جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

هل تعلم ما هي بذور الشيا أو حبوب الشيا graines de chia و ماهي فوائد بذور الشيا الصحة

هل تعلم ما هي بذور الشيا أو حبوب الشيا graines de chia و ماهي فوائد بذور الشيا الصحة

بذور الشيا، حبوب الشيا، فوائد الشيا،اضرار بذور الشيا، فوائد حبوب الشيا، grain de chia، grainé de chia، graines de chia، الصحة.

بذور الشيا، حبوب الشيا، فوائد الشيا،اضرار بذور الشيا، فوائد حبوب الشيا، grain de chia، grainé de chia، graines de chia، الصحة.
بذور الشيا
بذور الشيا يعتبر تناول حبوب الشيا هو إحدى الأمور التي اشتهرت وتمتعت بها الثقافات القديمة في جميع أنحاء أمريكا الوسطى، حيث اعتبرته جزءاً أساسياً من طعامها، إضافة إلى أن بذور الشيا تتمتع بخصائص طبية رائعة.




 فهي إحدى مصادر الغذاء الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتساعد في إزالة السموم من الجسم، بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الماء من الجسم بكمية أكبر من بذور الكتان.

 وبالتالي يمكن اعتباره من أفضل البذور التي تساهم في تخفيف حدة الإمساك والإسهال والإلتهابات، لذا يفضل إقران بذور الشيا بالنظام الغذائي الخاص بكل شخص، وفي هذا المقال سوف نتطرق لأفضل الوصفات التي يمكن إدخال بذور الشيا لها.

 طرق إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي يمكن إدخال بذور الشيا إلى النظام الغذائي، بشكل صحي، عن طريق اتباع الطرق التالية، و التي يعتبر أهمها ما يلي:

 العصائر المثلجة يمكن إضافة بذور الشيا إلى أي نوع من أنواع العصائر المراد إعدادها، بحيث يتم مزج معلقتين كبيرتين من بذور الشيا مع العصير، وخلطها بالخلاط على مستوى منخفص حوالي 10 - 15 ثانية، ومن ثم تركها لمدة عشر دقائق قبل تناولها.

 عصير الليمون تضاف معلقتين أو أربع ملاعق من بذور الشيا إلى كوب من عصير الليمون، بحيث يمكن تحليته أو الإستغناء عن ذلك حسب الرغبة.

 عصيدة للإفطار لصنع عصيدة مشبعة ومفيدة من بذور الشيا، ينصح بخلط أربعة ملاعق من بذور الشيا في كوب من الحليب النباتي الذي يفضله الكثير من الأشخاص، ووضعه في الثلاجة لمدة عشرون دقيقة، أو تركه ليوم كامل، ومن ثم القيام بتحليته وذلك بإضافة الموز أو الفانيلا والقليل من القرفة أو الفواكه المجففة أو حتى المكسرات.




 السلطة يفضل رش السلطة بالقليل من بذور الشيا، مع العلم بضرورة تعويض الجسم بالماء، لقدرة هذه البذور على امتصاص كميات كبيرة منه.

 بديل للبيض يمكن استخدام بذور الشيا كبديل للبيض، في المخبوزات والكيك، وذلك بمزج معلقة كبيرة من البذور بعد طحنها، مع ثلاث ملاعق من الماء، والسماح لها بالبقاء خمس دقائق قبل استخدامها.

 استعمال بذور الشيا للتنحيف تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف التي يحتاجها الجسم، و يستغلها في العديد من الأمور الصحية التي تساعده في المحافظة على صحة الجسم، إلا أن بذور الشيا تستخدم في عملية انقاص الوزن، وكما ذكرنا، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي تعمل على منح الجسم شعور بعدم الجوع، والجدير بالذكر أن بذور الشيا تساعد المعدة في افرازات العصارة الهاضمة، التي تحتاجها من أجل أن تتم عملية الهضم بأفضل ما يمكن.

 بذور الشيا مع الزبادي يمكن تناول بذور الشيا مع الزبادي من أجل اتمام عملية انقاص الوزن، بطريقة صحية و ضمونة النتائج، فالمكونات التي يحتوي عليها اللبن الزيادي، يساعد كثيراً في عمل بذور الشيا عند استخدامها في انقاص الوزن، و هذا السبب الي يجعل كل من اللبن الزبادي و بذور الشيا يعتبران توأم غذائي متكامل صحي.

 فوائد بذور الشيا للشعر إن بذور الشيا هي من البذور التي تحتوي على العديد من الفيتامنيات و المعادن و غيرها من القيم الغذائية التي تجعل منها مادة غذائية طبيعية تدخل في كثير من المجالات، والجدير بالذكر أنه يمكن استعمال زيت بذور الشيا من أجل معالجة والاهتمام بصحة الشعر، فزيت بذور الشيا، يستخدم في زيادة طول الشعر، ويحافظ على نسبة الرطوبة، ويعمل على انعاش فروة الرأس، ويعالج مشكلة التساقط والتقصف أيضا.

 فوائد بذور الشيا للحامل تحتوي بذور الشيا على العديد من القيم الغذائية التي تساعدها في أن تكون غذاء صحي جيد و مناسب للمرأة الحامل، فهي غنية بالألياف، و التي تساعد الحامل على التخلص من أي مشكلة قد تواجه الجهاز الهضمي، إضافة إلى احتواء بذور الشيا على أحماض الأوميغا 3 التي تساعد على نمو الجنين بطريقة سليمة داخل الرحم.




 علاوة على ذلك، فهي تحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على طرد السموم من جسم الحامل، إضافة إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من المعادن، كالكالسيوم الذي يساعد في المحافظة على صحة الجهاز العظمي للحامل، كما أن بذور الشيا، تدخل في صناعة بعض الأدوية و الكريمات، كالكريم الذي تستعمله الحامل من أجل اخفاء تشققات البطن.

 أهمية بذور الشيا لمرضى السكري تعتبر بذور الشيا من البذور الطبيعية التي يمكن استعمالها من أجل المحافظة على صحة مرضى السكري، و التقليل من خطر التعرض للمضاعفات، فهي تحتوي على مادة تساعد في عملية ابطاء الهضم، و تعرف باسم مادة الجيلاتينية، و من أهم ما يمكن أن تقوم به هذه المادة لمرضى السكري، هو الحد من عملية امتصاص السكر في الجسم، و بهذه الطريقة يصبح من السهل حماية الجسم من مشكلة ارتفاع معدل السكر في الدم لمرضى السكري.

بذور الشيا يعود أصل بذور الشيا (بالإنجليزية: grainé de chia) إلى المكسيك، واسمها العلمي (بالإنجليزية: Salvia hispanica)، وقد شاع استخدامها منذ القدم عند شعوب المايا والآزتيك، وتتميز بذور الشيا بشكلها البيضويّ والمسطح، كما يتراوح لون البذور بين الأبيض إلى البنيّ أو الأسود.

 ويمكن القول إنّها تعدّ من الحبوب الكاملة وغير المعالجة، والتي تتميز بطعمها الخفيف، ولذلك يمكن أن تتمّ إضافتها إلى العديد من الأطباق المختلفة، مثل لبن الزبادي، أو أطباق الأرز، بالإضافة إلى بعض الصلصات والخضروات.

 فوائد بذور الشيا تحتوي بذور الشيا على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة، كما أنّها في الغالب تُزرع عضوياً دون تعديلاتٍ وراثية، وتتميز بخلوّها من الغلوتين، ومن فوائد بذور الشيا نذكر ما يلي:

 تحتوي على مضادات الأكسدة: تُعدّ بذور الشيا غنيّةً بمضادات الأكسدة؛ حيث تتميز باحتوائها على مضادات أكسدة أكثر من تلك الموجودة في التوت الأزرق، والتي تعمل على مكافحة إنتاج الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، مما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالشيخوخة والعديد من الأمراض، كالسرطان.

 تحتوي على كميات مرتفعة من الألياف: إنّ معظم الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا تتكون من الألياف، ولذلك فإنّ بذور الشيا قادرةٌ على على امتصاص 10-12 مرة ضعف حجمها من الماء، والتي تكوّن قواماً هلاميّاً في المعدة، مما قد يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء.

 ويقلّل من السعرات الحرارية المتناولة، كما أنّ هذه الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص الطعام، ومن الجدير بالذكر أنّ الألياف تُعدّ مفيدة للبكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء. تحتوي على البروتين عالي الجودة: يكوّن البروتين ما نسبته 14% من بذور الشيا.

 كما أنّها تتميز باحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية (بالإنجليزية: Essential amino acids) لجسم الإنسان، ومن الجدير بالذكر أنّ البروتين يساعد على تقليل الشهية، والرغبة في تناول الطعام. تساعد على فقدان الوزن: قد يساعد تناول بذور الشيا كجزءٍ من نظامٍ غذائيِّ صحّي على إنقاص الوزن.

 وربّما يكون ذلك بسبب احتوائها على الألياف والبروتينات التي تقلل الشهية كما ذُكر سابقاً، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك حاجةً إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذا التأثير.

 تحتوي على كميات مرتفعة من دهون أوميغا-3: تحتوي بذور الشيا على كميات من الأوميغا-3 تفوق تلك الموجودة في سمك السلمون، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ دهون الأوميغا-3 الموجودة في بذور الشيا تكون على شكلٍ لا يستطيع جسم الإنسان الاستفادة منه، ويجب أن يتمّ تحويلها إلى شكلٍ آخر لتحقق الفوائد المرجوّة منها، على العكس من الأسماك التي تحتوي على أشكال أوميغا-3 التي يستطيع الجسم الاستفادة منها بسهولة.

 تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض: تشير بعض الدراسات التي تمّ إجراؤها على الحيوانات أنّ بذور الشيا تعمل على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، والالتهابات، ودهون البطن، ومقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)، كما أنّها تعمل على زيادة مستويات الكولسترول الجيد، وعليه فإنّها قد تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

 تزيد من صحّة العظام: تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر المهمّة لصحة العظام، ومنها الكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على البروتين. تنظم مستويات السكر في الدم: نظراً لاحتواء بذور الشيا على كميات مرتفعة من الألياف فإنّها تساعد على التقليل من الارتفاع المفاجئ في سكر الدم بعد الوجبات.

 ولكن ما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الدراسات لإثبات ذلك، وبالإضافة إلى ذلك لوحظ أنّ بذور الشيا تعمل على خفض المؤشرات الالتهابية عند الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني (بالإنجليزية: Diabetes Type 2).

 تحسن من الأداء الرياضي: يمكن استخدام بذور الشيا بدلاً من المشروبات الرياضية؛ حيث إنّها تزوّد الجسم بالمواد الغذائية بدلاً من السكر، ولكن ما زالت هناك حاجة إلى دراسات أخرى لتأكيد هذه الفوائد.

 تقلل من ضغط الدم: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ بذور الشيا أو طحينها يمكن أن تكون قادرةً على خفض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاعه، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب.

 الأضرار الجانبية لاستخدام بذور الشيا 

بالرغم من الفوائد العديدة لبذور الشيا، إلّا أنّه قد يسبب بعض الأضرار، والتي يمكن تلافيها عن طريق نقع بذور الشيا في الماء قبل استخدامها، أو شرب كميات كبيرة من الماء عند تناولها، ومن الأضرار الجانبية التي قد تسببها بذور الشيا:

 احتواؤها على حمض الفيتيك: يؤدي تناول حمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic acid) إلى منع امتصاص بعض العناصر الغذائية، ومنها الحديد والزنك، وذلك لأنّه يرتبط بهذه العناصر، مما يقلل من الاستفادة منها.

 التأثيرات المضادّة لتخثّر الدم: قد يؤدي الإفراط في تناول بذور الشيا إلى حدوث مشاكل في تخثّر الدم الطبيعي، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادّة لتخثّر الدم باستشارة الطبيب قبل تناول بذور الشيا.

 القيمة الغذائية لبذور الشيا يبيّن الجدول التالي العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة طعامٍ واحدة، أو ما يساوي 12 غرام من بذور الشيا:

 المادة الغذائية القيمة الغذائية السعرات الحرارية 60 سعرة حرارية البروتينات 3 غرام الكربوهيدرات 4 غرام الألياف 4 غرام الدهون 4 غرام الكالسيوم 60 ملغرام الحديد 0.72 ملغرام المغنيسيوم 40 ملغرام المراجع فيديو الطعام الخارق سُميت بذلك لأنها بذور صغيرة في حجمها لكن تأثيرها كبير! فهي قد تغني عن وجبة بفوائدها العظيمة.

فوائد بذور الشيا التي لا يعرفها أحد، حيث أصبحت بذور الشيا واحدة من أكثر الأطعمة الشعبية في المجتمعات التي تعيش بطريقة صحية، فهي سهلة الهضم عند إعدادها بشكل صحيح، كما يمكن أن تضاف بسهولة إلى وصفات الطعام، بالإضافة إلى فوائدها المتعددة، وتعتبر المكسيك هي الموطن الأصلي لبذور الشيا، كما تحتوي بذور الشيا على كمية وفيرة من الألياف ودهون أوميجا 3 والبروتين والفيتامينات والمعادن.

فعلى سبيل المثال، تحتوي كل (28 جرام) من بذور الشيا على ما يلي:

- 137 سعر حرارية.

- 12.3 جرام من الكربوهيدرات.

- 4.4 جرام من البروتين.

- 8.6 جرام من الدهون.

- 10.6 جرام من الألياف.

- 0.6 ميليجرام منجنيز.

- 265 ميليجرام الفوسفور.

- 177 ميليجرام الكالسيوم.

- 1 ميليجرام زنك.

- 0.1 ميليجرام من النحاس.

- 44.8 ميليجرام من البوتاسيوم. 

تحتوي بذور الشيا أيضًا على الأحماض الدهنية الأساسية ألفا لينوليك وحمض اللينوليك، الميوسين، فيتامينات السترونتيوم A و B و E و D؛ والمعادن، بما في ذلك الكبريت والحديد واليود والمغنيسيوم والمنجنيز والنياسين والثيامين؛ وهي أيضًا مصادر غنية بمضادات الأكسده

كونها غنية بالعديد من المغذيات الأساسية، فقد كشفت الأبحاث أن تناول بذور الشيا بانتظام يمكن أن يحسن صحتك بطرق عديدة، واليك بعض من فوائدها المذهلة:


كشف باحثون من المكسيك أن بذور الشيا بها تركيز عالي من الفينول الطبيعي (مضاد الأكسدة)، وأظهرت الدراسات أن مضادات الاكسدة الموجودة في بذور الشيا تعمل على إيقاف ما يعادل 70% من نشاط الجذور الحرة.

هذا البحث يثبت بشكل أساسي أن بذور الشيا تعتبر واحدة من أغنى المصادر بمضادات الأكسدة التي تعمل على تسريع أنظمة إصلاح البشرة ومنع المزيد من الضرر. لذلك فإن تناول بذور الشيا يمكن أن يمنع شيخوخة الجلد المبكرة التي تنتجبفعلالتهاب الجلد والأضرار الناتجة

بذور الشيا غنية أيضًا بالألياف، وتوفر ما يقرب من 11 جرامًا لكل أونصة، أي أن وجبة واحدة من بذور الشيا توفر كمية الألياف الموصى بها لليوم الواحد، وفقًا لجمعية الحمية الأمريكية.

الألياف ضرورية حيث إنها تعمل على تحقيق التوازن بين مستويات الأنسولين في الجسم، وفقًا لمعاهد الصحة العالمية، ولذلك تعمل بذور الشيا على توازن نسبة السكر الطبيعي في الدمبسببمحتواها الغني بالألياف والدهونالصحة:

إن قدرة بذور الشيا على الحد من التهابات الجسم وتنظيم الكولسترول وخفض ضغط الدم تجعلها مفيدة جدا لصحة القلب، كذلك تجعل من يتناولها بانتظام أقل عرضة لتصلب الشرايين.

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من حمض اللينوليك، وهو حمض دهني يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل A و D و E و K، ولذلك فإن بذور الشيا غنية جداً بالدهون الصحية، وتعتبر أيضا بذور الشيا غنية بالأوميجا التي تعمل على حماية القلب عن طريق خفض ضغط الدم والكوليسترول والالتهابات السيئة.

بذور الشيا وفوائدها....!! نبذة عنها وكيف تستخدم بالغذاء. 

بذور الشيا أو التشيا ، يطلق عليها بالعربية بذور القصعين أو المريمية ، تشيا هو النوع الإسباني من المريمية . 
بذور الشيا، حبوب الشيا، فوائد الشيا،اضرار بذور الشيا، فوائد حبوب الشيا، grain de chia، grainé de chia، graines de chia، الصحة.

أصل كلمة تشيا جاء ممتدا لأصل هذه البذور في المكسيك ؛ حيث موطنها الأصلي ، هناك تُقدم بذور الشيا المطحونة مع الماء والليمون والسكر كشراب تقليدي يسمى ” تشيا فريسكا” .

فوائد الشيا:

1. عالية بالألياف :

تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غراما من الألياف الذي يساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز . 

الجسم بحاجة لحوالي 35 غراما من الألياف يومياً ، بالتالي فإن ملعقتين من بذور الشيا تغطي 30% من حاجة الجسم للألياف في اليوم .

2. غنية بالأوميغا 3 :

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار . 

الأوميغا 3 في الشيا هي الأوميغا النباتية (ALA) . 

ملعقتين من بذور الشيا تغطي حاجة الجسم كاملة من الأوميغا 3 . 

ويجدر الإشارة أن الأوميغا 3 في الشيا مختلف عن الأوميغا 3 في الأسماك DHA و EPA ؛ فلذلك لا يغني هذا عن هذا . 

3. غنية بالكالسيوم :

لا لهشاشة العظام ، ونعم لأسنان قوية مع ملعقة كبيرة يوميا من بذور الشيا ؛ حيث تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم .

4. مفيدة لصحة القلب :

بذور الشيا مفيدة جدا لصحة القلب ؛ حيث تحسن من ضغط الدم ، وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد ، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار . 

5. مفيدة للسكري :

المادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا تعمل على إبطاء عملية الهضم ، وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم ، مما يقلل من نسبة ارتفاع السكر عند مرضى السكري .

6. بذور الشيا والروجيم :

انتشرت مؤخراً الكثير من المعلومات حول بذور الشيا وخسارة الوزن، في حين تفاوتت نتائج الدراسات حول قدرة بذور الشيا على إنقاص الوزن ولم تثبت هذه النظرية بعد .

 ولكن الذي أصبح معروفاً أن هذه البذور غنية بالألياف مما يزيد الشعور بالشبع ، كما أنها تلعب دورا في كبح الشهية لاحتوائها على هرمون السعادة التربتوفان الذي ينظم الشهية للأكل ؛ بحيث تشعر المعدة بالشبع ، ما يجعل مسحوق بذور الشيا من أساسيات أطباق الحمية والدايت . 

ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتوي على 136 سعرة حرارية .

تستهلك بذور الشيا كحبوب كاملة بدون الحاجة لطحنها ، على عكس بذر الكتان . 

ليس لبذور الشيا أي نكهة ؛ لذلك يمكن إضافتها على أي طبق من دون أن تؤثر على الطعم . 

يمكن إضافة بذور الشيا للمعجنات ، العسل ، الكوكتيل ، الكيك المحضر منزلياً ، الحليب والموز ، صواني الدجاج ، يخنة الباميا ، الملوخية ، البان كيك ، والكثير الكثير من الأطباق .

يمكن استخدام الشيا كبديل للطحين أو نشأ الذرة في الوصفات ؛ لأنها تساعد في الحصول على قوام متماسك . 

كما تحل بدل البيض في وصفات المخبوزات ، كل بيضة يمكن استبدالها بملعقة كبيرة من بذور الشيا مذوبة بثلاث ملاعق كبيرة من الماء . 

ولزيادة القيمة الغذائية لمخبوزاتكم يمكن استبدال ربع كمية الطحين المستعملة في أي وصفة ببذور الشيا المطحونة : مثلاً نصف كوب شيا مطحون يساوي نصف كوب طحين .

أضرار بذور الشيا

بالرغم من الفوائد الصحية الكبيرة لبذور الشيا ، إلا أنها كباقي المواد الأخرى يسبب الإفراط في تناولها إلى بعض الأعراض والآثار ‏الجانبية ؛ حيث ينصح الأطباء والخبراء بعدم تناولها وهي جافة ، بل نقعها في الماء أولا .

 حتى تتمدد جيدا ثم تؤكل ؛ وذلك لأنها قد تسبب المخاطر والأضرار على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ؛ حيث ‏تساعد بذور الشيا على تفاقم هذه المشكلة ، كذلك تشكل ضررا على مرضى الربو .

 والذين يعانون من مشاكل وعيوب ‏البلع والهضم ، كما أن الإفراط في تناول بذور الشيا بشكل كبير يؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا ، وزيادة الوزن ؛ وذلك لاحتوائها على نسبة ‏عالية من الدهون والكولسترول. 

المصدر مركز الصحة والغذاء كونكسي ستوكهولم السويد.

حبوب الشيا
تنتمي الي عائله الحبوب الكامله فهي بديل للخبز الابيض يمكن استخدامها بدون طحن غنيه بأوميجا 3 والكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم ومضادات الاكسده تساعد علي الشبع لها طعم مثل الجوز يمكن اضافتها الي الاطعمه والمشروبات وتمزج بحبوب الصباح والصلصات والخضار ،تحسن عمل القلب والاوعيه الدمويه

يفضل عدم تناولها اذا كنت متحسس من بذور السمسم او الخردل او إذا كنت تأخذ دواء ضغط الدم او السيوله

بذور الشيا و سحرها

في الفترة الزمنية بين سنة 2000 لـ 2018 قامت 113 دراسة علمية علي بذور الشيا و من خلالهم وصفوا بذور الشيا على انها معجزة لفوائدها المذهلة .. قدرت الدراسات دي تثبت عن الشيا الآتي:

* أهميتها للبشرة و العظام و العضلات
* حمايتها للقلب و الجهاز الهضمي
* امكانيتها في المساعدة علي نزول الوزن
* امكانيتها في الحماية من مرض السرطان
* امكانيتها في تقليل أعراض التقدم في العمر
* امكانيتها في المساعدة في علاج مرض السكري

و بالتالي بذور الشيا أصبحت مكسب لينا لو ندخلها في أكلنا يومياً مش بس من باب التجديد و الخروج عن المعتاد لأ ده لصحة افضل لينا و لكل الأسره كبار و صغار..

أهم فوائد بذور الشيا
تعمل بذو الشيا على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعديد من الأعمال.

تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم.
لها قدرة على ترطيب الجسم لفترات طويلة.
تساعد على إنقاص الوزن حيث تعمل على سد شهية الإنسان للطعام.

تعمل على تقليل مستويات ضغط الدم والكوليسترول الضار.
تعمل على تحسين الذاكرة وتقويتها، وتعديل المزاج.
لبذور الشيا قدرة كبيرة على تنظيم عملية الهضم وتسهيلها.
تحتوي على مجموعة من العناصر الهامة لتقوية وبناء الجسم من ألياف ومعادن وبروتينات.

لها دور في المحافظة على صحة الشعر وتقوية الأظافر.
تدخل في عمل الخبز بدلاً من استخدام الزبدة.
تعمل على التقليل من حاجة الجسم للسكر وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

تساعد في المحافظة على صحة الكلى وتخليص الجسم من السموم.
فوائد بذور الشيا للتنحيف والصحه
تحتوي 2 ملعقة من بذور الشيا على 139 سعر حراري، مما يعني أنها قليلة السعرات الحرارية.

يوجد بها فوائد الحبوب الكاملة التي تساعد على سد الشهية المفتوحة والتخلص من الجوع الدائم.
تحتوي على نسبة عالية من البروتين 4 جرام مما يجعلها تساعد على مد الجسم بالطاقة ، والتخلص من الإرهاق في وقت الرجيم
أثبتت الدراسة أن تناول 50 جرام يومياً لمدة 12 أسبوع من بذور الشيا يؤدي إلى خسارة الوزن، ولا يؤثر على صحة القلب و الأوعية الدموية.

تحتوى بذور الشيا على كمية عالية من مواد المضادة للأكسدة التى تجعلها تستخدم للوقاية من الشيخوخة و بعض الأمراض مثل السرطان
ممنوعة على
1*من يتناول حبوب ارتفاع الضغط
2*من لديهم حساسيه من الحبوب
3*من لديهم سيولة بالدم
افضل طريقة لتحضيرها هي الموضحة بالصورة ادناه اكيد مع الالتزام بالطعام والابتعاد عن السكريات والنشويات

سلام عليكم حبيباتي غادي نتكلم عن بدور الشيا اليوم
رووووووعة للجسم كله الشعر البشرة ممكن استخدامها للتنحيف و زيادة الوزن لتنحيف خدي ملعقة صغيرة منها انقعيها مع الشوفان بالحليب الحليب افطري بها لزيادة الوزن خدي 3 معالق كبيرة في اليوم منقوعة في الحليب او العصير او الشوفان مع الحليب خديها بعد كل وجبة
.
هل بذور الشيا تصلح للاطفال؟  نعم تصلح وجدا مغذية لهم .
هل تصلح للحامل؟  ١٠٠٪ امنة ومغذية ومفيدة للحامل .
هل تسبب العقم ؟  طبعا لا .

هل تنحف؟  ما في شي نكله ممكن ينحفنا بس لانه غني بالالياف والبروتين يعني بيشبع وبيخليك تاكل اقل .
هل تسبب امساك؟  طبعا لا لانها غنية بالالياف وتخفف من الامساك .

هل له اسم ثاني؟  لا اعتقد واذا حدا بيعرف اسم تاني لبذور الشيا يفيدنا .

لازم مطحون؟  لا مش لازم ينطحن عشان نستفيد منه .
هو نفسه بذرة الكتان؟  لا حبوب الشيا غير حبوب بذرة الكتان .
طيب طريقة استخدامه؟  ببساطة ضيفوا ملعقة على السلطة او مع الروب او الحليب و الشوفان او الكورنفليكس او مع اي ساندويش لبنة او جبنه او حتى ممكن استعماله في الحلويات والسموذي والعصائر وخلوها منقوعة حتى يضاعف حجمها 15 دقيقة او ممكن ليلة كاملة .

لازم ينطبخ؟ لا .
وين ممكن نلاقيها؟  بالسوبر ماركت او محلات المكملات الغذائية و المنتجات الصحية

بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل مصدرها نبات من الصحراء يسمى سالفيا هيسبانيكا الذي يُزرع في المكسيك ويرجع تاريخه إلى حضارات المايا والأزتك، التي استخدمت بذور الشيا كمصدر غذائي مُركز وغني.

تعتبر بذور الشيا من الحبوب الكاملة التي يستطيع الجسم أن يمتصها وتتميز بقيمتها الغذائية العالية حيث تحتوي في تركيبها على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف، ومضادات الأكسدة، والكالسيوم.

بذور الشيا
تساهم بشكل فعال في انقاص الوزن لأنها لها القدرة العاليه على امتصاص الماء من الجسم وغنيه بلألياف تعطي شعور بالشبع لفترة طويلة جدا فعاله جدا للأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد خاصه منطقة البطن والأرداف طريقه الاستخدام كما موضح في الصوره كل يوم لازم 25 غرام فقط واليحبون يغيرون من طعمه شويه يخلون ويه شريحة ليمون وشويه نعناع او رشه قليله من الهيل.

احبتي. بذور الشيا جحمها بقدر حبه السمسم. ومنافعها والصحيه. كثيره وأفضل طريقه لاستخدامها وبنفس الوقت لتنزيل الوزن . تطحن ملعقه طعام واحده من البذور كل يوم وتضاف إلى اللبن الزبادي او الشوربه او السلطه .
بذور الشيا، حبوب الشيا، فوائد الشيا،اضرار بذور الشيا، فوائد حبوب الشيا، grain de chia، grainé de chia، graines de chia، الصحة.

 ويستمر وللفائده يستمر ع أخذها مده شهرين ثم تترك شهر وتكرر.... . اهم. فوائد بذور الشيا الصحية 

١. تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة (أوميغا 3) التي تساعد في التقليل من الالتهاب، كما وتعزّز من المدى الإدراكي، 

٢.تساعد في الحد من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.

 ٣. إن الألياف أحد أهم ما تحتويه بذور الشيا؛ فهي مهمّة في التحسين من عمليات الهضم.

 ٤. تحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الجذور الحرّة، والّتي قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض كالشيخوخة والسرطان.

 ٥. تحتوي بذور الشيا على العديد من المعادن؛ كالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، وجميعها قد تساعد في منع ارتفاع ضغط الدم. إنّ من يعاني من حساسية الغلوتين قد يجد بذور الشيا بديلاً في بعض الأوقات؛ فهي خالية من الغلوتين 

٦.. إنّ محتوى بذور الشيا من الكالسيوم يساعد في الحصول على أسنان وعظام أقوى، وبذلك فهي تساعد أيضاً في منع الإصابة بهشاشة العظام. 

٧.. إن محتوى بذور الشيا من الفسفور يساعد في توفير البروتين اللازم لنمو الخلايا والأنسجة وإصلاحها.

 ٨.. يساعد تناول بذور الشيا على الشعور بالشبع. تلعب بذور الشيا دوراً هاماً في تنظيم مستويات الإنسولين في الجسم، وهذا قد يقلّل من مقاومة الإنسولين، وكذلك خفض المستويات العالية منه إلى الوضع الطبيعي. 

٩. تحتوي بذور الشيا على التربتوفان، وهو من الأحماض الأمينية المهمة، ويساعد في تنظيم الشهية ويحسن المزاج. ١٠. تحتوي بذور الشيا على بعض الفيتامينات مثل فيتامين (ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3).. ملاحظه. ملعقه في اليوم ولاتزيدو منها.

بذور الشيا لإنقاص الوزن :
تستخدم بذور الشيا على نطاق واسع في فقدان الوزن بطريقة طبيعية ، فهي تحتوي الأحماض الأمينية التي تسمى التريبتوفان ، والتي تساعد على تنظيم الشهية وتحسن الهضم والقدرة على النوم ، ولذلك تحظى بذور الشيا الآن بشعبية كبيرة في مجال الصحة .

تقوم بذور الشيا بخلق حاجز بين الكربوهيدرات والسكريات وتساعد على هضمهم بصورة بطيئة ، ونتيجة لذلك تقوم بإطلاق الطاقة بصورة مستمرة ، مما يمنع تخزين الدهون داخل الجسم ، كما أنها سهلة الهضم وتساعد في تنظيف الأمعاء ، ويمكنها أن تتعامل مع مشكلة نقص الماء ، فهي عبارة عن تركيبة من الألياف والبروتين تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول .

تستطيع بذور الشيا إمتصاص كمية كبيرة من الماء ، مما يقلل التهابات المعدة ويمنع الإصابة بأمراض الهضم ، وتعتبر من أفضل الأطعمة التي تم تصنيفها كعلاج طبيعي لحرق دهون الجسم ، وبذور الشيا جافة بطبيعتها ، لذلك يفضل نقعها في الماء قبل استخدامها للحصول على أقصى منفعة من تناولها ، فهي محبة للماء بطبيعتها .

تعمل الطبقة الخارجية لبذور الشيا على إمتصاص الماء وتنتج هلام (جل) ، والذي يستخدم في أي مشروب لإنقاص الوزن ، كما أن بذور الشيا متعددة الإستخدامات ، فيمكن طحنها ومزجها مع الطحين للإستخدام اليومي ، في صنع المخبوزات ، المثلجات ، الصلصات ، المعكرونة وغيرها .

كيفية استخدام بذور الشيا لحرق الدهون :
طريقة استخراج الجل :
– المكونات : 1/3 كوب من بذور الشيا وكوبين من الماء .
– طريقة التحضير : تنقع بذور الشيا في الماء وتترك طوال الليل .

أفضل وصفة لاستخدام الجيل :
– المكونات : 2 ملعقة من زبدة الفول السوداني ، كوب من الزبادي ، 1/2 كوب من الماء وجل بذور الشيا .
– طريقة التحضير : يمزج الجل مع زبدة الفول السوداني ، الزبادي والماء في الخلاط ، ويتم تناوله يوميا .

عن تجربة والله أفضل ديتوكس
وأفضل طريقة للتخلص من الدهون العنيدة في منطقة البطن وظهور عضلاتهاأسرع سحر فعلا في مدة قصيرة جدا تختلف طبعا من شخص لأخر

بذور الشيا ثلاثة معالق صغيرين + معلقة عسل + نص ليمونة من الكبير او ليمونه صغيرة في كوب مايه فاتر على الريق كل يوم الصبح.

تحذير : عند تقليب المكونات لابد من استخدام معلقة خشب أو بلاستيك حتى لا يفقد العسل فوائده.

تعديل : بعد ما نصب المايه الفاتره ونقلب نبصر شوية لان البذور مع المايه بتعمل بلوره حول البذره كده اصبروا شوية علشان تكون سهله في البلع.

تعديل ٢: بعد المشروب بلاش ناكول حاجة لمدة نص ساعه على الأقل.
تعديل ٣: الليمون والعسل على الريق مش بيعملوا التهابات أبداً والألم اللي بتفتكروا التهابات دا غسيل لسموم اتبسطت بيه. 
تعديل ٤: الوصفة دي مع الدايت والرياضة طبعا .
تعديل ٥: بذور الشيا غير بذور الكتان والقاطونة هي غالية شوية لكن مفيدة جدا.

تعديل ٦: الشيا ملهاش طعم خالص وانت بتشرب هتحس طعم العسل والليمون بس.

فوائد بذور الشيا le chia للطيور:

السلام عليكم اخوتي اليوم قرات عن هذه البذور في موقع اجنبي واحببت ان انقل لكم ذلك بعد ترجمته بتصرف فانا اعطي الحسون والكناري منها ولم اكن اعلم ما تحتويه من فوائد قيمة جدا

تعريف:الشيا بالفرنسية Le chia والاسم العلمي salvia hispánica L هو نبات موطنه الاصلي مرتفعات البيرو وكان هو الغداء الاساسي لشعوب الازتك والمايا وكانوا يستعملونه ايضا في طقوسهم الدينية. ويمكنك الاطلاع على ويكيبيديا هنا

يوجد نوعان من بذور الشيا هناك البيضاء وهناك السوداء و هذه الاخيرة احسن وسبب اختلاف لونها وقيمتها الغدائية راجع لمكان منبتها.

وقد اجرى البروفيسور فلاديمير فيكسان بحثا دام 15 سنة في مخابر جامعة تورنتو اكبر مدن كندا توصل فيه الى غنى هذه البذور بشتى الفيتامينات والاملاح المعدنية الاساسية اكثر من عدة اغدية اخري .

فوائد الشيا

1-عالية الالياف

تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غرام من الألياف الذي يساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز. الجسم بحاجة لحوالي 35 غرام من الالياف يومياً بالتالي ملعقتين من بذور الشيا تغطي 30% من حاجة الجسم للالياف في اليوم.

2-غنية بالأوميغا 3 :

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار. الاوميغا 3 في الشيا هي الاوميغا النباتية (ALA). ملعقتين من بذور الشيا تغطي حاجة الجسم كاملة من الاوميغا3. ويجدر الاشارة ان الاوميغا 3 في الشيا مختلف عن الاوميغا 3 نباتي لا يغني عن الاوميغا 3 من الاسماك DHA و EPA .

3-غنية بالكالسيوم :

لا لهشاشة العظام ونعم لأسنان قوية مع ملعقة كبيرة يوميا من بذور الشيا حيث تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم .

3-مفيدة لصحة القلب :

بذور الشيا مفيدة جدا لصحة القلب حيث تحسن من ضغط الدم وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار .

طريقة تقديمها للطيور :

دائما يجب المراعات لسلامة طيورنا وعدم الاسراف بتقديم البذور ..ويجب تقديم بذور الشيا ملعقة شاي كل 3 ايام وخاصة للحسون والكناري وقد تساعده وتحفزه في الجهوزية.

احرص علي تناول بذور الشيا أمده اسبوعين متتاليين وشاهد النتيجة بذور الشيا هي افضل المواد الغذائية على الاطلاق لاحتوائها على نسبة عالية من العناصر والمعادن المفيده منها الاوميجا3الذي يقوم بتحسين الحاله المزاجية والنفسية خاصة بعد عناء يوم طويل

وتحتوي علي وايضا لاحتوائها علي الهرمونات المختصه بالنوم والهدوء ومعالج الأرق لذلك فإن المظلومه عليها سيعالج الأرق والأرق ويجعلك تحصل علي نوم منتظم وأيضا الشيا غنيه بالكالسيوم الذي يقاوم هشاشه العظام خاصة عندما تقدم السن.

 وعند الاطفال والسيدات وتحتوي ايضا علي فيتامين أ وزنك والفوسفور بالإضافة إلي الكالسيوم.

 الذين يقومون علي حمايه وتقوية الاسنان لجميع الاعمار للاضافه الي أن بذور الشيا مفيده لتقويه الأعصاب والعضلات التي تساعدك في أداء تمارينك الرياضيه وايضا يساعدك علي القيام بنظام غذائي جيد لأنها مليءه بمضادات اكسده كل ذلك توصلت له مركز الأبحاث العالميه.

 واتفق كل أخصائي التغذيه العالمين أن بذور الشيا مفيده للجسم علي الاطلاق بالإضافة إلي خفض نسبه الكوليسترول ضبط نسبه السكر في الدم لأن تناولنا نسب كبيره من السكر سيعرضنا الي الاصابه بمرض السكر كما أن بذور الشيا تحافظ علي سلامة القلب والنوبات التي قد يتعرض لها القلب

حبوب الشيا

من الحاجات المفيده جدا للصحه وبتسد الشهيه ..
- تقلل من معدل تناول الطعام.

- بتخلي الجسم يستغل الدهون المتراكمة فيه ويتخلص منها بسرعه.

- غنيه بالبروتينات اللي بتساعد في الحفاظ على معدل نمو الكتله العضليه.

- غنيه بالألياف اللي بتحمي الجسم من السموم وبتسهل عمليه الهضم.

- مصدر مهم جدا لمضادات الأكسدة .
- تقي الجسم من أعراض الشيخوخه المبكره وأمراض السرطان.
- فيها 5 أضعاف الكالسيوم الموجود في اللبن .
- 3 أضعاف الحديد الموجود في السبانخ .
- 5 أضعاف الماغنسيوم الموجود في البروكلي .
- ضعفين الألياف الموجوده في الشوفان .
- أوميغا 3 .

كيف نستخدمها 
نضع معلقتين في كوب ماء ونسيبها لمده 30 دقيقه
وناخدها قبل الأكل ب 30 دقيقه
وممكن نحطها على السلطه .
مفيده جدا للأطفال .

حبوب الشيا
او حبوب CHIA

للصحة والجسم
و لعلاج كل الامراض المزمنه
تعرف على فوائد حبوب الشيا التي تُعد واحدة من أفضل المصادر الغذائية في العالم،
وذلك لما تحتويه من الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على دعم،
وتعزيز الصحة العامة لجسم الإنسان؛
الأمر الذي يُضفي عليها قيمة غذائية هامة؛
ف لبذور الشيا العديد من الفوائد التي تدعم أجهزة الجسم المُختلفة،
مثل القلب،
العظام،
وغير ذلك الكثير،
كما أنها تعمل على المُساعدة في علاج مُعظم الأمراض المُزمنة، وفي هذا المقال على موسوعة سنعرض فوائد بذرة الشيا للجسم والنساء والأطفال والوقاية من الأمراض.

 فوائد حبوب الشيا

بذور الشيا هي
بذور نبات سالفيا هيسبانيكا
الذي ينتمي إلى عائلة النعناع،
وتتميز هذه البذور بلونها الأسود،
وتُعرف هذه البذور منذ وقت استكشافها في أمريكا الوسطى بقدرتها لعالية على توفير الطاقة،
وكلمة شيا تعني
“القوة” بلغة المايا،
وبالرغم من استكشافها منذ القدم، إلا أن استخدامها لم يشتهر إلى في الآونة الأخيرة؛ حيث يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم.

 القيمة الغذائية لبذور الشيا
تتميز بذور الشيا باحتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تُضفي عليها قيمة غذائية عالية؛ حيث تحتوي ملعقتان كبيرتان منها بما يُعادل (28 جرام) من بذور الشيا على ما يأتي:

ألياف بما يُعادل 11 غراما.
بروتين بما يُعادل 4 جرام.
كربوهيدرات قابلة للهضم 1 جرام.
تحتوي على الدهون بما يُعادل 9 غرامات، ومنها كمية 5 جرام من دهون أوميجا 3.
كالسيوم بما يُعادل 18 ٪.
منغنيز بما يُعادل 30 ٪.
مغنيسيوم بما يُعادل 30 ٪.
فوسفور بما يُعادل 27 ٪.
جلوتين 0 %.
سكر 0 %.
137 سعرة حرارية.

بذور الشيا تحتوي أيضًا على كمية مناسبة من كل من:

عنصر الزنك.
فيتامين B3 (النياسين).
البوتاسيوم.
فيتامين B1 (الثيامين).
فيتامين B2.

 فوائد بذور الشيا للضغط
أفادت الكثير من الدراسات أن بذور الشيا تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع لمرضى ارتفاع ضغط الدم؛
الأمر الذي يُقلل فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير؛
إذ أن ارتفاع ضغط الدم هو واحد من أهم أسباب الإصابة بأمراض القلب.

 فوائد بذور الشيا للقلب
تعمل بذور الشيا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من أوميجا 3، البروتين، والألياف.

 أظهرت بعض الدراسات أن بذور الشيا تعمل على تقليل خطر الدهون الثلاثية في الجسم، ودهون البطن، كما أنها تعمل على رفع نسبة الكوليسترول النافع (HDL).

 هذا بالإضافة إلى أنها تُقلل أيضًا من خطر مُقاومة الأنسولين، وخطر الالتهابات.

وللاستفادة من بذور الشيا في حالات أمراض القلب؛ يجب إدراجها ضمن نظام غذائي مُتكامل.

 فوائد بذور الشيا للعظام
تحتوي بذور الشيا على عدد من العناصر الهامة لصحة العظام، وهذه العناصر هي:

الكالسيوم

تحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية تصل إلى 18 % في كمية 28 جرام بما يُعادل ملعقتان كبيرتان؛ فيكون بذلك أعلى نسبة للكالسيوم في جميع الأغذية، وحتى منتجات الألبان؛ فهي غنية للكالسيوم، ومُلائمة لمن لا يتناولون منتجات الألبان، لكنها تحتوي أيضًا على حمض الفيتيك الذي يُقلل من امتصاصا الكالسيوم في الجسم.

الفوسفور

تحتوي على الفسفور الهام لصحة العظام بنسبة كبيرة تُعادل 27 %.

المغنيسيوم

الماغنيسيوم من العناصر الهامة جدًا لصحة العظام، ودعمها، و احتواء بذور الشيا على نسبة 30 % من الماغنيسيوم يُعد من الأمور الجيدة.

البروتين

البروتين هو أهم العناصر اللازمة لبناء الخلايا، وتحتوي بذور الشيا على كمية تُعادل أربع جرامات من البروتين في الكمية التي تُعادل 28 جرام من بذور الشيا.

 فوائد بذور الشيا لمرض السكري
تعمل بذور الشيا على خفض مستويات سكر الدم،
مع العلم أن مرضى السكري من النوع الثاني دائمًا ما تكون مستويات السكر في الدم لديهم مُرتفعة؛
الأمر الذي يُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ مما يجعلها الخيار الأمثل لمرضى السكر من هذا النوع.

ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات يكون له الكثير من الأضرار الصحية، وتناول بذور الشيا يُعادل هذه المستويات، كما أن بذور الشيا تعمل على التعديل من حساسية الأنسولين في الجسم، وتُوازن نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات.

كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا يُقلل كثيرًا من ارتفاع سكر الدم بعد الوجبات.

 فوائد بذور الشيا للالتهابات المزمنة
وجود الالتهابات يدل على إمكانية استجابة الجسم للإصابة بالعدوى، والتي تظهر على هيئة تورم، أو احمرار ؛ الأمر الذي يُودي إلى لجوء جسمك إلى مُعالجة الجروح، وطرد البكتيريا، والفيروسات، وجميع مُسببات الإصابة، والالتهاب، ومُحاربتها،

الاتهاب المُزمن يُعد سبباً رئيسياً في ارتفاع فرص الإصابة بأمراض السرطان، وأمراض القلب، كثيرًا لا يُمكنهم اكتشاف وجود التهاب مُزمن في الجسم إلا بعد إجراء الكثير من فحوص الدم.

واخيرا
بذور الشيا
مفيدة جدا
لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى الداء السكري

واخيرا بذور الشيا
ممكن ان تأكل مباشرة او مضافة الى سلطة او خضار او حليب او شوربة او مضافة الى الخبز او المعجنات ، حسب الرغبة.


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *