جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

تعرف على الجوافة و ورق الجوافة و فوائد الجوافة هل تعلم الصحة

تعرف على الجوافة و ورق الجوافة و فوائد الجوافة هل تعلم الصحة

الجوافة، فوائد الجوافة، ورق الجوافة، فوائد ورق الجوافة، الجوافه، الصحة مسؤولية، هل تعلم.

الجوافة، فوائد الجوافة، ورق الجوافة، فوائد ورق الجوافة، الجوافه، الصحة مسؤولية، هل تعلم.


ماهي الجوافة:

تعتبر الجوافة من إحدى أنواع الفواكه، والموطن الاصلي للجوافة هو أمريكا الاستوائية في المنطقة ما بين بيرو والمكسيك ومنها انتقلت إلى أمريكا الشمالية (جزيرة هاواي) وانتقلت بعد ذلك إلى الهند، ودخلت الجوافة مصر في عهد محمد علي سنة 1825 عندما استبدلت الجوافة مع المانجو من الهند، تتميز الجوافة بقشرة صفراء أو خضراء ومن الداخل يكون لها لون أبيض أو وردي وبه بعض البذور.

ماهي فوائد الجوافه:

1- فوائد الجوافة للسكري:

تُساعد الجوافة على تحسين نسبة سكر الجلوكوز في الدم وذلك لاحتواء الجوافه وأوراقها على خصائص مميزة تتحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل ومقاومة الأنسولين، وتُعتبر هذه أخبار جيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أولئك المعرضين لخطر الإصابة به.

2- فوائد الجوافة للقلب:

تُساعد الجوافة على تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتة الدماغية، وذلك عن طريق خفض نسبة كل من الكولسترول الضار LDL وضغط الدم، وذلك لاحتواء الجوافة على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل C و E و K بالإضافة إلى مضادات أكسدة قوية تحمي قلبك من التلف التي تُسببه الجذور الحرة الضارة، كما يعتقد أن المستويات الأعلى من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان في الجوافة تسهم في تحسين صحة القلب.

3- فوائد الجوافة للتشنجات:

يُعتبر مستخلص الجوافة جيد للتقليل من شدة الألم في تشنجات الحيض (الدورة الشهرية)، حيث أثبتت الدراسات فعاليته في تقليل ألم التشنجات وأنه أقوى من بعض مسكنات الألم، وذلك عن طريق تناول 6 ملغ من مُستخلص الجوافة يومياً.

4- فوائد الجوافة للسرطان:

تشير الدراسات إلى أن مستخلص نبات الجوافة له تأثير مضاد للسرطان، حيث تُظهر الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار والحيوان أن مستخلص الجوافة يمكنه منع نمو الخلايا السرطانية وحتى إيقافه، ويرجع ذلك على الأرجح إلى المستويات العالية لمضادات الأكسدة القوية التي تمنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا، والذي يعتبر من أحد الأسباب الرئيسية للسرطان.

5- فوائد الجوافة للمناعة:

تناول الجوافة يُساعد على تقليل مدة الإصابة بالبرد والأنفلونزا، وعلى حماية الجسم من الأمراض والالتهابات بشكل عام، وذلك بفضل محتوى الجوافة من فيتامين C والمعروف كمضاد أكسدة قوي يُعزز من قوة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى ارتباطه أيضا بفوائد مضادات الميكروبات مما يعني أنه يساعد في القضاء على البكتيريا السيئة والفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات.

6- فوائد الجوافة للبشرة:

تناول الجوافة بانتظام يعمل على حماية الجلد من التلف وإبطاء عملية شيخوخة الجلد عن طريق تقليل ظهور التجاعيد، وذلك بفضل محتواها الغني بالفيتامينات مثل ريبوفلافين أو فيتامين B2 ومضادات الأكسدة. كما أنه يُساعد في علاج حب الشباب عند الاستخدام المُباشر على البشرة حيث أُثبتت فعاليته في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب عن طريق تجربته في أنبوب اختبار.

7- فوائد الجوافة للشعر:
تساعد الجوافة في تعزيز نمو الشعر وتحفيز بصيلات الشعر ليكون أكثر كثافة وقوة، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الجوافة على منع تساقط الشعر وجعله أكثر تماسكا.

8- فوائد الجوافة للرجيم:
تعتبر الجوافة من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة بالإضافة لاحتوائها على الالياف وكل هذا يساعد على تناولها اثناء اتباع الحميات الغذائية من اجل انقاص الوزن، كما انها تساعد على حرق الدهون الزائدة والغير مرغوبة في الجسم.

9- فوائد الجوافة للاسهال:
يستعمل عصير الجوافة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الاسهال والامساك والنفخات والتهابات الامعاء وكل ذلك يرجع إلى كمية الفيتامينات والمعادن الهامة الموجودة داخل الجوافة وعصيرها، كما يساعد أيضا في تقليل البكتيريا المسببة للاسهال بسبب احتوائه على المطهرات التي تعمل ضد البكتيريا والجراثيم.

10- فوائد أخرى للجوافة:

1- تناول الجوافة يعمل على تسهيل الحركة في الأمعاء و يمنع مشاكل الإمساك، يمكن أن توفر واحدة فقط من الجوافة 12 ٪ من الكمية اليومية الموصي بها من الألياف.

2- تساعد على الشعور بالشبع وتساعد على تخفيف الوزن.

3- تحمي من خطر الأنيميا (فقر الدم) وذلك بفضل محتواها العالي من فيتامين C، و الذي يزيد من فعالية امتصاص الحديد بالجسم.

4- تُعزز من الرؤية وتحمي من مرض التنكس البقعي بفضل محتواها من البيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ.

5- فيتامين آخر يمكنك الحصول عليه من الجوافة هو الثيامين أو فيتامين ب1، إذا كنت تعاني من الإجهاد في كثير من الأحيان، فإن هذا الفيتامين هو جيد لأن الوظيفة الرئيسية لهذا الفيتامين هي تخفيف التوتر.

6- تحتوي الجوافة على النياسين أو فيتامين ب3، وهو نوع من الفيتامينات المفيدة لجهازك العصبي والتمثيل الغذائي، وله أيضا خصائص مضادة للأكسدة.

7- تحتوي على فيتامين ب5 الذي يدعم الجهاز الهضمي للجسم، وهو مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء والريبوفلافين.

اضرار الجوافة:

1- يسبب تناولها بكثرة الإصابة بالانتفاخ لأنها غنية بنوع من السكر والذي يعرف باسم الفركتوز ولسوء الحظ جسمنا غير مجهز جيداً لهضم وامتصاص كميات كبيرة من الفركتوز.

2- يمكن أن يسبب الإكثار منها إلى الإسهال أو متلازمة القولون العصبي.

3- لن يؤدي الاستهلاك المفرط لهذه الفاكهة إلى زيادة نسبة السكر في دمك فحسب، بل سيجعلك غير قادر على الحفاظ عليها لفترة طويلة جداً، كما قد تلاحظ انه ستبدأ معدتك في هدر تلك الكمية من السكر بعد وقت قصير من تناول هذه الفاكهة.

4- يمكن أن تتعرض الجوافة إلى عدد كبير من البكتيريا مثل الليستيريا، والكولاي، والسالمونيلا، والتي يمكن أن تلتصق بالثمار من الرياح والمياه والتربة، على الرغم من أنها قد يكون لها شكل خارجي قوي لإبعاد البكتيريا.


الجوافة Guava

الاسم العلمي Psidium gua**** L.

العائلة الآسية Myrtaceae

الموطن الأصلي

هو المنطقة الاستوائية من أمريكا الممتدة من المكسيك وحتى بيرو، ومنها نقلت إلى الكثير من المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية. كما انتشرت زراعة الجوافة في بقاع كثيرة من الوطن العربي مثل جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

الأهمية الاقتصادية

ثمرة الجوافة تعد من أهم مصادر العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسم الإنسان. لب الجوافة يحتوي على حوالي 83.3 % ماء، 16.6 % مادة جافة، 0.66 % رماد، 0.36 % دهون، 1.06 % بروتين، 3.8 % ألياف، 6.8 % سكريات كليه، و12.0 % مواد صلبه ذائبة كلية ونسبة الحموضة تقدر بحوالي 0.80 % وكذلك يحتوى اللب على العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والحديد.

 كما يحتوى على فيتامين أ، ج. تستخدم أوراق الجوافة في معالجة الجروح نظراً لاحتوائها على بعض المواد القابضة وعلاج الإنسان. وقلف الأشجار يستخدم في دباغة وصباغة الجلود. تستهلك ثمار الجوافة طازجة أو محفوظة أو معلبة وتدخل في كثير من الصناعات مثل صناعة المربى والجلي والعصير.

الوصف النباتي

الجوافة شجرة أو شجيرة مستديمة الخضرة أو نصف متساقطة الأوراق ويصل ارتفاعها إلى حوالي 10م. منتشرة النمو وتميل لتكوين أغصان قريبة من سطح التربة.

 الأفرع مرنة، ومربعه أو مضلعة والأوراق عليها متقابلة، الورقة بسيطة بيضاوية مطاولة ذات حافة تامة وطولها يصل من 10-15 سم، خشنة الملمس ولونها اخضر فاتح ويوجد زغب خفيف على سطحها السفلى.

 العروق الوسطية غائرة في السطح العلوي وعند فرك الورقة تعطى رائحة تشبه رائحة الكافور. قلف الأشجار لونه بني رقيق ينفصل بسهولة من الجذع

الإزهار البرعم الزهري مختلط ويظهر في آباط الأوراق على النموات الحديثة، يتفتح البرعم في الربيع وتظهر الإزهار. الزهرة خنثي بيضاء اللون وتخرج مفردة أو في مجموعات من 2-3 أزهار بكل مجموعة.

 الزهرة مكونة من كاس مقسم من أجزاء غير متساوية وأربعة بتلات رقيقة لونها أبيض. يوجد في وسط الزهرة عدد كبير من الاسدية ويختلف موعد ظهور الأزهار من منطقة لأخرى تبعاً لاختلاف الظروف المناخية السائدة.

 ولكن عموماً تبدأ الإزهار في الخروج في أواخر شهر مارس.

 وتقدر الفترة بين التزهير الكامل والنضج لثمار بحوالي 3-6 أشهر وفي بعض الأحيان تنضج الثمار بعد حوالي ثلاثة أشهر من تفتح الأزهار.

 وفي هذه الحالة قد تعطى الأشجار محصولين في السنة. ثمار الجوافة بمنطقة جيزان بالمملكة العربية السعودية تنتج بعد حوالي ثلاثة أشهر من التزهير وتعطي الأشجار محصولاً لمدة 7-8 أشهر ولموسمين رئيسين، يبدأ الأول في نهاية ديسمبر وحتى نهاية إبريل والثاني يبدأ من أوائل يونيو وحتى نهاية شهر يوليو.

التلقيح في الجوافة عادة يكون ذاتياً وهناك نسبة من التلقيح ألخلطي تقدر بحوالي 35 % وعند تمام التلقيح تعقد الثمار وتتكون البذور في مراحل متتابعة من نمو الثمرة أما الجوافة اللابذرية (ألبناتي) فتتكون ثمارها بكرياً دون الحاجة إلى تلقيح أو إخصاب

نوع الثمرة ثمرة الجوافة عنبة ويختلف شكلها من كروي إلى بيضي أو كمثري، الجلد غالباً ما يكون خشناً لونه أصفر، تحتوي الثمرة على العديد من البذور الجامدة التي يتراوح عددها بين 153 ـ 664 بذره وتوجد في مركز الثمرة الممتلي باللب الطري الحلو الطعم وذلك في الثمار البذرية للأصناف ثنائية الأساس الكروموسومي. أما الجوافة الابذرية تكون ثمارها خالية من البذور.

 الجزء اللحمي في الثمرة يحتوي على عدد من الخلايا الحجرية Sclereids مما يجعل القوام رملي. لون الثمار اللحمي يختلف من أبيض إلى أصفر أو كريمي أو وردي فاتح إلى داكن. وطعم اللحم يختلف من حلو مسكي إلى حامض. أما الجلد فيختلف في اللون من الأخضر إلى الأصفر أو الأبيض أو الوردي الفاتح

الظروف البيئة المناسبة

الظروف المناخية

تنمو أشجار الجوافة تحت ظروف مناخية ونطاقات بيئية متباينة. ولكن النمو يتأثر كثيراً بانخفاض درجات الحرارة. وبصفة عامة أشجار الجوافة تتحمل الانخفاض في درجات الحرارة حتى 5م، أما إذا انخفضت عن ذلك فربما يؤدي هذا الانخفاض إلى الأضرار بالنموات الخضرية.

 الأشجار الكبيرة في السن تتحمل انخفاض درجة حرارة الجو بدرجة أكبر من الأشجار الصغيرة لنفس الصنف. أما بالنسبة للمناطق التي يقل فيها متوسط درجة الحرارة خلال فصل الصيف عن 15م تعتبر غير ملائمة لزراعة الجوافة.

 أشجار الجوافة تتحمل الارتفاع في درجة الحرارة العالية حتى 50م ولكن انسب درجات حرارة لنمو والأثمار الجيدين تتراوح بين 26-34ْم.

التربة المناسبة

أشجار الجوافة تنمو في مدى واسع من أنواع الترب.

 إلا أن التربة العميقة الخصبة الجيدة الصرف تعد من أفضل أنواع الترب. تتحمل أشجار الجوافة الأراضي الملحية إلى حد ما حيث أنها تعد أحد المشاكل في المناطق الجافة وشبه الجافة.

 لنمو أشجار الجوافة يجب أن يتراوح رقم الحموضة للتربة بين 7.5 ـ 8 أما إذا زاد عن ذلك فأنه يودي إلى تثبيت الفسفور وبعض العناصر الصغرى ثم تقل خصوبة التربة

التكاثر

هناك عدة طرق لإكثار أشجار الجوافة منها

1ـ البذرة وهي طريقة غير مستحبة وذلك نتيجة للانعزالات الوراثية التي تحدث أثناء تكوين الجاميطات لكن تستخدم لـ

أـ أنتاج سلالات جديدة

ب ـ أصول لتطعيم عليها

إتباع طريقة الإكثار بالبذرة تنتخب الأمهات (الأشجار مصدر البذرة) بحيث تكون جيدة النمو وخالية من الأمراض وممثلة لصفات جودة الثمار المرغوبة

2ـ العقلة من الصعب تكوين الجذور على العقل الساقية. ومع ذلك فقد أمكن إكثار الجوافة عن طريق العقل الطرفية ولكن بعد معاملتها ببعض منشطات التجذير مثل نفثالين حامض الخليك (NAA) واندول حامض البيوترك (IBA) حيث تغمس قواعد العقل في محلول بتركيز 6000 جزء في المليون ثم تغرس في بيئات مكونة من رمل وبيت موس بنسبة 1:1 ويمكن أن يتم التجذير بعد 2-3 أسابيع مع مراعاة تظليل العقل ورشها بالماء عدة مرات يومياً. أما العقل الساقية الخشبية فنسبة نجاحها تكون منخفضة جداً. وكذلك أمكن إكثار الجوافة عن طرق العقل الجذرية.

3ـ الترقيد يمكن إكثار الجوافة عن طريق الترقيد التاجي. وهنا تقلم النبتات الأم بشدة (تقرط بالقرب من سطح الأرض) وعندما تتكون نموات خضرية جديدة عند منطقة القطع، تربط قواعد هذه النموات بسلك ثم تغطى بالتراب. وكذلك يمكن إتباع طريقة الترقيد الهوائي.

4ـ التطعيم يمكن الإكثار باستخدام طريقة البرعمة (التطعيم بالعين) مثل البرعمة الدرعية وبالرقعة. وكذلك يمكن استخدام التطعيم بالتركيب باللصق وهذه الطريقة تعد من أكثر الطرق استخداماً حيث أن نسبة نجاحها عالية مقارنة بطرق التطعيم الأخرى.

إنشاء البستان

وهذا يعتمد على خصوبة التربة وطريقة التربية والزراعة، لكن عموماً المسافة بين الشجرة والأخرى حوالي 5م (5×5م).

عمليات الخدمة الزراعية

1ـ الري أشجار الجوافة تتحمل العطش إلى حد ما ولكن يجب العناية بري الأشجار الصغيرة. فترات الري وكميات المياه المعطاة تتوقف على عدة عوامل منها

أ ـ طبيعة التربة حيث تروى الأشجار في الأراضي الخفيفة على فترات متقاربة مقارنة بالأراضي المتوسطة والثقلية القوام

ب ـ الظروف الجوية تروى الأشجار على فترات متقاربة في الأشهر الحارة. وتقل احتياجات الأشجار للري خلال فترة التزهير وتزداد في مرحلة ما بعد العقد. وتختلف أشجار الجوافة في مدى تحملها لملوحة التربة وماء الري وذك تبعاً لعمر الأشجار ونوع التربة والظروف الجوية. تتحمل الأشجار ملوحة التربة حتى 3550 جزء في المليون دون ضرر غير أن الزيادة في الملوحة تضعف النمو وإذا وصلت إلى 8000 جزء في المليون تموت الأشجار. أما ملوحة ماء الري فهي لا تسبب أي أضرار إذا قل تركيزها عن 3500 جزء في المليون

2ـ التسميد عند وصول أشجار الجوافة إلى سن الحمل، إنتاجيتها تتأثر كثيراً بعمليات التسميد. الأشجار تستجيب للتسميد خاصة في الأراضي الخفيفة واحتياجاتها لتسميد تختلف باختلاف عمر الأشجار وطبيعة التربة وخدمة أرض البستان. والجدول الآتي يمكن أن يستخدم في تسميد أشجار الجوافة

وتحتاج أشجار الجوافة إلى التسميد بالعناصر المغذية الصغرى خاصة الحديد والزنك والمنجنيز وهذه يمكن إضافتها باستعمال المركبات المخلبية عن طريق التربة أو الرش على الأوراق

3ـ العزيق الحشائش النامية بأرض البستان تسبب الكثير من الأضرار ويجب التخلص منها أولاً بأول، ويجب أن يكون العزيق سطحياً أو يمكن استخدام بعض مبيدات الحشائش

4ـ التقليم
الجوافة، فوائد الجوافة، ورق الجوافة، فوائد ورق الجوافة، الجوافه، الصحة مسؤولية، هل تعلم.

أ ـ تقليم التربية يفضل أن تربى الشجرة بحيث تكن ساقها قصيرة تتفرع بالقرب من سطح الأرض إلى أفرع رئيسية جانبية. ينتخب 3 أو 4 أفرع جانبية على الساق الرئيسية للشتلة بحيث تكون موزعة توزيعاً منتظماً. وفي موسم التقليم تقصر الأفرع الرئيسية الجانبية المختارة إلى طول 50 سم ويختار على كل منها 2-3 أفرع جانبية ثانوية بينما تزال الأفرع الجانبية الأخرى. الأشجار المثمرة تحتاج إلى تقليم خفيف والغرض من التقليم هنا هو أحداث توازن بين النمو الخضري والأثمار وينحصر التقليم في تشجيع نمو الأفرع المثمرة مع إزالة الأفرع المتشابكة والمتزاحمة والخارجة من أماكن غير مناسبة


المحصول وجمع الثمار

الجوافة سريعة النمو وتبدأ الأشجار في الأثمار من السنة الثالثة وهناك عدة دلائل يمكن الاستعانة بها في تحديد الوقت الامثل لجمع الثمار من أهمها

1ـ تغير لون الثمرة حيث يتحول لون الثمار في الأخضر الداكن إلى الفاتح أو الأبيض المصفر أو ألكريمي

2ـ زيادة طراوة لب الثمار نتيجة لفقد صلابتها بتقدمها نحو النضج

3ـ سهولة فصل الثمار من على الأشجار

4ـ زيادة نسبة السكريات ونقص الحموضة في عصير الثمار

الأصناف

هناك سلالتان من الجوافة

أ ـ البذرية وأهم أصنافها البلدي، هرم، معمور، لكنو49، الشماسي

ب ـ اللابذرية (البناتي) وأهم أصنافها المحلي، الجوافة البيضاء، فاو وحاكمة، السوداني، هوليمبرج، وايكيا

آفات الجوافة

1ـ ذبول الشتلات والمسبب له فطر

2ـ تبقع الأوراق والمسبب له فطر

3ـ الحشرات القشرية

4ـ العنكبوت الأحمر

5ـ النمل الأبيض

6ـ البق ألدقيقي

7ـ المن

8 ـ ذبابة الفاكهة

الجوافة الكاتلي

الاسم الانجليزي: Cattley guava (Strawberry guava)

الاسم العلمي: Psidium cattleianum

العائلة: Myrtaceae

الجوافة الكاتلي شجيرة أو شجرة صغيرة، ارتفاعها 3 - 4 مترا، وقد يصل ارتفاعها في بعض السلالات ١٢ متراً، مستديمة الخضرة، الورقة بسيطة، داكنة اللون، ناعمة، طولها 10 سنتيمترات.

تؤكل ثمار الجوافة الكاتلي طازجة أو تستخدم في عمل العصير أو المربي أو الجيلي. وللثمار نكهة تشبه تلك لثمار الفراولة. وتحتوي ثمار السلالات ذات الثمار الحمراء علي 6٪ الياف، 1٪ بروتين، 0.55٪ دهون و 4.4٪ سكريات.

 بينما تحتوي ثمار السلالات ذات الثمار الصفراء علي 4% ألياف، 0.8٪ بروتين، 0.42٪ دهون و 8٪ سكريات. وفي كلتا السلالتان يحتوي كل ۱۰۰ جرام من لحم الثمرة علي 40 مللي جرام حمض الأسكوربيك.

الموطن الأصلي للجوافة الكاتلي البرازيل ومنها انتشرت إلي مناطق مختلفة في أمريكا الجنوبية والوسطي وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، ماليزيا وسنغافورة. تكون السلالات الحمراء أكثر تحملا للانخفاض في درجات الحرارة عن الجوافة العادية، فيمكنها تحمل درجة التجمد.

تنمو الجوافة الكاتلي جيداً في الأراضي الجيرية والضعيفة والتي قد لا تكون مناسبة لأنواع الفاكهة الأخرى. تتحمل السلالات الحمراء الجفاف، بينما تكون السلالات الصفراء اكثر تحملا لغداقة التربة.

تتكاثر الجوافة الكاتلي بالتطعيم (تزرير أو تركيب) أو بالترقيد أو العقل الغضة أو الجذرية.

الأزهار بيضاء توجد مفردة أو في مجاميع من ثلاث في أباط الأوراق. الثمار مستديرة أو متطاولة طولها 3.5 سنتيمتراً، يظل الكأس متصل بها، قشرة الثمرة رقيقة، لونها أحمر داكن أو أحمر قرمزي في السلالات الحمراء وأصفر ليموني في السلالات الصفراء. في السلالات الأولي يكون لحم الثمار أبيض ومحمر قرب القشرة وفي السلالات الثانية يكون لون لحم الثمار أصفر.

 يحيط اللحم بمركز عصيري ممتلئ بالبذور الصلبة. بعد جمع الثمار يمكن تخزينها لمدة 3 – 4 أيام فقط علي درجة حرارة الغرفة. وللنقل الثمار لمسافات بعيدة تجمع الثمار قبل وصولها للنضج بقليل ويجب تداولها برفق وتحفظ علي درجة منخفضة خلال التداول.

ومن أنواع الجوافة الأخرى:

1- الجوافة الكوستاريكي Costa Rica guava

Psidium friedrichsthalianum

2- الجوافة البرازيلي Brazilian guava

Psidium guineense

3- الجوافة الكريولا Coriolla guava

Psidium coriolla

4- الجوافة الانجولي Angulatum guava

Psidium angulatum

5- الجوافة الليتورالي Littorale guava

Psidium littorale

الجوافة ثمرة لها فوائدها الكثيرة

زراعة الجوافة وكيفية الاعتناء بها :

تعد الجوافة من الفواكه ذات القيمة الغذائية الكبيرة جدا كما أن لها فائدة اقتصادية كبيرة جدا وقد يلجأ البعض إلى زراعة الجوافة وتتم زراعة الجوافة وفقا للخطوات التالية :

1- أكد الكثير من خبراء الزراعة على أن تعلم الطريقة الصحيحة في زراعة الجوافة من شأنه نجاح المحصول وتحسين الإنتاج بشكل كبير ومن ينوي زراعة الجوافة عليه أولا تعلم كيفية القيام بالأمر بالطريقة الصحيحة من قبل الخبراء.


2- ولابد من زراعة الجوافة في المناطق المعتدلة من حيث المناخ وأيضا المناطق الحارة حيث أن ذلك المناخ مناسب جدا في نمو أشجار الجوافة.

3- لا ينصح الخبراء من يقدم على زراعة أشجار الجوافة ان يقوم بزراعتها في المناطق الساحلية أو حتى المناطق القريبة من الساحل حيث من الممكن أن تتعرض إلى بعض الأمراض الفطرية التي تتسبب في تلف المحصول.

4- وشجر الجوافة يتم زراعته في جميع أنواع التربة حتى الفقيرة منها ولكن من الأفضل أن يتم زراعتها في المناطق الغنية والخصبة حتى تحصل على محصول جيد من الجوافة.

5- ولابد من تهيئة التربة جيدا قبل الإقدام على زراعة الجوافة ويتم زراعة الجوافة في الأرض وفقا لعدة طرق مختلفة والتي من بينها ما يلي :

1- الشتلات البذرية ومعروفة أيضا بمسمى البذور.
2- طريقة العقل وهنا لابد من ترك مسافة 4 متر بين كل شجرة وأخرى.

ولابد على المزارعين من خدمة الأشجار خدمة جيدة حيث يتم الاهتمام بسقاية الأشجار على فترات متقاربة من بعضها البعض، والعمل على إضافة السماد في حالة إن كانت الأشجار بحاجة إليه ويتم تقليمها في موسم التقليم الخاص بها وتم معرفة الموعد من قبل المزارعين وخبراء الزراعة.

ويذكر أن أشجار الجوافة ليست على قدرة كبيرة لتحمل الرياح لذلك لابد على المزارع أن يكون أكبر حرص على الأشجار ومن ثم وضع مصدات للرياح من حولها، وهي من الأشجار السريعة جدا في النمو فهي تحتاج فقط ثلاثة سنوات كي تنمو الشجرة وتبدأ في طرح الثمار الخاصة بها.

ذبابة الفاكهة وأضرارها على شجرة الجوافة :
وعن ذبابة الفاكهة التي تستهدف أشجار الجوافة والتي تتسبب في الكثير من الخسائر لأصحاب ذلك المحصول فإنها تقوم بمهاجمة الأشجار والثمار بداية من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر.

وتعمل الذبابة على وضع البيض الخاص بها داخل لب الفاكهة ومن ثم إدخال البيض إلى الفاكهة من الداخل وتعمل على إخراج اليرقات وهي يرقات بيضاء لا يوجد لها أرجل، ويلاحظ المزارع أن الثمار المصابة تحتوي على مكان بني اللون وبمجرد أن يلامسها الهواء تسقط الثمار على الأرض وتصبح مليئة من الداخل باليرقات فهي تتغذى على الفاكهة من الداخل.

وهنا على المزارع جمع الثمار المصابة أول بأول ومن ثم التخلص منها سريعا حتى لا تحدث العدوى مرة أخرى ويوجد الكثير من الطرق التي من الممكن من خلالها التخلص من تلك المشكلة، ولابد على المزارع من توفير العناية الكاملة للأشجار والثمار حتى موعد جني المحصول كي تتمكن من الحصول على محصول جيد لفترة وتختلف درجة الاعتناء بالأشجار وفقا لعمر الأشجار فالأشجار الصغيرة قد تحتاج اهتمام أكبر ولها طرق معينة في العناية تختلف بشكل كبير عن الأشجار الكبيرة في العمر.

جوافة الليمون
ومنها صنف جوافة الليمون او الزعرور الهندي ايضا بلونها الاحمر.

من فوائد الجوافة :

تحتوى الجوافة على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان كفيتامين "سى و أ"، وتحتوى على مادة "الليكوبين" التى تحد من إصابة الشخص بالسرطان.

 كما تحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم الذى يحافظ على صحة العظام والأسنان، ويحد من تعرضهم للكسر، كما أنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف، ولذلك تناولها يحد من الإصابة بالإمساك.

ويشار إلى أن تناول الجوافة مفيد جدا لصحة مريض السكر، حيث أنها تساهم فى تنظيم نسبة السكر فى الدم، وتحد من ارتفاع نسبته وذلك يرجع إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف، ولذلك ننصح مريض السكر بتناول ثمرة من الجوافة فى الصباح وقبل النوم، وذلك للحفاظ على نسبة السكر فى الدم.

أكد باحثون أن الجوافة من الفواكه ذات الرائحة المحبوبة لدى الكبار والصغار.

وتتميز بفوائد عديدة سواء في ثمرتها أو في أوراقها وجذعها.
حيث أنها علاج فعال للإسهال، فهي تحتوي على نسبة قليلة من المواد السكرية، وقليل من المواد الذهنية والبروتينية وكميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "ج"، بالإضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور.

وتعتبر الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين"ج" فهي تحتوي على أكثر من 4 أضعاف ما يحتويه البرتقال.

وتحتوي أيضا على مادة "الليكوبين" وهي مادة مضادة للسرطان وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى فائدة التفاح والجوافة في خفض الكوليستيرول وضغط الدم.

وينصح بعدم أكل الجوافة خضراء لأن قشرتها تحتوي على سموم قبل النضج، وبنفس الوقت عدم أكلها ناضجة جدا لأنها تفقد خواصها المفيدة، يفضل أكلها متوسطة النضوج.

*وعصير الجوافة مليء بالأملاح المعدنية المفيدة لجسم الإنسان ولكن بشرط أن تعصر دون البذور، لأن قشرتها الخارجية تحتوي على نسبة فيتامينات أعلى من داخلها.

إذا غليت أوراق الجوافة وشربت ذلك يساعد لمن يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي ، وتنقي الحنجرة.

ويشير خبراء التغذية الى أن الجوافة لها فوائد علاجية وصحية كثيرة , ومنها:

* نزلات البرد ومقاومة أعراض البرد لدى الأطفال وعلاج السعال .

* الوقاية من مرض الاسقربوط .

* مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الاسنان .

* يستخدم لحاء شجر الجوافة فى دباغة الجلود ومواد الصبغة .

* تحمى الجسم من خطر السرطان وأمراض القلب .

* ينصح بها للذين يعانون من الإمساك .

*نسبة السكريات تعتبر منخفضة إلى حد كبير في ثمار الجوافة , الأمر الذى يجعلها ملائمة لمرضى السكرى أكثر من باقي انواع الفاكهة .

وفى النهاية , يؤكد الخبراء أن معظم الفيتامينات تتركز في قشرها , ولذا ينصح بعدم تقشيرها والإكتفاء بتنظيفها جيدا.

ومن فوائد الجوافة ايضا

الجوافة، فوائد الجوافة، ورق الجوافة، فوائد ورق الجوافة، الجوافه، الصحة مسؤولية، هل تعلم.



تساعد على التخلص من الوزن الزائد
احتواء الجوافة على عدد قليل من السعرات الحرارية يجعلها هى الفاكهة المثالية لإستخدامها فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على التخلص من الوزن الزائد دون المساس بنسبة الفيتامينات والبروتينات والمعادن التى يجب أن يحصل عليها الشخص ذلك لأنها من أقل الفواكه التى تحتوي على السكريات بالمقارنة مع التفاح والعنب والبرتقال.

تعالج الإسهال
تساهم الجوافة بشكل كبير فى علاج حالات الإسهال الناتجة عن البرد أو النزلات المعوية، وذلك لإحتوائها على مواد قابضة ومطهر طبيعي مضاد للبكتيريا، وهي تساعد أيضا على وقف نمو الميكروبات فى الأمعاء.

عنصر مفيد في حالات السعال
تساعد الجوافة على التخلص من أعراض نزلات البرد خاصة السعال حيث يعمل شراب أوراق الجوافة على تطهير المسالك التنفسية والحلق والرئتين.

العناية بالبشرة
تحتوي الجوافة على فيتامين A, B, Cونسبة كبيرة من الماء مما يساهم فى تجنب المشاكل الجلدية، والحفاظ على نضارة البشرة ومحاربة علامات تقدم السن.

تخفيض ضغط الدم
تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية المخفضة للكولسترول فى الدم مما يفيد الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم حيث يحافظ عليه في معدله الطبيعي.

تشفي الجروح
أثبتت الدراسات الطبية أن فيتامين C المتوفر بنسبة كبيرة فى ثمرة الجوافة يساهم في عملية التسريع من إلتئام الجروح والحروق.

مخفضة للكولسترول
تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التى تساعد على التخلص من الكولسترول الضار مما يؤدي إلى تجنب خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

الوقاية من سرطان الرئة
توفر الجوافة عناصر مفيدة مثل الفيتامين C أو مادة "الليكوبين" التي تساهم بفاعلية في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الرئة وتجويف الفم.

الوقاية من السكري
يساعد تناول الجوافة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري لأنها مصدر هام للعديد من الألياف التى تساهم فى إبطاء عملية إمتصاص السكر في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فوائد الجوافة الصحية

الجوافة هي نوع شائع جدا من الفاكهة في البلدان الآسيوية ومتوفرة في الدول الغربية أيضا. وبصرف النظر عن طعمها المميز والعطري، لها العديد من العلاجات الفعالة للصحة والشعر والبشرة وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات (C) و (A). كما تحتوي على فيتامين (C) أكثر من البرتقال متوسط ​​الحجم و 10 مرات أكثر من فيتامين (A) الموجود في الليمون. وتحتوي أيضا على فيتامينات (B2) و (E) و(K)، والألياف والكالسيوم والنحاس وحمض الفوليك، والحديد والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم. مع كل التغذية التي تقدمها الجوافة إلى أنها لاتحتوي على أي دهون

وكذلك
إضافة تعليق
الجوافة من الفاكهة التى تحتوى على مصادر جيدة من الطاقة والألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين A , C والنياسين وفيتامين ب 6، والفولات، والثيامين، والريبوفلافين. كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.

وتحتوي الجوافة وفقا لموقع " organicfacts" على عناصر تساعد في فقدان الوزن، وتحسين الجلد، وعلاج الإسهال والسعال والبرد والإمساك وارتفاع ضغط الدم.
وكذلك
أيضا أوراق الجوافة تستعمل في العديد من العلاجات وذلك لإحتوائها على العديد من الصفات التي تعزز الصحة. وتستخدم هذه الفاكهة كعنصر في الأطباق الحلوة والمالحة وفي العصائر. إليك كل هذه الفوائد والعلاجات الصحية والجمالية من الجوافة.

فوائد الجوافة للبشرة :

1- بشرة منعشه :
الجوافة تساعد في تجميل البشرة وإضافة إليها الإنتعاش والتألق. يمكنك إعداد قناع بسيط عن طريق خلط القليل من الجوافة مع صفار البيض وتطبيقه على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ. يمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة من الجلد وتفتيح البشرة.

2- حماية البشرة للأشعة فوق البنفسجية :
الجوافة تحتوي على ضعف كمية الليكوبين الموجودة في الطماطم. وهو مضاد للأكسدة يحمي البشرة من التلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية والتلوث البيئي. كما توفر نحو 2.9 غرام من الليكوبين.

3- خصائص مكافحة الشيخوخة :
الجوافه مصدر غني للفيتامينات (A)، (B)،(C) والبوتاسيوم وتحتوي على المواد المضادة للاكسدة التي تحارب الجذور الحرة، وبالتالي تحافظ على بشرة خالية من علامات المبكرة للشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. الى جانب ذلك، الليكوبين يحمي الخلايا السليمة من السموم التي تتراكم في الجسم نتيجة لعملية التمثيل الغذائي والتلوث البيئي. كما تسبب هذه السموم الشيخوخة المبكرة عن طريق إتلاف الحمض النووي المسؤول عن النمو والتنمية.

4– توحيد لون البشرة :
الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الموجودة في الجوافة تساعد في الحفاظ على لون البشرة. وهي فعالة في تعزيز وشد نسيج الجلد وإحياء المرونة المفقودة للبشرة. كما أنها تحتوي على صفات الدواء القابض لتبقي البشرة خالية من العيوب، حب الشباب والتجاعيد والبثور. ببساطة يمكنك غلي الجوافة في نصف لتر من الماء وشطف به الوجه كل يوم بإنتظام.

5– علاج حب الشباب والبقع الداكنة :
إذا كنت تعاني من حب الشباب والبقع الداكنة، يمكنك هرس بعض من أوراق الجوافة للحصول على عجينة ناعمة. وتطبيقها على حب الشباب والبقع الداكنة. مع تكرار هذه العملية يوميا للشفاء من حب الشباب.

6– علاج مشاكل الجلد :
الجوافة توفر نحو 1.4 ميكروغرام من فيتامين (K) الذي هو 2٪ من القيمة اليومية الموصى بها. مما يجعل هذا الفيتامين يحد من تخثر الدم، ويخفض من الإحمرار وتهيج الجلد ومفيد في علاج الهالات السوداء وتهيج حب الشباب، والشوائب. كما أن الجوافة تحتوي على فيتامين(C) وهو ممتاز لشفاء الجلد ويساهم في توليد الكولاجين.

7– علاج البثور والحكة الجلدية :
إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء، يمكنك مزج أوراق فاكهة الجوافة مع القليل من الماء وتطبيقها مع الفرك على الأنف لإزالة الرؤوس السوداء. كما يمكنها أن تخلصك من الحكة الجلدية.

فوائد الجوافة الصحية :

8- إرخاء الأعصاب :
الجوافة غنية بالمغنيسيوم الذي يساعد في إسترخاء الأعصاب. كما أنها ممتازة لاسترخاء العضلات وتجدد الطاقة في الجسم.

9- الحفاظ على الدماغ :
الجوافة تساعد على إبقاء وظائف الدماغ إيجابية من خلال الحفاظ على تدفق الدم الجيد من خلال احتوائها على فيتامينB3 وفيتامين B6 وهو البيريدوكسين ويعمل على إسترخاء والحفاظ على الأعصاب ويساعد في تحسين الدورة الدموية في الدماغ. كما تعمل الجوافة في تحفيز التركيز والوظائف المعرفية كونها غنية بفيتامين (C) وغيرها من مضادات الأكسدة القوية. مما يجعل هذه الفاكهة تساعد في تغذية الدماغ والقدرات الذهنية. بينما البوتاسيوم الموجود في هذه الفاكهة يساعد أيضا في الحفاظ على التوصيل الكهربائي للدماغ، وهو أمر مهم لتحسين التفكير.

10- فقدان الوزن :
الجوافة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على فقدان الوزن بسبب قدرته على زيادة كتلة العضلات وحرق المزيد من الدهون. كما تحتوي أيضا على 688 ملغ أي 63٪ من البوتاسيوم.

11- غنية بالألياف :
الألياف تلعب دورا هاما جدا في فقدان الوزن لإحتوائها على 9 غرامات من الألياف. هذه المغذيات تقمع الشهية وتخلق الشعور بالشبع لمدة أطول، وتعزز هضم أفضل، وتمنع الإمساك وتساعد أيضا في الحد من كمية الدهون المشبعة التي يتم امتصاصها من قبل الجسم.

12- تنظيم نسبة الكولسترول في الدم :
الجوافة خالية من الكوليسترول ومنخفضة جدا في الكربوهيدرات سهلة الهضم. وهي واحدة من أفضل الفواكه التي تضاف إلى النظام الغذائي اليومي. يمكنك شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 3 أشهر سيساعد في خفض في LDL أو الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية دون أي تأثير سلبي على الكولسترول الجيد.

13- يطهر الجسم :
الألياف الموجودة في الجوافة تعمل كمطهر طبيعي ممتاز للجسم. وذلك من خلال التخلص من الكيلوجرامات الغير مرغوب فيها وتساعد في طرد السموم من الجسم وكذلك القضاء على النفايات بشكل صحيح. وهذا، بدوره، يساعد على حرق المزيد من الدهون.

14- تقليل مستوى السكر في الدم :
شاي أوراق الجوافة يمكنه أن يقلل بشكل فعال السكر في الدم لدى مرضى السكري عن طريق الحد من نشاط انزيم الفا جلوكوسيديز. وعلاوة على ذلك، فإنه يمنع امتصاص السكروز والمالتوز، وبالتالي يخفض مستويات السكر في الدم. ببساطة شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 12 أسبوع يقلل من مستويات السكر في الدم دون زيادة إنتاج الأنسولين.

15- علاج الإسهال :
أوراق الجوافة هي علاج ممتاز للإسهال. وذلكعن طريق غلي 30 غرام من أوراق الجوافة مع حفنة من دقيق الأرز في 1-2 أكواب من الماء ويشرب هذا الشاي مرتين في اليوم. بدلا من ذلكيمكنك تقطيع جذور وأوراق نبات الجوافة وغليها في الماء لمدة 20 دقيقة وشرب هذا الشاي يوميا.

16- يساعد في الهضم :
يساعد شاي أوراق الجوافة في الهضم من خلال تحفيز إنتاج انزيم الهضم. كما أنها تحتوي على المواد المضادة للجراثيم القوية لقتل البكتيريا في بطانة القناة الهضمية ووقف انتشار الانزيمات السامة عن طريق البكتيريا. كما أن أوراق الجوافة هي مفيدة بشكل خاص في حالة التسمم الغذائي وكذلك تعمل كمهدئ لتقيؤ والغثيان والتخفيف من آلام المعدة، ببساطة يمكنك غلي 8 أوراق من الجوافة في 1.5 لتر من الماء ويشرب هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم.

17- علاج اوجاع الاسنان والتهاب الحلق وأمراض اللثة :
نظرا لخصائصها المضادة للالتهابات، عند إستخدام الجوافة الطازجة للغرغرة ستساعد على التخفيف من ألم الأسنان، وشفاء اللثة وتقرحات الفم وعلاج التهاب الحلق. كما أن الخصائص المضادة للبكتيريا في هذه الأوراق تحمي الأسنان واللثة، وبالتالي، تستخدم كعنصر أساسي في معاجين الأسنان ومعطرات الفم. لذلك يمكنك إستعمال أوراق الجوافة في المنزل لتنظيف الأسنان واللثة.

18- يحسن صحة القلب :
تناول الجوافة بانتظام يساعد على تقليل ضغط الدم ونسبة الدهون في الدم. فهي تحتوي على نسبه عالية من البوتاسيوم، وفيتامين (C) والألياف القابلة للذوبان. كما يعمل البوتاسيوم في الحفاظ على ثبات ضربات القلب والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، في حين أن فيتامين (C) يحافظ على صحة الأوعية الدموية الصغيرة. وبالإضافة إلى ذلك، الليكوبين الموجود في الجوافة يساعد في تقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص الذين يتناولون هذه الفاكهة على أساس منتظم. ببساطة يمكنك نقع أوراق الجوافة المجففة في الماء الساخن. هذا الشاي سيساعدك على خفض الكوليسترول، البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL أو الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية مما يساهم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

19- تقوية جهاز المناعة :
الجوافة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين(C)، وهو يلعب دورا هاما في تحسين المناعة والتي تحمي من العديد من الأمراض والالتهابات. وبالإضافة إلى ذلك، الجوافة مضادة للالتهابات وتمنع الجزيئات الالتهابية مثل البروستاجلاندين الذي يساعد في الحماية من الأمراض. وذلك من خلال أكل قطعة من الجوافة يوميا لتساعد في مقاومة الأمراض الشائعة مثل السعال ونزلات البرد والانفلونزا. كما يمكنك أيضا إضافتها في العصائر أو السلطات، أو شرب كوب من الشاي المصنوع من الجوافة يوميا.

20- تحمي من خطر الاصابة بالسرطان :
الخصائص المضادة للسرطان والمضادة للأورام الموجودة في الجوافة تأتي من المركبات مثل الليكوبين، كيرسيتين، وفيتامين (C). هذه المركبات مضادة للاكسدة قوية تساعد على تحييد ضرر الجذور الحرة في الجسم، والتي يمكن أن تسبب السرطان.
مما يجعل الإستعمال المنتظم للجوافة يمكن أن يساعد في التقليل من الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال ويمنع أيضا أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الثدي والفم والجلد والمعدة والقولون وسرطان الرئة.

21- تقوية البصر :
فيتامين (A) الموجود في الجوافة ضروري جدا للبصر ويساعد في الحفاظ على صحة خلايا العين مثل العمى الليلي وهو واحد من الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين (A). وبالإضافة إلى ذلك، فيتامين (K) الموجود في الجوافة يعزز صحة الشعيرات الدموية ويساعد في الحفاظ على صحة عمل خلايا الشبكية. مما يجعل الإستعمال المنتظم لهذه الفاكهة يساعد على تحسين البصر وإبطاء تطور إعتام عدسة العين والضمور البقعي.

22– تنظيم صحة الغده الدرقية :
الجوافة هي مصدرا جيدا للنحاس، وهو أمر مهم لصحة الغدة الدرقية، وهي واحدة من أهم الغدد في الجسم لتنظيم الهرمونات. كما أن النحاس يساعد على السيطرة على إنتاج الهرمون، والذي بدوره ينظم عمل الغدة الدرقية. في حين أن هذه الفاكهة تحتوي على البوتاسيوم ولها خصائص قوية مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تحسين أداء الغدة الدرقية ومنع هذه المشاكل.

23– علاج التهاب الشعب الهوائية والسعال :
شاي أوراق الجوافة له تأثير إيجابي على الجهاز التنفسي. ويمكن استخدامه لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال، وتخفيف مشاكل الازدحام الأخرى. كل ما عليك القيام به هو إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي على أساس منتظم.

فوائد الجوافة
يعلم الكثير أن الجوافة تشتهر بفيتامين سي والذي تتعدد فوائدة، كما أنها تعد نوع من النباتات والتى تتبع الفصيلة الآسيوية ، توجد الجوافة فى جميع المناطق العربية والأفريقية والأوربية .

كما أن لقشر الجوافة العديد من الفوائد والأستخدامات التى تعالج الكحة وأدوار البرد المعروفة وغيرة من الأمراض وسوف نقوم بعرض هذا.

الفيتامينات التى توجد فى الجوافة
1- فيتامين سي؛ والتى يلعب دورآ هام فى تكوين ثمرة الجوافة، فيساعد فيتامين سي على أمتصاص الجسم الحديد الذي يوجد فى الأطعمة التى تتناولها أثناء اليوم.

2- فيتامين أ ؛ أيضا من أهم الفيتامينات التى يحتاجها جسم الأنسان والتى يعمل على بناء خلايا الجسم البيضاء، فهو مضاد للأكسدة وايضا يساعد فى الحفاظ على العظام .

3- فيتامين ب ؛ حيث أنه يعمل على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي .

4- كما أنها تحتوى على المعادن كالحديد والكالسيوم ، فالكالسيوم يساعد فى تكوين العظام وتقويتها، أما عن الحديد فأنه يعمل على نقل االأكسجين فى خلايا الجسم المختلفة.

5- تحتوى أيضا على الصوديوم والبوتاسيوم.

الفيتامينات التى توجد فى الجوافة
الفيتامينات التى توجد فى الجوافة
فوائد أستخدام مكونات الجوافة
1- ورق الجوافة؛ كما ذكرنا أنه من أشهر أنواع أوراق الفواكة التى لها فوائد كبيرة ، فيتم غلية وشربة للعلاج من أمراض الكحة المزمنة، كما أنه يعالج أدوار البرد ،والأسهال والسعال .

2- يستخدم أيضا ورق الجوافة فى معالجة ألآم المعدة وبعض الجروح ، كما أنه يدخل فى صناعة بعض الأشياء الأخري مثل المنسوجات .

3- أما عن الثمرة نفسها فأن تناولها كما ذكرنا يقى من العديد من الأمراض كالسرطان وغيرة من الأمراض.

4- البذور؛ فلا يعلم الكثير أن هذه البذور تستخدم فى صناعة الكاتشب وبعض الجبن.

فوائد تناول الجوافة
1- تساعد الجوافة فى خسارة الوزن وذلك لأنها تعطى الكثير من الأحساس بالشبع ،فتساعدك فى خسارة وزنك .

2- تساعد فى التخلص من حالات الأسهال .

3- يعد أستخدام أوراق الجوافة مدر جيد للبول.

4- كما أنها تعمل على التخلص من الكوليسترول الزائد بالجسم .

5- يعمل الصوديوم والبوتاسيوم على الحد من وتقليل أرتفاع ضغط الدم ،وبذلك تقلل من مخاطر وأزمات القلب .

6- ولانها تحتوى على فيتامين أ ، فأن تناول الجوافة يعمل على تقوية النظر.

7- تناول الجوافة خلال فترة الحمل يعمل على حماية الجهاز العصبي للجنين وأيضا تحمية من التعرض للأضرابات العصبية وذلك لأحتوائها على فيتامين ب والفوليك أسيد.

8- استرخاء الأعصاب والعضلات أيضا من فوائد الجوافة ، فبعد العمل ليوم طويل تحتاج الى تناول بعض من عصائر الجوافة أو تناولها كثمرة.

9- من فوائد الجوافة أنها تعمل على تنشيط المح وجعلة أكثر تركيزآ وذلك لأحتوائها على فيتامين ب .

10- تعد الجوافة علاج قوي لنزلات البرد والكحة كما يعلم الجميع.

11- تعالج أيضا الجوافة التهابات المعدة والأمعاء من البكتيريا والميكروبات وتكونها بالمعدة.

أضرار الأفراط فى تناول الجوافة
1- إذا تم الأكثار فى تناولها فقد يؤدى هذا الى حدوث أمساك وأضطرابات المعدة.

2- قد تتسبب فى حدوث بعض حالات التسمم وذلك عند تناولها قبل نضجها بشكل كامل.

3- أيضا عند تناولها دون غسلها بشكل جيد قد تؤدى الى تكوين البكتيريا.

4- قد تتسبب فى أنتفاح والآم بالقاولون ، فأن كنت تعانى منه فلا تتناولها بشكل كبير.

عصير الجوافة باللبن الحليب
زي بتاع المحلات وميسودش منك

المكونات
ن ك جوافة مغسوله ومقطعه صغير بالبذر
٢ كو لبن حليب
٣ م ك سكر أو علي حسب الحاجة
عصير نصف ليمونه

الطريقة
نضرب كل المكونات بالخلاط مع اضافه اللبن بالتدريج لنصل الى القوام المناسب وممكن نصف المقدار لبن والاخر ماء او ماء فقط حسب متحبي ثم نصفي العصير من البذر حتى ناخذ منه الطعم والفائدة.
ثم يقدم بالف هنا 
الجوافة، فوائد الجوافة، ورق الجوافة، فوائد ورق الجوافة، الجوافه، الصحة مسؤولية، هل تعلم.

 فوائد الجوافة :
الجوافة عنصر معبأ بالمواد المضادة للأكسدة، مضادة للبكتريا، مضادة للإلتهابات،وبذلك فهي مسكنات طبيعية للألم . كما توجد في الجوافة مواد كيميائية مثل البوليفينول، الكاروتينات، الفلافونويد وهذه المواد فعالة في علاج الأمراض المختلفة .

١- صحة الجهاز المناعي :
تحتوي الجوافة علي نسبة عالية من فيتامين ج والذي يلعب دور جيد في تحسين صحة الجهاز المناعي وحماية الجسم من العديد من الأمراض مثل الإلتهابات . وعند تناول الجوافة يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة مثل السعال، نزلات البرد .

٢- علاج الإسهال :
تعمل أوراق الجوافة علي منع البكتريا المسببة للإسهال . وفقاً لدراسة أجريت عام 2008 في مجلة ريفيستا، وجدت بأن الجوافة تمنع نمو البكتريا العنقودية وهذه البكتريا هي المسببة للإصابة بالإسهال .

٣- التحكم في السكري :
وفقاً لدراسة 1984 في المجلة الأمريكية للطب الصيني فإن الجوافة مفيد في علاج مرض السكري . يرجع ذلك، لمحتوي الألياف التي تعمل علي تنظيم معدل السكر في الدم ومنع الإرتفاع المفاجئ للسكر في الدم .

٤- تحسين وظائف الغدة الدرقية :
تحتوي الجوافة علي النحاس وهو عنصر ضروري لصحة الغدة الدرقية وهي واحدة من أهم الغدد الموجودة في الجسم لتنظيم الهرمونات وتنظيم عمل الغدة الدرقية .

٥- صحة القلب :
وفقاً لدراسة نشرت 1997 في مجلة إرتفاع ضغط الدم الإنسان، وجدت بأن التناول المنتظم للجوافة يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع ونسبة الدهون في الدم .و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة من البوتاسيوم، فيتامين ج، الألياف القابلة للذوبان . يعمل البوتاسيوم علي تنظيم معدل ضربات القلب، التحكم في الضغط المرتفع . كما يعمل فيتامين ج علي الحفاظ علي صحة الأوعية الدموية .

٦- صحة العين :
يعد فيتامين أ من الفيتامينات الأساسية لصحة العين وتمتلك الجوافة نسبة من فيتامين أ الذي يساعدك في الحفاظ علي صحة القرنية ويحمي خلايا العين من العمي الليلي وهو أحد الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين أ . كما أن فيتامين ج الموجود في الجوافة يعمل علي تعزيز الشعيرات الدموية وتحسين عمل الشبكية .

٧- تحسين الوظائف المعرفية :
تحفز الجوافة من الوظائف المعرفية للجسم وزيادة التركيز .كونها غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي تغذية الدماغ وتحسين الوظائف الذهنية بالإضافة إلي أن فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 التي تعمل علي تحسين الدورة الدموية في الدماغ . كما أن البوتاسيوم يساعد علي تحسين قدرات التفكير والتذكر.

الجوافة فاكهة استوائية تمتاز بقشرها الاخضر المائل للصفرة ولبها الأبيض أو الوردي، وتقدم لجسم الإنسان مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، فلنتعرف عليها فيما يلي:

القيمة الغذائية للجوافة
يوفر كل كوب من الجوافة:

112 سعرة حرارية.
1.5 غم من الدهون.
23.6 غم من الكربوهيدرات.
4.2 ملغرام من البروتين.
8.9 غم من الألياف التي تساعدك على تلبية الاحتياجات اليومية من الالياف.
29.7 ملغرام من الكالسيوم.
36.3 ملغرام من المغنيسيوم.
688.5 ملغرام من فيتامين ك.
66 ملغرام من الفسفور.
فوائد الجوافة
هذه هي أهم فوائد الجوافة المختلفة للصحة:

1- مكافحة السكري وضبط سكر الدم
المحتوى العالي للجوافة من الألياف الغذائية قد يساهم في ضبط مستويات السكر في الدم، كما ووجدت بعض الدراسات أن تناول الجوافة قد يساهم في الوقاية من الاصابة بالسكري من النوع الثاني.

ووجدت دراسة نشرت عام 2010 من قبل المجلة الهندية للأبحاث الطبية أن قشرة الجوافة قد تكون فعالة في علاج مرض السكري، اذ ان استهلاك الفئران لها خلال التجربة ادى لانخفاض سكر وكولسترول الدم.

2- الوقاية من السرطان
إحدى الفوائد الأكثر شهرة للجوافة هو قدرتها على منع نمو الخلايا السرطانية، وقد أجريت عدة دراسات في السنوات الأخيرة على تأثيرات الجوافة على سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الفم.

فوائد ورق الجوافة للصحة والشعر والبشرة

تمتلك أوراق الجوافة العديد من الخصائص الطبية فهي عنصر معبأ بالمواد المضادة للأكسدة، مضادة للبكتريا، مضادة للإلتهابات،وبذلك فهي مسكنات طبيعية للألم .
 كما توجد في أوراق الجوافة مواد كيميائية مثل البوليفينول، الكاروتينات، الفلافونويد وهذه المواد فعالة في علاج الأمراض المختلفة .

 الحفاظ علي صحة الفم وترك رائحة أنفاسك منعشة وعلاج أوجاع الأسنان واللثة المنتفخة وقرح الفم.
يمكنك تناول 2 من أوراق الجوافة يومياً
او غلي حوالي 5 أوراق جوافة في الماء ثم تصفية الماء من الأوراق وتركه حتي يبرد مع إضافة القليل من الملح وغسل الفم بالمحلول مرة أو مرتين يومياً .

 تقليل خطر الإصابة بالسرطان :
تحتوي أوراق الجوافة علي مواد الليكوبين، كيرستين، فيتامين ج ، البوليفينول،
هذه المركبات تعمل كمضادات أكسدة قوية تحيد أثر الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي يمكن أن تسبب السرطان .
.
 تحسين صحة القلب :
التناول المنتظم لأوراق الجوافة يساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع ونسبة الدهون في الدم .و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة من البوتاسيوم، فيتامين ج، الألياف القابلة للذوبان ،
..... من خلال نقع أوراق الجوافة في الماء الساخن يساعدك في خفض نسبة الكوليسترول الضارة في الدم والحفاظ علي صحة القلب والأوعية الدموية .
.
 علاج الإسهال :
مسحوق أوراق الجوافة يمنع نمو البكتريا العنقودية وهذه البكتريا هي المسببة للإصابة بالإسهال .
..... كما أن أوراق الجوافة مفيدة للجهاز الهضمي لأن لها خصائص مضادة للجراثيم مما يجعلها تعمل علي تنظيم الجهاز الهضمي وتقليل نمو البكتريا والجراثيم وتعمل الألياف علي تعزيز الجهاز الهضمي .
.
 التحكم في مرض السكري :
يرجع ذلك، لمحتوي الألياف التي تعمل علي تنظيم معدل السكر في الدم ومنع الإرتفاع المفاجئ للسكر في الدم .
يمكنك تجفيف أوراق الجوافة والحصول علي مسحوق الجوافة إضافة 1 معلقة من مسحوق أوراق الجوافة إلي كوب ماء ساخن وتغطية الكوب لمدة 5 دقائق ثم تصفية الماء وتناول هذا الشاي مرة يومياً .
.
 تحسين صحة الجهاز المناعي :
عند تناول شاي أوراق الجوافة يزيد من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة مثل السعال، نزلات البرد .
.
 تحسين الرؤية :
يساعد في الحفاظ علي صحة القرنية ويحمي خلايا العين من العمي الليلي وتحسين عمل الشبكية .
.
 تحسين الوظائف العقلية :
تحفز أوراق الجوافة من الوظائف المعرفية للجسم وزيادة التركيز .كونها غنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية التي تعمل علي تغذية الدماغ وتحسين الوظائف الذهنية بالإضافة إلي أن فيتامين ب 3 وفيتامين ب 6 التي تعمل علي تحسين الدورة الدموية في الدماغ ، كما أن البوتاسيوم يساعد علي تحسين قدرات التفكير والتذكر.
.
 تحسين وظائف الغدة الدرقية
تحتوي أوراق الجوافة علي النحاس وهو عنصر ضروري لصحة الغدة الدرقية وهي واحدة من أهم الغدد الموجودة في الجسم لتنظيم الهرمونات
.
 فقدان الوزن :
حيث تمنع تحويل النشويات المعقدة إلي سكريات ومنع الكربوهيدرات من التحول إلي مركبات قابلة للإستخدام .
.
.............

2. فوائد أوراق الجوافة للبشرة :
تساعد في تحسين صحة بشرتك وعلاج إضطرابات الجلد المختلفة.

▪️ علاج حب الشباب والبقع الداكنة :
يمكنك هرس بعض من أوراق الجوافة وتطبيقها علي حب الشباب والبقع الداكنة. وتركه لفترة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر ، يمكنك تطبيق ذلك يومياً للحصول علي نتائج فعالة .
.
▪️ التخلص من البثور :
يمكنك ، المزج بين أوراق الجوافة مع القليل من الماء وإستخدام هذا الخليط بمثابة مقشر للأنف لكي يعمل علي إزلة البثور السوداء.
.
▪️ مقاومة الشيخوخة :
يمكنك خلط أوراق الجوافة مع الماء للحصول علي عجينة متماسكة وتطبيقها علي الوجه .
.
▪️ تخفيف الحكة :
تناول شاي أوراق الجوافة كعلاج فوري للتخلص من الحكة .
.
............

3. فوائد أوراق الجوافة للشعر
لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة فإن الجوافة تساعد في تحقيق النمو الصحي للشعر .

 علاج طبيعي لتساقط الشعر :
يمكنك غلي حفنة من أوراق الجوافة في لتر من الماء لمدة حوالي 20 دقيقة وتركه حتي يبرد، ثم تطبيقه علي فروة الرأس والتدليك جيداً قبل شطف الشعر بالماء الفاتر ..

*********** فوائد الجوافة ***********
الجوافة تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، وعلى كمية عالية من الألياف الغذائية وكمية لا بأس بها من فيتامين C والبوتاسيوم، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم . أولئك الذين لديهم خطر الإصابة بمرض السكري يمكنهم أن يمنعوا ذلك عن طريق شرب شاي أوراق الجوافة، حيث يتم تجفيف أوراق الجوافة وسحقها وغلي ملعقة كبيرة من أوراق الجوافة في الماء الساخن، وتركه لمدة خمس دقائق، ثم يصفى ، ويشرب هذا الشاي مرة واحدة يوميا .

اقترح حجم الحصة : أكل ثمرة جوافة واحدة مقطعة الى شرائح بدون قشر يوميا، و بدلا من ذلك يمكن شرب كوب صغير من عصير الجوافة.

فوائد الجوافة الصحية الجوافة غنية بفيتامين C، فقيل أن جوافة واحدة تكفي من احتياجاتك اليومية من فيتامين C. تقلل الجوافة من مخاطر السكري. تحتوي الجوافة على فيتامين A الذي بدوره يحسن عملية النظر والإبصار.

 الجوافة غنية بحمض الفوليك، والذي بدوره يحسن من خصوبة الرجل. الجوافة تنظم مستوى ضغط الدم. الجوافة غنية بالمنجنيز الذي بدوره يساعد على امتصاص الجسم للعناصر الأخرى الأساسية في الطعام الذي نأكله.

 الجوافة تهدئ الأعصاب وذلك لاحتوائها على عنصر المنجنيز الذي لديه القدرة على شعورك بالاسترخاء. تحمي الجوافة من الأشعة الفوق بنفسيجية الضارة. الجوافة تحارب الشيخوخة وذلك لما تحتويه من فيتامينات A,B,C والبوتاسيوم.

 وتشمل الفوائد الصحية للجوافة: تحسين الإبصار. تحسين صحة الغدة الدرقية. علاج الاسقربوط. يخفف الإمساك. يحسن صحة الدماغ. العناية بالبشرة. تساعد على الوقاية من مرض السرطان. لها خصائص مضادة للأكسدة.

 تنظيم ضغط الدم. تحسين صحة الغدة الدرقية. التحكم في مرض السكري. الحد من الإسهال والدوسنتاريا. تحسين صحة المخ ووظائف الدماغ. علاج السعال الشديد ونزلات البرد. تقليل الإجهاد التأكسدي للجلد. تقوية صحة الأسنان.

 المساعدة في فقدان الوزن.... تحذير مهم تناول الجوافة في صورتها الطبيعية أو في صورة عصير يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، ويعد تناولها بهذه الصورة آمن إلى حد ما إلا أن تناول المكملات التي تحتوي على تركيزات عالية من الجوافة قد يضر بالجسم، كما يجب على الحوامل والمرضعات تجنب تناول هذا النوع من الأدوية، لأنها قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية.

 فوائد عصير الجوافة يتم استهلاك الجوافة بالعديد من الطرق، ويفضل الكثيرون تناول الجوافة كعصير لتجنب بذورها، فإذا كنت تفضل تناول عصير الجوافة فستجني فوائدها كاملة.

 يساعد عصير الجوافة في تخفيف نزلات البرد والكحة عن طريق تقليل المخاط، وتطهير مجرى التنفس، والحلق، والرئتين، وتقليل نشاط الميكروبات وبالتالي التخفيف من نزلات البرد بسبب احتوائه على فيتامين سي، ولكن يفضل الابتعاد عن الجوافة الناضجة جدا أثناء نزلات البرد.

الجوافة ليست فاكهة

بل هي ثمرة تمتلئ بالفوائد الكثيرة

التي منها ,,,,,

فوائد الجوافة لفقدان الوزن

الجوافة مفيدة جدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم بدون التأثير على كمية البروتينات والفيتامينات فالجوافة غنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن ولكنها خالية من الكولسترول وتحتوى على القليل من الكربوهيدرات القابلة للهضم والجوافة أيضا تحتوى على نسبة قليلة جدا من السكر مقارنة بالعنب والتفاح والبرتقال والفواكه الأخرى

فوائد الجوافة لعلاج السكر

الجوافة تساعد في علاج مرضى السكر فهيا تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الجسم مما يقلل من فرصة الإرتفاع والانخفاض المفاجئ للأنسولين والجلوكوز في الجسم وقد أثبتت الدراسات أن تناول الجوافة يساعد في منع ظهور مرض السكري

فوائد الجوافة لتقوية البصر

الجوافة مصدر قوى لفيتامين أ المقوى للبصر فهو يساعد على حماية العين من مشكلة العمى الليلي المرتبط بنقص هذا الفيتامين .و تساعد أيضا على تحسين البصر

فوائد الجوافة للوقاية من السرطان

تساعد الجوافة على منع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية فهناك الكثير من الدراسات التي أجريت في السنوات الأخيرة على تأثير الجوافة على سرطان البروستاتا وسرطان الثدي والفم لذلك يؤدى إضافة الجوافة إلى طعامك تحميك من الإصابة بالسرطان وتجعلك بصحة أفضل

فوائد الجوافة للجهاز المناعي

الجوافة تحتوى على نسبة عالية من فيتامين c تصل إلى أربع أضعاف نسبة الفيتامين c الموجودة في البرتقال والذي يعزز الجهاز المناعي للجسم

فوائد الجوافة لعلاج مرض الإسقربوط

مرض الإسقربوط هو مرض نادر، يظهر لدى الأطفال بسبب نقص في الفيتامين C. لقد تفوقت الجوافة على باقي الفواكه بما فيهم البرتقال وباقي الحمضيات في احتوائها على أعلى تركيز من فيتامين C و A

فوائد الجوافة لعلاج الإسهال والدوسنتاريا

الدوسنتاريا مرض يصيب الجهاز الهضمي للإنسان نتيجة للإصابة بالجراثيم المعوية عن طريق الفم، ويكون من أهم أعراضه الإسهال ولاحتواء الجوافة على المواد قلوية ، على فيتامين C , كارتوينات وبوتاسيوم تعمل كمطهر ومضاد للبكتريا مما يساعد في علاج مرض الدسونتاريا وتساعد أيضا على علاج التهابات المعدة والأمعاء

فوائد الجوافة للغدة الدرقية

الجوافة مصدر جيد لمعدن النحاس الذي يساعد الجسم على نتاج وامتصاص الهرمونات، وتحسين وظائف الغدد الصمّاء، خاصة الغدة الدرقية

فوائد الجوافة لعلاج الإمساك

اثبت الدراسات أن الجوافة من أغنى الفواكه بالألياف التي تساعد على تطهير القولون، وسهولة الإخراج. ويقال أن الإمساك وحده كفيل بأن يؤدى إلى 72 من الأمراض لذلك فعلاج الإمساك وتنظيم الهضم والإخراج مهم وهذا ما تساعد عليه الجوافة

فوائد الجوافة لتحسين وظائف الدماغ

الجوافة تحتوى على فيتامين B3 و B6 واللذان يعملان على زيادة تدفق الدم وتحسين وظيفة الإدراك
ويعتبر فيتامين B6 مغذى للمخ والجهاز العصبي لذلك أكل الجوافة يساعد على زيادة التركيز وتحسين وظائف الدماغ

فوائد الجوافة لعلاج البرد والكحة

عصير الجوافة الغير ناضجة أو مغلي أوراق الجوافة مفيدة جدا لعلاج الكحة ونزلات البرد عن طريق تقليل البلغم وتطهير الجهاز التنفسي والحلق والرئتين وبالإضافة إلى أن الجوافة من أغنى الفواكه بفيتامين C والحديد وكلاهما يساعد على الوقاية من نزلات البرد والعدوى الفيروسية وفى الهند تستخدم الجوافة المجففة لعلاج الحالات الصعبة من الكحة ونزلات البرد

فوائد الجوافة للعناية بالبشرة

هل تعلم أن الجوافة تساعد على تنعيم ملمس البشرة وشد الجلد وقبض المسام وتجنب مشاكل البشرة أكثر من كريمات التجميل العالمية ويرجع السبب إلى المواد القابضة الموجودة في الجوافة الغير ناضجة وأوراق الجوافة وللاستفادة من الجوافة لتحسين البشرة إما بأكلها أو عن طريق شطف الجلد بمغلي أوراق الجوافة وأيضا تحتوى الجوافة على فيتامينات A، B، C والبوتاسيوم والتي تعتبر كمضادات للأكسدة والسموم والتي تبقي بشرتك نادرة وخالية من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد والاضطرابات الجلدية الأخرى.

فوائد الجوافة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الجوافة تساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم وتجلطه وبالتالي يحافظ على سيولة الدم وخفض الضغط ويرجع السبب إلى أن الجوافة غنية بالألياف

فوائد أخرى للجوافة

مغلي أوراق الجوافة يعالج قرح الفم وانتفاخ اللثة ووجع الأسنان
عصير الجوافة يسرع من التأم الجروح عند وضعه على الجرح

الجوافة تقلل من نوبات الصرع والتشنجات والعدوى البكتيرية.

وصفة أوراق الجوافة لتكثيف الشعر بسرعة

تُحتوي أوراق الجوافة على مركبات بها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات الطبيعية التي تُحفز نمو الشعر، وتُكثفه، وتُعالج الشعر التالف، كما أنّها تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، تُعالج التهابات فروة الرأس، التي تحول دون نمو الشعر بالطريقة الصحيّة، وذلك بالطريقة الآتية:

 تُوضع حفنة من أورق الجوافة مع لتر من الماء لتَغلي به، لمدّة 20 دقيقة.

 تُصفى ماء الجوافة المغلية.

 يُغسل الشعر بالشامبو، ويُترك ليجف طبيعيّاً. توضع ماء أوراق الجوافة على الشعر وفروة الرأس.

 تُدلّك فروة الرأس لعدّة دقائق، ثمّ يُترك ماء الجوافة عليها لمدّة (2-3) ساعات.


 يُغسل الشعر بالماء الدافئ. تُكرر العملية مرةً أسبوعيّاً.

الجوافة

تنجح زراعة الجوافة في العديد المناطق حول العالم، ومن أفضل هذه المناطق: المناطق المعتدلة مناخيًا والحارة، فمناخ هذه المناطق هو الأنسب لنمو أشجار الجوافة، ولا ينصح بزراعة أشجار الجوافة في المناطق الساحية أو المناطق القريبة من السواحل؛ وذلك حتى لا تتعرض لبعض الأمراض الفطرية. 

وبالنسبة للتربة، فإن زراعة الجوافة تنجح العديد من أصناف التربة حتى الفقيرة منها، ولكن يفضل زراعتها في التربة الغنية والخصبة. وتحتاج الأرض الزراعية إلى التهيئة المناسبة قبل زراعتها، بحيث يقوم المزارع بحراثتها وتعشيبها وتنظيفها.

 وتتم زراعة الجوافة بعدة طرق، ومنها: طريقة البذور أو الشتلات البذرية، وطريقة العقل. ويجب على المزارع أن يترك مسافة لا تقل عن 4 أمتار بين كل غرسة وأخرى.

 بعد زراعة الجوافة إنّ على المزارع أن يخدمها خدمة جيدة، بحيث يهتم بسقايتها على فترات متقاربة، ويضيف لها السماد إن كانت بحاجة إليه، ويقلمها في موسم التقليم.

 وأشجار الجوافة لا تتحمل التعرض للرياح الشديدة؛ ولذلك فإن على المزارع أن يحيط الأرض بمصدات الرياح. وأشجار الجوافة سريعة النمو، حيث تحتاج إلى ثلاث سنوات فقط حتى تنمو نموًا جيدًا، وتبدأ بإنتاج الثمار.

أوراق الجوافة تعتبر الأشهر على الإطلاق ضمن اعشاب طاردة للبلغم، بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من الأعشاب الأخرى كما سنطرح وسائل تساعد على طرد البلغم للرضع.

قبل اعشاب طاردة للبلغم تعرف على الأمراض المسببة للبلغم :
توجد بعض الأسباب المباشرة في تكوين البلغم ومنها :

التدخين المباشر والتدخين السلبي أيضًا.
التعرض للإلتهابات البكتيرية والفيروسية التي تصاب بها الرئتين .
مواجهة العناصر المهيجة للجهاز التنفسي من غبار أو وبر الحيوانات الأليفة أو غيره.


الإصابة بإحدى هذه الأمراض والذي يحتاج لعلاج دوائي بجانب المساعدة الطبيعية من اعشاب طاردة للبلغم :
مرض الربو.
مرض السل.
مرض الإنسداد الرئوي المزمن.
مرض التليف الكيسي.
مرض إلتهاب الشعب الهوائية.
مرض الإلتهاب الرئوي.
مرض الإنصمام الرئوي.


اعشاب طاردة للبلغم :
شرب هذه الأعشاب خلال اليوم على شكل سوائل ساخنة مع إضافة العسل لها قدرة كبيرة أيضاً لطرد البلغم من الرئتين .. ومن أنواع اعشاب طاردة للبلغم :

الزنجبيل.
الينسون.
الشاي بالليمون.
البابونج.
القرفة.
تناول مغلي أوراق الجوافة على الريق.


اعشاب طاردة للبلغم للإستخدام الخارجي :
يمكن دهن الصدر بزيت الكافور ومزجه مع جوز الهند لإنه مؤثر في طرد البلغم، كما يمكن أيضًا إستخدام زيت الأوكالبتوس لدهان الصدر وهذه الزيوت هي فقط للإستخدام الخارجي.


طرق طرد البلغم بجانب اعشاب طاردة للبلغم :
السعال هو أبسط طرق طرد البلغم من الحلق، وإن كانت تعتبر طريقة سهلة إلا أن البعض لايستطيع أن يطرد البلغم بالسعال.
الإستعانة بالأدوية الطاردة للبلغم.

الغرغرة بإٍستخدام الماء الدافيء و الملح و الغرغرة به في الفم بدون بلعه.


شرب السوائل الساخنة مثل اعشاب طاردة للبلغم المذكورة في الموضوع بكثرة مضاف عليها العسل والليمون للمساعدة في طرد البلغم من الحلق حتى أسفل المرئ.


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *