جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

وزير الصحة يوصي باجتناب صلاة الجمعة بالمسجد بسبب فيروس كورونا المستجد corona virus

وزير الصحة يوصي باجتناب صلاة الجمعة بالمسجد بسبب فيروس كورونا المستجد corona virus

وزير الصحة يوصي باجتناب صلاة الجمعة بالمسجد بسبب فيروس كورونا المستجد corona virus

نصح خالد آيت الطالب، وزير الصحة، المغاربة المرضى باجتناب أداء صلاة الجمعة في مساجد المملكة، في إطار الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد corona virus.


ودعا وزير الصحة جميع المتدخلين ووسائل الإعلام إلى توعية المواطنين بطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد corona virus، خصوصا على مستوى السلوكيات الفردية؛ضمنها غسل اليدين باستمرار، وعدم العطس أمام الناس، واتخاذ مسافة متر واحد على الأقل قبل العطس.

وشدد وزير الصحة، في تصريح صحافي، على هامش حضوره ضمن لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، اليوم الجمعة، للحديث عن "تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد corona virus وسبل محاصرته والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمواجهته وكذا الاستعدادات العملية للتعامل مع أي حالة محتملة"، (شدد) على ضرورة التزام المرضى بيوتهم لكي لا ينقلوا العدوى إلى محيطهم، قبل أن يُضيف قائلاً: "اليوم الجمعة اللي مريض مخصوش يمشي للمسجد باش ميعديش الناس ومن الأحسن يبقى فدارو".

وكانت مصادر استبعدت إمكانية إلغاء إقامة صلاة الجمعة في مساجد المملكة، بسبب فيروس كورونا المستجد corona virus. وأضافت المصادر ذاتها أن تدبير توقيف صلاة الجمعة يقتضي أن تسبقه تدابير أخرى أكثر ضرورة منه؛ أولها تعطيل حركة النقل العمومي، وفرض توقيف للخطوط الجوية والبحرية.

وجدد وزير الصحة تأكيده أن "الكمامات لا يجب استعمالها من قبل أي أحد"، داعيا إلى اتباع الوصفات الطبية، لأن الكمامة يجب أن يستعملها الحامل لفيروس كورونا المستجد corona virus أو الذي يشتبه في إصابته حتى لا يعادي الآخرين"، مردفا أن "الإنسان العادي غير المصاب في حالة استعماله للكمامة قد يعرض نفسه للخطر في حالة حمل الكمامة التي يستعملها ميكروبات".


وأضاف وزير الصحة، في تصريحه، أن "هناك كمامات خاصة يستعملها العاملون في مجال الطب رفقة باقي تجهيزات الوقاية"، مشيرا إلى أن المغرب يتوفر على ثلاثة مصانع وعلى اكتفاء ذاتي من المستلزمات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد corona virus.

وجوابا عن سؤال حول نفاد مطهر لليدين ورفع أسعاره من قبل بعض الصيدليات، كشف وزير الصحة أن مديرية الأدوية وجهت مراسلة إلى جميع صيدليات المملكة للتحلي بالسلوك الوطني في هذه المرحلة، مؤكدا أنه "لا يمكن استغلال الأزمة للمتاجرة في ضعف المواطنين"، مستبعدا أن تكون صيدليات رفعت أسعار مطهر اليدين.

وشدد الوزير ذاته على أن وزارة الصحة ستشرك صيدليات المملكة في حملة التصدي لفيروس كورونا المستجد corona virus، مشيرا إلى أن الوزارة ستطلب من الصيدليات القيام بإجراءات استثنائية لترخيص المستلزمات الوقائية، وزاد أن "الماء والصابون كافيين ووسائل بسيطة يمكن أن تقتل الفيروس".

وخلال المعطيات التي قدمها الوزير أمام البرلمانيين، أكد آيت الطالب جاهزية المغرب للتعامل مع فيروس كورونا المستجد corona virus، مشيرا إلى أنه ليست هذه أول أزمة يمر منها المغرب.


وأضاف المسؤول الحكومي أن "تجربة المملكة في مجال التعامل مع الأزمات الصحية يمكن أن يصدرها المغرب إلى الخارج"، كاشفا أن المغرب بصدد طلب إنشاء مركز مراقبة وتنسيق الأمراض السارية وغير السارية في القارة الإفريقية".

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *