جاري تحميل ... وان وورد one word

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

ثقافة عامة

هل تعلم أكبر 10 مدن في الوطن العربي 2020.. كل ما يخص الجغرافيا

هل تعلم أكبر 10 مدن في الوطن العربي 2020.. كل ما يخص الجغرافيا 

هل تعلم أكبر 10 مدن في الوطن العربي 2020.. كل ما يخص الجغرافيا


أكبر 10 مدن في الوطن العربي 2020


هذه قائمة أكبر 10 مدن في العالم العربي


ملاحضة : هذه قائمة لأكبر المدن في العالم العربي مرتبة بناء على عدد السكان لكل مدينة ضمن الحدود البلدية الرسمية. فالترتيب حسب المساحة لن يبين ضخامة المدن الحقيقية فهناك مدن تضم مساحات كبيرة لا يسكن فيها الناس كمناطق غابوية او مناطق صحراية قاحلة.


10- جدة


يبلغ عدد سكانها حوالي 3.975.000 نسمة.


تقع على ساحل البحر الأحمر.وهي ثاني أكبر مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض وأكبر مدينة في منطقة مكة المكرمة، و هي البوابة الرئيسية للحرمين الشريفين و ايضا تتواجد بمدينة جدة أكبر ميناء بالبحر الأحمر.


9- دبي


يبلغ عدد سكان إمارة دبي 4.177.059 نسمة.


تعتبر دبي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في الإمارات العربية المتحدة و تهدف إلى أن تكون المركز التجاري لغرب آسيا و تعتبر دبي حاليا كمركز نقل عالمي رئيسي للركاب والبضائع و قد تطورت دبي بسرعة كبيرة في السنين الاخيرة و ساعدت عائدات النفط في تسريع و تطوير المدينة.


8- حلب


حلب هي مدينة في سوريا وهي مركز محافظة حلب التي تعد أكبر المحافظات السورية من ناحية تعداد السكان بعدد سكان رسمي يفوق 4.6 مليون  كما انها تعتبر العاصمة الاقتصادية لسوريا. تقع شمال غرب سوريا على بعد 310 كم (193 ميلاً) من دمشق. كما أنها تعد أكبر مدن بلاد الشام،وكانت عاصمة لمملكة يمحاض الأمورية، وتعاقبت عليها بعد ذلك حضاراتٌ عدة مثل الحثية و‌الآرامية و‌الآشورية و‌الفارسية و‌الهيلينية و‌الرومانية و‌البيزنطية والإسلامية. وفي العصر العباسي برزت حلب كعاصمة للدولة الحمدانية التي امتدت من حلب إلى الجزيرة الفراتية و‌الموصل. تعد حلب واحدة من أقدم المدن المأهولة في العالم وذلك منذ بداية الألفية السادسة قبل الميلاد،


7- الإسكندرية


يبلغ عدد سكانها حوالي 4.960.000 نسمة.


تعد الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر وقد كانت عاصمتها قديما ، وهي عاصمة و أكبر مدن محافظة الإسكندرية، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط . و يوجد بالإسكندرية اكبر ميناء بمصر و تم تأسيس المدينة في القرن الثالث قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر.


6- عمان (مدينة)


يبلغ عدد سكانها حوالي 5.020.000 نسمة.


مدينة عمّان هي عاصمة الأردن. و تُعتبر أكبر مدينة بالمملكة و واحدة من أكبر المدن العربية بالنسبة لعدد السكان.


5- الخرطوم


يبلغ عدد سكانها حوالي 5.490.000 نسمة


الخرطوم هي عاصمة السودان و اكبر مدنها و تقع عند نقطة التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض و تأسست المدينة سنة 1821.


4- الدار البيضاء


يبلغ عدد سكانها حوالي 7.500.000 نسمة.


الدار البيضاء أو كازابلانكا هي أكبر مدينة في المغرب وعاصمته الاقتصادية، و واحدة من أكبر وأهم المدن في أفريقيا، من الناحية الاقتصادية والديمغرافية. تقع المدينة وسط المغرب جنوب العاصمة الرباط و تشتهر المدينة بمسجد الحسن الثاني و هو اكبر مسجد في افريقيا و لدى المسجد اكبر صومعة في العالم.


3- الرياض


يبلغ عدد سكانها حوالي 8.216.284 نسمة.


هي عاصمة السعودية ، و أكبر مدنها و ثالث أكبر مدينة عربية من حيث عدد السكان. و تقع الرياض وسط شبه الجزيرة العربية. و تاسست حديثا في القرن 18 و تمثل الرياض لوحدها 23% من اقتصاد الدولة و يوجد بها ازيد من 8 ملايين نسمة.


2- بغداد


يبلغ عدد سكانها حوالي 8.405.172 نسمة.


تعتبر بغداد عاصمة الجمهورية العراقية و يبلغ عدد سكانها حوالي 8.5 مليون نسمة ذلك ما يجعلها أكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في العالم العربي وتُعد المدينة المركز الاقتصادي و ايضا الإداري للدولة. و لبغداد تاريخ كبير بدأ منذ زمن الخليفة الشهير هارون الرشيد و لكن فقدت مكانتها عند دخول المغول سنة 1258.


1- القاهرة


يبلغ عدد سكانها حوالي 19.500.000 نسمة.


القاهرة هي عاصمة مصر وهي أكبر مدينة عربية من حيث تعداد السكان، وتحتل المركز الاول أفريقياً بتعداد السكان و تعد القاهرة مدينة و محافظة. و شهدت القاهرة عديدا من الحقب و تنوعا ثقافيا ولكن بحلتها الحالية فيعود تاريخ إنشائها إلى الفتوحات الاسلامية لمصر و يعود اسم القاهرة ل 969 عندما بدأ جوهر الصقلي بتاسيسها و كانت القاهرة ايضا عاصمة الدولة الفاطمية.


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك للموضوع

راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *