جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

العثماني يبرز معالم تطويق فيروس كورونا المستجد corona virus في المجتمع المغربي

سعد الدين العثماني يبرز المعالم الكبرى لـتطويق فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus في المجتمع المغربي

سعد الدين العثماني يبرز المعالم الكبرى لـتطويق فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus في المجتمع المغربي

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغرب maroc، إن الوضع الحالي بالمملكة بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus، هو "وضع جدي ويحتاج إلى تركيز وتعاون وتضامن ويقظة ووعي"، مشيرا إلى أن ملك المغرب الملك محمد السادس أعطى تعليماته للالتزام بالشفافية في الأرقام، ومؤكدا أنه ستُتخذ أقصى العقوبات في حق المحتكرين ومروجي الشائعات.


وقال العثماني، خلال أول ظهور له في الإعلام العمومي منذ انتشار وباء فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus، إن الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة يجب أن تكون لدينا الثقة التامة فيها .. الملك محمد السادس أعطى توجيهاته بأن يُتعامل مع الموضوع بالشفافية التامة".

وتابع قائلا: "ليست هناك دولة في العالم تعرف كيف سيتم التعامل مع هذه الجائحة من هنا أسبوعين نظرا إلى تطورها، وهو ما يفرض إصدار قرارات مفاجئة".

وأكد أن جميع القرارات والأرقام المعلن عنها من قبل الحكومة هي صحيحة، ولا يوجد سبب للتعتيم، نظرا إلى وجود "التزامات تجاه المواطنين وتدخل فرق متعددة أمنية وصحية وخبراء قبل إصدار الأرقام، ووجود التزامات دولية، خاصة مع منظمة الصحة العالمية التي نتعامل معها باستمرار".

وشدد العثماني على أنه لا وجود لأي حالة حجر على مدن أو وجود بؤر لانتشار المرض كما يتم الترويج له حاليا، قائلا: "تعاملنا مع الموضوع بجدية منذ البداية بتدخل لجنة القيادة، ولجنة اليقظة والرصد، ولجنة علمية تضم خبراء في الموضوع".

وتابع: "الإجراءات لم تُتخذ لأن هناك خطرا، بل لتفادي الخطر"، مبرزا وجود مراكز متعددة بها أقسام لاستقبال الحالات المتوقعة تضم 970 سريرا مخصصة و250 سرير إنعاش للحالات التي قد تحتاج الإنعاش. وأضاف: "لا أحد يمكن أن يتنبأ بالعدد، وليست هناك أي بؤرة لانتقال المرض، وبالتالي هذا يجعلنا في المرحلة الأولى".


وأوضح رئيس الحكومة أن توقيف الدراسة هو" لتفادي المخاطر في المستقبل، وحتى لا نصل إلى ما وصلت إليه دول أخرى"، مؤكدا أنها ليست عطلة للسفر أو التجمع التي هي من أسباب انتقال المرض. وقال إنه "لأول مرة أُجريت استعدادات للتكوين عن بعد،

بتدخل عدد من الأساتذة تكونوا في هذا الاتجاه، وإن المضامين الرقمية متوفرة، خاصة في السنوات الإشهادية ويساهم فيها 30 فريقا من المكونين".

وقال العثماني: "توفر بوابة إلكترونية عبارة عن صلة وصل بين الأستاذ والتلميذ، والقناة الرابعة ستقوم ببث الدروس المصورة، ناهيك عن اعتماد برنامج الدعم والتقوية عقب استئناف الدراسة".

وأكد رئيس الحكومة أن البرنامج يستهدف أقصى ما يمكن من التلاميذ، "ويجب انخراط الأسرة في هذه العملية، عبر التواصل مع الأساتذة والمؤسسات لإنجاح الفترة التي نتمنى أن تكون قصيرة".

وأشار العثماني إلى أن "التسابق على الأسواق يمنح صورة سلبية عن المواطن، وهو ليس في حاجة إلى هذا التسابق"، مؤكدا توفر المواد الغذائية بشكل كاف لمخزون يصل إلى أربعة أشهر، ومتحدثا أن الجمعيات المهنية للتجار تؤكد توفر المنتجات.


وتحدث العثماني عن أن هناك محاولات الاحتكار والتلاعب، مشيرا إلى أنه سيتم "الضرب بأقصى العقوبات على يد كل المحتكرين والمتلاعبين". وشدد رئيس الحكومة على أن "السلطات تبحث عن مروجي الإشاعة، وأنها ستضرب بيد من حديد من يحاولون بث الرعب في المواطنين".

أما عن الوضع الاقتصادي، فقال رئيس الحكومة، الذي رفض تقديم أية أرقام، إن هناك لجنة اقتصادية تدرس الوضع وستعقد اجتماعا يوم الاثنين لوضع برنامج المواكبة، وأضاف: "هناك لقاءات مع الفدراليات لتقييم الوضع على الاقتصاد ومختلف القطاعات،
وليس هناك أي رقم يمكن أن يُعلن عنه حاليا قبل نهاية الاجتماعات، وسنعرف هل سنحتاج إلى قانون مالية تعديلي بداية من الأسبوع المقبل".

ولم يفت العثماني التذكير بأن الأمر يتعلق بوباء عالمي أصاب أكثر من 143 ألف حالة عبر العالم، وله تأثيرات كبيرة بشريا واجتماعيا واقتصاديا، و"أصابنا حظ من فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus، إلا أننا لازلنا في المرحلة الأولى بتسجيل 17 أو 18 حالة مصابة أغلبها قدمت من الخارج".


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *