جاري تحميل ... وان وورد one word

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

الجزائر.. رئيس الحكومة يحتفظ بحقيبة المالية وتعيين الدبلوماسي لعمامرة وزيراً للخارجية

الجزائر.. رئيس الحكومة يحتفظ بحقيبة المالية وتعيين الدبلوماسي لعمامرة وزيراً للخارجية 

الجزائر.. رئيس الحكومة يحتفظ بحقيبة المالية وتعيين الدبلوماسي لعمامرة وزيراً للخارجية


أعلنت الرئاسة الجزائرية تشكيلة الحكومة الجديدة، الأربعاء، والتي شهدت احتفاظ رئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمن بمنصب وزير المالية، والذي شغله خلال الحكومة السابقة، كما شهدت تعيين الدبلوماسي رمطان لعمامرة وزيراً للخارجية، مكان الوزير السابق صبري بوقادوم.


وشغل رمطان لعمامرة منصب وزير الخارجية في الفترة الممتدة بين عامي 2013 و2015، ثم وزير دولة للشؤون الخارجية من 2015 إلى 2017. وبعد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في 22 فبراير 2019، عين الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، لعمامرة وزيراً للدولة مستشاراً لرئيس الجمهورية لبضعة أشهر.


وعين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، رئيس المحكمة العليا رشيد طبي وزيراً جديداً للعدل، خلفاً للوزير السابق بلقاسم زغماتي، الذي واجه انتقادات شديدة، منذ أن شغل هذا المنصب في أغسطس 2019، وهي الفترة التي شهدت توقيف عدد من المعتقلين على خلفية تظاهرات الحراك الشعبي.


وزراء يحتفظون بمناصبهم

وشهدت الحكومة احتفاظ محمد عرقاب بمنصب وزير الطاقة والمناجم، وكمال رزيق بمنصب وزير التجارة، وعمار بلحيمر بمنصب وزير الاتصال، ومحمد بلعربي بمنصب وزير السكن، وعبد الرحمن بن بوزيد بمنصب وزير الصحة، وكمال بلجود بمنصب وزير الداخلية.


كما احتفظ كمال بلمهدي بمنصب وزير الشؤون الدينية، وعبد الباقي بن زيان بمنصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحسين شرحبيل بمنصب وزير الرقمنة والإحصاءات. 


وشهدت الحكومة الجديدة تعيين أحمد زغدا وزيراً للصناعة خلفاً لمحمد باشا، وعبد الحكيم بلعابد وزيراً للتربية خلفاً لمحمد واجعوط. وشغل بلعابد منصب وزير التربية في الفترة الممتدة من أبريل 2019 إلى يناير 2020.


وعُين عبد الرحمن لحفاية وزيراً للعمل والضمان الإجتماعي، خلفاً للهاشمي جعبوب، وهشام سفيان صلاواتشي وزيراً للصيد البحري خلفاً لسيد أحمد فروخي، والعيد لبيقة وزيراً للمجاهدين (قدامى المحاربين) خلفاً لطيب زيتوني، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2014.


وعين تبون، وفاء شعلال وزيرة للثقافة والفنون، خلفاً لمليكة بن دودة، وعبد الرزاق سبقاق، وزيراً للشباب والرياضة، خلفاً لسيد علي خالدي، وكريم حسني وزيراً للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، خلفاً لكريم بيبي تريكي.


وسيشغل منصب وزير النقل عيسى بكاي، ووزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين ميرابي، ووزير الموارد المائية والأمن المائي كريم حسني، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية ياسمين حمادي، ووزيرة البيئة سامية موالفي، ووزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة بن عتو زيان.


3 وزراء من جبهة التحرير

شهدت الحكومة الجزائرية الجديدة تعيين ثلاثة وزراء من حزب "جبهة التحرير الوطني"، الذي حل أولاً في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وهم وزير الصناعة أحمد زغدار، ووزيرة البيئة سامية موالفي، ووزير الصيد البحري هشام سفياني صلواتشي.


وحصل حزب "التجمع الوطني الديمقراطي" على حقيبتين في الحكومة الجديدة، وهي وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال، ووزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق.


ونال حزب "جبهة المستقبل"، صاحب المركز الرابع في التشريعيات الأخيرة، حقيبتين، وهي وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة (زيان بن عتو)، ووزارة العلاقات مع البرلمان (بسمة عزوار). وحصلت "حركة البناء" (الإسلامية) على حقيبة وحيدة، وهي وزارة التكوين المهني، التي عُين على رأسها الأستاذ الجامعي ياسين مرابي.


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك للموضوع

راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *