جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

أخبار السعودية: تحذيرات وزير المالية تربك الأسهم.. أكبر هبوط للبورصة في شهرين

أخبار السعودية: تحذيرات وزير المالية تربك الأسهم.. أكبر هبوط للبورصة في شهرين

أخبار السعودية: تحذيرات وزير المالية تربك الأسهم.. أكبر هبوط للبورصة في شهرين

أنهى مؤشر السوق السعودي جلسة اليوم الأحد على تراجع حاد بنسبة 7.4%، مسجلا أكبر انخفاض يومي منذ مارس/آذار الماضي، وسط تراجع شبه جماعي للأسهم المتداولة في أعقاب تحذير وزير المالية السعودي من أن بلاده ستتخذ إجراءات صارمة جدا لمواجهة تأثير فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 "قد تكون مؤلمة".


وشهدت الجلسة تراجعًا شبه جماعي للأسهم المتداولة، حيث أنهت أسهم مصرف الراجحي وشركة "سابك" و"أرامكو" السعودية تداولاتها على تراجع بنسب تراوح بين 5 و8%.

وتراجعت عدة أسهم بالنسبة القصوى، منها دار الأركان وجبل عمر والتصنيع وزين السعودية وإسمنت الجنوبية وإسمنت ينبع، وفق موقع "أرقام" المتخصص في الشؤون المالية.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال في وقت متأخر من مساء أمس السبت إن "استدامة المالية العامة تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون مؤلمة" لمواجهة التراجع الاقتصادي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 وانهيار أسعار النفط.

وبحسب الجدعان فإن بلاده قد تقترض نحو 60 مليار دولار لسد العجز الضخم في الميزانية.

وكانت شركة "جدوى" للاستثمار السعودية قالت يوم الخميس إنها تتوقع أن تسجل المملكة عجزا قياسيا في ميزانية العام 2020 تبلغ قيمته 112 مليار دولار.


وفي أبريل/نيسان الماضي، توقّع صندوق النقد الدولي أن ينكمش اقتصاد المملكة -صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة- بنسبة 2.3%، بينما قالت "كابيتال إيكونوميكس" للأبحاث إن الانكماش سيكون بنسبة 5% على الأقل.

وأول أمس الجمعة، خفضت "موديز" النظرة المستقبلية للسعودية من "مستقرة" إلى "سلبية"، بسبب انهيار أسعار النفط بما يزيد من المخاطر المالية للمملكة السعودية، فضلا عن الشكوك حيال إمكانية تعويض الحكومة خسائر إيرادات النفط واستقرار الدين على المدى المتوسط.

باقي الأسواق
في دبي، نزل مؤشر بورصة الإمارة 4%، حيث فقد سهم "إعمار" العقارية 4.8%، وسهم بنك الإمارات دبي الوطني أكثر من 4%.

ويوم الخميس، خفضت "موديز" النظرة المستقبلية لشركة "إعمار" -أكبر شركة عقارية مدرجة في بورصة دبي- ووحدتها "إعمار مولز"، من "مستقرة" إلى "سلبية" بسبب جائحة فيروس كورونا. ونزل سهم "إعمار مولز" أكثر من 4.6%.

وفي الشهر الماضي، وضعت "ستاندر أند بورز" الشركتين قيد المراقبة الائتمانية مع نظرة "سلبية".


كما نزل مؤشر أبو ظبي نحو 3%، حيث هبط سهم أبو ظبي الإسلامي 4.7%، وانخفض سهم أبو ظبي التجاري بنسبة 2.9%.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.9%، بينما أغلق مؤشر السوق الأول في الكويت على تراجع بنسبة 2%، وتراجع مؤشر السوق العام 1.8%.

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *