشرةً ويُفضل المشي لمدّة عشر دقائق. كيف اعالج الامساك عند الاطفال تعويد الطفل على شرب كميات كافية من المياه والعصائر الطبيعية يومياً.

 ترغيب الطفل في الإكثار من تناول الفواكة والخضراوات الطازجة بشكل يومي ، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف تسهل عملية هضم الغذاء وتسرع حركة الأمعاء .

 تشجيع الطفل على الحركة وممارسة الألعاب المناسبة لعمره حتى يحرك الدورة الدموية وبالتالي تنشيط حركة الأمعاء وإخراج الفضلات . 

تناول بعض المأكولات المفيدة والملينة للأمعاء كالخبز الأسمر ، والكورن فلكس ، والتمر ، الباميا ، الكوسا ، الحشائش الخضراء كالسبانخ والخبيزة والملوخية فاصوليا خضراء .

 تعتبر اعراض القولون من أبرز المشاكل الصحية ويتهم البشر في البحث عن علاج القولون وشاع بين الناس عن تناول ملعقة من بعض الاعشاب تنظيف وتعالج القولون ستخرج منك فضلات صلبة كالأحجار لم تخرج منذ سنوات عديدة وستخف بطنك بشكل كبير فما دقة هذه الوصفات المنتشرة في الانترنت.

 وماذا عن تنظيف القولون بالاعشاب وتنظيف القولون من البراز المتحجر والسموم وتنظيف القولون والمعدة تنظيف القولون من الغازات وفق آخر الدراسات العلمية وفي هذا الفيديو كيفية تنظيف القولون فوائد تنظيف القولون كيفية تنظيف القولون بالطرق الطبيعية الآثار الجانبية لتنظيف القولون مخاطر تنظيف القولون نصائح لتنظيف القولون القولون العصبي من أكثر العناوين الصحية التي يبحث الناس عنها.

 إذا يشكوا عدد كبير من البشر من اعراض القولون أو ما يعرف بــ اعراض القولون العصبي وهمهم الوحيد هو علاج القولون، حيث أن علاج القولون العصبي يعتبر من أولويات حياتهم، وثمة من يعاني من اعراض القولون الهضمي ويبحثون أيضا عن علاج القولون الهضمي إذ يمكن علاج القولون بالاعشاب

علاج الامساك 

اسباب وطرق علاج الامساك الشديد والمزمن
سنتعرف اليوم علي الامساك وطريقة علاج الامساك بالاعشاب واسباب الامساك والوصفات السهلة التي تساعد في تجنبه وايضا سنخبركم الفرق بين الامساك الشديد والمزمن وطرق علاجه عن الكبار والاطفال.

تعريف الامساك 
يتم تعريف الامساك طبيا بأنه هو الاخراج والتبرز اقل من ثلاث مرات في الاسبوع والامساك الشديد والمزمن بأنه التبرز مرة واحدة في الاسبوع حدد نوع الامساك عندك لكي نساعدك في علاج الامساك بسهولة .

ملحوظة

عدد مرات التبرز تقل عادة مع التقدم في السن خمسة وتسعين في المئة من البالغين يتبرزون بين ثلاثة و 21 مراة في الأسبوع

مهم جدا التميز بين الامساك الحاد الشديد والامساك المزمن

اذا وجدت امساك حاد عندك وكان معها نزيف او آلام في البطن و تشنجات ، وغثيان وقيء ، وفقدان الوزن , فأطلب المساعدة الطبية فورا.

معلومات مهمة لعلاج الامساك
ما هي أسباب الإمساك ؟
1- عدم تناول كميات عالية من الألياف

2- عدم شرب كميات كافية من السوائل

3- التوتر

4- قلة الحركة

5- متلازمة القولون العصبي

6- اضطرابات الجهاز الهضمي

7- التعرض للضغط النفسي.الادوية التي تسبب الامساك

الادوية التي تسبب الامساك


1- الأدوية المخدرة مثل الكوديين

2- مضادات الاكتئاب مثل أميتريبتيلين

3- مكملات الحديد

4- مكملات الكالسيوم

الوقاية من الامساك
طرق الوقاية من الامساك المزمن تتلخص في البعد عن القلق والتوتر,مزاولة الرياضة, تناول الوجبات في مواعيد منتظمة, تناول كميات كافية من المياه يوميا, دخول الحمام في مواعيد ثابتة.

علاج الامساك وصفات منزلية لعلاج الامساك واعشاب مساعدة في علاج الامساك
أهم العلاجلات الطبيعية للعلاج من الامساك و تخفيف ألامه “للكبار”.

1) زيت الزيتون لعلاج الامساك .
زيت الزيتون ليس فقط مجرد دهون صحية لذيذة لكنه أيضا يساهم في علاج الامساك. فقط أشرب ملعقة ك.بيرة من زيت الزيتون صباحا على الريق و أيضا يمكنك مزجه بالقليل من الليمون لتخفيف نكهته.
علاج الامساك بالاعشاب

اد كنت تعاني من الامساك ننصحك باحدى الوصفات التالية للتخلص من دلك فادا كنت تعاني من الامساك وخاصة الحاد فيجب علاجه لأنه قد يسبب البواسير وامراض أخرى
نقدم لكم في هدا المقاال أفضل الوصفات و الأعشاب الطبيعية لعلاج دلك بطريقة امنة والنتائج مضمونة بادن الله :

- يتناول المصاب بالامساك 6 حبات من التين المجفف صباحا على الريق ويستمر على دلك كل صباح فاامساك يزول لا محالة .

- يكثر المصاب من تناول الفواكه وشرب الماء مابين 8 أكواب الى 10 أكواب في اليوم لتحفيف حدة الامساك .

- تناول مشروب اليانسون مفيد لعلاج الامساك ودلك بشرب كوب واحد صباحا وواحد مساءا الا حين الشفاء .

- يغلى كوب ماء ويضاف اليه ملعقة من الورد وملعقة من السنا مكي ويترك على نار هادئة لمدة 1 دقيقة بعدها يصفى ويشرب تعتبر هاته الوصفة أقوى علاج للتخلص من الامساك حيث ان النتائج تكون سريعة .

- يتناول المصاب بالامساك زيت الزيتون بمقدار ملعقة واحدة صباحا وواحدة في الضهر وأخرى ليلا فزيت الزيتون يقوم بتليين البطن ويحارب الامساك .

- شرب مغلى الحلبة يعد مفيدا للامساك ودلك بغلى كوب ماء واضافة اليه ملعقة من الحلبة ويترك ليستحلب لمدة 15 د ويحلى بعسل ويشرب فهو مفيد لعلاج الامساك .

- ممارسة الرياضة تعمل على تسريع عملية الهضم وخاصة رياضة البطن .

- تناول مشروب الشعير يعد علاجا مساعدا للامساك

علاج الامساك بالاعشاب الطبيعية 100%

خمسة طرق لعلاج الامساك 

علاج الامساك بالاعشاب, علاج الامساك عند الاطفال الرضع

تعريف الامساك (القبض):-
هوعبارة عن مرور صعب للبراز أو قلة في عدد مرات التبرز (أقل من 3 مرات في الأسبوع).الإمساك أيضا يمكن أن يشير إلى صلابة البراز أو شعور بالإخلاء الناقص.
أو
هوأحد الاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي، ويمكن وصفه بالإخراج الصعب وغير المتكرر للبراز. والإخراج الطبيعي يتراوح من 21- 23مرة في الأسبوع الواحد وحتى ثلاث مرات لا يعتبر إمساك، وتتزايد إصابة الإنسان به عند تقدمه في السن وخاصة بعد سن الستين.

يوجد عاملين أساسيين يساهمان في حدوث الإمساك:
1-إعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الأمعاء أو توقف حركتها.
2-نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يؤدي إلى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الأمعاء.

ينتج عن أي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لأسباب الإمساك (حدوث أيهما يؤدي إلى حدوث الآخر).

ما هي أسباب الامساك؟

بصفة عامة يوجد سببين أساسيين للإمساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع.
1-الأسباب العضوية:-
ضيق أو انسداد في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة او خبيثة)
ضيق في الأمعاء.
ورم في القولون.
اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز.
بواسير.
تشققات شرجية (شرخ بالخاتم).
خراج.
سقوط أو فتق الشرج (المستقيم).
تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية.
الزائدة الدودية.
المرارة

كيف يتم علاج الامساك ؟




1-يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة للإخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.
2- يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.
3-يجب تناول قدر كاف من السوائل.
4-يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز

6- النظام الغذائي لمرضى الإمساك

أ. الرعاية الغذائية لمن يصابون بالإمساك:
1. السعرات الحرارية: ينصح باعطاء نفس كمية السعرات التى تعطى للشخص العادى حسب العمر والجنس والعمل.
2. البروتينات: ينصح باعطاء من 60 الى 80 جم بروتين يوميا.

3. الدهون: وهذه تساعد على ادرار الصفراء كما انها تؤدى الى تشحيم الأمعاء، واعطاء الزبد وزيوت الطهو مفيد للمرضى الذين يعانون من الهزال، ولكن يجب تجنب الأطعمة المقلية.

4. الكربوهيدراتات: وهذه يجب تناولها بكميات كافية وبخاصة فى هيئة خضروات وفواكه كاملة لاحتوائها على الألياف وأيضا فى صورة خبز بالردة، كما أن الموز والفواكه الجافة مثل التين والبلح والمشمش مفيدة أيضا خاصة فى الأشخاص المصابين بالهزال.

5. الفيتامينات: يجب اعطاء كميات كافية من فيتامين ( ب ) ويفضل اعطاؤه فى صورة خميرة بيرة، حيث أنه يساعد فى تنظيم وظيفة الأمعاء.

6. المعادن: يحتاج المرضى المصابون بأمراض حادة أو الملازمون للفراش شبه صائمين الى كمية كافية من البوتاسيوم فى صورة شوربة خضروات وعصير فواكه أو أملاح بوتاسيوم عن طريق الفم لمنع الإمساك.

7. السوائل: يجب اعطاء كميات كافية من السوائل بما يعادل 10 أكواب أو أكثر فى اليوم الواحد أثناء الطقس الحار الرطب، كما أن تناول السوائل الدافئة مثل الشاى الخفيف أو الماء الدافىء فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة يساعد بعض الناس

أسباب الإمساك فإن أكبر سبب للإمساك والذي يصيب (5%) من الناس هو عادات الأكل غير الصحية كالاعتماد على تناول أنواعٍ معينة من الطعام مثل الطعام الذي لا يحتوي على ألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الأرز، والطعام الذي يسبب قساوة أو صلابة البراز كالأجبان، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الخضروات، وقلة تناول السوائل، وقلة الحركة، وشرب الشاي الثقيل.

علاج الامساك الناتج عن مرض السكري ::::

الكثير من مرضى السكر يعانون من الإمساك، خاصة الذين يكون عندهم السكري لفترة طويلة، ويكون عندهم التهاب في الأعصاب المحيطية ومن ثَمَّ التهاب في الأعصاب الودية (وهي الأعصاب التي تحرك الأمعاء)، وبالتالي تقل حركة الأمعاء وينجم عنه الإمساك.

وطبعاً هناك عوامل أخرى مثل الأدوية، وتأخير تفريغ الأمعاء عند الشعور بالحاجة للإفراغ، وعدم تناول الخضار والأطعمة التي تحتوي على الألياف، وقلة الحركة، وقلة تناول الماء والسوائل.
وعليكم بما يلي:

1- السوائل: يجب أخذ كميات كافية من السوائل بما يعادل 10 أكواب أو أكثر في اليوم الواحد أثناء الطقس الحار الرطب، كما أن تناول السوائل الدافئة مثل الشاي الخفيف أو الماء الدافئ في الصباح الباكر بينما المعدة فارغة يساعد بعض الناس على التبرز.

2- ممارسة بعض التمرينات الرياضية يومياً مثل المشي.

3- زيادة محتوى الغذاء من الخشائن عن طريق الخضروات والفواكه الطازجة،
وإذا لم تؤدي هذه إلى تحسن الإمساك فإنه يمكن إضافة ردة القمح إلى الخبز لتعطيه حجماً قد يساعد في تخفيف الإمساك.

4- من الأغذية والوسائل التي تساعد على علاج الإمساك: الخضروات في الوجبات الأساسية، وبخاصة في وجبة الغداء ظهراً - الجرجير - الخس - البقدونس - الكرات (ولا سيما إذا فرم وأكل نيئاً) 

- قشر العدس (ولكن يمنع عن مرضى السمنة، والأمعاء الضعيفة، والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة) - مخلل الكرنب - التفاح (تفاحة واحدة يومياً تمنع الإمساك) - الشمام - الموز - المشمش - عصير الفراولة - عصير العنب (700 - 1400 جم يومياً) - (ماء الرُّمان + عسل نحل + ماء) 

- التوت الناضج جداً - التين (ينقع 3 - 4 من ثمار التين الجاف في كوب ماء بارد في المساء، وفي الصباح تؤكل هذه الثمار المنقوعة ويُشرب ماؤها على الريق، ويمكن أن تطبخ 3 - 4 ثمار طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحاً على الريق، ويمنع التين عن مرضى السكر، والسمنة، وعسر الهضم

وهناك بعض الأدوية التي تساعد في حالات الإمساك مثل (اللكتيلوز)، ويؤخذ 20- 30 مليلتر مرة أو مرتين في اليوم، وكذلك (الفايبوجل) ويؤخذ منه كيس أو كيسين في اليوم، وإذا لم تنفع هذه الأدوية فعليك بمراجعة الطبيب،

علاج الامساك بطرق طبيعة منزلية
الامساك، علاج الامساك، اسباب الامساك، علاج الامساك فورا، علاج الامساك للاطفال، اعراض الامساك، امساك ، الصحة مسؤولية.

إذا كنت تعاني من الامساك وأصبح مرضا مزمنا لديك ولا
تستطيع التخلص منه فنحن سوف نقدم لك مجموعة طرق طبيعية مفيدة وهامة تساعدك وترشدك كيف تعالج الإمساك بطرق سريعة وطبيعية دون الحاجة إلى أن تسأل نفسك كيف يمكنني علاج الامساك أو ما هي الأدوية التي يجب علي تناولها للتخلص من الامساك فلا تحمل هم اليوم نوضح لك بالصور كيف تعالج الامساك بنفسك

علاج الامساك

نقدم لكم الأن بالصور علاج الامساك بطرق طبيعة منزلية

أولا: استخدام العلاجات المنزلية والأعشاب:

1- خذ ملعقة من زيت الخروع حيث أنه يساعد على تخفيف الإمساك لأنه يعمل على زيادة سرعة حركة الإمساك، وهو مناسب للكبار والصغار كما يجب عدم تناوله قبل النوم بل يفضل أخذه في الصباح كما يمكن إضافته إلى العصير ليصبح طعمه مستساغا.

2- قم بتناول جرعة من الملح الإنجليزي، حيث أن المكون الأساسي في الملح الإنجليزي هي مادة كبريتات الماغنسيوم وهو ملين حيث أنه يساعد على سحب المياه في الأمعاء وتخفيف البراز مما يساعد على تحركه من خلال الأمعاء، ولكن يجب أن تكون حريصا فإذا حدث غثيان أو قيء بعد استخدام الملح الإنجليزي فيقف أن توقفه فورا وأن تستشير الطبيب ويجب أيضا أن تسأل طبيبك اولا إذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية

3- اشرب كوب من شاي الهندباء، فلا يوجد دراسة تؤكد أن شاي الهندباء يخفف الإمساك ولكنه استخدم لهذا الغرض منذ عدة قرون وهو عشب آمن ومفيد جدا ولن تخسر شيئ إذا قمت بتجربته، ويمكنك إعداده عن طريق شراء جذور الهندباء المخففة ووضعها في ماء مغلي لمدة خمس دقائق ثم يصفي ويشرب ويمكن إضافة بعض العسل إليه لتحليته.

4- الحلبة، حيث أن الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الألياف لذلك فهي تعمل كالملين، ويمكنك أخذ من 10- 30 جرام من مسحوق الحلبة 3 مرات يوميا ولكن ذلك يعتمد على وزنك ودرجة الإمساك وبعض العوامل الأخرى، وقد تحدث هنا بعض الآثار الجانبية كالإنتفاخ والإسهال.

5- ماء الشعير: يحتوي الشعير أيضا على نسبة عالية جدا من الألياف، ويمكنك أن تشرب ماء الشعير للتخفيف من الإمساك، ويمكنك أن تقوم بإعداده عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في وعاء ثم قم بتغطيته بالماء البارد وضعه يغلي على النار لمدة 2 دقيقة ثم قم بتصفيته وأضف إليه عصير 3 ثمرات ليمون وأضف إليه السكر حسب رغبتك.

ثانيا: تناول الأطعمة التي تساعد على علاج الإمساك:

1- تناول حبوب الكتان بانتظام، حيث أن الكتان له فعالية كبيرة في علاج الإمساك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والأشخاص الذين يحرصون على تناوله لا يعانون من الإمساك كما أن له فوائ صحية متعددة أخرى حيث أنه يحمي من الإصابة بالسرطان ويعمل على تحسين مستويات الكولستيرول في الدم.

2- احرص على تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف حيث ان جسمك يحتاج إلى 24 – 38 جرام من الألياف يوميا والإمساك ينتج عن الإكثار من تناول الدهون والسكر والألبان بنسبة عالية ومن أهم الأطعمة التي يجب أن تحرص على تناولها:

– من الفواكه الغنية بالألياف: التوت والتفاح والكمثرى

– من الخضراوات الغنية بالألياف: الحبوب الكاملة والمكرونة والشعير

– البقوليات الغنية بالألياف: الفول والعدس

– الخضراوات الغنية بالألياف: الخرشوف والبازلاء الخضراء والقرنبيط

3- تناول كوب من القهوة لعلاج الإمساك الخفيف: الكثير من الناس يعتقدون أن القهوة حل سريع للإمساك حيث أن الكفايين الموجود بالقهوة يعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي لزيادة حركتها ولكن ما يغيب عنهم هو أنها أيضا مدرة للبول فتمتص الرطوبة من البراز وتجعل حركته صعبه في الأمعاء ولذلك فالقهوة قد تكون علاجا سريعا للإمساك الخفيف ولكنها لا تصلح لعلاج الإمساك الشديد أو المزمن.

4- احرص على تناول الخوخ وعصير الخوخ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف كما يحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر منبه للقولون الذي يزيد الحركة ويقلل من وقت بقاء البراز بالجسم كما يقلل أيضا من خطر حدوث الإمساك عند الإكثار من تناوله للشخص السليم.

5- احرص على تناول الزبادي في وجبة الإفطار: حيث أن الزبادي يحتوي على البكتيريا المفيدة التي تساعد على خلق بيئة جيدة ومناسبة للجهاز الهضمي ليعمل بشكل منتظم ويقلل من الوقت اللازم لهضم الطعام ويخفف الإمساك

6- احرص على تناول زيت أوميجا – 3 لأنها تعمل على تليين الأمعاء وتخفيف الإمساك ولذلك فاحرص على تناول الأطعمة المحتوية على أوميجا – 3 مثل سمك السلمون والتونة والماكريل والرنجة.

ثالثا: تغيير العادات الخاطئة:

– احرص على شرب كميات كبيرة من الماء يوميا وابعد تماما عن تناول المشروبات الغازية لأنها تزيد من الإمساك.

– احرص على ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تضمن الصحة للجهاز الهضمي ولحركة الأمعاء بانتظام وصحة الجسم عموما.

– جرب أن تقوم بتمرين اليوجا الخاص بالإمساك حيث أنه يساعدك على تحفيز حركة عضلات الجهاز الهضمي وبالتالي تخفيف الإمساك والتخلص منه.

أسباب و كيفية علاج الامساك بطرق مختلفة.. وكيفية منع حدوثه ! ... 

اسباب الامساك كثيرة و سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، فمعرفة الأسباب تساعد على تحديد كيفية علاج الامساك ، والذي يعد إحدى المشكلات التي لا يفضل معظمنا التحدث عنها، و إذا كنت تعاني من هذه المشكلة فإنها مؤلمة ومحبطة كذلك، و يتعرض كل شخص تقريباً للإمساك في وقت ما خلال حياته، وإن لم يكن مشكلة خطيرة فقد يكون مصدر قلق، لذلك تعرف على كيفية علاج الامساك وأهم الطرق التي تساعدك على منع حدوثه من خلال المقال التالي.

ما هو الإمساك (constipation) ؟

يحدث الإمساك عندما تصبح حركة الأمعاء صعبة أو قليلة، و من المعروف أن الفترة الزمنية الطبيعية بين حركات الأمعاء تختلف على نطاق واسع من شخص لآخر، فبعض الأشخاص لديهم حركات للأمعاء ثلاث مرات يومياً و آخرون مرة أو مرتان فقط أسبوعياً، و عند مرور ثلاثة أيام بدون أي حركة للأمعاء فإن هذا يعد وقتا طويلاً، لأنه بعد ثلاثة أيام يصبح البراز أكثر صلابة مما يصعب تمريره. و يمكنك أن تعتبر نفسك من الذين يعانون من الإمساك إذا كان لديك أثنين أو أكثر من الأعراض التالية لمدة 3 أشهر على الأقل:

* إجهاد خلال حركة الأمعاء أكثر من 25٪ من الوقت.
* براز صلب لأكثر من 25٪ من الوقت.
* تفريغ غير مكتمل للأمعاء لأكثر من 25٪ من الوقت.
* حركتان أو أقل للأمعاء خلال الأسبوع.

أسباب الإمساك

يحدث الإمساك عادة بسبب اضطراب في وظيفة الأمعاء أكثر من كونه مشكلة هيكلية، و أسباب الإمساك الشائعة تتضمن ما يلي:

1- إمساك غذائي الإمساك الغذائي شائع جدا، ويكون سببه عادات غذائية غير صحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل:

* الأطعمة التي لا تحتوي على الألياف، وبالتالي ينتج عنها فضلات قليلة، كاللحوم ومعظم أنواع الأرز.
* الأطعمة التي تسبب صلابة البراز كالأجبان.
* قلة تناول السوائل.

2- إمساك بسبب الآثار الجانبية للعقاقير هناك بعض الأدوية التي قد يكون الإمساك من الآثار الجانبية لها، مثل:

* بعض مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو الألومنيوم.
* بعض مهدئات السعال التي تحتوي على الكوديين.
* فيتامينات الحديد.
* بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.
* مضادات الاكتئاب.

3- إمساك نفسي مثل حالة القولون العصبي ، وفيه قد يتناوب الإمساك مع الإسهال.

4- ضعف عضلات القولون كما في المرضى طريحي الفراش (خصوصا المسنين)

5- إمساك بسبب تغيير العادات قد يحدث الإمساك نتيجة لتغيير بعض العادات مثل كبح التبرز نتيجة السفر ، أو بعد الإقلاع عن التدخين.

6- إمساك أيضي ( التمثيل الغذائي ) قد يحدث الإمساك بسبب عدم توازن في وظائف الجسم الطبيعية، مثل:

* اختلال هرمونات الغدة الدرقية .
* مرض السكري .
* زيادة مستوى الكالسيوم في الدم .
* نقص مستوى البوتاسيوم في الدم .

أسباب أخرى

* قلة الحركة والخمول.
* حالات القلق والتوتر النفسي (السبب غير مرضي)
* الأشهر الأخيرة من الحمل.
* بعد الإسهال.
* عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة)
* قلة ممارسة الأنشطة أو الرياضة.
* مقاومة الرغبة المُلحة لحركة الأمعاء والتي هي في بعض الأحيان نتيجة آلام البواسير.
* الإفراط في استخدام الملينات أو المسهلات و التي مع مرور الوقت تؤدي إلى ضعف عضلات الأمعاء.
* الحالات العصبية الحادة مثل: مرض الشلل الرعاش و التصلب المتعدد.

أسباب الإمساك العضوية

الأسباب العضوية من أسباب الإمساك غير الشائعة مثل:

* ضيق أو انسداد في القولون بسبب أورام خبيثة أو حميدة.
* اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز مثل الشرخ الشرجي أو الناسور أو البواسير.
* سقوط أو فتق الشرج (المستقيم).
* تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية.
* الزائدة الدودية.
* المرارة.

أعراض الإمساك

* تناقص في حركات الأمعاء أو وجود صعوبة في حركة الأمعاء.
* انتفاخ البطن أو آلام في البطن.
* الألم.
* القيء.

كيفية تشخيص الإمساك

معظم الناس لا يحتاجون لاختبارات مكثفة لتشخيص الامساك، فقط عدد قليل من المرضى الذين يعانون من الإمساك لديهم مشكلة طبية أكثر خطورة، و لذلك فإن كنت تعاني من الإمساك لأكثر من أسبوعين فإنه يتوجب عليك مراجعة الطبيب حتى يتمكن من تحديد أسباب الإمساك و مصدر المشكلة و بالتالي تحديد كيفية علاج الامساك .




إذا ما كان أسباب الإمساك هو سرطان القولون، فإن الاكتشاف المبكر والعلاج مهم جدا.

أهم الفحوصات لشخيص الإمساك

* اختبارات الدم إذا اشتبه عدم التوازن الهرموني.
* دراسات الباريوم للبحث عن انسداد في القولون.
* فحص القولون بالمنظار للبحث عن انسداد في القولون.

الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من الإمساك ليس لديهم أي مرض واضح لشرح أسباب الامساك و لكنهم يعانون من إحدى هاتين المشكلتين :

* كسل القولون : و هي الحالة التي ينقبض فيها القولون بطريقة سيئة أو ضعيفة مما يجعله يحتفظ بالبراز.
* صعوبة التبرز : و هي الحالة التي يعاني فيها الشخص من صعوبات بالغة عند طرد البراز من المستقيم.

مضاعفات الإمساك

امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات:

1. مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للبطن

* البواسير.
* دوالي الخصية عند الرجال.
* فتق سري .
* صداع

2. مضاعفات بسبب خدش الغشاء المخاطي للشرج

* بواسير.
* الشرخ الشرجي.
* فتق الشرج

3. مضاعفات بسبب سوء علاج الإمساك الاستخدام طويل الأجل للأدوية الملينة قد يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون.

كيفية الوقاية من الإمساك

هناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع الإمساك ومنها :

* تناول نظام غذائي متوازن و غني بالكثير من الألياف، و هناك مصادر جيدة للألياف مثل : الفواكة و الخضروات و البقول و الخبز و الحبوب الكاملة، لأن الألياف مع الماء تساعد القولون على إمرار البراز.

* شرب من 1,5 إلى 2 لتر من الماء و السوائل الأخرى في اليوم (ما لم تكن السوائل ممنوعة لحالة طبية أخرى )، و عليك أن تعلم أن السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل : القهوة و المشروبات الغازية لها تأثيراً بالغاً في تجفيف الجسم من السوائل و ربما تحتاج إلى تجنبها حتى تعود أمعائك إلى وضعها الطبيعي، و كذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب الحليب و منتجات الألبان لأنها قد تسبب لهم الإمساك.

* ممارسة الرياضة بانتظام.

كيفية علاج الامساك

كيفية علاج الامساك تتمثل في بعض العادات مثل:

* اشرب من 2-4 أكواب إضافية من الماء يوميا (ما لم تكن السوائل ممنوعة بالنسبة لك).
* جرب تناول السوائل الدافئة خاصة في الصباح.
* أضف الفواكه و الخضروات إلى طعامك اليومي.
* تناول الخوخ أو نخالة الحبوب.
* إذا لزم الأمر، استخدام الملينات الخفيفة جداً (مثل Peri-Colace أو حليب أكسيد المغنيسيوم )، و لا تستخدم الملينات لأكثر من أسبوعين دون استشارة الطبيب لأن الإفراط في استخدام الملينات من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض الخاصة بك.

كيفية علاج الامساك بالأعشاب

نبات الصبّار

من المعروف أن الصبّار يُستخدم للعناية بالبشرة و علاجها ، و لكنه أيضاً من أقدم الأعشاب المُستخدمة في علاج الإمساك ، فهو غني بالمعادن و الفيتامينات و الأملاح اللازمة لحركة الجهاز الهضمي، ويمكنك شراؤه من المتاجر علي هيئة مشروب أو عصير و تناوله.

الحلبة

الاستخدام التقليدي للحلبة يكون كمكون غذائي للطعام أو كمشروب مُفضّل لدي البعض، ولكن الحلبة لها الكثير من الاستخدامات العلاجية، و هنا يمكن استخدامها فى علاج الإمساك ، فهي مصدر طبيعي غني بالألياف والفيتامينات و المعادن ، كما أنها متوفّرة يسهل الحصول عليها و تناولها.

زيت الخروع

يشتهر زيت الخروع كعلاج قوي للإمساك، فقط أضف بعض النقط منه إلى كوب من العصير و تناوله و لكن لا تُكثر من استخدامه لأن له آثار جانبية خاصة أثناء الحمل.

القشرة المقدسة Cascara Sagrada

نحصل عليها من شجرة النبق Buckthorn ، وتحتوي علي كثير من الأحماض الدهنية الأساسية التي تليّن الجدار المبطن للأمعاء و تعمل على تحفيز و إثارة حركة الأمعاء ، و يُنصح بعدم استخدامها لفترات طويلة لأن لها أعراض جانبية أخري على الكبد.

بذور القطونا Psyllium

تحتوي هذه البذور على الألياف التي تعمل كمليّن طبيعي و يمكن استخدامها فى علاج الإمساك المزمن مع مليّنات أخري طبيعية أو صناعية.

السنامكي senna leaves

السنامكي من الأعشاب المشهورة المُستخدمة في الطب البديل لعلاج الإمساك و العمل على إفراغ الأمعاء من الطعام قبل إجراء العمليات الجراحية.

عُشب الدرار الأحمر Slippery Elm

يُستخدم هذا العشب كمليّن طبيعي لأنه يعمل على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي لإفراز مواد لزجة تزيد من حركة الطعام و تُسهّل خروجه ، و لكن لا يُستخدم لفترة طويلة لأنه قد يقلل امتصاص الأدوية و العناصر الغذائية.

أوراق النباتات الخضراء

أوراق النباتات الخضراء ليست فقط غنية بالألياف اللازمة لحركة الأمعاء ، بل إنها أيضا مصدر للماغنسيوم الذي يساعد على سحب الماء للأمعاء و بالتالي تسهيل إخراج الطعام منها .

الآثار الجانبية للمليّنات على المدى الطويل

بعض الناس تسئ استخدام المليّنات بصورة مفرطة و لفترات طويلة ، إمّا لاعتمادهم علي الملينات للإخراج ، أو كوسيلة للتحكّم في الوزن و تقليله ، و لكن هذا من الأخطاء الشائعة ، و التي قد ينتج عنها مضاعفات خطيرة منها :
الامساك، علاج الامساك، اسباب الامساك، علاج الامساك فورا، علاج الامساك للاطفال، اعراض الامساك، امساك ، الصحة مسؤولية.

* الجفاف.
* عدم توازن في نسبة الأيونات و الأملاح بالجسم خاصة الصوديوم و البوتاسيوم.
* نقص في إفراز الإنزيمات الهاضمة.
* مضاعفات و أمراض الجهاز الهضمي.
* حالات متبادلة من الإمساك يليها الإسهال.
* زيادة أو نقص في الوزن.

كيفية علاج الامساك عند الأطفال

* تجنب تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون والتي لا تحتوي على أي ألياف طبيعية، واستبدلها بالأطعمة الغنية بالماء والألياف مثل الخضروات والفواكه.
* تناول الكثير من الماء
* ممارسة التمارين الرياضية
* وضع جدول زمني لدخول الحمام
* التأكيد على الطفل بضرورة الاهتمام بمضغ الطعام ونظافة الفم والأسنان.

كيفية علاج الامساك عند الأطفال الرضع

* تصحيح النظام الغذائي للأم المرضعة لحماية طفلها من الإمساك، وذلك عن طريق الإكثار من تناول الماء والسوائل والحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة الطازجة.

* التحقق من استعمال الحليب المناسب، ومراعاة فحص الماء المستخدم في تحضير رضعة الطفل ومدى ملائمة الماء من حيث الكمية والنوعية.

* يجب على الأم أن لا تجعل فكرة التغوط في الوعاء قضية تسبب مضايقة وتأزما للطفل.

* ضرورة الاطلاع على تعليمات النشرة الداخلية للأدوية لمعرفة المضاعفات الجانبية التي قد تسببها، واستشارة الطبيب لتغيير أو إيقاف أو الإقلال من الجرعات إذا لزم الأمر.

* عدم اللجوء إلى استخدام الحقن الشرجية واللبوس والملينات إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

وجبات التغذية لمريض الإمساك

اليك كيفية علاج الامساك والتخفيف منه عن طريق الغذاء

1. عند الاستيقاظ من النوم يمكن تناول كوبين من الماء الدافئ و الانتظار لمدة نصف ساعة على الاقل

2. في الإفطار تناول تمر بعدد فردي مع حليب او
4 ثمرات من التين أو 8 – 10 ثمرات مشمش أو برقوق أو خوخ. بليلة باللبن والسكر. خبز أو توست. بيض مقلي ممزوج الصفار بالبياض. زبد و مربى. برتقال.

3. في الغداء شوربة اللحم أو الطماطم سلاطة خضروات ( خس + طماطم + جزر + فجل + بنجر ……… تمزج بالتوابل ). سمك مشوى و أرز، أو قرع أو كوسة مطهية وأرز أو عدس للأشخاص النباتيين خبز أو توست. موز أو عنب.

4. بعد الظهر شاى خفيف وبسكوت.

5. في العشاء لبن رائب. بطاطس مشوية او مسلوقة. خبز أو توست. مربى أو جيلي.

تحذيرات بخصوص الإمساك اتصل بالطبيب في أي حالة من الحالات التالية :

* أن يكون الإمساك مشكلة جديدة بالنسبة لك.
* إذا لاحظت نزول دم مع البراز.
* إذا لاحظت فقدان وزنك مع انك لا تتبع حمية او نظام غذائي.
* إذا كنت تعاني من ألم شديد مع حركات الأمعاء.
* إذا استمر الإمساك لديك أكثر من أسبوعين.

الامساك المزمن وكيفية الوقاية منه علاج الامساك المزمن هو من أهم طرق علاج البواسير، حيث أن الإمساك هو أحد أسباب البواسير المتطرفة، ولذا فإن علاج الإمساك يجب أن يكون المرحلة الأولي في علاج البواسير طبيعياً.

 والإمساك له نوعان، إما إمساك مؤقت أو إمساك مزمن، وفي الحالتين يمكن تعريف الإمساك اضطراب في الجهاز الهضمي يطلق عليه الإخراج الصعب أو غير المتكرر بحيث تراجع في حركة الأمعاء ويرجع السبب وراء ذلك في وجود براز جاف أو قاسي بحيث يصعب مروره بشكل طبيعي، ويمكن أن يكون الإمساك مصحوباً بنفخة وألم وتشنج.

ما هي العوامل المؤدية إلي الإمساك المزمن؟
ومن أهم أسباب الإمساك عدم وجود ماء كافي في البراز، وذلك إما لعدم شرب الماء بشكل كاف أو مكوث البراز في الأمعاء الغليظة لفترة طويلة الأمر الذي يؤدي إلي خسارة البراز للماء ومن ثم تحوله إلي براز قاسي، في حين يعتبر السبب الثاني للإمساك عدم توافر العناصر الغذائية الضرورية واللازمة لتخزين الماء داخل الأمعاء. ومن ناحية أخري يمكن أن يؤدي ضعف حركة الأمعاء أو توقفها عن العمل إلى الإمساك.

ما هي أسباب الإمساك؟
الإمساك له سببان رئيسيان أحدهما سبب وظيفي منتشر بشدة والآخر سبب عضوي نادر الحدوث:

أولاً: أسباب الإمساك الوظيفية:

1- ارتفاع درجات الحرارة والذي يحدث في حالات الحمى والسخونة.

2- الإمساك المعتاد في الفترة الأخيرة من الحمل بسبب ضغط الرحم على الجزء الأخير من الجهاز الهضمي.

3- حالات القلق والتوتر النفسي بحيث لا يكون السبب مرضي.

4- وجود مرض عصبي أو نفسي أو عقلي.

5- الإصابة بالقولون العصبي.

6- بطئ حركة الفضلات وزيادة امتصاص الجسم للسوائل الموجودة بالفضلات بسبب خمول حركة القولون.

7- الخمول وقلة الحركة.

8- سوء عملية التمثيل الغذائي الناتجة عن عدم التوازن في وظائف الجسم والذي يحدث في الغالب بسبب الإصابة بمرض السكري أو وجود خلل بالزيادة أو النقصان في النسب الطبيعية للكالسيوم في الدم أو في إفراز الغدة الدرقية.

9- كبت الرغبة في التبرز الناتجة عن السفر لمدة طويلة أو تغير العادات المعيشية مثل الإقلاع عن التدخين.

10- ضعف قولوني عضلي مثلما يحدث مع كبار السن من المقعدين.

11- تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي يكون الإمساك أحد تأثيراتها الجانبية كالأدوية التي تحتوي علي الكوديين مثل مضادات السعال وأدوية الحموضة وارتفاع ضغط الدم.

12- الإمساك الغذائي المنتشر والذي ترجع أهم أسبابه إلى العادات الغذائية الغير صحيحة كتناول أطعمة تنتج فضلات قليلة كاللحوم أو أطعمة فقيرة بالألياف أو أطعمة تساهم في زيادة صلابة البراز كمنتجات الألبان أو قلة شرب الماء والعصائر.

ثانياً: أسباب الإمساك العضوية:
الأسباب العضوية للإمساك نادرة الحدوث، ومن أهم أمثلتها الإصابة –لا قدر الله- بالأورام الحميدة والخبيثة التي تتسبب في ضيق وأحيانا انسداد القولون أو ظهور فتق الشرج أو المستقيم أو خراج سقوط أو ضيق الأمعاء أو الإصابة بالمرارة او القولون أو وجود اعتلال في فتحة الشرج أو المستقيم.

2- تناول أطعمة وأغذية غنية بالألياف والتي تعمل علي تحفيز حركة الأمعاء ومن أهم الأغذية الغنية بالألياف الفاكهة والخضروات الطازجة. ويمكن تناول مكملات الألياف للمساعدة علي سرعة علاج الامساك المزمنك.

1- شرب كميات كبيرة من الماء بما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي، ولا يجب اعتبار المشروبات الغازية أو العصائر بديلاً عنها بالرغم من مساهمة العصائر الطازجة في مد الجسم بالألياف.

2- تناول أطعمة وأغذية غنية بالألياف والتي تعمل علي تحفيز حركة الأمعاء ومن أهم الأغذية الغنية بالألياف الفاكهة والخضروات الطازجة.

3- التقليل بقدر الإمكان أو تجنب تناول الأطعمة التي تتسبب في الإمساك، ولو لفترة مؤقتة حتى اكتمال العلاج، ومن أهم هذه الأطعمة: منتجات الألبان والأغذية الغنية بالسكريات والدهون والزيوت بالإضافة إلي الحلويات والبيض المسلوق والأرز والخبز الأبيض. كما يجب تجنب تناول العديد من الأطعمة والأغذية الغير ضرورية كالشبسيات والأطعمة المثلجة و والبصل والموز.

4- تجنب شرب القهوة والشاي والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين بشكل كبير، وبالرغم من مساعدة الكافيين علي علاج الإمساك إلا انه على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلي ظهور نتيجة عكسية تماماً.

5- عدم تأخير الذهاب إلى قضاء الحاجة لأي سبب، ويفضل استخدام الحمامات العربية أو استخدام الحمامات الإفرنجية بحيث تضع قدميك على مكان الجلوس فهذا يسهل من حركة الأمعاء.
6- وأخيراً يجب أن تتم ممارسة التمارين الرياضية، أو على الأقل عدم الجلوس لفترات طويلة فهذه من أهم طرق تحفيز الجهاز الهضمي.

علاج طبيعى للإمساك و تنظيف القولون

لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات مثل البواسير ، دوالي الصفن (في الخصية) عند الذكور ، فتق سري ، تشققات شرجية ، سقوط المستقبم (فتق الشرج) ، الصداع ، الإصابة بمتلازمة كسل الأمعاء و خاصةً عند استخدام الملينات لفترة زمنية طويلة ...

 فبدلاً من تناول هذه الملينات يمكن تنظيف القولون بطريقة طبيعية و إزالة السموم من جسمك فيمكن تناول الخليط المكون من بذور الكتان - مقدار ملعقة طعام - بعد طحنها و 100 مللى من لبن الرائب فقط بدلاً من وجبة الإفطار لمدة 3 أسابيع . و لضمان تنائج أفضل عليك تناول 2 لتر من الماء على الأقل يوميأ .

علاج الامساك بالاعشاب؟
الإمساك هو أحد المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي ، وهو عدم القدرة على التبرز أكثر من ثلاث كرات في أسبوع ، أما الإمساك الشديد فهو التبرز اقل من مرة في الأسبوع ، ويجب معرفة أن حالات الإمساك تختلف من شخص إلى آخر ، فهناك بعض الأشخاص يعانون من ندرة البراز ، وهناك أشخاص اخرى يعانون من تصلب البراز وصعوبة إخراجه.

 وهناك أشخاص يعانون من الشعور بعدم إفراغ المعدة من البراز بصورة كاملة ، ويجب معرفة أيضا أنه يمكن أن تقل حركة الأمعاء مع زيادة العمر، ويبلغ مقدار الحركة الشائعة للأمعاء مرة واحدة في اليوم، ولكن هذا ليس مقدارا منتظما ، وهناك أشخاص يصابون بالامساك والإسهال بالتبادل ، ويحدث ذلك بسبب الاصابة بمتلازمة القولون المتهيج .

ويجب معرفة أن هناك فرق بين الإمساك الحاد الذي يحتاج إلى تدخل طبي سريع ، لأنه قد ينتج عن بعض المشاكل الصحية الخطيرة، والإمساك المزمن الذي لا يحتاج إلى تدخل طبي، ولكن يفضل استخدام بعض العلاجات البسيطة

أفضل علاج للإمساك بالأعشاب
هناك بعض الأعشاب التي تتميز بخصائصها الملينة لحركة الامعاء ، وبذلك يمكن تناولها لتخفيف الإمساك، لأن بعض الأعشاب تحتوي عى. مادة الأنثراكينون التي تعمل على تحفيز الأمعاء وزيادة حركتها الدودية، ومن أفضل الأعشاب التي تساعد على تخفيف الامساك :

١- عشبة القشرة المقدسة واسمها العلمي Cascara sagrada، حيث أن هذه العشبة تعمل على تحفيز القولون الذي يقوم بتحفيز الأمعاء ،ولكن هذه العشبة لا تستخدم الا فترة قصيرة لأن الإكثار من تناولها يسبب أضرار خطيرة على الكبد، وقد يسبب آلام في البطن ، أو اضطرابات في الكهرليتات

٢- عشبة القطونة:اسمها العلمي Psyllium وهذه العشبة من المواد الملينة للأمعاء العقدة اللمفية التي تعطي حجما للبراز ويمكن استخدامها مع مواد ملينة أخرى بهدف علاج حالات الإمساك المزمن ، ومن آثارها الجانبية الحساسية وآلام المعدة ، والغثيان والقئ .

٣- عشبة الراوند تمتلك هذه العشبة خصائص ملينة لحركة الأمعاء ولكن هناك بعض الأبحاث التي أثبتت فاعليته في علاج الإسهال أيضا ، ولذلك يجب استخدامه فترة قصيرة .

٤- عشبة السنا واسمها العلمي Senna ،تستخدم هذه العشبة في علاج الإمساك ، وتستخدم في تفريغ الأمعاء قبل الذهاب للعمليات الحراجية ، وأيضا لا ينصح باستخدامها لفترات طويلة ، وعدم الافراط في استخدامها لأنها قد تسبب الإصابة بتليف الكبد .

٥- الدردار الأحمر وتعني Slippery elm، وتعمل هذه العشبة على تحفيز الأعصاب الموجود في قناة الجهاز الهضمي ، مما يعمل علاج الامساك وإفراز المخاط في المعدة ، وتحتوي عشبة الدردار الأحمر يحتوي على على مادة لزجة تسمى الهلام النباتي ، وتقوم هذه المادة بتبطين الجهاز الهضمي ومنع امتصاص الأدوية .

نصائح أخرى لتقليل الإمساك
– تناول كميات كبيرة من الماء، لأن الماء يساعد على علاج الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء، وينصح أيضا بتناول المياه الغازية، لأنها أثبتت فاعليتها علاج الامساك من المياه العادية .

– تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الألياف لأن الألياف تزيد حجم البراز وتقوي حركة الأمعاء وهناك نوعين من الألياف هما الألياف القابلة للذوبان التي توفر في الحبوب، والفاصولياء، والعدس، والشعير، والمكسرات، والبازيلاء، وبعض الخضراوات والفواكه، وهذه الألياف تمتص الماء وتعمل على تليين البراز، والنوع الثاني فهو الألياف غير القابلة للذوبان، وتتواجد في الحبوب الكاملة، ونخالة القمح، وبعض أنواع الخضراوات، وتُضيف حجماً للبراز، مما يساعد على مروره بصورة أسهل وأسرع عبر الجهاز الهضمي.

– ممارسة التمارين الرياضية لأن الرياضة تساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي

_ شرب القهوة لأنها تعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي ، كما أنها تحتوي على بعض الألياف القابلة للذوبان .

اعراض القولون العصبي :
– ظهور ألم بالبطن مصاحب لعدد من التشنجات .
– الشعور بالانتفاخ الشديد مصاحب للغازات .
– الاصابة بنوبات الامساك او الاسهال على فترات متباعدة
.
الاطعمة التي تثير القولون العصبي :
1- الاطعمة الدسمة

2- الاطعمة التي تسبب الغازات

3- الحليب البارد في حالة الحساسية من اللاكتوز

4- المنبهات

5- الاطعمة الحارة

6- المشروبات الغازية و الكحولي

علاج للتخلص من الإمساك المزمن

نقدم لكم وصفة طبيعية تساعد على التخلص من الإمساك المزمن , وطرد النفخة والغازات.
مكونات الوصفة :
شمر حب / يانسون حب / ورق سنامكه.

التحضير والاستخدام :

نضع ملعقة صغيرة من الشمر وملعقة صغيرة من اليانسون فى كوب ماء, نترك المزيج يغلى على نار هادئة لمدة نصف دقيقة ثم نُطفئ النار, نُضيف للمزيج مقدار 10 ورقات سنامكى, ونغطى الكوب لمدة 10 دقائق, بعد ذلك يُصفى المزيج , ويُحلى بالعسل أو السكر, ويُشرب دافئا ونستخدم الوصفة مرة واحدة فى المساء , ثلاث مرات فى الأسبوع ولمدة أسبوعين.

تنويه :
يُمكن استخدام الوصفة يومياً فى حالات الإمساك الشديد، وفى حالة استخدام الوصفة بشكل دائم , يُفضل استخدامها لمدة أسبوعين , وتركها لمدة أسبوع.


علاج الإمساك الشديد
بالإعشاب

1- شرب أربعة كوب صغير من عصير الملفوف الطازج مرتين في اليوم لتخفيف الإمساك. إذا وجدت أن عصير الملفوف قوي الطعم يمكن أن تخففه بالماء.

2- العنب الخالي من البذور وضع 10 حبات إلى كوب من الحليب. سخن الحليب حتى يبدأ في الغليان ثم ضع العنب في الحليب. اشرب الحليب مع أكل العنب.

3- أكل 8 من التين المجفف كل صباح لتخفيف الإمساك.

4- خلط أربعة أونصات من عصير البرتقال مع أربعة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وأشربهم على معدة فارغة. 

اشرب هذا الخليط مرتين في الأسبوع حتى يتم الشفاء التام من الإمساك.

5- أما الأعشاب العلاجية فهي النعناع أو الزنجبيل. حيث يساعد النعناع والزنجبيل على السيطرة على الآثار الجانبية غير السارة التي قد تنشأ عن أخذ المسهّلات مثل الغازات.

6- عشبة السنامكي لعلاج الامساك يأتي به من عند العطار ويغلي في الماء ثم يشرب.لمن يعانى من الامساك المزمن.

علاج الامساك الشديد بدون ملينات ومهما كانت درجة قساوته في ثلاثة أيام
المكونات:
- 120 غرام من التين المجفف.
- ملعقة عسل.
- كوب من الماء.
- كوب من عصير البرتقال.

طريقة التحضير وكيفية تناوله:
- نقع 120 غراماً من التين المجفف في كوب من الماء ويفضل استبدال كوب الماء بكوب من عصير البرتقال.

- أضف إليه ملعقة عسل ويترك منقوعاً ليلة كاملة.

- في الصباح قم بطحن المنقوع في الخلاط الكهربائي.

- اقسم الكمية الناتجة إلى ثلاث كميات متساوية.

- تناول منه مرة في الصباح قبل الأكل ومرة في وسط اليوم بعد الغذاء ومرة في الليل عند النوم.

- من اليوم الأول من تناول هذا المنقوع ستلاحظ فائدة هذا المنقوع في علاج الامساك وأصبح بإمكانك الإخراج.

- قم بتكرار شرب منقوع التين المجفف لمدة ثلاثة أيام للتخلص من الامساك الشديد.

أسباب وعلاج الامساك الشديد

قد تلاحظ أنك تعاني من الإمساك بشكل مستمر ولمدة طويلة، ذلك يؤشر على وجود الامساك الشديد لديك، فما هو، وكيف يمكن علاجه؟

أسباب وعلاج الامساك الشديد
إن الإمساك يعد من الأمراض المنتشرة حول العالم، وقد يستمر لعدة، ويصبح مزمنا أو شديدًا، فما العلاجات التي يمكنك استخدامها، للحد من مشكلة الإمساك نهائيًا؟

الشعور بالإمساك يعني أن حركات الأمعاء لديك صعبة، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة في العادة، إلا أنها يمكن أن تستمر لديك لعدة أشهر، وظهور ما يسمى الإمساك الشديد.

أعراض الإمساك المزمن
يمكن أن تشمل أيضًا أعراض الإمساك المعروفة:
الامساك، علاج الامساك، اسباب الامساك، علاج الامساك فورا، علاج الامساك للاطفال، اعراض الامساك، امساك ، الصحة مسؤولية.

عدم الراحة عند الذهاب إلى الحمام
الانتفاخ البطني
الألم الناتج عن البراز
ظهور براز صلب يصعب تمريره.
للأسف، يمكن أن يكون للإمساك تأثير سلبي خطير على جودة الحياة، بالإضافة إلى صحتك الجسدية والعقلية.

وإذا كان لديك إمساك شديد في الغالب ستعاني من الأعراض التالية:

دم في برازك
فقدان الوزن على الرغم من أنك لا تحاول ذلك
لديك ألم شديد مع حركات الأمعاء
تغيير في حجم وشكل وتناسق البراز بشكل كبير.
قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات لمعرفة أسباب الإمساك الشديد لديك، مثل اختبارات الدم لمعرفة مستويات الهرمون، والاختبارات الخاصة بالعضلات في الشرج أو كيفية تحرك الفضلات خارج الجسم.

أسباب الإمساك الشديد
هناك العديد من الأسباب المختلفة للإمساك الشديد ومنها:

1- إمساك بسبب الأمراض، ومن هذه الحالات:

أمراض في القولون: على سبيل المثال، سرطان القولون، تضيق القولون.

بعض الحالات الطبية: مثل مرض السكري و اضطرابات الغدة الدرقية، مرض باركنسون، أو الحمل.

بسبب الأدوية: مثل أدوية الضغط (حاصرات قنوات الكالسيوم)، الأدوية المضادة للنوبات ومضادات التشنج.

أمراض الأمعاء: قد تؤدي أمراض الأمعاء الأكثر خطورة أو الاضطراب الهيكلي إلى بداية الإمساك.

2- يشار إلى الإمساك المزمن الذي لا يرجع إلى أسباب مرضية إلى الإمساك الوظيفي، ومن حالاته:

الإمساك البطيء: يكون مرور البراز عبر القولون أبطأ من المعتاد.

اضطرابات الإخلاء: وتشمل الاضطرابات الوراثية التي يمكن أن تسبب الإمساك الشديد مثل، تدلي المستقيم، والانسداد المستقيمي، تنسيق غير فعال لعضلة الحوض أو البطن أو العضلة الشرجية.

علاج الامساك الشديد
إذا كنت تعاني من أعراض مزعجة للإمساك المزمن، فمن المستحسن اتباع التالي:

نظام غذائي غني بالألياف أو مكملات الألياف، مثل سيلليوم، وخاصة لأشكال الإمساك الأكثر اعتدالا، وتساعد الألياف في تسهيل مرور البراز وتحسين حركات الأمعاء.

زيادة تناول السوائل والتمارين الرياضية ولكن قد يكون لها فعالية محدودة، في الإمساك المزمن.

عادة ما تكون هناك حاجة للأدوية، يمكن للملينات التي لا تستلزم وصفة طبية زيادة وتيرة البراز وتخفيف البراز الصلب.

استخدام منشط (Lubiprostone)، وهو منشط قناة الكالسيوم الذي يعمل على إفراز سائل في تجويف الأمعاء وتسريع وقت العبور من البراز من خلال الأمعاء، وبالتالي يحسن أعراض الإمساك.

في حالات التغوط اللا إرادي، يعد الارتجاع البيولوجي هو العلاج الأكثر فعالية، حيث يدرج المعالج الفيزيائي أنبوبًا صغيرًا في المستقيم، يقيس توتر العضلات، أثناء ممارسة التمارين.

يمكن للالة أن تخبرك عندما تكون مسترخياً وعندما تشد عضلاتك، هذا يمكن أن يساعدك على تعلم كيفية الاسترخاء عندما تحتاج إلى تمرير البراز.

في حالة تدلي المستقيم، يفضل عمل الجراحة.

علاج الامساك الشديد والمزمن

1) زيت الزيتون لعلاج الامساك أشرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحا على الريق وأيضا يمكنك مزجه بالقليل من الليمون لتخفيف نكهته.

2) عصير الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يعمل بمثابة منبه للجهاز الهضمي و طارد للسموم والمواد الغير مهضومة التي تتراكم على طول جدران القولون.

3) العسل الأسود غني بالفيتامينات والمعادن وتحديدا المغنيسيوم تناول ملعقة أو أثنين من العسل الأسود يوميا اذا كنت تعاني من الامساك الحاد.

4) القهوة فالكافين هو منشط طبيعي للجهاز الهضمي فقط أشرب كوب أو أثنين على الأكثر للتخلص من الامساك .

5) ممارسة الرياضة يمكنها تليين عضلات القولون و بالتالي سهولة التخلص من الامساك.

6) الألياف تناول كميات عالية من الألياف الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الفاصوليا, المشمش, حبوب القمح الكاملة, البروكلي, البرقوق, الكمثرى, التفاح, المكسرات و البطاطس لكن تجنب تناولها مقلية. على العكس فهناك أنواع أخرى من الألياف تسبب الامساك مثل الفول.

7) زيت بذر الكتان وعصير البرتقال يزيد من حركة الأمعاء و أضافته الي عصير البرتقال الغني بالألياف خاصة من لب الثمرة نفسها لكن أنتظر 5 ساعات على الأقل لتجد النتيجة.

8) هلام الصبار (الألوفيرا) أستخلص هلام الصبار خاصة من المنتصف فهو أفضل من عصير الصبار المتوافر بالأسواق أمزج ملعقتين من الصبار الطبيعي الي كوب عصير الفاكهة الذي تفضله خاصة في الصباح أو أشرب كوب من عصير الصبار.

9) البيكينج صودا مفيد جدا لحالات الامساك وألام البطن بشكل عام , فهو يحتوي على البيكربونات التي تساعد في اخراج الهواء بطريقة أو بأخرى. فقط أضف ملعقة صغيرة من البيكينج صودا الي ¼ كوب من الماء الدافئ و أشربه خاصة في فترة الصباح.

10) الملح فعال في حالات الامساك لسببين رئيسين
1-فهو يمتص المياه من المناطق المحيطة مما يساعد في تليين البراز .

2- احتوائه على الماغنسيوم يعزز تقلص عضلات الأمعاء و بالتالي تليين البراز أيضا. فقط أضف ملعقتين من ملح الشاي الانجليزي, أو ملعقة واحدة فقط بالنسبة للأطفال, الي كوب من الماء أو الي عصير الفاكهة و أشربه ثم أنتظر حوالي أربع ساعات لترى النتائج.

11) الخوخ أوعصير البرقوق فهما بمثابة ملين طبيعي. لكن كن حذرا من الافراط في تناولها فهي قد تسبب الغازات و تجعل البراز أكثر ليونة عن الازم.

12) شاي الهندباء شربك لكوب واحد فقط من شاي الهندباء مفيد في التخلص من الامساك فهو يعتبر بمثابة ملين طبيعي. لذلك فمن المستحسن شربه ثلاث مرات يوميا.

13) الزبادي يحتوي على بعض أنواع البكتريا الصحية التي تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح, تمنع الإمساك و تقلل من حدته.

14) السمسم فتكوينه الزيتي يعمل على ترطيب الأمعاء و تلينها و بالتالي يساعد في علاج الامساك.

15) الدهون الصحية موجودة في زيت الزيتون , المكسرات و الأفوكاد و التي يمكن أن تساعد على تليين الأمعاء وتخفيف الإمساك.

16) الزبيب غني بالألياف كذلك الكرز والمشمش

لمنع الإمساك تماماً تعود على تناول
1- الفواكه و الخضروات
2- القمح أو نخالة الشوفان
3- الشعير

- السنامكي مفيد ولكن يجب الحذر من تعاطيه لفترة طويلة فهو يغلي في الماء ثم يشرب.

- زيت الخروع ملعقة صغيرة تساعد بالتخلص من الإمساك ولكن بحذر نستخدم ذلك الزيت .

- تناول منقوع الزبيب
- شرب مغلي النعناع و اليانسون في لتر من الماء
- شاي البابونج أو شاي الزنجبيل
- السكر البني نذوبه بكوب ماء دافئ ونشربه.

هل تعاني من الإمساك الشديد الذي ينغص عليك حياتك ؟
هل تخجل من السؤال لمعرفة الحل ؟ هل ذهبت للعديد من الأطباء و تناولت العديد من المسهلات لكن بلا فائدة ؟

تناول عشبة القمح و عشبة الشعير لما فيهما من مواد رائعة جدا تساعد في ازالة الامساك و التمتع بقولون سليم و خال من مشاكل الامساك

فإضافة إلى غناها بالألياف الرائعة التي تمنع أعراض الإمساك وإضافة إلى دورها الرائع في تفكيك مادة التانين الموجودة في القهوة والشاي والبابونج وإضافة إلى غناها بالبوتاسيوم الذي يعطي قلوية رائعة في الدم تقلل من تراكم الأحماض في القولون ومن كسله وضعف وظائفه فهي تحتوي على سلسلة عظيمة من الفيتامينات والمعادن الرائعة التي تلعب دورًا مفيدًا في التخفيف من كثير من أعراض القولون العصبي

علاج الإمساك بالأعشاب

الإمساك

يُعرّف الإمساك على أنّه التبرز أقلّ من ثلاث مراتٍ في الأسبوع، أمّا الإمساك الشديد فإنّه يُعرّف على أنّه التبرّز أقلّ من مرّةٍ في الأسبوع، ومن الجدير بالذكر أنّ حالات الإمساك قد تختلف من شخص ٍ إلى آخر؛ حيث إنّ بعضَهم يعاني من ندرة البراز، أمّا البعض الاخر فقد يعانون من تصلّب البراز وصعوبة إخراجه، كما أنّ بعض الأشخاص الآخرين يمكن أن يشعروا بعدم إفراغ الأمعاء بشكل كامل بعد التبرز.

 ومن الجدير بالذكر أنّ حركة الأمعاء يمكن أن تقلّ مع العمر، كما يمكن القول إنّ الحركة الشائعة للأمعاء عند معظم الأشخاص تبلغ مرةٌ واحدةٌ في اليوم، ولكنّ ذلك قد لا يكون منتظماً، كما تجدر الإشارة إلى أنّ بعض الأشخاص قد يصابون بالإمساك المتبادل مع الإسهال، وقد يحدث ذلك بسبب المعاناة من متلازمة الأمعاء المتهيجة وبالإضافة إلى ذلك يجدر التفريق بين الإمساك الحاد الذي يسلتزم التدخل الطبي السريع.

 وذلك لأنّه قد يكون ناتجاً عن بعض المشاكل الصحيّة الخطيرة، والإمساك المزمن الذي قد لا يحتاج إلى تدخل طبي؛ حيث إنّه قد يتحسّن عند استعمال بعض العلاجات البسيطة.

علاج الإمساك بالأعشاب

تمتلك بعض الأعشاب خصائص مليّنة للأمعاء، ولذلك فإنّ من السهل استخدامها لتخفيف الإمساك، كما أنّ معظم المليّنات التي تُصرف دون وصفةٍ طبيّةٍ تحتوي على بعض الأعشاب التي تمتلك مادّةً تُسمّى الأنثراكينون ومن الجدير بالذكر أنّ هذه المادة تحفز الأمعاء، وتزيد حركتها الدودية،

أهمّ الأعشاب التي تخفف الإمساك:

القشرة المقدسة: ويُعد مستخلص لحاء هذا النبات من ملينات الأمعاء الشائعة؛ حيث إنّه يُهيّج القولون بطريقةٍ تحفز حركة الأمعاء، وتجدر الإشارة إلى أنّ استخدام هذه العشبة لفترةً طويلةً يمكن أن يكون خطيراً، فقد يُسبّب أضراراً في الكبد، أمّا استعماله لفترةٍ قصيرةٍ يُعدّ آمناً، ولكنّه يمكن أن يسبّب آلاماً في البطن، أو عدم توازن في الكهرليات.

القطونة: وهي من ملينات الأمعاء الليفية التي تضيف حجماً إلى البراز، ولذلك يمكن استعمالها مع مليناتٍ أخرى لعلاج الإمساك المزمن، ولكنّها قد تسبّب بعض الأضرار الجانبيّة، كالحساسية، أو الغثيان، وألم المعدة، أو التقيؤ. الراوند: حيث إنّه يُستخدم لعلاج الإمساك، وذلك لامتلاكه خصائص ملينةً للأمعاء، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ إحدى الدراسات قد وجدت انّ نبات الراوند يمكن أن يمتلك خصائص مضادّةً للإسهال أيضاً، ولذلك يجب عدم استخدامه لفتراتٍ طويلة.

السنا: وتُستعمل هذه العشبة لعلاج الإمساك، وتفريغ الأمعاء قبل الخضوع لبعض العمليات الجراحية، ويُنصح باستخدام السنا لفتراتٍ قصيرة فقط، وعدم تجاوز الكميات الموصى بها منها؛ حيث إنّ استخدامها مدّةً طويلةٍ وبكميات كبيرةٍ يمكن أن تسبّب تلف الكبد.

الدردار الأحمر: حيث إنّ هذا النبات يُحفز الأعصاب الموجودة في قناة الجهاز الهضميّ، ممّا يؤدي إلى إفراز المخاط وتحسين الإمساك، ومن الجدير بالذكر أنّ نبات الدردار الأحمر يحتوي على مادة لزجةٍ تُسمّى الهلام النباتي التي تبطّن الجهاز الهضميّ، وتمنع امتصاص بعض الأدوية

نصائح أخرى لتقليل الإمساك

هناك العديد من الطرق الطبيعيّة التي يمكن استعمالها لتخفيف الإمساك، والتي يمكن تطبيقها في المنزل، ونذكر من أهمّها:

شرب كميات أكبر من الماء: حيث إنّ الجفاف يمكن أن يتسبّب بالإمساك، ولذلك فإنّه يُنصح بشرب الماء لمنع حدوث الإمساك، كما يُنصح الأشخاص المصابون بالإمساك بشرب المياه الغازية؛ حيث أشارت الدراسات إلى أنّها أكثر فعاليّة في علاج الإمساك من المياه العاديّة، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يُفضل تجنّب شرب المشروبات التي تحتوي على السكريات، فقد تؤدي إلى تفاقم أعراض الإمساك.

تناول كميات أكبر من الألياف: حيث إنّ الألياف تزيد حجم البراز وحركة الأمعاء، ممّا يُسهّل مرور البراز، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك نوعين من الألياف، وهي الألياف القابلة للذوبان، المتوفرة في الحبوب، والفاصولياء، والعدس، والشعير، والمكسرات، والبازيلاء، وبعض الخضراوات والفواكه.

 وهي تمتص الماء وتُكوّن قواماً هلامياً يُلين البراز، أمّا النوع الثاني فهو الألياف غير القابلة للذوبان، والموجود في الحبوب الكاملة، ونخالة القمح، وبعض أنواع الخضراوات، وتُضيف حجماً للبراز، مما يساعد على المرور بشكلٍ أسهل وأسرع عبر الجهاز الهضمي.

ممارسة التمارين الرياضية: فبالرغم من أنّ الدراسات قد أشارت إلى أنّ التمارين الرياضية لا تؤثر في حركة الأمعاء، إلّا أنّه يُعتقد أنّها تقلل من الأعراض الناجمة عن الإمساك، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بالمشي أو ممارسة التمارين.

شرب القهوة: تحفز القهوة العضلات الموجودة في الجهاز الهضميّ، وخصوصاً القهوة التي تحتوي على الكافيين، كما أنّها تحتوي على كميات قليلة من الألياف القابلة للذوبان، ولذلك فإنّها قد تخفف الإمساك.

تناول الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك: حيث لوحظ أنّ الأشخاص المصابين بالإمساك يعانون من عدم توازن مستويات البكتيريا في أمعائهم، وقد تساعد الأطعمة الغنيّة بالبروبيتيك على علاج هذه المشكلة، وذلك لقدرتها على تحسين توازن البكتيريا، ومن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك لبن الزبادي.

تناول الأدوية المليّنة للامعاء التي تُصرف دون وصفةٍ طبيّة: ويمكن التحدث مع الطبيب أو الصيدليّ لاختيار مليّنات الأمعاء المناسبة، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّه يجب عدم استخدام هذه الأدوية لفتراتٍ طويلة دون استشارة الطبيب.

كتير مننا بيعانو من الإمساك المزمن، ومش عارفين ايه أسبابه ، وبيضطرو ياخدو ملينات كحل مؤقت.
الملينات مش كفايه للعلاج وضررها أكتر من فايدتها!!!
ما هو الإمساك المُزمن؟

الإمساك المُزمن هو الخلل الوظيفي للأمعاء، فيعمل الخلل على إضعاف حركة الأمعاء و بالتالي تصعب عملية الإخراج بالكامل وبشكلٍ مُنتظم، والإمساك يصيب أكثر من 30% من سكان العالم على حسب الإحصائيات لمنظمة الصحة العالمية و يتسبب الإمساك المزمن في الشعور بالألم الشديد و عدم الإستطاعة في مُباشرة الأعمال اليومية بأريحية، و نستعرض في هذا المقال طُرق التعامل مع الإمساك المُزمن وأسباب حدوثه لتتجنبها.

أعراض حدوث الإمساك المُزمن

تتعدد أعراض الإمساك المُزمن ومنها:

الإحساس بتناقض في حركة الأمعاء أو صعوبة في حركتها.

الإصابة بانتفاخات وآلام في البطن.

التعرُض للقيء في بعض الأوقات.

أسباب الإمساك المُزمن:

هُناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإمساك المُزمن وهي:

قلة تناول المياه

من المعروف أن شرب المياه يُساعد في عملية الهضم، فتقوم المياه بدور التليين والمساعدة في مرور الفضالات داخل الأمعاء بكل سهولة.

سوء التغذية:

يؤدي سوء التغذية والذي يكمن في عدم تناول الطعام المُفيد والصحي كالخضروات والفواكه التي تحتوي على كثيرٍ من الألياف إلى التعرض للإمساك المُزمن، فقد أوصت مؤسسة الغذاء في بريطانيا بضرورة تناول ثمانِ عشر جرامًا من الألياف يوميًا لأنها تُساعد في عملية الهضم.

الرغبة في إنقاص الوزن:

عند إتباع نظام تخسيس مُعين قد يتم وصف بعض الوجبات التي لا تحتوي على الألياف فيؤدي ذلك إلى حدوث الإمساك المُزمن.

قلة الحركة:

تُعد قلة الحركة من أهم أسباب حدوث الإمساك، فقد يتعرض الإنسان إلى حادث يُعرضه للنوم على السرير لفترة طويلة فيؤدي ذلك إلى خمول العملية الهضمية له، أو يتعرض الأنسان للكسل والخمول العام.

بعض العقاقير الطبية:

هُناك العديد من العقاقير أو الأدوية التي تؤدي لحدوث الإمساك المُزمن، ومن هذه الأدوية: (بعض أدوية المسكنات، بعض أدوية الحموضة، بعض أدوية مضاد الاكتئاب، أدوية عنصر الحديد، أدوية الملينات التي تؤدي كثرتها إلى إضعاف عضلة الأمعاء).

الإصابة ببعض الأمراض:

يوجد بعض الأمراض التي تتسبب في حدوث الإمساك المُزمن كالإصابة بالغدة الدرقية والإصابة بالتهابات بالقولون العصبي، وحدوث اضطراب في الأمعاء والإصابة بالبواسير.

حدوث الحمل:

بعض السيدات عند حملهن يُصبن بالإمساك، فيرجع ذلك إلى حدوث تغيرات هرمونية لديهن أثناء الحمل، فيؤدي ذلك إلى حدوث بطء في حركة أمعاء البطن.

طُرق علاج الإمساك المُزمن:

يُمكن علاج الإمساك المُزمن بإتباع بعض العادات ومنها:

- تناول ثلاثة أو أربعة أكواب إضافية من المياه يوميًا (إذا لم يكن ذلك ممنوعًا لأي سبب طبي).

- يُفَضَّل تناول بعض المشروبات الدافئة عند الاستيقاظ صباحًا.

- يجب أن تتضمن الوجبات على الطعام الصحي من الخضروات الطازجة والفاكهة المليئة بالألياف.

- يُمكن استخدام بعض الملينات البسيطة ولكن يجب أن لا يتم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب المُعالج، ويجب أن لا يتم الإستمرار عليها زيادةً عن 15 يومًا.

- يجب أن يتحرك الفرد كثيرًا وذلك بممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميًا، أو بممارسة أي رياضة يفضلها ككرة القدم أو الجري أو ركوب الدراجة؛ لأن كل ذلك يُساعد في عملية الهضم وتسهيل مرور الطعام بالأمعاء.
التشخيص:
ينصح بعمل منظار قولوني للمرضى الذين يُعانون من الإمساك المزمن لإستبعاد وجود أي سبب عضوي قد يسبب الإمساك مثل زوائد القولون أو أورام القولون و كذلك لإكتشاف بعض الأمراض التي قد تسبب آلام البطن أيضاً مثل جيوب القولون.

الأطعمة المُناسبة لعلاج الإمساك المُزمن:

هُناك بعض الأطعمة الصحية التي تُساعد على تسهيل حركة الأمعاء فتعمل على التخلص من الإمساك المُزمن، ومن تلك الأطعمة ما يلي:

الفاكهة المجففة كالتين و المشمش و التمر و الزبيب.

تعمل الفاكهة المُجففة على التخلص من فضالات البطن بكل سهولة لأنها من أنواع الأغذية الغنية بالألياف، ولاحتوائها على ملينات طبيعية كمادة السوربيتول.

الخبز الأسمر
حتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة والقليل من الدهون، وإذا تم تناول الخبز الأسمر في جميع الوجبات اليومية بصفةٍ مستمرّة ولو قليلاً فذلك يُساعد على التخلص من الإمساك المُزمن بكل سهولة وفي وقتٍ سريع.

الخس أو الكابوتشي

يُنصح دائمًا في حالات الإمساك بتناول الخس لتمتعه بالألياف بنسبةٍ كبيرة، ويمتاز أيضًا باحتوائه على نسبة زيوت طبيعية مُفيدة للتخلص من الإمساك وتسهيل الإخراج، لذلك يُفضَّل تناول طبقًا كبيرًا من السلاطة الخضراء، التي يدخل في مكوناتها الخس يوميًا عند وجبتي الغذاء والعشاء بانتظام بذلك يقضي تمامًا على مرض الإمساك.

اليانسون

هو من العلاجات النافعة التي تعمل على تنشيط الهضم و التخلص من الغازات و الفضالات. يُنصح بتناول كوب كبير من اليانسون مساءً لعلاج الإمساك المُزمن.

الخوخ

يعتبر الخوخ من الفاكهة الغنية بنسبة عالية من الألياف الطبيعية كمادة (البكتين) التي تعمل كمُلَيِّن طبيعي، ويُفضل عدم تقشير الخوخ و الكمثرى و التفاح عند تناوله لإحتواء القشور على الألياف النافعة.

البروكلي

نوعًا من الغذاء الغني بنسبة كبيرة من الألياف ذات السعرات المنخفضة التي تعمل كمُلين طبيعي.

رقائق الذرة

هو مصدرًا جيدًا لنسبة عالية من الألياف الطبيعية، بالإضافة إلى أنه من الوجبات المُشبعة و المُغذية لاحتوائها على من مضادات الأكسدة، فالحرص على تناول رقائق الذرة في الإفطار يُساعد على التخلص من فضالات الأمعاء ويقضي على الإمساك المُزمن.
التوت:

من العلاجات الجيدة في حالة الإمساك المُزمن، ويتميز بمذاقه الحلو وعند تناول نصف كوب منه يُساعد على علاج الإمساك، لاحتوائه على ألياف طبيعية.

علاج الإمساك الشديد بالأعشاب

يوجد العديد من النباتات التي تُساعد في عملية الإخراج وهو أفضل علاج للإمساك المُزمن وهي:

نبات الصبار

يحتوي نبات الصبار على (معادن، فيتامينات، أملاح) تعمل على زيادة كفاءة الجهاز الهضمي والتي تساعد على علاج الإمساك المُزمن.

الحلبة

زيت الخروع

يُفضل عدم تناوله بكثرة لأن له أثارًا جانبية قد تضر.
كما أنصح مرضاى بعدم التعود على تناول منقوع أعشاب السيناميكى لأن القولون يعتاد عليها بعد فتره وقد يتباطء حركته ويتوقف عن العمل من تلقاء نفسه، مما يزيد الوضع سوءاً.
هناك العديد من الأدوية لعلاج الإمساك ولكن لا نلجأ اليها الا بعد استشارة الطبيب والتشخيص السليم لأسباب الإمساك المزمن.

و عليه يجب التأكيد على أن الوقاية خيرٌ من العلاج و يُفضل دائمًا الحرص على تناول وجبات مُتكاملة تحتوي على كل العناصر الغذائية، وتناول الفاكهة والاهتمام بشرب السوائل خاصةً المياه للوقاية من حدوث الإمساك المُزمن ومن ثمّ التعب في مُعالجته وممارسة رياضيه يوميا.

ونتمنى لكم دوام العافية
أ.د. محمد أبو العز استشارى الجهاز الهضمى والكبد

الامساك

 الامساك ببساطه هو عدم القدرة على عمليه الاخراج بانتظام
حلو طيب فيه سؤال
هو عمليه الاخراج لها معدل ثابت
لا

المهم عندى تكون عمليه الاخراج مريحه وسلسه من غير اى مشاكل حتى لو الاخراج تلات مرات ف الاسبوع..عادى مفيش مشكله

 طيب لازم نعرف ان الامساك من المشاكل الخطيره اللى لازم ننتبه لها.. ليه؟

عشان البراز عباره عن سموم لما نكسل مثلا نروح الحمام او يكون فيه مشكله اصلا....السموم دى ممكن تعملك صداع ومشاكل ف القولون وريحه وحشه ف الفم وربنا لا يقدر مع الاستمرار بيكون لها تأثير مباشر ف سرطان القولون

 يبقى نفهم من كدا انا الامساك عرض مش مرض ...يعنى بيكون انذار لمشكله ف الجسم لازم نحلها مش نجرى علطول على الملينات اللى اصلا بتعمل كسل ف الامعاء

 اسبابه
1- قله شرب الميه
2- قله الحركه ( وخصوصا اللى شغلهم بيخليعم يقعدو على الكراسي فترات طويله )

3- سوء التغذيه ونقص الالياف ف الطعام وزود عليهم نقص فيتامين D

4- السيدات بيكونو عرضه اكتر عشان حبوب منع الحمل( يعنى ممكن تكونى رياضيه واكلك كويس وعندك امساك كدا عرفتى السبب )

5- ف حاله اورام الرحم +كسل ف الغده الدرقيه+القولون (عشان كدا قولت عرض مش مرض)

6- وكمان المسكنات وحبوب الحديد وادويه الحموضه

 الخلاصه:
الامساك او ما تحس بيه طيراااان على الدكتور عشان نعرف سببه ايه وننسي قصه الملينات تمام
شرب الميه بزياده والحركه بعد الاكل (اتعشي وتمشي) والسلطه باستمرار
 وماننساش نروح للطبيب عشان نعرف سبب الامساك.

الإمساك وما أدراك ما الامساك ،
اكيد مريت فى فترة من حياتك بالامساك وحسيت بصعوبة الموضوع ده وعلشان كده خد النصائح المهمة دى :

⁦⁩ اسباب الامساك كتير جدا لكن هنقول بعض أهمها:
⁦⁩ عدم الاهتمام بتناول السوائل والالياف المهمة لحركة القولون.
⁦⁩ اسباب تؤثر على حركة الامعاء مثل نقص افراز هرمون الغده الدرقيه ونقص الكالسيوم ونسبة البوتاسيوم في الدم.
⁦ القولون العصبي .
⁦⁩ وجود زوائد كبيرة الحجم داخل القولون
وجود جيوب كبيرة الحجم فى المستقيم
 وجود شرخ شرجي
⁦⁩ وجود انسداد في الأمعاء لسبب داخلى أو خارجى.
⁩ وجود لا قدر الله اورام بالقولون


 طيب وايه الحل نعمل ايه لو فى امساك

 لازم طبعا الاول هنكشف عند دكتور متخصص جهاز هضمى وهو هيحدد نوع الفحوصات اللى بتكون فى صورة تحاليل وسونار وممكن تحتاج منظار على القولون أو أشعة مقطعية على البطن والحوض وده طبعا حسب الحالة

لكن فى شيء مهم مطلوب منك تعمله وهنا بقي ركز معايا كويس :
 تغيير النظام الغذائي والاهتمام بالسوائل والفواكة والخضروات اللى بتحتوى على ألياف كتير.

 الاهتمام بالحركة وممارسة الرياضة.

 اوعى اوعى تستخدم الشطافة أو اندفاع المياه داخل فتحة الشرج علشان تعمل حمام .

 استشر الطبيب فورا عند حدوث امساك حديث واوعى تاخد ملينات كده من دماغك او اعشاب من عند العطار .
⁦⁩ افهم طبيعة مرضك
⁦⁩ مش اى امساك ناخدله ملينات
⁦⁩ الامساك ممكن يكون عرض لمرض كبير

علاج الإمساك وعدم نزول الوزن الحل هنا
نقدم لكم عدةوصفات تساعدك على التخلص من الامساك و تجعل نزول الوزن مستمر

الوصفة الأولى
عصير برتقالة + ملعقة كبيرة زيت زيتون نخلط ونشرب على الريق مدة 7 أيام .

الوصفة الثانية
نغلي كوب ماء صباحاً و نضع ملعقة كمون حب + ملعقة شمر و نصفي ونشربه على الريق مدة 3 أيام .

الوصفة الثالثة
نغلي كوب ماء مع ملعقة حبة البركة و نشربه يوم واحد فقط مرتين الكوب الأول صباحاً و الثاني قبل النوم.

الوصفة الرابعة
شرب ملعقة زيت الخروع على الريق مدة 3 أيام على الأكثر

نصائح عامة
لعدم التعرض للإمساك يجب شرب الماء بكثرة و أكل الخضار و الفواكه 5 مرات في اليوم تكون طازجة و القيام بالمشي يومياً .

الإمساك أوسع انتشارا بين النساء منه بين الرجال.. و رغم تناولنا لبعض المليِّنات إلا أنه لابد من معرفة أسبابه.. وتنقسم اسباب الامساك الى فئتين:

• مرض عضوي (Organic constipation)
• أو خلل في أداء الجهاز الهضمي (Functional constipation).

• أسباب الإمساك العضوي:
1. أمراض في سن الطفولة بسبب خلل فى أعصاب الجهاز الهضمى أو الغدة الدرقية أو النخامية أو السكر.

2. أمراض في الجهاز العصبي مثل جلطات وأورام المخ.. أورام وإصابات العمود الفقري.

3. أمراض الأمعاء الغليظة.. مثل الأورام والاتهاب وجيوب القولون والشق الشرجى.

4. الأدوية.. وأهمها بعض أدوية الضغط و مضادات الاكتئاب والمسكنات و مدرات البول

• اسباب الإمساك الوظيفي:

1. هبوط الأداء الحركيّ للأمعاء الغليظة.

2. اضطراب في تفريغ القولون.. بسبب خلل فى أعصاب أو عضلات جدار القولون.

3. إمساك متداخل ويشمل هبوطا في وظائف القولون واضطرابا فى تفريغ القولون.

الامساك وتأثيره على زيادة الوزن

هل الامساك يزيد الوزن ؟ غالبًا ما ينتج الإمساك عن اتباع نظام غذائي سئ، والنظام الغذائي الرديء يكون مسؤول عادًة عن زيادة الوزن غير المرغوب فيها، كما أن الإمساك وكسل حركة الأمعاء ترتبط بزيادة الدهون في الجسم.

 زيادة الوزن والامساك ترتبط ممارسات نمط الحياة التي تسبب الإمساك أيضًا بزيادة الوزن مثل: الخمول الجسدي، والجفاف، والاستهلاك المفرط للأطعمة منخفضة الألياف، والمكررة، والوجبات السريعة، فكلها سلوكيات تبطئ عملية التمثيل الغذائي وتؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم.

 تحسين النظام الغذائي وزيادة النشاط البدني هي استراتيجيات صحية للسيطرة على كل من الإمساك وزيادة الوزن، وتوصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي بـ 30 دقيقة أو أكثر من النشاط اليومي المعتدل الكثافة، مثل المشي السريع ، والتمارين الرياضية المختلفة مرتين أسبوعيًا لتدريب جميع المجموعات العضلية الرئيسية

أهمية الماء للوقاية من الامساك إن عدم شرب كمية كافية من الماء يومياً قد يؤدي إلى الجفاف، حيث يساعد الماء على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ويرتبط بالألياف ليشكل برازًا لينًا يمر عبر الأمعاء بسهولة، مما يسهل التخلص منه.

 يوصي بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء، أو شاي الأعشاب يوميًا وتجنب العصائر والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، كما يوصي بشرب عدة أكواب من الماء الدافئ إلى الساخن أو شاي الأعشاب في الصباح لتحفيز حركة الأمعاء.

فوائد الكوسا عظيمة ،، تعالج الأمساك وتمنع إلتهاب المسالك البولية

الكوسا من الخضراوات الشائع استخدامها في المطبخ الشرقي واذا أردنا انصافها فهي كصنف غذائي تعتبر مذهلة من حيث الفوائد العظيمة التي تمتلكها .. تحتوي الكوسا على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين C، فيتامين E، فيتامين B6، نياسين، ثيامين، النحاس والفسفور.

وحسب ما نشر الموقع الأمريكي " organicfacts "، فأن الكوسا تمد الجسم بفوائد صحية عديدة منها تقوية جهاز المناعة ، وتقوي العظام وتحمي من خطر الاصابة بترقق العظام، والوقاية من السرطان، والكثير من الأمراض الأخرى، ولقد لخص لنا فوائد الكوسا في الأسطر التالية:

- الكوسا جهاز المناعة تقوي
تحتوى على فيتامين C الكوسة، والمغنيسيوم، ومركبات مضادة للأكسدة الأخرى، والتي تحارب الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد فى الوقاية من الإصابة بالأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة .

- الكوسا تحمي من الإلتهابات
مساعدة تناول الكوسة على الوقاية من إلتهاب المفاصل أو النقرس وغيرها من الإلتهابات الأطراف لإحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، مثل الكاروتينات ، والزيكنثين ، والبيتا كاروتين ، وكذلك السكريات الوطنية للالتهابات.

- الكوسا ثبت صحة الرئة
تحتوى على جرعة الكاروتينويد.

- الحفاظ على صحة القلب
يعمل عنصرى المغنسيوم والبوتاسيوم الموجودان في الكوسة ، على وقاية القلب والأوعية الدموية ، من المشاكل الصحية ، كما إن البوتاسيوم يعمل موسع للأوعية الدموية والشرايين ، مما يزيد من تدفق الدم وتقليل الضغط على القلب ، مما يساعد في الوقاية من النوبات القلبية والإصابة بتصلب الشرايين.

- الوقاية من الربو
يساعد تناول الكوسا على الوقاية من حدوث بالربو ، الفرق لإحتوائها على مضادات للأكسدة و الالتهابات.

- الوقاية من فقر الدم (الأنيميا)
تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الحديد والنحاس، وكلاهما مكونان أساسيان لخلايا الدم الحمراء، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالأنيميا، ويساعد في تحسين وظائف المخ.

- النظر وتحسين الرؤية حماية
يساعد تناول الكوسا على نسبة عالية من فيتامين A، وبيتا كاروتين الذي يعتبر مركب مضاد للأكسدة التي تحافظ على صحة العين ، وإنخفاض فرص التنكس البقعي، إعتام عدسة العين، ومشاكل الرؤية الأخرى.

- الكوسا تقوي العظام
تحتوي الكوسا على نسبة عالية من الفيتامينات والزنك ، الكالسيوم ، المنجنيز ، مما يساعد.

- الكوسا تعالج الامساك
أفاد باحثون بأن الكوسا لها تركيب متميز يجعلها أفضل خضروات الصيف ، لما تحتويه من ماء ومعادن ومواد تعويضية، الأمر الذي يجعلها مدرة للبول، كما أنها علاج نافع ضد الحميات، وتناول كأسا من عصير الكوسا على الريق يكافح الأمساك .

كما تساعد على تسكين الآم التهابات المجاري البولية وألام المثانة ، كما أنها مطهر للمعدة والأمعاء وملينة لهما.

كما تقوم الكوسا بمقاومة تسمم الامعاء ولا تسبب رواسب بعد هضمها وهي مطهرة بشكل جيد للمعدة والامعاء و ملينة لهما ، تعتبر الكوسا ممتازة للراغبين في الرجيم.

فضلا عن ذلك فانها مفيده لاصحاب السكري وضغط الدم.

الامساك والاطفال:-

من اكتر الحاجات الشائعه في الاطفال الرضع هو الامساك

طيب امتي اعرف ان ابني / بنتي عندهم امساك؟
 لما بطنه تبقي محجره او ناشفه
لما الستول بتاعه يبقي ناشف وجاف
 لما البيبي يعيط وهو بيعمل ستول
 لما قابليته للاكل تقل عن المعتاد ويبقي بيعيط بدون اي سبب ومقريف
لما يبقي في دم في البراز

انا متكلمتش هنا عن الوقت خالص لانه مش المقياس اطلاقا
الاطفال طبيعي ممكن تقعد لحد (٥-٧ ) ايام متعملش ستول .

طيب ايه اللي احنا بنعمله ؟
اول ما الطفل يعدي يومين من غير ما يعمل علي طول نجري ندي لبوس الجلسرين ، وبعد ما يعمل ويعدي يومين كمان ، وميعملش ندي تاني . وبعد كده نشتكي ان الطفل ما بيعملش غير بالجلسرين .

هو انتي اللي مدتهوش فرصه انه يعمل طبيعي .

الجلسرين ممكن يبقي ليه ضروره ، بس في خالات معينه واوقات معينه .

ومحدش يقول ملوش اضرار !!!
مفيش دواء ملوش اثار جانبيه خاصه مع الاستخدام المستمر وعلي المدي الطويل .

في اي دوله بره مصر مش بيتعطي غير لو البيبي عدي ٧ ايام وجربنا كل الوسائل الطبيعيه ومجبتش نتيجه .

طيب نعمل ايه لو البيبي عنده امساك ؟
 لو الطفل بيرضع طبيعي فقط ولسه موصلش مرحله الاكل
يبقي الحل عندك انتي
( كلي حاجات فيها الياف و ورقيات و قراصيا وقللي النشويات زي المكرونه والارز واستبدليها بخضروات )

* طيب لو الطفل دخل في مرحله الاكل ( وده الشائع اكتر ) . نعمل ايه ؟

١- نبعده عن الاكل اللي ‏بيسبب امساك
زي ( البطاطس والموز والجبن والمكرونه وسيريلاك الارز )
ونستبدل باكل فيه الياف

٢- نعمل مهروس قراصيا ، كمثري، خوخ، بسله
من الحاجات اللي بتسهل جداا موضوع الامساك

٣- مساج علي بطن البيبي
لو البطن متحجره ( ممكن تستعملو زيت زيتون او بايدكم بس او زيت افوكادو)

٤- تقدموا اكلات سهله الهضم ( الافوكادو ساحر - والبطاطا كويسه)

٥-تنيموا الطفل علي ظهره وتمسكوا رجليه الاتنين ناحيتكم وتخلوهم مستقيمين وتحركوهم زي العجله . الحركه دي بتسهل جدااا جدااا حركه الامعاء

٦- شرب المياه من سن ٦ شهور ( ٦٠-١٢٠مل)
وفي بوست نزل مخصوص لوحده عن المياه

٧- ادوا للطفل حمام دافي

٨- العصائر مش محبذه قبل سنه بس اكيد هي افضل من لبوس الجلسرين
( ابشروا التفاح صغير خالص وزودوا عليه كميه مياه صغيره وادوله منه بالمعلقه، او اضربوا القراصيا مع شويه مياه صغيره وخلوه ياخدها)

الإمساك مو عدد مرات او ايام
الإمساك هو عن الصعوبه و تغيير التوقيت
مثل طفل كان يوميا يصير عنده خروج و هسه كل ٣ ايام
إذن هذا امساك
علامات اخرى؟
اي نعم مثلا وجهه الطفل يصير احمر و يبقى احمر ل ١٠ دقايق كامله
ثانيا ممكن الطفل يبقى منزعج لما يصير عنده خروج
إذن هو منزعج
ثالثا الخروج قوي و عبالك دعابل صغار
بطن الطفل قويه تحسها من تلزمها
.
.
شنو اسباب الامساك
الحليب الحليب الحليب الحليب الحليب الحليب الحليب الحليب
كل انواع الحليب تسوي امساك و كون الطفل معتمد عليه اذن راح يبقى امساك
١. تغيير نوعيه الحليب اذا صناعي
٢. الرضاعه المو كافيه
٣. الجفاف و قله السوائل و الحليب المركز
٤. الأمراض العامه مثل خمول الغده الدرقيه

ما هو العلاج؟
العلاج بسيط و سهل
اذا رضاعه طبيعيه بس رضعي طفلك أكثر و اشربي انت مي و بس
اذا رضاعه صناعيه ممكن تغيرين نوع الحليب إلى نوع آخر مخصص لامساك
اذا ابنك فوك سنه اكطعي الحليب شهر وراها راح تشوفين التحسن

طبعا القطع يكون من الحليب و مشتقاته كاملا
ابدي بيوريه الفواكه اللي تحتوي على الألياف مثل العرموط و العنجاص و التين المجفف راح انزل وصفه للامساك بال ١ الفجر
اذا بديتي توكلين ابنك رز فغيري من ألرز إلى الشوفان
الخبز الأبيض هم يسوي إمساك بدليه بالاسمر
اللبن يسوي إمساك

شرب الماء من يبدي ياكل الطفل جدا يساعد على التخلص من الامساك
آخر كم شغله
المساج ممكن يساعد طفلك
و حركه البايسكل جدا تساعده بالأكثر
آخر شي جوه الشهر ما يعتبر إمساك مجرد انه الرضاعه مو كافيه و شكرا لكم على المتابعة نطلب الله أن يرزقنا السلامة و العافية لنا و لجميع المسلمين أجمعين آمين يا رب العالمين

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *