جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

أخبار المغرب يدعم البحث العلمي عن كورونا بمليار لمواجهة فيروس كورونا corona virus

أخبار المغرب يدعم البحث العلمي عن كورونا بمليار سنتيم لمواجهة فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19

أخبار المغرب يدعم البحث العلمي عن كورونا بمليار سنتيم لمواجهة فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق برنامج لدعم البحث العلمي والتكنولوجي المُتعلق بفيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 بغلاف مالي قدره 10 ملايين درهم، أي ما يُعادل مليار سنتيم.


وذكر قطاع التعليم العالي والبحث العلمي التابع للوزارة، في إعلان حول البرنامج، أن الهدف هو تعبئة فرق البحث المغربية من أجل إنجاز مشاريع البحث العلمي في المجالات المتعلقة بهذا وَباء فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 في أقرب الآجال المُمكنة، وسيتم تدبير البرنامج من طرف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.

ويروم البرنامج من وراء تمويل مشاريع البحث في المجالات ذات الصلة بفيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 العمل على خلق بيئة بحث متعددة التخصصات قادرة، وفق نتائج الدراسات والأبحاث التي ستنجز، على إيجاد الحلول والمساهمة في تدبير الأزمة الوبائي.

وترتكز الأهداف على تقديم عناصر الإجابة عن تساؤلات عديدة؛ من بينها: كيف يمكن تحليل انتشار وباء فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 والإحاطة بمختلف أبعاده في المغرب؟ وما هي التوصيات المناسبة لتدبير الفترة الانتقالية والكفيلة بتمكين البلاد من الرجوع إلى الوضع الطبيعي؟، إضافة إلى الدروس المستفادة من هذا الوباء والتدابير الوقائية المتعين اتخاذها مستقبلاً.

ويجب إنجاز مشاريع الموضوع الأول في غضون سنة واحدة، أما مشاريع الموضوعين الثاني والثالث فهي محددة في ستة أشهر لكل واحدة.


وأوضحت الوزارة أن برنامج الدعم يهدف إلى إنتاج معارف علمية أصيلة وفق مقاربات متعددة التخصصات قادرة على دراسة جميع مستويات وباء فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19، والإلمام بمختلف جوانبه على المستويات العلمية والطبية والتكنولوجية، إضافة إلى التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والسياسية.

ومن المنتظر أن تشكل أقطاب جهوية تضم المؤسسات الجامعية في كل جهة أو أكثر على أن يقترح كل قطب المواضيع البحثية التي يتوفر فيها على الموارد البشرية القادرة على تحقيق النتائج المتوقعة وبالسرعة اللازمة، ويتعين تقديم جميع المشاريع في شكل دعامة رقمية تحتوي مطبوعاً نموذجياً للمشروع يتضمن جميع المعلومات المطلوبة وخمسة إصدارات علمية للباحثين المشاركين في المشروع.

ويجب أن تُرسَل الملفات الكاملة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قبل تاريخ 30 أبريل الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال على البريد الإلكتروني: covid19@cnrst.ma، على أن يتم تقييم المشروع بناءً على القيمة الابتكارية له وأهميته والجودة العلمية، ووضوح خطة التنفيذ ومدى قابلية إنجاز المشروع.

كما سيتم الأخذ بعين الاعتبار في التقييم الانعكاسات العلمية والاقتصادية والاجتماعية المحتملة للنتائج المتوقعة من المشروع من مخرجات وبراءات اختراع وإنتاج علمي مفهرس، إضافة إلى معيار الإنتاج العلمي السابقة لفريق المشروع.


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *