جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

فيروس كورونا corona virus يقلص احتياطي الدم بمركز الدار البيضاء إلى مستويات خطيرة

فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 يقلص احتياطي الدم بمركز الدار البيضاء إلى مستويات خطيرة

فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 يقلص احتياطي الدم بمركز الدار البيضاء إلى مستويات خطيرة

تراجع عدد المتبرعين بالدم بمدينة الدار البيضاء بمستويات غير مسبوقة؛ وهو التراجع الذي أثار قلق العاملين في القطاع الصحي بالعاصمة الاقتصادية، ودفعهم إلى دق ناقوس الخطر بالنظر إلى الاحتياجات المتزايدة لمشتقات الدم، خلال فترة حظر التجول الصحي وتفشي وباء فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 بالمغرب.


وقالت آمال داريد، مديرة مركز تحاقن الدم بجهة الدار البيضاء سطات، إن عدد المتبرعين بالدم تراجع من 240 شخصا، الذين يوفرون 600 كيس كمعدل، إلى أقل من 40 متبرعا في فترة الحظر الصحي؛ وهو مستوى خطير بما تحمله الكلمة من معنى، في الوقت الذي يبلغ فيه الطلب على أكياس مشتقات الدم ما لا يقل عن 350 كيسا يوميا.

وأوضحت داريد، أن المركز لم يعد، الاثنين من الأسبوع الماضي، يتوفر سوى على ثلاثة أكياس دم فقط؛ فقمنا بحملات تواصلية لحث السكان على التبرع، مما ساعد على رفع الاحتياطي إلى 900، وهو ما يغطي حاجيات المتشفيات لمدة خمسة أيام فقط، وهذا غير كاف، علما أن الطلب اليومي على الدم مستمر".


وأضافت مديرة المركز سالف الذكر: "أمام استحالة الاعتماد على الوحدات المتنقلة لاستقبال المتبرعين بالدم، حرصنا على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المتبرعين؛ من ضمنها التعقيم اليومي لمركز التبرع بالدم، ووضع مجموعة من التجهيزات ومواد التنظيف المعقمة".

وأكدت المتحدثة، في التصريح ذاته، أن فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 أثّرت على المخزون من هذه المادة الحيوية، وقد طلبنا تأجيل العمليات الجراحية غير المستعجلة، ومع ذلك هناك مجموعة كبيرة من المرضى المغاربة بحاجة إلى أكياس مشتقات الدم؛ بمن فيهم المرضى المصابون بفيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 يحتاجون إلى أكياس الدم، خاصة بالنسبة إلى الحالات الخطيرة التي تحتاج إلى الصفائح الدموية وكريات الدم الحمراء. وهنا، نسجل خصاصا كبيرا في هذا المجال، خاصة بالنسبة إلى فصيلة الدم النادرة".


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *