جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

حب الرشاد و فوائد حب الرشاد سبحان الله الصحة مسؤولية الجميع

حب الرشاد و فوائد حب الرشاد سبحان الله  الصحة مسؤولية الجميع  

حب الرشاد و فوائد حب الرشاد ل الحمل و الجسم و العظام سبحان الله الصحة مسؤولية الجميع

حب الرشاد و فوائد حب الرشاد ل الحمل و الجسم و العظام سبحان الله الصحة مسؤولية الجميع  


ماهو حب الرشاد:
لقد عرف هذا الحب قديما باسم الرشاد المزروع وهو ما يطلق عليه حالا الرشاد، حيث تمت زراعته لأول مرة في دول آسيا واشتهر بصفة أكبر عند اغلب الشعوب الشرقية ولقد أصبحوا يطلقون عليه اسم الثفاء، وتستخدم هذه الحبوب حاليا في المأكولات المتعددة لأنه يحتوي على عدة مركبات التي تفيد الجسم وتمنحه القوة سواء اذا تم اخذه عن طريق الطعام أو كدواء ينتفع به البشر فانه يصبح فعال في كلتا الحالتين.

ماهي فوائد حب الرشاد:

1- فوائد حب الرشاد للشعر:

من العوامل الاساسية من اجل الحصول على شعر جيد هي ان تجد المكون المثالي الذي يساعد في تقوية الشعر وعدم تقصفه، لذلك قد اشاد الكثير من الأشخاص بحبوب الرشاد، لأنها تحتوي على العديد من المركبات التي تعطي الشعر نتائج مذهلة، ومن أهم تلك المركبات هي البروتين والحديد والفيتامينات بمختلف انواعها، بالإضافة إلى الكالسيوم والأملاح والمعادن يجتمع كل هؤلاء لتكوين شعر جذاب ولامع وطويل.

2- فوائد حب الرشاد للحمل:

الكثير من النساء يشتكون من تأخر الحمل ، لذلك ينصح بتناول حب الرشاد لأنه يساهم بشكل أو بآخر في ضبط هرمونات المرأة وتنظيم الدورة الشهرية وهذا يسرع عملية الحمل، من الافضل ان يتم اخذ حب الرشاد عقب انتهاء الدورة الشهرية في أي وقت من اليوم، ولكن يجب الامتناع نهائيا عن تناوله خلال الحمل لأنه من الممكن ان يتسبب في فقدان الجنين لذلك على المرأة ان تتوخى الحذر أثناء تلك الفترة.

3- فوائد حب الرشاد للبشرة:

يحتوي حب الرشاد على نسبة كبيرة من معدل الماء، وهذا يعتبر من اهم العوامل الاساسية من اجل تفتيح مسام البشرة ولقد أشارت البحوث العلمية ان حب الرشاد يعمل كدروع طبيعية من اجل ان يوفر الحماية للبشرة، لأنه يعتبر طارد للبكتيريا التي تسد مسام البشرة وتضعفها، سواء اذا تعرضت البشرة لملوثات خارجية أو أي ضرر آخر، وتعتبر فوائد حب الرشاد في تلك الحالة قوية وفعالة جدا لأنها تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها.

4- فوائد حب الرشاد للعظام:

يحتوي حب الرشاد على فيتامين C الذي يعتبر من أهم العناصر التي تمنح العظام القوة اللازمة كما ان مركباته الكيميائية تساهم بشكل فعال في علاج هشاشة العظام، واشارت الدراسات ان حب الرشاد يعمل على شفاء آلام المفاصل والروماتيزم لأنه يحتوي على الكثير من المعادن المفيدة للجسم، كما أنه كذلك يحمي ويساهم في إعادة التئام الكسور وشفائها.

5- فوائد حب الرشاد للتنحيف:

حب الرشاد يعمل بشكل فعال في التنحيف، لأنه يحتوى على العديد من الالياف ولذا فانه يعطي لمن رغب في التخسيس الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام، كما يمنح الجسم الطاقة اللازمة دون الاحساس بالجوع كما أنه يساعد في التخلص من الدهون وخسارة العديد من الوزن.

6- فوائد حب الرشاد للطفل:

يعتبر حب الارشاد علاج قوي وفعال للاطفال لأنه متعدد الاستعمالات علي سبيل المثال، يساهم في علاج التقلصات الهضمية للطفل، ويعالج السعال، ونزلات البرد، ويساعد في التئام الكسور، ولكن يجب الامتناع عن تناوله في حالات الإمساك المزمن لأنه يسبب في زيادته.

7- فوائد أخرى لحب الرشاد:
1- يعالج التهابات الجهاز التنفسي.

2- الحد من ارتفاع ضغط الدم.

3- علاج معظم الأمراض الجلدية.

4- يعد مسهل طبيعي.



اضرار حب الرشاد:

1- خفض معدل البوتاسيوم.

2- يجب ابتعاد الحوامل عن تناوله.

3- الابتعاد عن تناوله قبل الجراحة أو بعدها لمدة اسبوعين.

4- إدرار البول.

5- لا يجب تناوله أثناء الضغط المنخفض.

حب الرشاد الفوائد ومحاذير الاستهلاك :
=======================
حب الرشاد " الثفاء " هو من أشهر أنواع البذور. التي يستخدمها الناس بكثرة ويضيفونها للتوابل أو يتناولونها على شكل منقوع بالماء المغلي، أو يزرعونها للحصول على نبات الرشاد الأخضر. تُعتبر حبوب الرشاد من الحبوب المفيدة جداً، والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائية ، مثل:

 فيتامين C وعنصر الحديد وفيتامين B1 وفيتامين B2، وفيتامين E ومركب ثيوسيانات البنزيل (BIT)، وفيتامين A كما يحتوي على العديد من العناصر المعدنية كالحديد، واليود، والفسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، ومادة سكوالين المضادة للبكتيريا.

- فوائد حب الرشاد :
1- يقي الجسم من ارتفاع معدل السكر بالدم؛ لاحتوائه على مادة صمغية تساعد في السيطرة على السكر في الدم.
2- يحتوي على زيوت طيارة، يتم استخلاصها واستخدامها في الوقاية من تساقط الشعر، ومنحه النضارة والحيوية، وذلك بتطبيق زيت حب الرشاد على الشعر مباشرةً، ثم غسله بعد ساعتين.

3- ينشط المبايض عند المرأة، ويزيد من معدل الخصوبة، ويزيد من احتمالية حدوث الحمل. مع ضرورة الالتزام بالجرعه الامنه عند الاستعمال .

4- يقوي العظام والأسنان، ويساعد في الحفاظ على صحتها.

5- يمنح البشرة النضارة والحيوية والتألق والنعومة، ويخلصها من حب الشباب والبقع الداكنة ويوحّد لونها.

6- يمنع حدوث نخر في الأسنان، ويحميها من التسوس.

7- يقوي عضلة القلب، ويفيد الشرايين والأوردة ويحافظ على صحتها.

8- مدر جيد للبول، ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

9- يقلل احتمالية الإصابة بالسرطان، ويقضي على الجذور الحرة للخلايا.

10- يزيد القابلية لتناول الطعام ويفتح الشهية.

11- يطرد الغازات المتجمعة في تجويف البطن.

12- يقوي الجسم بشكل عام ويمنحه الطاقة والحيوية.

13- يقوي القدرة الجنسية.

14- يخلّص الصدر من آثار البلغم والنيكوتين، ويُحسّن عملية التنفس.

15- يفتت الحصى الكلوية، ويخلص المسالك البولية من الترسبات.

16- يُنقّي الدم من الفضلات والسموم.

17- يعالج الصداع.

18- يساعد في علاج الكثير من الأمراض، مثل مرض السل.

19- يعزز عمل جهاز المناعة.

20- يحتوي حب الرشاد على مركب يدعى " بنزايل أيزو تايوسيانيد "، الذي يُكافح الفطريات والبكتيريا والجراثيم.

أضرار حب الرشاد :
يُفضّل عموما في كل ماذكرناه تناول منقوع حب الرشاد بجرعات قليلة، ولفترات محدده أي بحدود ملعقةٍ صغيرة فقط لمدة لا تزيد عن شهر، وذلك للأضرار المحتملة لتناوله، حيث تزداد حدّة هذه الأضرار بزيادة مدة الجرعة وكميتها، ومن الضروري أيضاً عدم تناوله مع أية إضافات، ما عدا العسل أو الحليب.

محاذير استهلاك نبتة الرشاد :
1- يجب توخّي الحذر عند استهلاك حب الرّشاد لدى الأشخاص الذين يُعانون من كثرة التبّول بسبب خصائصها المُدرّة للبول.

2- يجب توخّي الحذر عند استهلاك حب الرّشاد من قِبَل النّساء الحوامل بسبب مُكوّناتها التي تعمل على زيادة تقلُّصات الرّحم والإجهاض في وقت مُبكّر من الحمل إذا استُهلِكَت بكميّات زائدة، في حين تستخدمها بعض النّساء في المراحل المُتأخّرة من الحمل للحثّ على زيادة انقباضات الرّحم وتسريع الولادة.

3- إذا تمّ استهلاك نبتة الرّشاد بكميّات زائدة قد يُؤدّي ذلك إلى زيادة وتسريع عمل الغُدّة الدرقيّة من خلال تدخُّلها في امتصاص اليود، ممّا قد يُسبّب تضخّم الغدّة الدرقيّة عند الأشخاص الأصحّاء. وهذا هم الاضرار التي يجب الانتباه لها .

4- يمكن أن يخفض حب الرشاد من مستوى سكر الدم في المصابين بالسكري، لذلك يجب مراقبة سكر الدم والقيام بالتعديلات المناسبة من أدوية السكر في حالات استعمال حب الرشاد.

5- في حالات انخفاض مستوى البوتاسيوم: حيث يمكن أن يؤدّي تناول حَب الرّشاد إلى فقدان البوتاسيوم من الجسم، ممّا يؤدّي إلى انخفاض كبير في مستواه لدى الأشخاص المصابين بانخفاض في مستويات البوتاسيوم، لذلك يجب استعماله بحذر في هذه الحالات.

6- انخفاض ضغط الدّم: حيث يمكن أن يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في ضغط الدّم، ممّا يتعارض مع القدرة على التّحكم في الضغط عند الأشخاص المُعرّضين لانخفاضه وهبوطه.

7- العمليّات الجراحيّة: حيث يمكن أن يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في مستوى سكّر الدّم أثناء وبعد العمليات الجراحيّة، لذلك يجب التّوقف عن تناوله مدّة أسبوعين على الأقل قبل موعد إجراء أي عمليّة جراحيّة.

حب الرشاد

فوائد وأضرار حب الرشاد

معظم الناس لا يعلمون القيمة الغذائية العالية لهذا النبات, فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد , حمض الفوليك , الكالسيوم , البروتين , الأحماض الدهنية

أولا: الفوائد الصحية لحب الرشاد
.
1♥يعالج فقر الدم.

يتميز حب الرشاد بأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك لذلك فهو يعالج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. و من المستحسن تناول فيتامين “سي” بعد نصف ساعة من تناول هذه البذور للمساعدة في تعزيز امتصاص الحديد.

2♥ينظم الدورة الشهرية.
هذه البذور غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تشبه هرمون الاستروجين وبالتالي فهي تساعد على خلق بيئة هرمونية لبدء الحيض كما أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

3♥ يزيد من ادرار اللبن.
يوصف حب الرشاد للأمهات المرضعات فهو يزيد من ادارا اللبن كما أنه يعزز من انتاج الحليب و ذلك لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

4♥ينظم مستوى السكر في الدم.
تتميز هذه البذور بأن غلافها يحتوي على نسبة عالية من الصمغ , كما أنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر بالنسبة لمرضى السكر لذلك يوصى بتناول 15 جرام منه يوميا.

5♥ حب الرشاد يعمل كملين.
تعتبر هذه البذور علاج فعال لحالات الامساك , للمشاكل المعوية , مغص البطن و البواسير. كما أنه يساعد على تنقية الدم و تحفيز الشهية و الحصانة.

6♥ يعالج أمراض الجهاز التنفسي.
حبوب الرشاد تعتبر علاج فعال لنزلات البرد , لالتهاب الحلق , السعال , الربو , الصداع , النزيف و مسكن أيضا. كما أنه ينصح بشدة لاصحاب التهاب الشعب الهوائية.

7♥يحمي الكبد.
هذه الحبوب تساعد في حماية الكبد من التلف من المواد السامة مثل رابع كلوريد الكربون

8♥يكافح ارتفاع ضغط الدم.
بذور الرشاد لها خاصية مضادة لارتفاع ضغط الدم كما أنه يعمل على ادارا البول بشكل فعال.

9♥ فوائد حب الرشاد في مكافحة السرطان.
بذور الرشاد تحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين A و E التي تساعد على حماية الخلايا من التلف و بالتالي تكافح السرطان و تحمي الجسم من الأورام السرطانية و بالتالي تكافح التعرض للعلاج الكيماوي.

10♥يحسن و يعزز من مناعة الجسم.

11♥يساعد على تحريض المخاض

خصوصا في الثلث الأخير من الحمل, أما اذا تم تناوله في الشهور الأولى قد يؤدي الي الاجهاض..

12♥ يعمل على زيادة نسبة الهيموغلوبين

على مدى 1-2 أشهر.

13♥ فوائد حب الرشاد في الطبخ.
تتميز حبوب الرشاد بنكهتها الفلفلية , العطرية و المنعشة فيمكن أكلها نيئة , في السلطات , السندويشات , كأعشاب لتتبيل الطعام و يمكن أيضا خلطها مع الملح قبل الأكل.

14♥يعالج الأمراض الجلدية.

يمكن مزج بذور حب الرشاد مع الماء و العسل لتشكيل عجينة سميكة و من ثم وضعها على الجلد و ذلك لعلاج حروق الشمس , جفاف الجلد , تشقق الشفاه و كذلك الأمراض الجلدية المختلفة.

15♥حب الرشاد للبشرة····

الثفاء او حب الرشاد ثبت علميا أنه يحتوي على فيتامينات ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ‎.وهذه فيتامينات مهمة جدا للبشرة حيث تعمل علي زيادة نضارة البشرة ونعومتها وزيادة شباب البشرة والتخلص من عيوبها عليك بأستخدام حب الرشاد بشكل يومي والجرعة الموصاه هي 15 جم .

16♥علاج لفقدان و تساقط الشعر

بما أنه مصدر ممتاز للبروتين و الحديد فانه يساعد في علاج تساقط الشعر .

17♥مثير للشهوة الجنسية:

من فوائد حب الرشاد للجنس انه يساعد إلى حد كبير في تحسين وزيادة الرغبة الجنسية.

18♥يقوي الذاكرة:

فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الموجودة بالفول السوداني و كذلك على حمض اللينوليك و بالتالي يمكنه أن يكون بمثابة مقوي للذاكرة.. .تحياتي أخوكم عنتر

19♥ فوائد حب الرشاد لصحة العين.
بذور حبوب الرشاد لديها القدرة على منع ضعف الرؤية الليلية , التهاب الشبكية الصباغي , إعتام عدسة العين و كذلك الضمور البقعي الناتج عن الشيخوخة و الذي قد يسبب العمى لدى كبار السن.

20♥ مصدر غني بفيتامين “سي”.

فبذور حبوب الرشاد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” قد تتجاوز الموجودة في البرتقال فثمرة واحدة منها تعطيك حوالي 32٪ من احتياجك اليومي لفيتامين C و لذلك فهو أعلى بنسبة 7٪ من تلك الموجودة في البرتقال الطازج.

21♥مفيد للعظام , للجلد وللثة سليمة وقوية.

يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة . وكل هذه العناصر مقوية للعظام وتمنع وتعالج هشهشة العظام وغيرها من امراض العظام الكثيرة ... .تحياتي أخوكم عنتر

22♥ مفيد للقلب.
حب الرشاد و فوائد حب الرشاد ل الحمل و الجسم و العظام سبحان الله الصحة مسؤولية الجميع

فهو يحسن من صحة القلب و الأوعية الدموية و ذلك لما يحتويه من فيتامين K، و المواد الغذائية التي تضمن صحة أفضل للقلب.

23♥ مفيد للأسنان.

فحبوب الرشاد تساعد بشكل فعال على حل و علاج مشاكل الأسنان

♥♥♥♥♥♥♥♥♥
ثانيا: الأضرار من الافراط في تناول حب الرشاد.

1♥ مدر للبول: فهو له خصائص مدرة للبول لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذا النبات.

2♥ يساعد على الاجهاض: يجب أن تمتنع النساء الحوامل عن تناول حبوب الرشاد في الأشهر الأولى من الحمل لأنه يساعد على زيادة انقباضات و تقلصات الرحم و بالتالي يحفز من عملية الإجهاض و لذلك يفضل تناوله في المراحل المتأخرة من الحمل.

3♥ قد يسبب تضخم الغدة الدرقية

انجاب النساء " تنظيف القنوات والرحم ": منقولة للاستفادة
======================
غالبا تتركز اغلب مشاكل الانجاب عند النساء بالتصاقات القنوات, و بكتيريا الارحام نشرت عن الهرمونات وعن الاورام الليفيه والتكيسات وهذه الوصفات انشرها في منشور معدل مختصر فان كانت الدوره منتظمه ولا يحدث الانجاب يمكن الاستعمال لهذه الوصفات, وهى للمتزوجات اكثر منها للفتيات . واسال الله صادقا ان يوفق الجميع في تحقيق الانجاب المتعثر لديهم لانه هو الشافي المعافي وهو من يسخر لعباده اسباب الشفاء ووسائله .

الطريقة الأولى : تنظيف الرحم باستخدام الزنجبيل :
- خارجيا :
اضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل الى كوب من الماء الدافىء ، ثم تدعك منطقة اسفل البطن اي منطقة الرحم الخارجية الحزام ، مرتين في اليوم صباحا وليلا من ثاني يوم الدوره ولمدة 3 ايام .

- داخليا:
يتم غلي ملعقه صغيره من الزنجبيل مع كاس ماء يصفى يبرد يشرب يوميا طيلة ايام الدوره الشهريه .

الطريقة الثانية : تنظيف الرحم باستخدام التمر :
تضاف بعض حبات من التمر المهروس " 7- 9 حبات "الى مقدار ملعقة طعام مطحونه من حب الرشاد و ملعقة طعام من زيت الزيتون يسخن الخليط على النار يمزج جيدا ، ثم يؤكل منه ملعقه صغيره لمدة خمس ايام على الريق قبل الافطار ، مفيد جدا لتنظيف الرحم خلال ايام الدوره وينصح باستعماله من ثاني يوم الدوره الكميه كافيه للايام الخمسه وان نقصت الكميه التي تم عملها يمكن عمل نصف الكميه بنصف المقادير لاستكمال فترة 5 ايام .


- وصفة بذور الجزر والتمر للحمل للزوجين :
- المكوّنات : 14 حبة من التمر منزوعة النوى. كميّة بسيطه من مسحوق بذور الجزر.

- طريقة الاستخدام :

- نحشو حبات التمر المفرّغة بالقليل من بذور الجزر، ثمّ يتناولها الزوجان مدّة سبعة أيام في الصباح الباكر. تمره واحده لكل منهما نكرّر الوصفة كل شهر مره او مرتين ويفضل بعد انتهاء الدوره الشهريه للزوجه ب5 ايام . ، للحصول على نتيجة جيده .

3- وصفة بذور الجزر لتنشيط المبايض للنساء :
- المكوّنات فنجان صغير بذور الجزر. ملعقة صغيرة من البابونج. كوب من الماء الساخن. طريقة الاستخدام

- نترك المكونات في الماء الساخن ربع ساعة تقريباً، ثم نشربها مرتين في اليوم، في الصباح الباكر ويفضل على الريق، وفي المساء. نكرّر شرب هذا المنقوع كل يومين لمدة شهر .

تونر(حب الرشاد)للشعر
فوايده
علاج التساقط
زيادة كثافة الشعر
زيادة نمو طول الشعر
علاج قشرة الشعر وعلاج البكتيريا
إعطاء اللمعان والمرونة للشعر
تنعيم الشعر
الطريقة
اضيفى معلقتين كبار من حب الرشاد لكوبان من الماء واتركيهم 15 دقيقة
ثم تضعيهم عالنار حتى الغليان
ثم تصفى وتوضع فى رشاش
الأستخدام
يرش على الشعر بعد الغسيل فقط ويترك على الشعر لا يشطف

طريقة زراعة حب الرشاد

طريقة زراعة حبوب حب الرشاد , حب الرشاد حبوب صغيرة جدا تشبه حبة السمسم ولكن يميل لونها للأحمرار ولها فوائد عديدة للمفاصل والعظم ولمن يعاني من خشونة الركبة والتهابات المفاصل ..
- نحضر كأس كبير او علبة بلاستيك طويلة وتغلف بطبقة من القطن وتبلل بالماء ..
- نوزع حبوب الرشاد بالتساوي
- علي القطن مثل ماهو موضح في الصورة ..
- نرش يوميا الماء بواسطة رشاش علي كل اجزاء الكأس حتي ينبت ويكبر ونستمر في رش الماء طالما النبات موجود ويؤخذ منه علي حسب الرغبة بقطعة بواسطة المقص. وبالهنا والشفا..
- يوضع الكأس في مكان جيد التهوية او بجانب الشرفة او في البلكونة ولكن احذر من العصافير
لناس اللى بتسأل عن فوايد حب الرشاد مشاء الله طلع ليه فوائد كتيرة ..

أولا: الفوائد الصحية لحب الرشاد.
1) يعالج فقر الدم

يتميز حب الرشاد بأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك لذلك, فهو يعالج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد, ومن المستحسن تناول فيتامين “سي” بعد نصف ساعة من تناول هذه البذور للمساعدة في تعزيز امتصاص الحديد.

2) حب الرشاد يقضي علي متاعب الدورة الشهرية
هذه البذور غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تشبه هرمون الاستروجين, وبالتالي فهو يساعد على خلق بيئة هرمونية لبدء الحيض كما أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

3) حب الرشاد يغذي مولودك لانه يزيد من ادرار اللبن
يوصف حب الرشاد للأمهات المرضعات, فهو يزيد من ادارا اللبن, و ذلك لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

4) من فوائد حب الرشاد انه يعالج مرض السكر لانه ينظم مستوى السكر في الدم
تتميز هذه بذور الرشاد بأن غلافها يحتوي على نسبة عالية من الصمغ , كما أنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر بالنسبة لمرضى السكر لذلك يوصى بتناول 15 جرام منه يوميا.

5) حب الرشاد افضل ملين
تعتبر هذه البذور علاج فعال لحالات الامساك , للمشاكل المعوية , مغص البطن, و البواسير. كما أنه يساعد على تنقية الدم و تحفيز الشهية.

6) حب الرشاد عدو لدود للبرد والتهاب الحلق
حبوب الرشاد تعتبر علاج فعال لنزلات البرد , لالتهاب الحلق , السعال , الربو , الصداع , النزيف, و مسكن أيضا. كما أنه ينصح بشدة لمرضي التهاب الشعب الهوائية.

7) فوائد حب الرشاد في حراسة الكبد
هذه الحبوب تساعد في حماية الكبد من التلف من المواد السامة مثل رابع كلوريد الكربون (CCL4).

8) فوائد حب الرشاد في تخفيض ضغط الدم
بذور الرشاد لها خاصية مضادة لارتفاع ضغط الدم, كما أنه يعمل على ادرارا البول بشكل فعال.

9) من فوائد حب الرشاد ايضا انه عدو للسرطان
بذور الرشاد تحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين A و E التي تساعد على حماية الخلايا من التلف, و بالتالي تكافح السرطان.

10) حب الرشاد : يحسن و يعزز من مناعة الجسم

11) يساعد على تسهيل المخاض

خصوصا في الثلث الأخير من الحمل, أما اذا تم تناوله في الشهور الأولى قد يؤدي الي الاجهاض.

12) يعمل على زيادة نسبة الهيموغلوبين

على مدى 1-2 أشهر.

13) فوائد حب الرشاد في الطبخ
تتميز حبوب الرشاد بنكهتها الفلفلية , العطرية و المنعشة فيمكن أكلها نيئة , في السلطات , السندويشات , كأعشاب لتتبيل الطعام و يمكن أيضا خلطها مع الملح قبل الأكل.

14) يعالج الأمراض الجلدية.

يمكن مزج بذور حب الرشاد مع الماء و العسل لتشكيل عجينة سميكة و من ثم وضعها على الجلد و ذلك لعلاج حروق الشمس , جفاف الجلد , تشقق الشفاه و كذلك الأمراض الجلدية المختلفة.

15- فوائد حب الرشاد في زيادة جمالك بتغذيته للبشرة
الثفاء او حب الرشاد ثبت علميا أنه يحتوي على فيتامينات ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ‎.وهذه فيتامينات مهمة جدا للبشرة حيث تعمل علي زيادة نضارة البشرة ونعومتها وزيادة شباب البشرة والتخلص من عيوبها وغيره الكثير عليك بأستخدام حب الرشاد بشكل يومي والجرعة الموصاه هي 15 جم .

16) حب الرشاد وفوائده الثلاثة للشعر

بما أنه مصدر ممتاز للبروتين و الحديد فانه يساعد في علاج تساقط الشعر .

2- يرطب الشعر

3- يعالج تقصف الشعر

17)

18) فوائد حب الرشاد في زيادة الذكاء

فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الموجودة بالفول السوداني, و كذلك على حمض اللينوليك, وبالتالي يمكنه أن يكون بمثابة مقوي للذاكرة.

19) فوائد حب الرشاد لصحة العين
بذور حبوب الرشاد لديها القدرة على منع ضعف الرؤية الليلية , التهاب الشبكية الصباغي , إعتام عدسة العين و كذلك الضمور البقعي الناتج عن الشيخوخة و الذي قد يسبب العمى لدى كبار السن.

20) مصدر غني بفيتامين “سي”.

فبذور حبوب الرشاد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” قد تتجاوز الموجودة في البرتقال فثمرة واحدة منها تعطيك حوالي 32٪ من احتياجك اليومي لفيتامين C و لذلك فهو أعلى بنسبة 7٪ من تلك الموجودة في البرتقال الطازج.

21) فوائد حب الرشاد للعظام : عظام من حديد

ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد, و الفسفور و المنجنيز, واليود, والكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) . وكل هذه العناصر مقوية للعظام وتمنع وتعالج هشهشة العظام وغيرها من امراض العظام الكثيرة .

22) حب الرشاد صديق وفب ومفيد للقلب

فهو يحسن من صحة القلب و الأوعية الدموية, وذلك لما يحتويه من فيتامين K، و المواد الغذائية التي تضمن صحة أفضل للقلب.

23) مفيد للأسنان.

فحبوب الرشاد تساعد بشكل فعال على حل و علاج مشاكل الأسنان .

وصفة حب الرشاد للحمل
هاد الوصفة اخواتي جد جد مهمة و مفيييدة و كثير من ناس جربوها و وحملو.

من بين الفوائد المهمة لحب الرشاد هو انه منشط قوي للبويضات يعني يكبر البويضات بسرعة اعرف صديقات لي كانو يستعملو حبوب منع الحمل و تاخرو لحتى يحملو و عندما استعملو هاد وصفة حب الرشاد سهل عليهم الله لانه معروف انه حب الرشاد يكبر البويضات و ينشطهم و ايضا هو مفيد جدا لنساء اللآتي يعانين من مشكل برودة فالرحم.

نبدأ على بركة الله الوصفة بعد ما تصلو على النبي صلى الله عليه وسلم.

تاخدو معلقة صغيرة من حب الرشاد مع كاس حليب يكون ساخن تخلطوهوم و تشربوهم و انتوما ففراشكم واياااكم تخرجو للبررد . هاد الوصفة تبدأووها مباشرة من بعد الدورة تستعملوها مدة 3 ايام فالليل و الله يسر للجميع.

حب الرشاد وفوائده

حب الرشاد (الثفاء ) هو من أشهر أنواع البذور. التي يستخدمها الناس بكثرة ويضيفونها للتوابل أو يتناولونها على شكل منقوع بالماء المغلي، أو يزرعونها للحصول على نبات الرشاد الأخضر. تُعتبر حبوب الرشاد من الحبوب المفيدة جداً، والغنيّة بالعديد من العناصر الغذائية ، مثل: فيتامين C وعنصر الحديد وفيتامين B1 وفيتامين B2، وفيتامين E ومركب ثيوسيانات البنزيل (BIT)، وفيتامين A كما يحتوي على العديد من العناصر المعدنية كالحديد، واليود، والفسفور، والكالسيوم، والمنغنيز، ومادة سكوالين المضادة للبكتيريا.

( فوائد حب الرشاد )
1- يقي الجسم من ارتفاع معدل السكر بالدم؛ لاحتوائه على مادة صمغية تساعد في السيطرة على السكر في الدم.

2- يحتوي على زيوت طيارة، يتم استخلاصها واستخدامها في الوقاية من تساقط الشعر، ومنحه النضارة والحيوية، وذلك بتطبيق زيت حب الرشاد على الشعر مباشرةً، ثم غسله بعد ساعتين.

3- ينشط المبايض عند المرأة، ويزيد من معدل الخصوبة، ويزيد من احتمالية حدوث الحمل. مع ضرورة الالتزام بالجرعه الامنه عند الاستعمال .

4- يقوي العظام والأسنان، ويساعد في الحفاظ على صحتها.
حب الرشاد و فوائد حب الرشاد ل الحمل و الجسم و العظام سبحان الله الصحة مسؤولية الجميع

5- يمنح البشرة النضارة والحيوية والتألق والنعومة، ويخلصها من حب الشباب والبقع الداكنة ويوحّد لونها.

6- يمنع حدوث نخر في الأسنان، ويحميها من التسوس.

7- يقوي عضلة القلب، ويفيد الشرايين والأوردة ويحافظ على صحتها.

8- مدر جيد للبول، ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

9- يقلل احتمالية الإصابة بالسرطان، ويقضي على الجذور الحرة للخلايا.

10- يزيد القابلية لتناول الطعام ويفتح الشهية.

11- يطرد الغازات المتجمعة في تجويف البطن.

12- يقوي الجسم بشكل عام ويمنحه الطاقة والحيوية.

13- يقوي القدرة الجنسية.


14- يخلّص الصدر من آثار البلغم والنيكوتين، ويُحسّن عملية التنفس.

15- يفتت الحصى الكلوية، ويخلص المسالك البولية من الترسبات.

16- يُنقّي الدم من الفضلات والسموم.
17- يعالج الصداع.

18- يساعد في علاج الكثير من الأمراض، مثل مرض السل.
19- يعزز عمل جهاز المناعة.

20- يحتوي حب الرشاد على مركب يدعى " بنزايل أيزو تايوسيانيد "، الذي يُكافح الفطريات والبكتيريا والجراثيم.

حب الرشاد والمفاصل

وصفة مجربة من الطب التكميلى والعلاج بالأعشاب لها مفعول السحر في تقوية العظام والمفاصل والتخلص من آلام الركب والغضاريف والفقرات الناتجة عن الالتهابات ومشكلات الهشاشة وضعف المرونة، تعتمد على نوع خاص من الحبوب مشهور عند العطارين باسم حب الرشاد.

حب الرشاد هو أفضل علاج طبيعى لآلام والتهابات المفاصل وأعراض الهشاشة والكسور وقلة المرونة ونقص الكالسيوم، حيث أثبتت الدراسات الطبية وأيضا الخاصة بعلوم النباتات تفوق حبوب الرشاد في علاج العديد من الأمراض العظمية وحالات الكدمات والكسور والهشاشة الأولية أو المتقدمة.

و أن حب الرشاد يعتبر مصدرا مهما لمادة اليود وعنصر الكالسيوم، إلى جانب نسبة جيدة من الفوسفور والماغنسيوم والمانجنيز ومجموعة من الفيتامينات وكمية جيدة من الألياف، كما أنه يحتوى على العناصر التي تعمل على التخلص من مرض فقر الدم ومنح الجسم النشاط والحيوية وتسكين الآلام خاصة المتعلقة بالعظام والمفاصل.

وننصح المرضى الذين يعانون من مشكلات الهشاشة أو التهابات العظام المزمنة أو المفاصل بالاعتماد على وصفة حبوب الرشاد للتخلص من أوجاع المفاصل والتهاباتها
ويتم استخدام حب الرشاد ب 3 طرق
● تناول ملعقة صغيرة من حبوب الرشاد المطحونة مع كأس حليب لمدة 21 يوما على الريق .

● أو أكل ملعقه صغيره من حبوب الرشاد بدون طحن وبعدها يشرب كأس حليب لمدة 21 يوم على الريق .

● أو فتح 7 تمرات وإخلائها من النوي وحشوها بحب الرشاد
لمده 21 يوم الريق .

■ ويمكن إستخدام زيت حب الرشاد وذلك بوضع من 3 الى 5 نقاط على كاس ماء أو حليب ويشرب على الريق
وهو مفيد جدا فى إنقاص الوزن حيث يعمل على سد الشهيه، ولكن يجب شراء الزيت من مكااان مضموووون.

وسوف تزول الأعراض وتتحسن الحالة إلى الأفضل قبل مرور الأسبوعين.

أدام الله عليكم نعمة الصحة والعافية

معلومة سريعة (حب الرشاد)
-----------------------------------------
تعرف ان مطحون بذور حب الرشاد مهيج لذكور الحمام ومخصب ممتاز للاناث تعرف ليه :

تحتوي بذور حب الرّشاد على موادّ شبيهة بهرمون الإستروجين، لذا فإنّ أضافتها على الاكل يُساعد على تكوين عنقود البيض فى الاناث وتحفيز الذكور
الجرعه
(ملعقة صغيرة/3 كيلو اكل ) ...

تنضيف الرحم بالتمر وحب الرشاد والزنجبيل

يتعرض الرحم للعديد من الأمور التي تُسبب تجمعاً وتكتلاً للدم بداخله، وذلك إما بسبب التعرض للإجهاض، أو الولادة، أو الدورة الشهرية، ويُسبب ذلك إزعاجاً كبيراً للسيدات، فيلجأن إلى استخدام كافة الطرق لتنظيف الرحم بطريقة آمنة وصحية، وبالإمكان تنظيفه بطرق طبيعية فعالة وغير ضارة للرحم والجسم بشكل عام

▪الطريقه الأولى :
تنظيف الرحم بإستخدام التمر
يُعتبر التمر من الأغذية التي تُنشط الرحم، حيث يُخلصه من الدم المتبقي به، وينظيه جيداً، وذلك بسبب اشتماله على العديد من العناصر الغذائية القيمة .

--> طريقه الإستخدام :
أضيفي بعض حبات من التمر المهروس إلى ملعقتين من حب الرشاد و ملعقة من زيت الزيتون سخّني الخليط على النار ، ثم يؤكل لمدة خمس أيام متتابعة على الريق قبل الإفطار ، مفيد جدا لتنظيف الرحم بإذن الله.

▪الطريقه الثانيه :
تنظيف الرحم باستخدام الزنجبيل
الزنجبيل له العديد من الفوائد المباشرة في تحريك عضلات الرحم، يُعد الزنجبيل من الأعشاب القابضة للرحم، حيث إنه ينشطه، وينظفه بطريقة طبيعية دون الإضرار بالوظائف الحيوية للجسم، فهو يزيد نسبة الأكسجين، وكمية تدفق الدم إلى الرحم، وبالتالي التخلص من السموم المتراكمة به، وهو لا يخلص الرحم فقط منها، وإنما يخلص الجسم أيضاً

- -> طريقه الإستخدام
قومي بإضافة ملعقة صغيرة من مطحون الزنجبيل الى كوب من الماء الدافىء ، ثم دلكي به منطقة أسفل البطن اي منطقة الرحم الخارجية ، قومي بتكرار هذه العملية ثلاث أيام متتابعة وسوف تشعرين بفرق في منطقة الرحم بإذن الله.

كما يمكن إستعماله كمشروب بعد إنتهاء الدوره مباشر يشرب كوبين يوميا .

▪الطريقه الثالثه :
للقرفة دورا في تحفيز بدء الدّورة الشّهريّة في حالات عدم انتظامها في السّيدات المُصابات بمتلازمة تكيّس المبايض،
وتعمل القرفه على التقليل من ألم الدورة الشهرية ، تنظم الدورة الشهرية ، تزيد من نزول دم الحيض ، تنظم الرحم .

و القرفة تعمل على تُحفز وتنظيف الرحم، لذا يُنصح بعدم تناولها خلال فترة الحمل وخصوصا فى بدايته .

ويتم تناولها خلال فترة الدورة الشهرية ، وبعد الولادة أو الإجهاض أيضاً، حيث إنها تزيد معدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنها تحرق الدهون الزائدة به.

--> طريقه الإستخدام :
ملعقه صغيره من مطحون القرفه يصب عليها كوب ماء مغلى ويشرب كوب واحد يوميا ويمكن تحليتها بالعسل وتستخدم مع بدء الدوره أو قبل بدئها بيوم ولفتره أيام الدوره فقط .

▪الطريقه الرابعه :
يعمل الكمون على تنظيف و إخراج الدم المتكتل العالق في الرحم .

--> طريقه الإستخدام :
تخلط ملعقة كبيرة من الكمون مع نصف ملعقة من حب الرشاد، وسبع حبات من حبة البركة، إضافة إلى سبع حبات من الحلبة، وملعقة كبيرة من العسل، ثم إضافة الخليط إلى كأس من الماء الدافئ، وتناوله في الصباح على الريق، وتكفي هذه الوصفة للإستعمال لمرة فقط.

فوائد حب الرشاد مع الحليب

*- حب الرشاد مع الحليب إنها الوصفة الأكثر شهرة وانتشار فمعظم فوائد حب الرشاد يمكن الحصول عليها بشكل مضمون من خلال تناول حب الرشاد مع الحليب ..

فوائد حب الرشاد مع الحليب ..

تخليص الجسم من السموم وذلك بسبب زيادة كمية البول التي تطرح معها السموم والفضلات.

ضمان فوائد حب الرشاد للعظام بالإضافة إلى الكالسيوم الموجود في الحليب والذي يزيد من قوة العظام والأسنان.

التخلص من آلام المفاصل فحب الرشاد يعتبر من أفضل الأشياء التي تعيد ترميم المفاصل وتجعلها أكثر مرونة.

فقدان الوزن لأن حب الرشاد قليل السعرات الحرارية فيحتوي على 32 سعرة حرارية في كل 100 غرام منه،
الحصول على الفيتامينات والمعادن لذلك يمكن اعتبار كل من حب الرشاد والحليب من أغنى الأغذية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات D – K – A – B،
والمعادن مثل الحديد والنحاس والصوديوم والمغنيزيوم والكالسيوم.

تحسين جهاز المناعة لأن حب الرشاد يعمل على محاربة البكتريا والفيروسات.

تغذية البشرة والشعر ومنح كل منهما الترطيب والتخلص من المشاكل المختلفة.

*- طريقة عمل الرشاد مع الحليب ..
المكونات
ملعقة واحدة صغيرة من حب الرشاد المطحون.
كوب من الحليب.
_ الطريقة ..
تسخين كوب الحليب وإضافة حب الرشاد إليه وخلطه جيدًا.
تناول الوصفة على الريق والانتظار مدة ساعة قبل تناول أي شيء أو شرب أي شيء.
_ ممكن التحلية بالعسل لمن يريد
_ ممكن استبدال الحليب بالزبادي لمن يريد

*- زيت حب الرشاد مع الحليب ..
2– 3 قطرات من زيت حب الرشاد المضمون.
مع كوب من الحليب الفاتر.
- يتم خلط المكونات معًا وتناولها فورًا في الصباح على الريق.

*_ ملاحظة ..
_ للعظام يفضل أن يتم اختيار الحليب أو اللبن كامل الدسم.
_ للتخسيس يفضل أن يتم اختيار الحليب مسحوب الدسم.

*_ تنبيه ..
يمكن لحب الرشاد أن يسبب انخفاض في ضغط الدم أو في مستوى السكري، فضلًا عن أن إدرار البول والذي يعد من الفوائد إلا أنه يمكن أن يسبب نقص في سوائل الجسم ولا بد من تعويض ذلك، أما بالنسبة للحوامل فيجب الابتعاد عن وصفات حب الرشاد كلها لأنه يهدد بالإجهاض.

من يعاني من الحساسية تجاه الحليب يمكنه استبداله بالماء بدلًا منه، في حين أن الحليب يمكن أن يسبب الانتفاخ لدى البعض ولكن حب الرشاد يعالج مشاكل الجهاز الهضمي فلا تبقى هذه المشكلة موجودة.

حب الرشاااد  وفوائد تناوله مستنبت

يحتوي حب الرشاد على الماغنسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والبروتينات، لذلك يتم استخدامه في العلاجات الطبية من أمراض مثل الكلى، أو اعتباره فاتح للشهية، ويميزه أنه عشبة يمكن تناول جميع أجزائها من البذور والسيقان وحتى الأوراق، ولكل جزء الاستفادة الصحية التي يمنحها للجسم.

١//.يعالج حب الرشاد الكحة العنيفة التي تهيج القفص الصدري، فيمكن تناوله كمشروب عشبي للتخلص من السعال.

2//.يتم تناوله لدى الأشخاص الذين تعاني أجسادهم من نقص فيتامين ج.

3//.أهم استخدام لحبّ الرشاد، والأشهر من بين الاستخدامات الخاصة به للصحة، هو اعتباره علاج فعال للإمساك وعسر الهضم.

4//.يعتبر حبّ الرشاد طريقة فعالة لإدرار البول، ومعالجة الاحتباس البولي.

5.//نظرا لأهميته الغذائية الكبيرة، واحتوائه على عدد من الفيتامينات والحديد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهذا يجعل منه أفضل وسيلة للحصول على جهاز مناعي قوي.

6.//يحتوي حبّ الرشاد على مواد كيميائية نباتية، تجعل الدورة الشهرية عند البنات والسيدات أكثر انتظاما، خاصة، إن كنتِ تعانين من عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية.

7.//عدوى الأمراض التنفسية، مثل الربو وضيق التنفس والتهاب الحلق، يمكن علاجها والتخفيف من آثارها عن طريق مضغ بذور حبّ الرشاد أو مزجها مع العسل.

8//.الأنيميا وفقر الدم الذي يتعرض له البعض بسبب نقص الحديد، يمكن معالجته بتناول بذور حبّ الرشاد، كونها تساعد على وضع نسبة الهيموجلوبين في الدم في مستواها الطبيعي.

9.//بالطبع، حبّ الرشاد له استخدام في المأكولات والطعام لنكهته المميزة ورائحته القوية، فيمكن وضع البذور في السلطة أو الساندويتشات، ويمكن تناوله كأعشاب أو توابل.

10//.مزج بذور حبّ الرشاد مع العسل والماء ليصبح قوامهم متماسك، حتى يمكن استخدام الخليط لترطيب البشرة الجافة أو علاج تهيج الجلد وحروق الشمس.

حب الرشاد ....
او بذور الرشاد ....

⚘ما هي العناصر الغذائية التي يحتويها حب الرشاد؟

إن لحبوب الرشاد أهمية غذائية، حيث أن الكثير من الناس يضيفونها كتوابل لتضفي طعمًا مميزًا للوجبات، أو أن يقوموا بنقعها بماءٍ مغلي، ثم شربها بعد تصفيتها. ومن أهم العناصر الغذائية التي يحتويها حب الرشاد:

مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومنها ....
فيتامين ج،
وفيتامين ب 1،
وفيتامين ب 2،
وفيتامين أ،
وفيتامين هـ.
العديد من العناصر المعدنية مثل معدن ..... الحديد،
والفوسفور،
واليود،
والمنغنيز،
والكالسيوم.
مركب ثيوسيانات البنزيل (BIT).
مادة سكوالين المضادة للبكتيريا، حيث أكدت الدراسات أن لحب الرشاد دورًا فعّالًا في محاربة البكتيريا.
كما يحتوي حب الرشاد على أحماض دهنية ....
أوميغا -3
وأوميغا -6،
حيث أن لهذه الأحماض الكثير من الفوائد الصحية، في علاج العديد من أنواع السّرطانات....

كما أن حب الرشاد يحتوي على مركبات الستيرول النباتيّة، التي تعتبر مضادات أكسدة، ومضادات للالتهابات.

فوائد حب الرشاد؟
حب الرشاد و فوائد حب الرشاد ل الحمل و الجسم و العظام سبحان الله الصحة مسؤولية الجميع

لحب الرشاد فوائد عديدة تتجلى في الأمور التالية:

⚘يقوي ويدعم العظام والأسنان، مما يساعد في الحفاظ على صحتها.

⚘يقلل من احتمال الإصابة بأمراض السرطان.
له دور هام في زيادة صرف الطاقة من الجسم.

⚘يعمل على محاربة السّموم في الجسم وينشطه.

⚘يحفز الرغبة الجنسيّة، ويعالج ضعف الحيوانات المنويّة.

⚘يحفز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع، مما يؤدي إلى التقليل من نسب الكوليسترول الضار في الدم.

⚘يعمل على تحسين الرؤية ويحافظ على صحة العينين.

⚘كما أنه مفيد في حالات علاج الربو، والكحّة.

⚘يزيد القابلية لتناول الطعام ويفتح الشهية.

هل يرفع حب الرشاد ضغط الدم؟
إن حبوب الرشاد لا تحتوي أبدًا على أي نسبة من الكوليسترول الضار لصحة القلب. بل أن حب الرشاد يقوي عضلة القلب، وله دور فعال في حماية شرايين وأوردة القلب، ويحافظ على صحتها. كما يعتبر حب الرشاد مدر جيد للبول.

إذن ما هو تأثيره في خفض ضغط الدم؟

أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب، سواء منها العلمية، أو الشخصية أن تناول حب الرشاد يؤدي إلى خفض ضغط الدم...

فوائد حب الرشاد
حب الرشاد هو ما يعرف بالثفاء ، ويحتوي حب الرشاد على الزيوت وعلى الصمغ وخلاصة المرة والاحماض الدهنية اوميجا 3 ، اوميجا 6 ومضادات الاكسدة ، والاملاح المعدنية مثل الحديد واليود والكالسيوم والمنجنيز والفوسفور ، وفيتامين ا ، ب ، ب2 ، ج ، ي ، ه .

حب الرشاد
فوائد حب الرشاد للفطام :
حب الرشاد من اكثر الاعشاب التي تساعد على زيادة ادرار الحليب عند المرضعات ، ولكن البعض يفضل عدم تناوله للمرضع او عدم الاكثار منه ، ويحضر شراب حب الرشاد بنقع ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد في كأس ماء مغلي لعشرة دقائق ثم يشرب .

فوائد حب الرشاد وخواصه الطبية :
منظم لمستوى السكر في الدم .
مهديء للجهاز الهضمي .
منشط للجسم
منظم لمستوى الكوليسترول في الدم .
مقوي للقدرة الجنسية .
منشط للمبايض .
طارد للبلغم .
مدر للبول .
مقاوم للبكتيريا والفيروسات .
مخلص للجسم من النيكوتين .
مخفض لمستوى ضغط الدم .
مدر للطمث .
مساعد على سرعة حدوث الحمل .
مفتت للحصى .
واقي من السرطان .
مقوي للعظام .
مسكن للآلام .
مقوي عام .
منعم للبشرة .
طارد لديدان البطن .
مخلص للجسم من السموم .
محافظ على نضارة البشرة .
فاتح للشهية .
محافظ على صحة القلب والاوعية الدموية .
طارد للغازات .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
محفز للاجهاض .
منشط للجسم .
الامراض التي يعالجها حب الرشاد :
تساقط الشعر ، بزيت حب الرشاد .
هشاشة العظام .
الصداع .
فقر الدم .
التواء المفاصل .
مرض السكر .
الكحة .
نزلات الصدر .
الجذام .
تسوس الاسنان .
البواسير .
ضعف الحيوانات المنوية .
ضيق التنفس .
الربو .
الروماتيزم .
السل .
الامساك .
احتباس السوائل .
اعراض الشيخوخة .
حساسية الجلد .

يفضل تناوله مطحونا على كوب من الحليب الدافئ
تحذيرات :
يمنع تناول حب الرشاد للحوامل والمرضعات .
قد يؤدي تناوله الى نقص البوتاسيوم في الجسم .
قد يؤدي تناوله الى انخفاض مستوى السكر في الدم ، او انخفاض مستوى ضغط الدم .

ماهي أهمّ فوائد حب الرشاد للعظام
تعتبر الأعشاب من أفضل المكوّنات التي دخلت إلى الطبّ البديل لمعالجة الأمراض والأوبئة التي لم تستطع المهدّئات والأدوية معالجتها.

وفي حديثنا عن الأعشاب، اخترنا لكم اليوم حب الرشاد وفوائده العجيبة والكثيرة للعظام وليونة الجسم. حب الرشاد، هي نبات عشبي ذات اللون الأخضر والحبوب البنية اللون يدخل في الكثير من الاستعمالات والخلطات والوصفات الطبية.

يحتوي حب الرشاد على الكثير من المقوّيات والمعادن تحديداً الفوسفور، الكالسيوم، المنغنيز والبوتاسيوم والحديد المفيدة لجسم الإنسان تحديداً لمشاكل العظام وهشاشتها. هذا الغنى الكبير بالفيتامينات والمعادن يحمي الجهاز التنفسي من الكثير من المشاكل منها مرض الربو ومشاكل الصدر مثل الكحّة أو الذبحات الصدرية المفاجئة فضلاً عن مساعدة الجسم من خلال تقوية الدمّ ومعالجة مشكلة فقر الدم.

فوائد حب الرشاد للعظام
يعمل حب الرشاد على تقوية الشهوة الجنسية عند الرجل، فيزيد من قدرته الجنسية خلال الجماع ويعالج مشاكل النساء في فترة الحمل.

للرشاد فائدة كبيرة في تقوية العظام: فهو يمدّ عظام الجسم كلّه بالكالسيوم الذي يحميه من التكسّر ومن التهاب المفاصل المؤلمة. بتناولك حفنة من حب الرشاد المطبوخ او في السلطة، ستشعر بليونة اكبر في التحرّك.

يعتبر حبّ الرشاد من أفضل العلاجات لآلام اسفل الظهر تحديداً الروماتيزم الذي قد يعيفك من الحركة بسهولة.

تخلصوا نهائيا من ألم العظام و ألم المفاصل وهشاشة العظام :

قد يعانى الكثير منا من مشاكل صحية كثيرة وأهمها المفاصل والام العظام لكن الان يمكنك التخلص النهائى والتغلب على هذه المشاكل والام المفاصل والعظام بطريقة طبيعية جدا وليس بها أى اثار جانبية نهائيا
مكونات هذه الوصفة
- ملعقة كبيرة الحجم من نوع حب الرشاد
- 7 حبات من التمر

طريقة التحضير
للقضاء على الام المفاصل والعظام هذه أنسب وأسرع طريقة حيث تحصل على نتائج مذهلة منذ فترة وجيزة وليس لها اثار جانبية مطلقا ولأستخدام هذه الوصفة يمكنك ان تستخدمها بطريقتين مختلفتين تماما اول شىء من الممكن فتح حبوب التمر السبع بغد غسلها جيدا بالماء النظيف وبعدها يتم التخلص من النواة التى تكون بداخل كل حبة وثم يتم حشو “حب الرشاد” فى التمر ويتم تناول هذه الحبات السبعة يوميا فى كل صباح باكر ويكون على الريق اهم شىء قبل تناولك لوجبة الافطار.

اما عن الطريقة الثانية فمن الممكن أن تضيف ملعقة حب الرشاد الى كوب لبن دافىء ويتم تقليبه جيدا حتى يتجانس ثم تتناول بعد السبع حبات التمر قبل تناول وجبة الافطار.

فوائد حب الرشاد وعن بعض التجارب

 كنت أشتكي من ركبتي ثلاث سنوات وماخليت مستشفى إلا عالجت فيه وكلفني العلاج مبلغ باهظه. و لافائدة
شافاني الله بسبب عجوز من جيراننا رايح اسلم عليها وأنا أمشي على عكاز وقالت أيش عندك ياولدي وأ أخبرتها
قالت علاجها بسيط بإذن الله
خذ كل يوم على الريق ملعقه صغيرة
- من( حب الرشاد ) مطحون مع كأس حليب مده ١٥ يوم وبيعافيك الله

استخدمت الوصفة لمدة أربع أيام وبحول الله تشافيت تماماً
لي الآن ثلاث سنوات ولله الحمد لا أحس بها وذكرت الوصفة لناس كثير وتشافوا بحول الله .

نصيحتي لأي واحد يعاني من ركب، مفاصل، ظهر ،عظام، أنصحه بأستخدام الوصفه لمده ١٥ يوم او اقل او اكثر
اذكرها لأبوك وأمك ولك أنت أو أي أحد يعاني
اسال الله الشفاء للجميع مررها لعل يستفيد منها مريض....
"حب الرشاد" هو: -ممكن استخدام حب الرشاد شويه مغص ولا اسهال دي عادى في البدائيه . 

فيم بعد نتائج ممتازه باذن الله
"الحبه الحمراء" او الثقاء موجود عند العطار 

فوائد اخرى لبذر حب الرشاد

منظم لمستوى السكر في الدم .
مهديء للجهاز الهضمي .
منشط للجسم
منظم لمستوى الكوليسترول في الدم .
مقوي للقدرة الجنسية .
منشط للمبايض .
طارد للبلغم .
مدر للبول .
مقاوم للبكتيريا والفيروسات .
مخلص للجسم من النيكوتين .
مخفض لمستوى ضغط الدم .
مدر للطمث .
مساعد على سرعة حدوث الحمل .
مفتت للحصى ..
واقي من السرطان .
مقوي للعظام .
مسكن للآلام .
مقوي عام .
منعم للبشرة .
طارد لديدان البطن .
مخلص للجسم من السموم .
محافظ على نضارة البشرة .
فاتح للشهية .
محافظ على صحة القلب والاوعية الدموية .
طارد للغازات .
مقوي لجهاز المناعة في الجسم .
محفز للاجهاض .
منشط للجسم .
الامراض التي يعالجها حب الرشاد :
تساقط الشعر ، بزيت حب الرشاد .
هشاشة العظام . .تحياتي أخوكم عنتر
الصداع .
فقر الدم .
التواء المفاصل .
مرض السكر .
الكحة .
نزلات الصدر .
الجذام .
تسوس الاسنان .
البواسير .
ضعف الحيوانات المنوية.

-كيف نستخدم حب الرشاد لزيادة كثافة الشعر الخفيف
-وصفات حب الرشاد للشعر لتقوية بصيلات الشعر وتنشيط عملها.

_حب الرشاد يغذي بصيلات الشعر ويقويه
_حب الرشاد لشعر لامع وقوي
_حب الرشاد لتقوية بصيلات الشعر
_زيت الزيتون لشعر ناعم ولامع
_الثوم وفوائده للشعر
_فؤائد زيت الزيتون للشعر

1_يحتوي حب الرشاد على فيتامين أ والذي يعمل على ترطيب فروة الرأس
2_يحتوي حب الرشاد على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر، لذا دعينا نتعرف على فوائد حب الرشاد على الشعر وأفضل وصفاته الطبيعية للعناية بالشعر

فوائد حب الرشاد:
*يحتوي حب الرشاد على فيتامين أ والذي يعمل على ترطيب فروة الرأس.
*تغذية الشعر لاحتوائه على مادة الكاروتين الموجودة في فتيامين أ.
*تجنب جفاف الشعر وتقصفه لاحتوائه على فيتامين ج.
*يساعد على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلة الشعر.

وصفات حب الرشاد للشعر:

^-^وصفة حب الرشاد لزيادة كثافة الشعر الخفيف:
*طريقة التحضير;
1- نطحن كأساً من حبوب الرشاد في الخلّاط الكهربائي ثم نُضيف كأساً من زيت الزيتون ونخلط جيّدا.

2- نسكب المزيج في مقلاة ونضعها على النار المنخفضة مدة عشر دقائق.

3- نترك الوصفة جانباً حتى تبرد، وبعدها نسكب المزيج في قنينة زجاجيّة.

4- ندهن الوصفة على الشعر وفروة الرأس مع التدليك
5- نتركها مدة ثلاث ساعات.

6- قبل غسل الشعر نخفق بيضة ونضعها على الشعر فوق الوصفة.

7- نتركها مدة عشرين دقيقة ثم نغسل الشعر جيداً بالشامبو.

^-^وصفة حب الرشاد وزيت الزيتون:

*طريقة التحضير:
1- نطحن مقدار كوب من حب الرشاد، ونضيف له كوباً من زيت الزيتون ونخلطهما جيداً
2- نضع الوصفة على الشعر ونتركها لعدة دقائق
3- نغسل الشعر جيّداً.
^-^وصفة حب الرشاد والثوم:
*طريقة التحضير:

1- نضع في وعاء الخلّاط الكهربائيّ ملعقتين من العسل الأبيض، وكميّةً مناسبةً من حبّ الرشاد المطحون، ورأساً من الثوم، واخلطي جيّداً.

2- نضع الوصفة على الشعر ونتركها لمدّة ما بين الساعة والساعة والنصف.

3- نغسل الشعر جيّداً.

^-^وصفة زيت حب الرشاد;

ندهن زيت حب الرشاد على الشعر مع مراعاة التدليك لفروة الرأس.

نترك الزيت لمدة ساعتين ثم نشطف الشعر بشكل جيد
نغسل ونمشط الشعر ثم نضع كريماً مُرطّباً للشعر.

فوائد حب الرشاد وطرق استعماله يُقوي جهاز المناعة للحصول على هذه الفائدة يتمّ إضافة ملعقة من حب الرشاد، وغليها في كوب من الماء، ثمّ تحليته بالعسل، وتناوله بشكل يومي في الصباح على الريق، وفي المساء قبل النوم، أو تناول ملعقة من مطحون حب الرشاد صباحاً مدّة شهر، فذلك يقتل البكتيريا.

 والفيروسات الأمر الذي يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية. يُخفف آلام الدورة الشهرية يكون ذلك بشرب كوب من مغلي حب الرشاد المخلوط بالقرفة يوماً بعد يوم، إذ يُساعد ذلك في إدرارها، كماويُستخدم هذا المغلي من قبل النساء بعد الولادة؛ وذلك لتطهير الجسم وإمداده بالقوة.

 يُعزز عمل الجهاز الهضمي فهو يُسهل عملية الهضم، ويقي المعدة من الاضطرابات، ويكون ذلك بإضافة أوراق حب الرشاد الطازجة إلى أطباق الطعام، ويجب الحرص على عدم إضافة الملح، وذلك للحصول على الفائدة المطلوبة، وتُساعد هذه الوصفة على فتح الشهية، وامتصاص الروائح الكريهة من الجسم. يعالج بعض المشاكل فهو يُساعد على طرد الديدان، وعلاج ضيق التنفس، والإكزيما، والبواسير، وتضخم الطحال، ويكون ذلك بنقع مئة وخمسين غراماً من أوراق حب الرشاد، أو غلي مسحوقه مع الماء أو الشوربة، ثمّ تناوله.

 يعالج تأخر الإنجاب يكون ذلك بخلط كميات متساوية من حب الرشاد، وحبة البركة، والمرة، ثمّ تناول ملعقة من الخليط على الريق، وملعقة في المساء، ويجب الحرص على بدء تناوله في ثاني أيام الدورة الشهرية، والاستمرار على ذلك إلى آخر يوم، ويتمّ تكرار هذه العملية ثلاث دورات شهرية.

 يدر البول يتم ذلك بخلط ملعقة من حب الرشاد مع زيت اللوز الحلو، أو زيت الزيتون، أو جلب حفنة من حب الرشاد، وثلاث حبات من البصل، ورأس من اللفت، ولتر ماء، ثمّ غلي المكوّنات، وتناول ثلاثة أكواب من الخليط في اليوم بين وجبات الطعام الثلاث. يعالج مشاكل الشعر فهو يُقوي الشعر، ويمنع تساقطه، ويُعالج قشرة الرأس.

 ويتمّ ذلك بأخذ كوب من حب الرشاد وطحنه، ثمّ إضفة كوب من زيت الزيتون إليه، ووضعه على نارٍ هادئة مدّة عشر دقائق، ثمّ تركه إلى أن يبرد، وتدليك فروة الرأس به بحركاتٍ دائرية، وتركه مدة ثلاث ساعات، وقبل الاستحمام، يتمّ خفق بيضة بواسطة الخلاط الكهربائي، ووضعها على الشعر مدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء الساخن.

فوائد حب الرشاد والتمر

 وصفة حب الرشاد والتمر الاكثر من مفيدة والرائعة في التخفيف والتخلص من الام الظهر والمفاصل والبرد في العظام وايضا لمواجهة نزلات البرد والانفلونزا وصفه جيد انصح كل من يعاني من البرد والتهابات المفاصل وضعف المناعة باستعمالها لتحقيق تحسن في حالته الصحية

الوصفة

يتم شراء 200 جرام من مسحوق حب الرشاد من اي عطار. ثم يتم شراء قليل من التمر او البلح او الدقلة . وفي كل يوم يتم نزع نوى التمر او الدقلة وتتم تعبئة التمر بحب الرشاد ويؤكل مرة في الصباح ومرة في الليل لمدة 14 يوما

ملاحظة هامة : لاتستعمل هذه الوصفة في الحالات التاليه

النساء الحوامل باي حال من الاحوال مرضى الغدة الدرقية

مرضى الضغط المنخفض.

فوائد حب الرشاد
يعرف عن حب الرشاد غناه بالفوائد المتعددة، ولكن ما زالت الدراسات العلمية التي تتناوله أقل من أن توثق كافة هذه الفوائد بشكل علمي، لذا سوف نتطرق هنا إلى بعض فوائد حب الرشاد المحتملة:

غني بالفيتامينات التالية: (أ)، (ج)، (ه).
له خصائص تفيد في علاج أمراض والتهابات الجهاز التنفسي.
يكافح ارتفاع ضغط الدم.
ينظم معدلات السكري.
يعالج بعض الأمراض الجلدية.
يعتبر ملين طبيعي.
ينظم الدورة الشهرية ويدر الطمث.
يحتوي على نسبة جيدة من الحديد وحمض الفوليك.
له خصائص مضادة للبكتيريا
ومقوي للرياضيين

فوائد بذور حب الرشاد :

فوائد حب الرشاد للمفاصل

يقوي العظام، ويزيد كثافتها. يعالج الأمراض العديدة التي تصيب العظام، مثل: الكسور، وهشاشة العظام، وتلين العظام، والتهاب المفاصل، والروماتيزم. يزيد مرونة العظام. يخفف الآلام والأوجاع التي تصيب العظام والمفاصل.

وصفة حب الرشاد للمفاصل. :~ نأخذ حوالي نصف ملعقةٍ كبيرة من حب الرشاد، ونطحنها جيداً، ثمّ نضيفها إلى كوبٍ من الحليب، ونخلط جيداً، بعد ذلك نشرب الخليط مرة واحدة يومياً مدّة 14 يوماً، وستزول وتخف الأعراض قبل مرور الأسبوعين. نمزج ملعقةً صغيرةً من حب الرشاد المدقوق مع كوبٍ من الحليب السائل، وتناوله على الريق، وتكرار الوصفة بشكلٍ يومي حتّى تختفي الآلام تماماً.

يعالج مرض فقر الدم. يدرّ الحليب، وبالتالي فهو مفيدٌ جداً للمرضعات.

يعالج المشاكل والاضطرابات العديدة التي تصيب الأمعاء. يحسن عمل الجهاز التناسلي، ويعالج المشاكل العديدة التي تصيبه

. يعزز الجهاز المناعي في الجسم. يخفف آلام الولادة. يرطب الجسم، ويحميه من الجفاف.

يعالج تساقط الشعر

فوائد حب الرشاد 22 فائدة وايضا ماهي اضراره

أولا: الفوائد الصحية لحب الرشاد.

1) يعالج فقر الدم.

يتميز حب الرشاد بأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك لذلك فهو يعالج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. و من المستحسن تناول فيتامين “سي” بعد نصف ساعة من تناول هذه البذور للمساعدة في تعزيز امتصاص الحديد.

2) ينظم الدورة الشهرية.

هذه البذور غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تشبه هرمون الاستروجين وبالتالي فهي تساعد على خلق بيئة هرمونية لبدء الحيض كما أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.

3) يزيد من ادرار اللبن.

يوصف حب الرشاد للأمهات المرضعات فهو يزيد من ادارا اللبن كما أنه يعزز من انتاج الحليب و ذلك لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

4) ينظم مستوى السكر في الدم.

تتميز هذه البذور بأن غلافها يحتوي على نسبة عالية من الصمغ , كما أنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر بالنسبة لمرضى السكر لذلك يوصى بتناول 15 جرام منه يوميا.

5) حب الرشاد يعمل كملين.

تعتبر هذه البذور علاج فعال لحالات الامساك , للمشاكل المعوية , مغص البطن و البواسير. كما أنه يساعد على تنقية الدم و تحفيز الشهية و الحصانة.

6) يعالج أمراض الجهاز التنفسي.

حبوب الرشاد تعتبر علاج فعال لنزلات البرد , لالتهاب الحلق , السعال , الربو , الصداع , النزيف و مسكن أيضا. كما أنه ينصح بشدة لاصحاب التهاب الشعب الهوائية.

7) يحمي الكبد.

هذه الحبوب تساعد في حماية الكبد من التلف من المواد السامة مثل رابع كلوريد الكربون (CCL4).

8) يكافح ارتفاع ضغط الدم.

بذور الرشاد لها خاصية مضادة لارتفاع ضغط الدم كما أنه يعمل على ادارا البول بشكل فعال.

9) فوائد حب الرشاد في مكافحة السرطان.

بذور الرشاد تحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين A و E التي تساعد على حماية الخلايا من التلف و بالتالي تكافح السرطان و تحمي الجسم من الأورام السرطانية و بالتالي تكافح التعرض للعلاج الكيماوي.

10) يحسن و يعزز من مناعة الجسم.

11) يساعد على تحريض المخاض

خصوصا في الثلث الأخير من الحمل, أما اذا تم تناوله في الشهور الأولى قد يؤدي الي الاجهاض.

12) يعمل على زيادة نسبة الهيموغلوبين

على مدى 1-2 أشهر.

13) فوائد حب الرشاد في الطبخ.

تتميز حبوب الرشاد بنكهتها الفلفلية , العطرية و المنعشة فيمكن أكلها نيئة , في السلطات , السندويشات , كأعشاب لتتبيل الطعام و يمكن أيضا خلطها مع الملح قبل الأكل.

14) يعالج الأمراض الجلدية.

يمكن مزج بذور حب الرشاد مع الماء و العسل لتشكيل عجينة سميكة و من ثم وضعها على الجلد و ذلك لعلاج حروق الشمس , جفاف الجلد , تشقق الشفاه و كذلك الأمراض الجلدية المختلفة.

وفوائد حب الرشاد للبشرة

الثفاء او حب الرشاد ثبت علميا أنه يحتوي على فيتامينات ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ‎.وهذه فيتامينات مهمة جدا للبشرة حيث تعمل علي زيادة نضارة البشرة ونعومتها وزيادة شباب البشرة والتخلص من عيوبها وعيره الكثير عليك بأستخدام حب الرشاد بشكل يومي والجرعة الموصاه هي 15 جم .


15) علاج لفقدان و تساقط الشعر

بما أنه مصدر ممتاز للبروتين و الحديد فانه يساعد في علاج تساقط الشعر .

16) مثير للشهوة الجنسية:

من فوائد حب الرشاد للجنس انه يساعد إلى حد كبير في تحسين وزيادة الرغبة الجنسية.

17) يقوي الذاكرة:

فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الموجودة بالفول السوداني و كذلك على حمض اللينوليك و بالتالي يمكنه أن يكون بمثابة مقوي للذاكرة.

18) فوائد حب الرشاد لصحة العين.

بذور حبوب الرشاد لديها القدرة على منع ضعف الرؤية الليلية , التهاب الشبكية الصباغي , إعتام عدسة العين و كذلك الضمور البقعي الناتج عن الشيخوخة و الذي قد يسبب العمى لدى كبار السن.

19) مصدر غني بفيتامين “سي”.

فبذور حبوب الرشاد تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “سي” قد تتجاوز الموجودة في البرتقال فثمرة واحدة منها تعطيك حوالي 32٪ من احتياجك اليومي لفيتامين C و لذلك فهو أعلى بنسبة 7٪ من تلك الموجودة في البرتقال الطازج.

20) مفيد للعظام , للجلد وللثة سليمة وقوية.

بت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة . وكل هذه العناصر مقوية للعظام وتمنع وتعالج هشهشة العظام وغيرها من امراض العظام الكثيرة .

21) مفيد للقلب.

فهو يحسن من صحة القلب و الأوعية الدموية و ذلك لما يحتويه من فيتامين K، و المواد الغذائية التي تضمن صحة أفضل للقلب.

22) مفيد للأسنان.

فحبوب الرشاد تساعد بشكل فعال على حل و علاج مشاكل الأسنان .

فوائد الرشاد
- مقوٍ لمناعة الجسم وضد الكسل اللمفاوي ومثبطة للبكتيريا والفطريات.

- مفيد لعلاج فقر الدم ويدر البول ويخفض الضغط ويطرد للسموم.

- يفتح الشهية ويسكن آلام البطن ويسهل الهضم ويقضي على الطفيليات المعوية والزحار والإسهال.

- مشهور في اليمن شعبيا استخدام حب الرشاد في تقوية العظام وخصوصا عند الإصابة بالكسور.

- يستخدم لعلاج عرق النسا داخليا وخارجيا.

- ينشط المبايض عند السيدات ويحرك شهوة الرجال.

- فعال ضد النزلات الصدرية والربو ويعالج الآلام الرئوية.

- يستخدم حب الرشاد خارجيا لعلاج تساقط الشعر وتقصفه.

- أوراق الرشاد تؤكل من غير طبخ ويفضل عدم اضافة الملح إليها للاستفادة من خواصها الطبيعية، ومادة اليخضور الموجودة فيها تمتص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.

طريقة الاستخدام
حب الرشاد يستعمل مغلي أو منقوع او مسحوق، مرة إلى مرتين خلال اليوم، ودون أي إضافات عليه أو فقط مع عسل النحل أو الحليب.

محظورات الاستخدام: الرشاد عموماً يؤخذ بجرعات متوسطة ولفترة محددة، والمناسب هو ملء ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة لا تزيد شهرين، وينصح بعدم تناوله أثناء الحمل ....

فوائد حب الرشاد وأضراره
إن فوائد حب الرشيد عديدة ومتنوعة، لكن حب الرشاد قد لا يناسب الجميع، بل ربما يؤدي إلى حدوث مضاعفات وأضرار غير متوقعة، فما هي أضرار حب الرشاد وما هي فوائده؟
الرشاد واسمه العلمي (Lepidium sativum)، هو من النباتات التي تنمو ليصل ارتفاعها إلى 80 سم، ويعتبر الرشاد نباتاً معروفاً منذ العصور القديمة بفوائده الصحية واستخداماته المتنوعة، ولكن أكثر أجزاء هذا النبات شعبية هي بذوره، كما أن لزيته العديد من الاستعمالات الطبية. فلنتعرف أكثر على حب الرشاد (البذور) في هذا المقال.

استخدام حب الرشاد
لا تقتصر شهرة حب الرشاد على العالم العربي، فهي واسعة الاستخدام في الهند لأغراض طبية وغذائية، كما تنمو في الكثير من أنحاء العالم وتستخدم في الطبخ لتعطي نكهة شبيهة بالفلفل. وأكثر أجزاء هذه انبتة استخداماً هي:

أوراق الرشاد، وتستعمل للغذاء والعلاج.
حبوب الرشاد، وهي الأكثر استخداماً في العالم العربي، ويتم تناولها عادةً كمشروب بعد نقع الحبوب في المياه المغلية.
فوائد حب الرشاد
يعرف عن حب الرشاد غناه بالفوائد المتعددة، ولكن ما زالت الدراسات العلمية التي تتناوله أقل من أن توثق كافة هذه الفوائد بشكل علمي، لذا سوف نتطرق هنا إلى بعض فوائد حب الرشاد المحتملة:

غني بالفيتامينات التالية: (أ)، (ج)، (ه).
له خصائص تفيد في علاج أمراض والتهابات الجهاز التنفسي.
يكافح ارتفاع ضغط الدم.
ينظم معدلات السكري.
يعالج بعض الأمراض الجلدية.
يعتبر ملين طبيعي.
ينظم الدورة الشهرية ويدر الطمث.
يحتوي على نسبة جيدة من الحديد وحمض الفوليك.
له خصائص مضادة للبكتيريا.
أجريت بعض الدراسات حول تأثيره في مكافحة السرطان، ولكن كل هذه الفوائد مقرونة بالاستخدام الصحيح والتأكد من أنه مناسب لصحتك، وإلا فإن حب الرشاد قد يحمل تأثيرات سلبية.

أضرار حب الرشاد
عند تناول أي نوع من الأعشاب الطبية، مثل حب الرشاد يجب مراعاة بعض الأمور، مثل:

لا بد من معرفة طبيعة جسمك واستشارة الطبيب أولاً، وذلك للتأكد مما إذا كانت هذه الأعشاب مفيدة أم ضارة.
ينبغي معرفة الجرعة المناسبة من حب الرشاد، وعدم تجاوزها لكي لا تنعكس الفوائد إلى اثار جانبية حتى وإن كان الجسم سليماً تماماً.
ومن أضرار حب الرشاد المحتملة:
1- تأثير حب الرشاد على الحمل
يسبب حب الرشاد حدوث تقلصات وانقباضات في بعض الأعضاء، ومنها الرحم، لذلك، يفضل تجنبه أثناء الحمل، كي لا يتسبب في حدوث أي نزيف أو يزيد من مخاطر الإجهاض.

وبشكل عام، يفضل تجنب المرأة الحامل والمرضع لحب الرشاد لعدم ثبوت أن استخدامه امن في هذه الفترات أو تأثيره بالتحديد على الجنين أو الرضيع، وينطبق ذلك على الأعشاب الطبية الأخرى، فيجب استشارة الطبيب قبل تناول أي منها.

2- خفض سكر الدم
قد يكون التحكم في سكر الدم والسيطرة على معدلاته من الأمور المطلوبة، إلا أن تأثير حب الرشاد على سكر الدم قد يكون خطيراً بالنسبة لمرضى السكري الذين يعانون من تذبذب معدل السكر، ويتناولون الأدوية المنظمة، لذا:

لا بد من الحذر البالغ من تناول حب الرشاد لمرضى السكري، وعدم تناوله إلا بإذن الطبيب وبجرعات محسوبة.
يجب الاستمرار في مراقبة مستويات السكر في الدم حتى لا ينخفض إلى معدلات تشكل خطراً على الصحة والحياة.
3- حب الرشاد وضغط الدم
كما في مشكلة خفض السكر، قد يكون خفض ضغط الدم من التأثيرات المرغوبة لتناول حب الرشاد، إلا أن حب الرشاد قد يكون مؤذياً لمن يعانون من مشاكل أو أمراض ضغط الدم خاصة ضغط الدم المنخفض.

4- في حالات الجراحة
هناك مخاوف من الأدوية والأعشاب التي تؤثر في التحكم بمعدلات ضغط الدم، وكما ذكر انفاً، فإن حب الرشاد قد يتدخل في هذه المعدلات، لذلك يوصى بتجنب حب الرشاد قبل الخضوع لأية جراحة مقررة بأسبوعين على الأقل لتلافي أية أضرار أو تأثيرات غير مرغوبة.

5- حب الرشاد وأمراض الغدة الدرقية
قد يكون لحب الرشاد أضرار بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية فلا يوصى باستخدامه في حالات قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، وبشكل عام، ينبغي الحذر من أخذ جرعات كبيرة من حب الرشاد ولفترات طويلة لتجنب أضرار ذلك.

6- هبوط مستويات البوتاسيوم
لحب الرشاد تأثيرات مدرة للبول، وقد تؤدي الجرعات الزائدة أو غير المحسوبة منها إلى إخراج البوتاسيوم من الجسم مع السوائل والبول، مما قد يتسبب في انخفاض البوتاسيوم في الجسم، فإذا كنت تعاني من مشاكل ذات علاقة، أو من مخاطر نقص البوتاسيوم، فاحذر من أضرار حب الرشاد ولا تتناوله إلا بعد استشارة الطبيب.

7- إدرار البول
يزيد حب الرشاد من إدرار البول، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل وأضرار بالنسبة لمن يعانون من مشاكل في الكلى أو من تشكل زيادة إدرار البول خطراً على صحتهم، ففي تلك الحالات، يجب تجنب حب الرشاد واستشارة الطبيب بشأن تناول الأعشاب الطبية.

الجرعة المناسبة
تعتمد الجرعة المناسبة من هذه الأعشاب على عوامل عديدة، منها:

العمر.
الحالة الصحية.
الجنس وغيرها.
​نصائح عامة بشأن تناول حب الرشاد
ما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتحديد الجرعات الامنة، لذلك:

احرص على عدم تناوله على نحو مبالغ فيه.
احرص على استشارة الطبيب وخبراء التغذية قبل جعله جزءاً من نظامك الغذائي.
إن التزامك بالنصائح أعلاه سوف يساعدك على تجنب أضرار حب الرشاد والحصول على أفضل فوائده.

حب الرشاد لتنشيط التبويض وفائدته للحمل
الرشاد هو بذور نبات الرشاد، ويعتبر من أكثر البذور المفيدة لاحتوائها على العديد من العناصر الفعّالة والمهمّة لصحة الجسم مثل الألياف الغذائية وفيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والعناصر المعدنيّة مثل المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم، كما يحتوي على السكّريات والبروتينات، لذلك فهو يعتبر من الأغذية المفيدة التي تمدّ الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائيّة، لكن يمنع تناول حب الرشاد من قبل المرأة الحامل منعاً باتاً لأنه يسبب الإجهاض لكونه يزيد تقلصات الرحم بشكلٍ كبير مما يسبّب خسارة الجنين.

فوائد حب الرشاد للحمل
يعتبر حبّ الرشاد من الأغذية الطبيعة التي تُساعد على حدوث حمل، وذلك بتناوله بانتظام في فترة ما قبل الحمل، إما في الصباح الباكر على الريق أو قبل النوم، ويفضل تناوله مع العسل.

ينظّم الدورة الشهريّة ويعالج اضطراباتها ويمنع تأخّرها، مما يُساعد على حدوث حمل بأسرع وقت ممكن.

ينظم مستوى الهرمونات في جسم المرأة، مما يجعل جسمها مهيأً لحدوث حمل بصورةٍ طبيعية.

تساعد الجسم في التحكم في مستوى هرمون الأستروجين.
يزيد الرغبة الجنسيّة مما يُضاعف فرصة حصول حمل، كما يزيد الخصوبة بشكلٍ كبير.

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *