جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

هل تعلم فيتامين د Vitamine D وفوائده الصحية.. الصحة

هل تعلم فيتامين د Vitamine D وفوائده الصحية.. الصحة

هل تعلم فيتامين د Vitamine D وفوائده الصحية.. الصحة

يُصنف فيتامين د Vitamine D ضمن مجموعة السيكوسترويد التي تذوب في الدهون، وهو من أهم الفيتامينات حيث يُمكن تناوله على أنه كوليكالسيفيرول أو إركوكالسيفرول، ويتم إنتاج الكوليكالسيفيرول منه عن طريق الأشعة فوق البنفسحية، حيث يُنتج هذا الجزيء بشكلٍ طبيعي في جلد الحيوانات والحليب، ويُستخدم بشكل أساسي للحفاظ على المعادن في الجسم، والحفاظ على نسبة الكالسيوم والفسفور فيه، حيث يُعزز من امتصاص المعادن في الأمعاء ويمنع فقدان نسبة عالية منها في الكلى.



 مصادر فيتامين د Vitamin D أشعة الشمس: تُعتبر الشمس من المصادر الآمنة للحصول على فيتامين د، حيث تُعطي الجسم أكثر من حاجته من الأشعة فوق البنفسجية لإنتاج فيتامين د، ويُحدد الأطباء فترة التعرض للشمس فينصح الجلوس تحت أشعتها ما بين العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر لأنّ الأشعة في هذه الأوقات تكون عمودية على الأرض.

 مصادر الغذاء: يوجد فيتامين د Vitamine D في الأغذية الحيوانية والنباتية، كما يتواجد بنسب عالية في أنواع خاصة من الأغذية وهي : الغذاء الكمية الوحدة الدولية سمك السردين، معلب في الزيت أو مجفف 50 غرام 250 سمك السلور، مطبوخ 85 غرام 425 سمك الإسقمري، مطبوخ 100 غرام 345 سمك أبو سيف، مطبوخ 85 غرام 566 سمك السلمون، مطبوخ 100 غرام 360 سمك التونة، معلب في الماء، بالزيت أو مجفف 100 غرام 235 ثعبان البحر، مطبوخ 100 غرام 200 زيت كبد سمك القد ملعقة طعام واحدة ( 15 مل ) 1,360 كبد البقر، مطبوخة 100 غرام 15 بيض، (كامل) 60 غرام 20 المكملات الغذائية: يُمكن الحصول على فيتامين د Vitamin D من المكملات الغذائية الموجودة على شكل كبسولات، حيث تحتوي الكبسولات متعددة الفيتامينات في العادة على جرعة فيتامين د Vitamine D الموصى بها.

 الكمية الموصى بها الأشخاص من الأعمار بين سنة إلى 70 عام: يجب تناول حصة يومية من مكملات فيتامين د Vitamin D تُعادل 600 وحدة دولية. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عام: يجب تناول حصة يومية من المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين د، ومن الضروري تزويد الجسم بحوالي 800 وحدة دولية من الفيتامين.



 الأطفال الرضع: يؤكد الأطباء على ضرورة إعطاء الأطفال الرضع مكملات فيتامين د Vitamine D، لأنّ حليب الأم لا يُمكنه تزويد الرضيع نسبة كافية من الفيتامين، وبشكلٍ عام تقدَّر الجرعة الموصى بها للرضع ما بين ( 0 - 12 ) شهر حوالي 400 وحدة دولية. 

الجرعة الزائدة يُمكن أن يُصاب الإنسان بتسمم عند تناوله أكثر من 50000 وحدة دولية في اليوم الواحد، لهذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية المزودة لفيتامين د خاصة إذا كانت المرأة حامل أو مرضعة، لأنّ إصابة الأمهات خلال فترة الحمل بفرط كالسيوم الدم نتيجة الجرعة الزائدة من فيتامين د Vitamin D يؤدي إلى حساسية الجنين، واحتمالية إصابته بالتخلف العقلي وتشوهات الوجه، وبشكلٍ عام يُمكن أن يُعاني الإنسان من الأعراض التالية عند إصابته فرط كالسيوم الدم : فقدان الشهية، والغثيان،، والضعف والأرق، والعصبية، والحكة، والفشل الكلوي.

 أعراض نقص الفيتامين صعوبة التفكير وانعدام التركيز. الشعور بآلام في العظام. ضعف العضلات. تكرار كسور العظام في الجسم. الشعور بالتعب والإرهاق غير المبرر.

أين يوجد فيتامين د Vitamine D وما هي فوائده 1142 مشاهدة مواضيع ذات صلة بـ : ما هو الفيتامين د وما هي مصادره تحليل فيتامين د دورة فيتامين د والتحكم بالكالسيوم أين يوجد فيتامين د ما هي فوائد فيتامين د حبوب فيتامين د ماذا يسبب نقص فيتامين د ما هي الاطعمة الغنية بفيتامين د أهمية فيتامين (د) و آثار نقصانه على الجسم أين يوجد فيتامين د Vitamin D .



وما هي فوائده ما هي اضرار نقص فيتامين د الزوار شاهدوا أيضاً ما هو فيتامين E ما أغنى الفواكه بالفيتامينات ما هو عنصر الزنك ما هو الزنك ما هو فيتامين ج ما المقصود بالفيتامينات ما هو المغنيسيوم ما هو فيتامين د eVitamin D حبوب حمض الفوليك ما هي فوائد زيت السمك حبوب الخميرة الطبيعية ما هي الفيتامينات قد يعجبك أيضاً مقالات من تصنيف فيتامينات ومعادن كيفية تعويض فيتامين د ما هو فيتامين د ما هو حمض الفوليك فوائد حمض الفوليك قبل الحمل ما هو فيتامين هـ ما هو الفيتامين ما هو فيتامين c فيتامين د للرضع ما هي أفضل الفيتامينات للجسم كيفية الحصول على الكالسيوم ما هو أهم معدن موجود في الموز

هل كنتم تعلمون من قبل أن فيتامين د Vitamin D واحد من الفيتامينات المفيدة جدا في تقوية المناعة ومحاربة الأمراض؟ أثبتت الأبحاث أن فيتامين د Vitamine D واحد من الفيتامينات المفيدة جدا من أجل تعزيز المناعة والتي تساعد بشكل كبير على تقوية المناعة ومحاربة الأمراض ليس هذا فحسب.

فقد وجد بعض الباحثين أن فيتامين د Vitamin D قد يكون مفيدا لحل بعض مشاكل الحمل، والمساعدة على الحمل بالنسبة لبعض النساء اللواتي تعرضن للإجهاض.

فوفقا لنتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية «دو لانسيت»، فإن فيتامين د Vitamine D المعترف بفعاليته باعتباره أحد المكونات الفعالة في مكافحة سمنة الأطفال، فقد أثبت فعاليته أيضا فيما يخص المساعدة على الحمل بشكل طبيعي وإنجاب طفل بعد الإجهاض الأول.

أجرى الباحثون دراسة مع ألف ومائتي امرأة، ووجدت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي كانت لديهن مستويات جيدة من فيتامين د Vitamin D قبل الحمل كن أكثر عرضة بنسبة عشرة في المائة للحمل وخمسة عشر في المائة لإنهاء حملهن، مقارنة بالمشاركات اللواتي كانت مستوياتهن أقل من ثلاثين نانوغرام / مل.



كما لاحظوا أنه من بين النساء اللاتي تمكن من الحمل، ارتبطت كل زيادة عشرة نانوغرام / مل من فيتامين د Vitamine D بفرصة أقل بنسبة 12 في المائة لفقدان الطفل أثناء الحمل.
وكانت الوكالة الوطنية لسلامة الأغذية والصحة البيئية قد أبلغت النساء الحوامل وأوصتهن بعدم تناول الفيتامينات والمعادن دون الحصول على وصفة طبية.

وحتى في حالة ما إذا كانت نتائج هذه الدراسة مشجعة، فيجب إجراء تجارب سريرية لتحديد ما إذا كانت مكملات فيتامين د Vitamine D «للنساء الحوامل المعرضات للخطر يمكن أن تزيد من فرص حملهن .

أهمية فيتامبن د للحامل والجنين

فيتامين د هو أحد الفيتامينات التي يُنتجها الجسم بعد تعرّضه لأشعة الشمس، وتكمن أهمية هذا الفيتامين في كونه يعمل على تحفيز امتصاص الكالسيوم والفسفور في الجسم، وهما أهمّ عنصرين لنموّ الأسنان والعظام، ولهذا فإنّ نقص هذا الفيتامين لدى الحامل أو أيّ شخصٍ عادي يُعرّض الشخص لعدد من المخاطر، وسوف نخصّص موضوعنا للحديث عن أهمية هذا الفيتامين للسيدة الحامل.

مخاطر نقص فيتامين د Vitamin D على الحمل بما أنّ فيتامين د هو المسؤول عن نمو العظام والأسنان فإنّ نقصه سيُؤثر على الحامل وعلى جنينها أيضاً، ففي الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل يكتمل نموّ عظام الجنين، وأي نقص في هذا الفيتامين من شأنه تعريض الطفل بعد الولادة لعدد من المشاكل الصحية أهمّها:
ضعف المناعة وسرعة الإصابة بأيّ مرض نتيجة ذلك
. تأخر نموّ الطفل ويظهر ذلك في تأخر الطفل المشي وبروز الأسنان.

احتمالية إصابة الطفل بالكساح.
إصابة الطفل بعد الولادة بمرض الربو في بعض الحالات
. إصابة الطفل بأحد أمراض الجهاز العصبيّ.
إصابة الحامل بتسمّم الحمل ممّا قد يُعرّضها للولادة المبكّرة. إصابة الحامل بهشاشة العظام.

الجرعة المناسبة لفيتامين د للحامل حتى لا تصاب الحامل بنقص فيتامين د Vitamine D فإنّ عليها إجراء الفحص اللازم لذلك والتأكّد من عدم نقص فيتامين د في جسمها،
وإن تبيّن أنّ هناك نقص فعليها استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لها من هذا الفيتامين، حيث يقوم الطبيب بوصف المكمّل الغذائيّ المناسب لحالتها، وحسب ما أقرّته الدراسات الصادرة عن منظمة الصحّة العالمية فإنّ الجرعة الموصى بها يجب ألا تقلّ عن 2000 وحدة ولا تزيد عن 4000 وحدة، حيث إنّ الهدف من تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د Vitamin D هدفه إعادة فيتامين د إلى مستواه الطبيعيّ في الجسم دون زيادة أو نقص.

أعراض نقص فيتامين د إنّ نقص فيتامين د خلال الحمل له عدة أعراض يُمكن للحامل ملاحظتها،
ومن أهمّ هذه الأعراض: شعور الحامل بضعف في عظام جسمها.
الإرهاق والتعب المستمرين.
حدوث تشنّجات في الأرجل بشكل مستمر لدى الحامل.

مصادر فيتامين د Vitamine D يُمكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول بعض الأطعمة التي سنذكرها هنا، ولكن يجب تناول هذه الأطعمة إلى جانب التعرُّض بشكل يومي لأشعة الشمس، مع ضرورة اختيار الوقت المناسب لذلك، حيث أن ساعات الصباح الأولى ووقت الغروب أي الأوقات التي لا تكون فيها الشمس شديدة الحرارة، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: حليب الصويا. الكافيار. منتجات الألبان. البيض. الفِطر "المشروم". المحار. السمك خاصة السلمون والسردين. نقص فيتامين د Vitamin D

وتأخر الحمل إنّ نقص فيتامين د لدى السيدة التي لم يسبق لها الحمل قد يُؤثر على المشيمة ويؤدّي إلى فشل وظائفها، كما قد يُسبّب إصابة السيّدة بتكيُّس المبايض، وفي الحالتين يؤدّي هذا إلى تأخر الحمل وربما عدم القدرة على الإنجاب، لذا يجب متابعة فحص هذا الفيتامين والاهتمام بمعرفة نسبته .

فيتامين د Vitamine D مهم لعملية التمثيل الغذائي
فيتامين د مهم لامتصاص الكالسيوم والفسفور
فيتامين د يساعد في منع مقاومة الأنسولين (علاقة عكسية)
فيتامين د يساعد في تجديد خلايا الجسم
فيتامين د يمكن أن يحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي والجلد والقالون
فيتامين د مهم لبناء العضام والأسنان
فيتامين د مهم لعمل الكليتين

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *