جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

هل تعلم فيتامين ب Vitamine B وفوائده لـ الصحة النفسية

هل تعلم فيتامين ب Vitamine B وفوائده لـ الصحة النفسية

هل تعلم فيتامين ب Vitamine B وفوائده لـ الصحة النفسية

لأن المكوث في المنزل يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية، فلاشك أن الغذاء وتناول أشياء مفيدة للصحة يفيد بشكل كبير الحالة النفسية أيضا، وعلى رأس الأغذية التي يمكن تناولها وتحسن بشكل كبير الحالة النفسية هناك تلك المحتوية على فيتامين ب Vitamin B.



يعد فيتامين ب Vitamine B من بين أهم الفيتامينات على الإطلاق التي يمكن للإنسان أن يحظى بها، ولفيتامين ب Vitamin B عائلة كبيرة تضم اثني عشر فيتامينا، ولكل منها دور وخصائص محددة، وفوائد لمنطقة معينة في الجسم، ويبقى فيتامين ب12 Vitamin B12 أهم الفيتامينات التي يمكن للإنسان أن يحظى بها على الإطلاق للمحافظة على صحته النفسية.

توجد فيتامينات ب Vitamine B بأنواعها في الغذاء بشكل خاص، وكل واحد من فيتامينات «ب» يوجد في نوع معين من الغذاء، ويوجد فيتامين ب12 Vitamin B12 بشكل أخص في الخمائر والبكتيريا التي تعتبر المصدر الوحيد لهذا الفيتامين، حيث يمكن أن يحصل الإنسان على هذا الفيتامين من الخمائر الطبيعية الصالحة للاستهلاك.

وأثبتت مجموعة من الدراسات التي شملت فيتامين ب Vitamine B ومجموعته الأخرى، أن فيتامين ب Vitamin B من بين الفيتامينات الفعالة القادرة على القضاء على الاكتئاب، وخصوصا فيتامين ب12 Vitamin B12.



وأوضحت دراسة نشرها أطباء عبر وسائل الإعلام، بشكل مفصل، أهمية كل فيتامين ودوره في تحسين الصحة النفسية. وتضم الدراسة فيتامين ب Vitamine B الذي قال الأطباء إنه مفيد للصحة العقلية والعاطفية، وفيتامين ب1 Vitamin B1، الذي يسمى «الثيتامين Thitamin» ويستخدم هذا الفيتامين من قبل الدماغ من أجل تحويل الجلوكوز إلى طاقة يستفيد منها جسم الإنسان، وحدوث أي نقص في هذا الفيتامين يؤدي إلى مشاكل كثيرة على الصحة النفسية والعصبية.

يعتبر «النياسين Niacin»، وهو فيتامين ب3 Vitamine B3 مفيدا جدا للقضاء على التوتر والقلق، وتقليل الانفعالات التي يتعرض لها الإنسان. أما حمض «البانتوثينيك Pantothenic»، وهو ما يسمى فيتامين ب5 Vitamine B5، فيؤدي إلى التخلص من الإرهاق والاكتئاب، وأي نقص في هذا الحمض يؤدي إلى ظهور مشاكل نفسية صعبة.

بينما يؤدي نقص «البيريدوكسين Pyridoxine»، وهو فيتامين ب6 Vitamine B6، إلى حدوث مشاكل ذهنية والإصابة بالتشويش، أما فيتامين ب12 Vitamin B12 فهو ملك هذه السلسلة في علاج المشاكل النفسية، إذ يلعب دورا كبيرا في إنتاج العناصر الدماغية المسؤولة عن إيصال الرسائل الدماغية، أي الهرمونات التي ترسل الرسائل من وإلى الدماغ، ومنها هرمونا «الدوبامين Dopamine» و«السيروتونين Serotonin»، وهي الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالراحة والسعادة وتعمل على تحسين المزاج.



نقص فيتامين ب Vitamin B واعراضه وعلاجه 

نقص الفيتامين يؤدى الى:
1- وجود الإمساك.
2- تورم الجسم.
3- وجود التنميل باليدين و القدمين
4- فقدان الشهية و الإرهاق.
5- الضمور العضلي و العصبى.
6- الاضطرابات المعدية و سوء الهضم.
7- سرعة النسيان والصداع و الغثيان.
8- الإلتهاب الجلدي وأضرار بالجلد و فرط الحساسية
9- سقوط الشعر وضيق في التنفس
10- إلتهابات بالفم و اللسان شقق الجلد و قرح اللسان .
11- الأنيميا (فقر الدم) و التشنجات.
12- التوتر العصبي والاكتئاب والنسيان.
13- الام العظام والفقرات والخشونة.

الاشخاص اكثر عرضه لنقصه
النباتيون الذين يتجنبون تناول المنتجات الحيوانيه

كيفية التأكد
عمل تحليل دم للكشف عن فيتامين ب12 Vitamin B12

الاغذية المتواجد بها فيتامين ب12 Vitamin B12
اللحوم الحمراء
لحوم الكبد والكلي
الدواجن
الحليب
السمك
البيض
الفول
الباذنجان

العلاج
اقراص فيتامين ب12 Vitamine B12

الممنوعات فى علاج نقص فيتامين ب12 Vitamin B12:
1- الدهون والسمن الصناعى.
2- الأغذية المدخنة والمملحة والمعلبات والمخللات والشطة.
3- الكحولات والقهوة والكولا والشيكولاتة.
4- ممنوع التدخين .. وممنوع الجلوس مع المدخنين.


نقص فيتامين ب12 Vitamine B12 مهم أن تعرفي اعراضه....



أعراض نقص فيتامين ب12 Vitamin B12

- ضعف ودوخة وتعب فإن الضعف والإجهاد هما من أكثر الأعراض شيوعًا في مستويات فيتامين ب12 Vitamine B12 المتخلفة. عندما يتناقص الفيتامين، ينتج الجسم عددًا أقل من كريات الدم الحمراء الضرورية لنشر الأكسجين. كنتيجة لذلك ، تشعر بالنعاس ، التعب ، الإرهاق ، وحتى الدوخة.

كثير من الناس يخلطون بين هذه الأعراض بقلة النوم، وساعات عمل طويلة، والإجهاد.

- أجري فحصًا للدم للتحقق من مستويات فيتامين ب12 Vitamin B12. ضيق التنفس واحدة من العلامات الفسيولوجية المحتملة من عدم كفاية فيتامين B12 هو ضيق التنفس عند بذل مجهود، وهذا بسبب مساهمة فيتامين ب 12 في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين نقل الأوكسجين في مجرى الدم.

- تلف الأعصاب يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 Vitamine B12 إلى تدهور الخلايا العصبية، وإذا تجاهلت ذلك، فإن الأعراض ستصبح دائمة وتتحول إلى تشوش الحس في النظام العصبي.

- يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 Vitamin B12 إلى انحلال الحبل الشوكي والأعصاب البصرية والأنسجة الدماغية والأعصاب الطرفية.

بدون حماية فيتامين ب12 Vitamine B12 ، يمكن لأعصاب الحبل الشوكي أن تتحلل و ستشعر بالتذبذب. نتيجة لذلك ، ستتعثر وستفقد التوازن أكثر من المعتاد حتى أثناء السير على الأسطح المستوية. البشرة الشاحبة .

- هناك مؤشر مادي آخر على انخفاض مستوى فيتامين ب12 Vitamin B12 وهو أن البشرة الشاحبة أو بياض العينين. وهذا لأن فيتامين ب12 Vitamin B12 مسئول عن حالات فقر الدم أو الأنيميا التي تسبب في أن يكون الوجه شاحبًا.

- ضعف العظام تماما مثل الكالسيوم وفيتامين د vitamine d، فيتامين ب 12 يلعب دورًا هامًا في تكوين خلايا بناء العظام في الجسم. إن نقص فيتامين ب12 Vitamine B12 يهدد العمل السليم لوظائفهم ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام

هام لمرضى السكري ومرضى التهاب الاعصاب


فيتامين ب12 Vitamine B12 (كوبالامين) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يؤدي أدوارًا أساسية في تكوين خلايا الدم الحمراء وأيض الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي.

تشتمل المصادر الغذائية لفيتامين ب12 Vitamin B12 على الدواجن واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان. تتم إضافة فيتامين ب12 Vitamine B12 أيضًا إلى بعض الأغذية ويتوفر في شكل مكمل غذائي يؤخذ عن طريق الفم. يمكن أن توصف حقن فيتامين ب12 Vitamin B12 أو بخاخ الأنف لعلاج نقص فيتامين ب12 Vitamine B12

ولأن جسمك قادر على تخزين مخزون عدة سنوات من فيتامين ب12 Vitamin B12، فإن نقص هذا الفيتامين هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا، فقد تكون عرضة للإصابة بنقص لهذا الفيتامين لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي على فيتامين ب-12 . كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية هم أيضًا عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب12 Vitamine B12.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 Vitamin B12، إذا تُرك دون علاج، إلى فقر الدم والتعب وضعف العضلات ومشاكل بالأمعاء وتلف الأعصاب واضطرابات المزاج.

فالقيمة اليومية لفيتامين ب12 Vitamine B12 الموصى بها بالنسبة للبالغين هي 2.4 ميكروجرام.

الدليل
يوضح أحد الأبحاث عن استخدام فيتامين ب12 Vitamin B12 لحالات وأنشطة محددة ما يلي:

مرض الأوعية الدموية والقلب أظهرت الدراسات أن الجمع بين فيتامين ب12 Vitamin B12 وفيتامين ب6 Vitamine B6 والفولات (فيتامين ب9 Vitamine B9) يعالج ارتفاع مستويات الهوموسيستين في الدم. وارتفاع مستوى الهوموسيستين قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. على الرغم من هذه الفائدة، لا يوجد دليل يثبت أن مكملات فيتامين ب12 Vitamin B12 تقي من أمراض القلب.

الخرف. نقص فيتامين ب12 Vitamin B12 تصاحبه الإصابة بالخرف وانخفاض مستوى الوظائف المعرفية، ولكن غير واضح هل مكملات فيتامين ب-12 يمكن أن تفيد في الوقاية من الخرف وعلاجه أم لا.

الأداء الرياضي. إذا لم تكن مصابًا بنقص فيتامين ب12 Vitamine B12، لا يوجد دليل على أن مكملات فيتامين ب-12 ستعزز طاقتك أو تجعلك رياضيًا أفضل.

آمن بصفة عامة
معظم الناس يحصلون على ما يكفي من فيتامين ب12 Vitamin B12 من اتباع نظام غذائي متوازن. إلا أن كبار السن والنباتيين ومن يعانون من حالات تؤثر على قدرتهم على امتصاص فيتامين ب12 Vitamine B12 من الأطعمة قد يستفيدون من استخدام المكملات عن طريق الفم.

كما يوصى بمكملات فيتامين ب12 Vitamine B12 للحوامل أو المرضعات حصرًا اللاتي يتبعن أنظمة غذائية نباتية أو بدون أصل حيواني.

السلامة والآثار الجانبية
عادةً ما تعتبر مكملات فيتامين ب12 Vitamine B12 آمنة، عند أخذها بجرعات مناسبة. في حين أن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ب12 Vitamin B12 للبالغين هي 2.4 ميكروجرامًا، يمكنك أخذ جرعات أكبر بأمان. يمتص جسمك القدر الذي يحتاجه فقط، وتخرج الكمية الزائدة عبر البول.

قد تتسبب الجرعات العالية من فيتامين ب12 Vitamin B12، مثل تلك المستخدمة لعلاج نقص هذا الفيتامين، في:
الدوار
الصداع
القلق
الغثيان
القيء

التفاعلات
تتضمن التفاعلات المحتملة ما يلي:

حمض الأمينوساليسيليك. قد يقلل تناول هذا الدواء المستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي من امتصاص جسمك لفيتامين ب12 Vitamin B12.

كولشيسين (كولكريس Colcare، ميتيجار Metegar). قد يقلل تناول هذا الدواء المضاد للالتهاب المستخدم لمنع نوبات النقرس ومعالجتها من امتصاص جسمك لفيتامين ب-12.

ميتفورمين (جلوميتزا، جلوكوفاج، فورتاميت Glometza, Glucophage, Fortamite). تناول هذه الأدوية لداء السكري من امتصاص جسمك لفيتامين ب12 Vitamin B12.

مثبطات مضخة البروتون. إن تناول أوميبرازول Omeprazole (بريلوسك Prilosk) أو لانزوبرازول Lansoprazole (بريفاسيد Prevacid) أو غيرها من الأدوية التي تقلل الأحماض في المعدة قد يقلل من امتصاص فيتامين ب12 Vitamin B12.

مكملات لفيتامين ج Vitamin c (حمض الاسكوربيك Ascorbic acid). قد يقلل تناول فيتامين ب12 Vitamin B12 مع فيتامين ج Vitamin c من المقدار المتوفر من فيتامين ب12 Vitamin B12 في جسمك. لتجنب هذا التفاعل، تناول فيتامين ج بعد ساعتين أو أكثر من تناول مكملات فيتامين ب12 Vitamine B12.

قد يوصي طبيبك بتغيير الأدوية أو أوقات الجرعات لمنع أي تفاعلات محتملة.

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *