جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

هل تعلمي أعراض الحمل وعلامات الحمل... الصحة

هل تعلمي أعراض الحمل وعلامات الحمل... الصحة

هل تعلمي أعراض الحمل وعلامات الحمل... الصحة

هناك اعراض للحمل عديدة و أثناء رحلة الحمل ومتطلباته المسبقة ، خاصة إذا كان الزوجان يخططان للحمل ، يجب أن تكون العديد من التفاصيل والمعلومات التي تهم المرأة الحامل وتدور أسئلة مثل كيف اعرف اني حامل وهل هذه اعراض حمل حقيقي ، وبعد اجراء اختبار الحمل والتأكد من صحة الحمل , وخلال أشهر الحمل ، يجب على المرأة الحامل أن تكون على علم دراية كاملة بكل شي ما يتعلق بحملها ، من التغذية والحركة والنظام الرياضي والمشروبات ، وكذلك أعراض الحمل وعوامل الخطر وكيفية المحافظة على الجنين ، وكل ما يتعلق بهذه المرحلة الهامة في حياة كل امرأة ولابد ان تهتم المرأة بصحة المهبل ايضا .



متى يحدث الحمل



يحدث الحمل خلال فترة التبويض لدى النساء وهي الفترة الي يفرز فيها مبيضان المراءه البويضه المسئولة عن الحمل , ويكون هذا في منتصف الدورة الشهرية التي يجري حسابها طبيا من اول ايام الدورة الشهرية الي اليوم الاول للحيض في الشهر التالي ,حسب مدة دورتك الي تكون في الغالب ما بين 42 و 28 يوما .



ويحدث التبويض خلال ايام 12 او 13 او 14 على حسب مدة الدورة ويحسب اليومان السابقان واليومين التاليين ليوم منتصف الدورة ويعتبر كفترة التبويض لان فرص حدوث الحمل تزيد خلال هذه الفترة ولابد ان يعلم الزوجان أن هناك أوضاع جنسية تسبب الحمل .


كيف يحدث الحمل

يتم إخراج البويضة الناضجة من المبيض استعدادًا لعملية الإخصاب والحمل ، وعادة ما تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية ، إذا كانت الدورة الشهرية كل 28 يومًا.

 تبقى البويضة صالحة للتلقيح حتى مده تقدر ب 48 ساعة بعد خروجها من المبيض ، ولأن يوم الإباضة ليس ثابتًا تمامًا كل شهر ، وهو يكون من أفضل اوقات حدوث للحمل بعد الدورة الشهرية خلال أسبوع الإباضة لذلك ، يفضل ممارسة العلاقة مع الزوج مرة واحدة على الأقل يوميًا أو يوميًا ، إن أمكن ، وهذه استراتيجية فعالة لحدوث الحمل في أيام التبويض لدى المرأة.

 ولكن يجب أن تعلم جيدًا أنه ليس من الضروري أن يكون الحمل في الأشهر الأولى من الزواج ، حيث أن الأشهر الأولى لا تكفي لحدوث الحمل فقد يتاخر الحمل قليلا ، حيث لا يحدث الحمل إلا بنسبة 15٪ -20٪ في كل شهر . لذلك ، من الأفضل الانتظار لمدة عام للزواج قبل الشك في حدوث تأخير في الحمل بعد الزواج ، لأن احتمالية حدوث الحمل تزداد بعد حوالي عام إلى 80٪ إلى 85٪ ، ولا تفسر التأخير في الحمل في الفترة السابقة لذلك هناك مشكلة لك أو لزوجك .



إذا لم يحدث حمل خلال فترة التبويض ، تنتهي الدورة الشهرية مع حدوث الحيض ، وهي نهاية الدورة وبداية المرحلة التالية ، وتستغرق ما بين 3 و7 أيام حسب دورة كل امرأة .

اختبار الحمل


منها بول المنزل الذي يحتوي على العديد من الأنواع والماركات ، وتشتريه المرأة الحامل من الصيدلية ، ويتم صنعه بقطرات من البول لتحسس كمية هرمون الحمل في البول ، وطريقة كل تحليل تختلف دائمًا ومن جهة أخرى ، من الضروري اتباع خطوات النشرة ، لكنها أقل دقة ويجب أن يتم ذلك بعد غياب الفترة قبل يومين , أما بالنسبة لتحليل الدم ، وهو أكثر دقة ويمكن إجراؤه في اليوم الأول بعد انقطاع الدورة ، فهو يكشف عن هرمون الحمل في الدم ,التحليل الرقمي للحمل ، وهو الأكثر دقة ويمكن إجراؤه قبل الجلسة بيومين ، لأنه يظهر مستويات هرمون في الدم وللتأكد من اعراض الحمل هذه حقيقيه .

علامات الحمل في الاسبوع الاول واعراضه
زيادة معدل ضربات القلب بشكل اسرع من المعتاد .
ارتفاع درجه حرارة الجسم عن الطبيعي .
زيادة في حجم الثديين والشعور بألم فيهما .
الاحساس بالصداع والدوار .
تشعر المرأة بالرغبه بالنوم بشكل متكرر ومستمر .
زيادة الرغبة في التبول .
نزول بعض قطرات الدم .
ظهور بعض المتغيرات في الطعام مثل اشتهائه والوحم .
انسداد الانف .
التقلب في المزاج .
ظهور علامات جلدية في امكان متفرقه .

أفضل أطعمة للحامل

تنصح مستشارة المرأة أنه أثناء الحمل يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناول كل شيء طازج ، لذلك يجب أن تنتبه الى الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ والجرجير والعدس والبقوليات ، مع الانتباه إلى تسوية اللحوم جيدًا ولابد ان تحاول تقليل المأكولات البحرية وكيها جيدًا و ان تحاول الاهتمام بتناول جميع أنواع الفاكهة لانها مفيدة جدا للحمل وخاصة التفاح والبرتقال والمشمش المجفف.

 والكمثرى ، والابتعاد عن الدهن ، والدهون ، والمحمر ، وسبائك عالية ، وكذلك الابتعاد عن الأطعمة النيئة ، واللحوم المصنعة بأنواعها والافضل الابتعاد عن اي طعام صناعي ، واللحوم المدخنة والمالحة مثل الرنجة والفسيخ واللانشون ، والابتعاد عن الشوكولا ، الأطعمة الحارة والبهارات والتوابل والملح الزائد والمخللات .



الحركة أثناء الحمل

تعد حركة المرأة الحامل أثناء الحمل واحدة من أهم المعلومات التي يجب على المرأة الحامل معرفة حدودها واحتياطاتها. الحركة المفاجئة والسريعة البراقة غير مرغوب فيها ، ويجب تقليل أوقات الانحناء ، مع تجنب النوم على البطن باستمرار ، والامتناع عن الجلوس في وضعية القرفصاء أو القرفصاء ، وكذلك تجنب الحركة المرهقة .

ازاي اعرف ان الحمل في خطر

هناك بعض علامات التي تمثل خطر أثناء الحمل يجب على الحامل استشارة الطبيب في الحال ، مثل النزيف ، أو الإفرازات المهبلية الداكنة والبنية ، وارتفاع درجة حرارة الجسم ، والهزات المستمرة ،توقف الشعور بأعراض الحمل فجأة ، وآلام شديدة في المعدة ، وصداع شديد ، وتسرب مياه الجنين ، والتبول الحاد مع العطش الشديد ، والإغماء المتكرر ، والحكة أو الخدش الشديد ، والتقيؤ المستمر والمبالغ فيه ، والتورم الشديد الذي يؤثر على جميع أجزاء الجسم مثل اليدين والعينين. والوجه .

الحمل بتوأم

الحمل في توأم تحيط به الكثير من الأساطير والاقاويل مثله مثل الخرافات عن اعراض الحمل بولد واعراض الحمل ببنت ، بما في ذلك أن الحجم الكبير للبطن بسرعة قد يكون علامة على الحمل بتوأم ، وهي معلومات كاذبة ، لا توجد علاقة مع حجم البطن في الأشهر الأولى مع عدد الأجنة ، وأوضحت الدكتورة يسرى أنه من السهل اكتشاف الحمل بتوأم من خلال السونار ، وسماع قلوب قلوب الأجنة ، أو رؤية أكثر من حقيبة حمل ، وتعاني بعض الحوامل بتوأم من أعراض شديدة الحمل ، ولكن البعض لديهم أعراض مشابهة للحمل مع امرأة حامل لديها طفل واحد .

ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل

أن المرأة الحامل لا يمكنها ممارسة الرياضة إلا بأمر مباشر من الطبيب الذي يتابع حالتها ، ويفضل الابتعاد عنها تمامًا في الأشهر الثلاثة الأولى ، و الرياضة أثناء الحمل مفيدة لمرونة جسم المرأة الحامل ، وتسهيل الولادة والمخاض ، وكذلك السيطرة على وزن المرأة الحامل وحمايتها من سكري الحمل والتسمم ، ومن أفضل الرياضات للحامل اليوغا والمشي ، تمارين الاسترخاء ، وأهم الرياضات الممنوعة ، والرياضات العنيفة وحمل الأوزان ، وكل شيء ينطوي على حركات غير آمنة أو احتمالات السقوط على الأرض أو الاصطدام ، مثل السلة وركوب الخيل ، وما إلى ذلك الرياضة باستثناء الرياضة والمراكز البدنية مع قسم للنساء الحوامل .

تعتبر زيادة وزن الجسم أمرًا طبيعيًا يحدث خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة الشهية والرغبة في تناول الأطعمة التي تعد من أعراض الحمل، وعلى الرغم من ذلك فإن الزيادة بمعدلات كبيرة قد تؤدي لتعرض الحامل لمخاطر صحية ومضاعفات متعددة فإذا كنتِ تتساءلين كيف أحافظ على وزني خلال الحمل !


أعراض حدوث الحمل


إذا كنتِ تخططين للحمل، فبالتأكيد تتابعين أيام التبويض والخصوبة، إذ عادة ما يفرز المبيض البويضة في اليوم 13 أو 14 من أول يوم في آخر دورة شهرية، وتعد هذه الأيام أكثر الأيام خصوبة وتزيد فيها فرص حدوث الحمل. وتظل البويضة صالحة للتلقيح لمدة 24 ساعة في قناة فالوب، فإذا حدثت علاقة حميمة وتلقحت، تنتقل للرحم وعند غرسها يُكوَّن الجنين وتبدأ رحلة الحمل.

ولأن كثيرًا من الزوجات اللائي يرغبن في الحمل يترقبن عادة انقطاع الدورة الشهرية وأعراض حدوث الحمل بعد العلاقة الحميمة

وسنخبرك سيدتى ببعض علامات حدوث الحمل ، التي تظهر عند تخصيب البويضة.

أحيانًا تحدث بعض العلامات الدالة على حدوث الحمل بيوم أو يومين، وتكون علامات طفيفة وتتشابه بشكل كبير مع أعراض الدورة الشهرية، ولكن ما يؤكد حدوث الحمل من عدمه هو غياب الدورة عن النزول في موعدها المنتظر، وإجراء اختبار حمل رقمي أو منزلي والتأكد من النتيجة الإيجابية، ومن أبرز هذه العلامات:

١- ارتفاع درجة حرارة الجسم من نصف درجة إلى درجة عن الحرارة المعتادة أو الطبيعية، واستمرار هذا الارتفاع حتى موعد الدورة المنتظر والتأكد من حدوث الحمل.
٢- الصداع المستمر.
٣-ظهور شعيرات بيضاء في البول واضحة وملحوظة.
٤- كثرة نزول إفرازات مهبلية بيضاء وشفافة تشبه الماء.
٥- انتفاخ الثدي وطراوته مع ألم بسيط.
٦- الشعور بالخمول والإرهاق بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون.
٧- التبول بكثرة نتيجة لبدء إفراز الجسم لهرمونات الحمل.
٨- التغيرات المزاجية.
٩- الإمساك وألم الظهر.
١٠- نزول بعض قطرات الدماء الداكنة مع الشعور بتقلصات رحمية.
١١- غياب الدورة الشهرية وتغير لون حلمة الثدي، مع ظهور أعراض الحمل القوية، كالغثيان والدوخة وانخفاض ضغط الدم.

الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية


هو المدة الزمنية فأعراض الدورة الشهرية تظهر تقريبًا قبل أسبوع أو 10 أيام قبل نزول الدورة الشهرية، وتنتهي خلال أيام الدورة أو بعد انتهائها حسب طبيعة كل سيدة، ولكن أعراض الحمل ستستمر لمدة زمنية أطول.

أعراض الحمل بولد في الشهر الأول
1- إرتفاع نبضات القلب عند الحامل
2- زيادة الرغبة في أكل الحلويات
3- يكون بول المرأة الحامل باللون الغامق
4- زيادة حجم القدم

أعراض الحمل بولد في ااشهر الثاني
1- ظهور شحوب في الوجه
2- الزيادة في عدد مرات البول
3- عدم الرغبة في تناول الأطعمة
4- قلة الغثيان في هذا الشهر
5- البعض يشعر بالإنتفاخ في البطن
6- الشعور بالإرهاق و الرغبة الشديدة في النوم
7- الإصابة بآلام في أسفل البطن
8- إصابة الحامل بالإمساك المستمر
9- ظهور تغير في لون حلمات الثدي
10- حجم الثدي يزيد في الشهر الثاني

تغيرات تحدث للجنين في الشهر الثاني
1- الجنين يبدأ في الحركة
2- ظهور شكل أذن الجنين
3- عيون الجنين تتشكل
4- الدماغ و الأنسجة العصبية و الحبل الشوكي تتشكل
5- بداية تبديل الغضاريف

أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث
1- شكل البطن يكون مرفوع لأعلى
2- يكون لون البول داكن
3- حدوث تغيرات في البشرة

أعراض الحمل بولد في الشهر الرابع
1- زيادة حجم البطن
2- تكون البطن دائرية
3- زيادة حجم الثديين كثيراً
4- عدم إنتظام نبضات القلب
5- رغبة الحامل في تناول الأطعمة

اعراض الحمل المبكرة:
9 علامات إن ظهرت فتأكدى بأنكِ أصبحتِ حامل الآن..مبروووووك
=========================================

هذه الأعراض تؤكد حدوث حمل بنسبة كبيرة وان جاءت مجتمعة فنقول لكِ مبروووووووووك أنتِ حامل..

1. تاخر الدورة الشهرية
2. القئ و الغثيان
3. التعب و الارهاق
4. تغييرات الثدى
5. المغص و النزيف المهبلى
6. تغير المزاج
7. الصداع و آلام الظهر
8. الامساك
9. التبول المتكرر

قبل التحدث عن اعراض و علامات الحمل المختلفة , سأجيب عن سؤال هام جدا و هو

هل فعلا كل النساء لديهن اعراض الحمل المبكرة؟
==========================

تختلف كل إمرأة عن الأخرى حسب تجربتها فى الحمل , فليست كل إمرأة لديها نفس الأعراض أو حتى نفس الأعراض من حمل إلى الذى يليه. و أيضا لا يتم التعرف دائما على اعراض الحمل المبكرة , و ذلك لأنها غالبا ما تظهر مباشرة قبل الدورة و أثناءها.

ما هى اعراض الحمل المبكرة و كيف أعرف أنى حامل ؟
===============================

الحمل في الشهر الاول (التقلصات و النزيف المهبلى) :
==============================

بعد بضعة أيام من الحمل, فإن البويضة المخصبة تُعلق نفسها على جدار الرحم , و يمكن لهذا بأن يسبب واحداً من اعراض الحمل المبكرة “النزيف, وأحياناً, التقلصات “.

و يسمى هذا نَزْفُ الانْغِراس, و يحدث ذلك فى أى مكان من ستة إلى إثنا عشرا يوماً بعد تخصيب البويضة. التقلصات شبيهة بالتقلصات التى تحدث خلال فترة الحيض, و لذلك فإن بعض النساء يُخطؤن بينهم و يظنون بأن ذلك النزيف هو بداية دورتهم الشهرية, و مع ذلك فإن النزيف والتقلصات يكونوا بشكل طفيف.

و بجانب النزيف قد تلاحظ المرأة خروج اللون الأبيض و اللبنى من مهبلها, و هذا ما يتعلق بغلظة جدار مهبلها حيث أنه يبدأ مباشرة تقريباً بعد الإخصاب فيؤدى النمو المتزايد لخلايا المهبل المبطنة إلى الإفرازات. فلا تتلطب تلك الإفرازات التى يُمكن أن تستمر خلال فترة الحمل عادة علاج و التى تكون غير مؤذية .

و لكن إذا كان هناك رائحة كريهة تتعلق بالإفرازات أو الحرقان والحكة, عندها يتوجب عليكى إخبار الطبيب حتى يتمكن من التحقق عما إذا كانت لديكِ عدوى بكتيرية أو فطرية .

التغيرات التى تطرأ على الثدى :
==================

تغيرات الثدى هي إشارة أخرى إلى وجود حمل مُبكر و تتغير مستويات هرمون المرأة سريعاً بعد الحمل و قد يتورم ثديها و يؤلمها أو يبدأ الوخز فى الثديين بعد إسبوغ أو إسبوعين من الحمل, أو ربما تشعر بثقل أو إمتلاء أو ألم عند اللمس و تُسمى المنطقة التى تُحيط بحلمة الثدى بهالة الثدى و ربما يكون لونها داكن قليلا مع الحمل .

و يمكن أن تتسبب أشياء أخرى فى تغيرات الثدى, و لكن إذا كانت التغيرات هي من اعراض الحمل المبكر, عندها يجب عليك أن تضع فى الإعتبار أنك ستأخذين العديد من الأسابيع كى تعتادِ على مستويات الهرمونات الجديدة, و لكن عندما يحدث ذلك, يجب على آلام الثدى أن تكون أخف.

التعب من علامات الحمل ايضا :
===================

يبدأ الشعور بالتعب فى وقت مبكر بالنسبة للحمل و هو أمر طبيعى.
تبدأ المرأة الشعور بالتعب على غير العادة بمجرد أن يمضى إسبوع واحد من الحمل. و ذلك لانه غالبا ما يتعلق بمستوى عالِ من الهرمون يُسمى هرمون البروجستيرون, بالرغم من أن هناك أشياء أخرى بإمكانها أن تُساهم فى التعب—مثل إنخفاض مستوى السكر فى الدم, إنخفاض ضغط الدم و زيادة فى إنتاجية الدم. و فى حالة أن التعب له علاقة بالحمل فإنه من المهم الحصول على قسط وافر من الراحة, و تناول أطعمة غنية بالبروتين و الحديد التى من شأنها أن تُعوض ذلك

الغثيان (القىء اثناء الحمل) :
=================

فغثيان الصباح هو عرض شهير من أعراض الحمل, و لكنه لا يأتى لكل إمرأة حامل. وحقيقة غثيان الصباح غير معروفة و لكن من الراجح أن تُسهم هرمونات الحمل فى هذا العرض و قد يحدث الغثيان أثناء الحمل فى أى وقت من اليوم و لكن الأكثر شهرة فى الصباح. و يشتهى بعض النساء أيضا و لا يستطيعون التوقف عن بعض الأطعمة عندما يُصبحون حوامل, و يتعلق هذا أيضا بالتغيرات الهرمونية و يمكن أن يكون التأثير قويا جدا فحتى أن مجرد التفكير فى الطعام المفضل بإمكانه أن يقوم بتشغيل معدة المرأة الحامل.

فمن الممكن أن أعراض الغثيان و الرغبة الشديدة فى الطعام و النفور من بعضه أن تستمر طول فترة الحمل ولحسن الحظ فإن الأعراض تقل لكثير من النساء تقريبا من الإسبوع الثالث عشر و الرابع عشر من حملهم. و فى غصون ذلك , تأكدى من أن تتبعى نظام غذائى صحى بحيث تحصلى أنتى و جنينكِ على عناصر الغذاء الأساسية, و يمكنكِ التحدث إلى طبيبكِ كى يعطيكى نصائح حول ذلك.

تأخر الدورة الشهرية
============

تأخر الدورة الشهرية, هي أكثر أعراض الحمل المبكر وضوحا و الوحيدة التى تُحفز النساء على أخذ إختبار الحمل, و لكن ليس تأخر كل الدورات الشهرية سببها الحمل. و يمكن للمرأة أيضا أن تواجه بعض النزيف أثناء الحمل.

فيجب عليكِ أن تسألى طبيبكِ بالذى يجب عليكِ فعله أثناء النزيف, فى حالة حملكِ, فعلى سبيل المثال, متى يكون النزيف طبيعياً و متى يكون مؤشراً على وجود أمر طارئ ؟
و هناك أسباب , لتأخر الدورة الشهرية, بجانب الحمل و منها

• بأنه ربما تكونى قد زاد وزنكِ كثيراً أو قل.
• أو مشاكل فى الهرمونات,
• أو تعب,
• أو إجهاد وأشياء أُخرى بإمكانها أن تقوم بتأخير الدورة الشهرية,

و بعض النساء تتأخر دورتهم الشهرية عندما يتوقفون عن تناول حبوب منع الحمل, و لكن إذا تأخرت الدورة الشهرية و هناك إحتمال وجود حمل, فمن الأفضل أن تحصلى على إختبار حمل.

"الولادة المبكرة "
هي الولادة االتي تحدث قبل بداية الاسبوع ال 37 من الحمل .

#أعراض الولادة المبكرة :
1 )تشنجات في الجزء السفلي من البطن .
2 )ألم أسفل الظهر .
3 )شعور بزيادة الضغط في منطمة الحوض .
4 )خروج سائل من المهبل .
5 )نزيف مهبلي .

#أسباب الولادة المبكرة :
1 )العدوي وخاصة الكلاميديا والسيلان حيث يمكن أن
تسبب أضعاف الكيس الجنيني وأحيانا تمزقه مما
يؤدي الي الولادة المبكرة .
2 )اذا كان حجم الرحم كبير نتيجة الحمل في توأم .
3 )وجود عيوب خلقية بالرحم أو عنق الرحم .
4 )اصابة الحامل بالعديد من الامراض مثل ارتفاع
ضغط الدم وتصلب الشرايين .
5 )تقلص في الرحم .
6 )انفصال المشيمة .
7 )الولادة المبكرة في الحمل السابق .
8 )التدخين .

صحيح أن ولادة الطفل في مرحلة مبكرة تستدعي حكما
وضعه في الحاضنة لتأمين نموه الكامل باعتباره لم يكتمل
في رحم أمه ، لكن مما لاشك فيه أن الحاضنة لا تشكل أبدا
بديلا عن رحم الام ولا تعوض عنه .
من هنا أهمية استشارة الدكتور عند الشعور بأي أعراض
وأهمية اجراء الفحوص للحامل باستمرار للتأكد من عدم
وجود التهابات .

للحمل 3 انواع معروفة :
- الحمل العادي الذي يعلمه الجميع
- متلازمة الحمل الكاذب
- متلازمة انكار الحمل

نساء يكتشفن انهن حوامل في نفس اليوم الذي يلدن فيه, هل يعقل هذا؟

نعم لأن في هذه الحالة و رغم أن المرأة تحمل في بطنها جنينا الا أن أعراض الحمل لا وجود لها :
- دورة شهرية عادية
- لا يوجد عثيان او دوار
- البطن لا ينتفخ, بل يبقى على حالته
- عدم وجود اعراض فيزيولوجية اخرى التي عادة ما تتعرض لها الحوامل كزيادة في الوزن او تقلبات المزاج.
هذه الظاهرة التي لا تقل غرابة عن سابقتها الا انها ليست نادرة ففي احصائيات 2016 في فرنسا هناك بين 800 و 2000 امرأة تعاني من هذه الحالة

يعرفها Gaëlle Guernalec-Levy طبيب النفس ان انكار الحمل هو وسيلة دفاعية غير واعية تمكن الشخص المعني بتفادي الواقع المعاش بسبب صدمة.
يضيف Gaëlle Guernalec-Levy انه في حالة انكار الحمل فان الجنين يحس بانه غير مرغوب او مرحب به اذا فانه يتموضع بطرق مختلفة مثلا في اعلى تجويف الرحم او يستلقي مع اتجاه العمود الفقري.
بالنسبة للأطفال
- فهم يولدون بصحة جسمية و فيزيولوجية عادية و جيدة كباقي الأطفال
بالنسبة لصحتهم النفسية و تطورها لم تعمد الدراسات الى دراستها بشكل معمق و علمي بعد.

بالنسبة للأسباب:
- هذا النوع من الحمل غالبا ان لم يكن دائما له اسباب نفسية
- صدمة تتعرض لها المرأة في الصغر

-هل سمعت من قبل بهذه المتلازمة؟ ماذا تعرف عنها
- كيف يمكن أن تؤثر في نفسية الوالدين خاصة الام؟
- هل في رأيك هناك أسباب اخرى لهذه المتلازمة؟

الحمل خارج الرحم ectopic pregnancy

ما هو الحمل خارج الرحم ؟
كما هو معروف طبعا ان البويضة المخصبة تزرع نفسها في بطانة الرحم وهذا هو الحمل العادي او الطبيعي
اما في الحمل خارج الرحم فإن البويضة تزرع نفسها في مكان آخر وهو غالبا إحدي قناتي فالوب وهي القناة التي تنقل البويضة من المبيض الي تجويف الرحم
ولكن احيانا وبشكل نادر يحدث هذا الحمل في تجويف البطن او المبيض او عنق الرحم

••• أعراض الحمل خارج الرحم •••

بداية هذا الحمل تشبه تماماً الحمل الطبيعي من انقطاع في الدورة الشهرية والدوخة والغثيان وتنميل في الثدي وحتي لو قامت بعمل اختبار للحمل فسيكون إيجابي
ولكن تظهر بعض الأعراض مع استمرار هذا الحمل مثل
١- نزيف مهبلي خفيف
٢- ألم في أسفل البطن
٣- تشنجات وقبضات في إحدي جانبي الحوض
٤- ألم حاد جداً -كطعنة سكين- في الحوض والبطن وقد يصل للكتف والرقبة وذلك في حالة عدم علاج هذه المشكلة مما قد يؤدي الي انفجار قناة فالوب

••• أسباب الحمل خارج الرحم •••

المشكلة الأساسية للحمل خارج الرحم هي عدم مقدرة البويضة المخصبة علي المرور الي الرحم ولا نستطيع تحديد سبب أكيد لهذه المشكلة ولكن افتراضيا قد يكون السبب
١- وجود ندوب في قناة فالوب والتي قد تنتج من التهاب مثل الكلاميديا Chlamydia او السيلان Ginorrhea
٢- ندوب أيضا نتيجة لحمل خارج الرحم سابق او جراحة في البطن
٣- تلف في قناة فالوب او ان تكون مشوهة الشكل
وكما قلنا ان السبب الحقيقي قد يكون غير معروف

••• التشخيص •••

لا تستطيع التحاليل ان تبين وبشكل واضح ان هناك حملا خارج الرحم ولكن الوسيلة الوحيدة هي الموجات فوق الصوتية (السونار) والذي قد يكشف هذا الحمل بعد الأسبوع الخامس

••• العلاج •••

الأمر البديهي انه يجب التخلص وإزالة هذا الحمل حيث لا امل في استمراريته بل قد يمثل خطورة ع حياة الأم لو انفجرت قناة فالوب وتسبب في نزيف قد يسبب الوفاة
ولإزالته يمكن اتخاذ احد الخطوات او الاحتمالات الآتية

اولا : اذا كان النسيج صغيرا
في حالة اكتشافه مبكرا ففي هذه الحالة قد يقوم الطبيب بحقن دواء ميثوتريكسات Methotrexate والذي يقوم بوقف نمو الخلايا وإذابة الخلايا الموجودة فعلا

ثانيا : اذا كان النسيج ضخما
او لم تنجح طريقة الحقن السابقة فيجب هنا عمل منظار جراحي Laparoscopy عن طريق عمل قطع صغير في البطن واستئصال الجنين جراحيا عن طريق المنظار

ثالثا : انفجار قناة فالوب ونزيف حاد
في هذه الحالة يجب التدخل الجراحي العادي Laparotomy السريع لحماية الأم من مضاعفات النزيف

وفي معظم الحالات يتم استئصال قناة فالوب لتمزقها وعدم صلاحيتها

نسال الله ان يرزقكم بالذريه الصالحه

الفــرق بين
أعراض الحمل
وبداية الدورة الشهـرية

🤰|- قد تعاني المرأة من أعراض قبل بداية الدورة الشهرية تتشابه مع أعراض الحمل لكن هناك بعض الفروقات والتنبيهات لتعرفي متى يمكنك إجراء فحص للحمل ومتى تتوقعين دورتك الشهرية.
تعرفي معنا على الفرق بين أعراض الحمل وبداية الدورة الشهرية.

🤰|- تختلف أعراض الحمل عن الدورة الشهرية بوقت بداية الأعراض، فأعراض الدورة تبدأ قبل أسبوع أو ١٠ أيام من بداية الدورة، أما أعراض الحمل فهي تأخذ فترة أطول.

🤰|- هنا بعض الأعراض التي تشعر بها الحامل وكيف يمكنها التفرقة بينها وبين أعراض الدورة الشهرية.

♦️1| آلام الثدي
قد تشعرين بآلام الثدي في كلا الحالتين نتيجة ارتفاع معدلات هرمون البروجسترون لكن آلام الثدي في فترة الحمل تزداد يومًا عن يوم كما يؤثر الحمل على لون الحلمة فتصبح أدكن، بينما يخف ألم الثدي مع بداية الدورة الشهرية ولا يؤثر على الحلمة.

♦️2| التقلصات وآلام البطن
تختلف التقلصات والانقباضات أثناء الحمل فهي تكون في البطن والظهر وتستمر خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وغالبًا ما يصاحبها شعور بالغثيان خصوصًا في فترة الصباح، أما تقلصات الدورة الشهرية فتبدأ قبل يوم أو ثلاثة أيام وتكون في أسفل منطقة البطن وتخف حال نزولها.

♦️3| الإقبال المبالغ على الأكل أو النفور منه
تشعر الحامل بالنفور والانزعاج من روائح بعض الأطعمة قد تكون تحبها من قبل، وفي المقابل تميل لاشتهاء أطعمة غريبة أو لم تكن تحبها من قبل، أما بداية الدورة الشهرية فتجعل شهيتك تتغير وتشتهين الأكل بنهم خصوصًا للشوكولاتة والحلويات والبعض يشتهي الموالح.

♦️4| التعب والإجهاد
خلال فترة الدورة الشهرية تشعرين غالبًا بالتعب وآلام المفاصل وتميلين للنوم بكثرة، بينما أثناء فترة الحمل الأولى تميلين للشعور بالدوخة والإرهاق ورغبة أكبر بالنوم.

♦️5| النزيف
قد تعاني الحامل في أول الأيام من نزيف مهبلي طفيف أو على شكل نفط بنية داكنة على فترات متقطعة، أما النزيف في الدورة الشهرية فيكون أكثر غزارة بالتأكيد ويستمر لمدة تصل إلى الأسبوع.

أعراض وعلامات الحمل المختلفة، وكيف تتعاملين مع كل منها
ما هي علامات الحمل وكيف تتعاملين معها
علامات الحمل الأولى
اعراض الحمل الثانوية
علامات الحمل خارج الرحم
علامات الحمل بولد أو ببنت
تكون فترة الحمل مصحوبة، عادة، بظهور علامات الحمل، بعضها يتلاشى سريعا، وبعضها يدوم أكثر. بعضها قد يحدث في الأسابيع الأولى، بينما يظهر البعض الاخر في موعد قريب من موعد الولادة.

تظهر بعض أعراض الحمل في وقت مبكر من الحمل ثم تزول، لتظهر مرة أخرى في وقت لاحق. جميع هذه الأعراض هي جزء طبيعي من الحمل.
علامات الحمل الأولى
هذه هي علامات الحمل الأولية التي تظهر على كلّ امرأة حامل:
تغيّر مبنى الثدي
ومن أهم التغيرات التي تطرأ على مبنى الثدي.

 اذ تلاحظ معظم النساء الحوامل حدوث تغيرات في مبنى الثدي خلال فترة الحمل، حيث يكبر حجم الثديين وغدد الثدي، كما تزيد كتلة الأنسجة الدهنية في الثدي، ويصبح بالتالي صلبًا وحسّاسًا خلال الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل.
وقد تظهر الأوردة الزرقاء عند زيادة تدفق الدم إلى الثديين. كذلك يمكن ان يصبح لون الحلمتين داكنًا وفي بعض الأحيان، قد يتسرب سائل كثيف - اللبأ - من الثديين. عموما، تعتبر جميع هذه التغيرات طبيعية.

كيف تتعاملين مع التغيرات المرافقة للحمل:
عليك بارتداء حمالة الصدر التي توفر الراحة.
اختاري حمالات الصدر القطنية أو تلك المصنوعة من الألياف الطبيعية.
اشتري حمالة صدر بمقاس أكبر، لأن ثدييك سوف يصبحان أكثر امتلاءً.
يجب أن تناسبك حمالة الصدر بشكل جيد دون أن تهيج الحلمتين. حاولي ارتداء حمالات الثدي الخاصة بالإرضاع، والتي توفر المزيد من الدعم ويمكن استخدامها ايضًا في نهاية الحمل، إذا اخترت القيام بالرضاعة الطبيعية.

حاولي ارتداء حمالة الصدر أثناء الليل.
في داخل حمالة الصدر، في تكويرة الكوب، يمكنك وضع منديل من القماش أو ضمادة لامتصاص السوائل.
يمكنك العثور على فوط خاصة في الصيدليات لتناسب حمالة الصدر الخاصة بك. تأكدي من استبدال الفوط حسب الضرورة لمنع تهيج الجلد.
قومي بغسل ثدييك بالماء الدافئ فقط. لا داعي لاستخدام الصابون أو غيرها من المنتجات التي يمكن أن تسبب الجفاف.
التعب والإرهاق
هل تشعرين بالتعب؟ قد يكون سبب ذلك أن طفلك ينمو ويحتاج الى المزيد من الطاقة. وأحيانا، قد يدل ذلك على وجود فقر الدم (انخفاض مستويات الحديد في الدم)، وهي ظاهرة شائعة أثناء الحمل.

كيف تتعاملين مع التعب المرافق للحمل:
حاولي الحصول على الكثير من الراحة، اخلدي للنوم في وقت مبكر وخصصي وقتا لقيلولة قصيرة خلال النهار.
حافظي على جدول زمني منتظم قدر الإمكان.
حددي سرعتك. حافظي على التوازن بين الاسترخاء والنشاط.
ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يوميا تزيد من مستوى طاقتك.
إذا شعرت ان لديك فقر الدم، احرصي على الذهاب الى العيادة لإجراء اختبار دم.

غثيان الحمل أو القيء
من الشائع جدا والطبيعي أن تشعري بالغثيان عندما تكونين حاملا. غالبًا ما يظهر الغثيان في بداية الحمل، عندما يبدأ الجسم بالتعود على مستويات الهرمونات العالية.
والانباء السارة انه عادة ما يزول الغثيان في الشهر الرابع من الحمل. قد تشعرين بالغثيان خلال جميع ساعات النهار، ولكن غالبًا ما يزداد الغثيان في الصباح، عندما تكون المعدة فارغة، أو إذا لم تتناولي الطعام بكمية كافية. ولذلك، فإن هذه الحالة تسمى "غثيان الصباح".

كيف تتعاملين مع غثيان الحمل:
اذا كنت تعانين من غثيان الصباح، حاولي تناول الأطعمة الجافة، مثل حبوب الصباح، الخبز المحمص أو الشابورة قبل ان تقومي من السرير.
تناولي الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم أو الجبن الخالي من الدهون قبل النوم، حيث يستغرق البروتين وقتا أطول للهضم.
إذا كنت جائعة ولكنك تعانين من الغثيان، حاولي استخدام قائمة الطعام التي تعتمد على الموز، الأرز والشاي.

قد يكون القليل من الزنجبيل (2 غرام) مفيدا أيضا ضد الغثيان.
تناولي وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة كل ثلاث ساعات، بدلا من ثلاث وجبات في اليوم.
تناولي الطعام ببطء وامضغيه بشكل كامل.
احرصي على شرب الكثير من الماء خلال النهار، ولكن ليس دفعة واحدة. حاولي شرب عصائر الفاكهة الصافية، مثل عصير التفاح أو العنب.
تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، المقلية أو الدهنية.
إذا كانت لديك حساسية للروائح القوية، تناولي الأطعمة الباردة أو بدرجة حرارة الغرفة للحد من الرائحة.
تحدثي مع طبيبك حول تناول فيتامين B6. فقد توفر العلاجات الطبيعية الراحة.

اتصلي بالعيادة إذا كان القيء شديدا ودائما، إذ أنه قد يسبب الجفاف ويتطلب الاهتمام الفوري.
كثرة التبول
ينمو رحمك وطفلك مما يخلق ضغطا على المثانة. الضغط الحاصل على المثانة يسبب الحاجة المتكررة للتبول، خصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
سوف تعود هذه الظاهرة مرة اخرى في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، عندما ينزل رأس الطفل الى منطقة الحوض قبل الولادة.

كيف تتعاملين مع كثرة التبول المرافق للحمل:
لا ترتدي الشرابات الطويلة (Tights)، الملابس الداخلية أو السراويل الضيقة.
إذا شعرت بحرقان أثناء التبول، اذهبي الى طبيبك، فقد يكون ذلك علامة على وجود التهاب في المسالك البولية.
الصداع أثناء الحمل
يمكن أن يحدث الصداع في أي شهر من الحمل. وقد يكون ناجمًا عن التوتر، الإمساك أو عن تسمم الحمل في بعض الحالات.
كيف تتعاملين مع الصداع اثناء الحمل:
قومي بوضع كيس من الثلج على الجبين أو على مؤخرة العنق.
يمكن أن تساعدك الراحة في الجلوس أو الاستلقاء في غرفة مع ضوء خافت. أغمضي عينيك وحاولي تهدئة العنق والكتفين.
يمكن أن تساعدك مسكنات الأوجاع التي تباع دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول.

إذا كان لديك صداع شديد ويستمر لفترات طويلة، مما يجعلك تشعرين بالغثيان ويؤثر على الرؤية، فعليك إبلاغ طبيبك بذلك.
نزف وتورم اللثة
ربما لا يكون من الواضح لديك كيفية تأثير الحمل على اللثة والفم، ولكن التغيرات في مستويات الهرمونات في الدم يمكن أن تؤدي إلى تورم وتحسّس اللثة. وقد تلاحظين أنها تميل إلى النزف بسهولة أكبر.
كيف تتعاملين مع تورم ونزف اللثة خلال الحمل:
قومي بإجراء فحص في بداية الحمل من أجل التأكد من صحة الفم والأسنان.

قومي بتنظيف أسنانك بالفرشاة واستخدمي خيط الأسنان بشكل منتظم.
الحرقة وعسر الهضم
الشعور بالحرقة الذي يبدأ في المعدة ويرتفع نحو الحلق، حيث تشتد خلال فترة الحمل بسبب تباطؤ عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة الى ان الرحم ينمو ويكبر فيدفع بحموضة المعدة نحو الأعلى.
كيف تتعاملين مع حرقة الحمل:
تناولي عدة وجبات صغيرة كل يوم بدلا من ثلاث وجبات كبيرة.
تناولي الطعام ببطء .
تناولي المشروبات الساخنة.
تجنبي تناول الأطعمة المقلية والتوابل أو أي طعام قد يؤدي إلى اضطراب في المعدة.

لا تستلقي مباشرة بعد تناول الطعام.
اهتمي بأن يكون رأسك مرتفعا اكثر من بقية جسمك على السرير. ضعي وسادة تحت الكتفين لمنع ارتفاع الحموضة من المعدة الى الصدر.
لا تخلطي الأطعمة الحلوة المذاق والدهنية في وجبة واحدة . حاولي الفصل بين تناول الأطعمة الصلبة والسائلة.
حاولي تناول مسكنات الحرقة مثل تومس او راني.
اعراض الحمل الثانوية
اعراض الحمل الثانوية والتي تعتبر اضطرابات طبيعية، مثل: الحرقة، البواسير ودوالي الأقدام. ونضع بين اياديكم نصائح وتوصيات حول كيفية التعامل مع هذه الاضطرابات الطبيعية.
الإمساك خلال الحمل
الإمساك خلال الحمل ينتج عن الهرومونات ومكملات الفيتامينات والحديد. ومع تقدم اشهر الحمل ، يضغط الرحم على فتحة الشرج مسببا الإمساك.

كيف تتعاملين مع الامساك المرافق للحمل:
اضيفي المزيد من الألياف لغذائك، مثل: اغذية تحتوي على الحبوب الكاملة، والفاكهه والخضار الطازجة التي هي مصدرغني بالألياف. اكثري من شرب السوائل، على الاقل بين 6 - 8 أكواب من الماء يوميا، و1- 2 كوب من عصير الفاكهة ويوصى بعصير البرقوق، وكذلك تناول المشروبات الساخنة، خاصةً في الصباح.
ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي
الامتناع عن بذل مجهود عند المعاناة من الإسهال.
اذا لم تساعدك هذه الطرق، استشيري الطبيب فيما يتعلق بإستخدام المسهلات وملينات البراز.

الدوار خلال الحمل
من الممكن ان تشعري بالضعف والدوار خلال الحمل منذ منتصفه وحتى نهايته. والسبب في ذلك ان هرمون البرجسترون يعمل على توسيع الأوعية الدموية بحيث يتدفق المزيد من الدم نحو قدميك، ونحو رحمك الآخذ بالنمو، مسببا انخفاضا في ضغط الدم، خاصة عند تغيير وضعية الجسم، ولذلك يمكن ان تشعري بالدوار، وقد تشعرين بالضعف، عندها تكون مستويات السكر في الدم منخفضة.

كيف تتعاملين مع الدوار اثناء الحمل:
عند الوقوف لفترات طويلة يجب المشي بين الفينة والأخرى.
الإستلقاء على جانبك الايسر للراحة يحسن من دورتك الدموية.
الامتناع عن القيام بحركات مفاجئة، مثلا: انتقلي من وضعية الجلوس للوقوف ببطء.
تناول وجبات صغيرة على مدى اليوم لتجنب انخفاض مستويات السكر في الجسم.
صعوبة النوم خلال الحمل
قد يكون من الصعب إيجاد وضعية مريحة للنوم خلال فترة الحمل.
كيف تتعاملين مع صعوبة النوم اثناء الحمل:
ارفعي رأسك حتى تمنعي انتقال الحموضة من المعدة للصدر.
لا تتناولي أدوية للنوم.

حاولي شرب الحليب الساخن قبل النوم.
حاولي أخذ حمام دافئ او الاستحمام قبل النوم.
استخدمي المزيد من الوسادات للدعم أثناء النوم. مثلا: استلقي على جانبك وضعي الوسائد تحت الرأس، كذلك وراء الظهر وبين الفخدين لمنع إجهاد العضلات، ولمساعدة جسمك لإيجاد الوضعية المريحة التي يحتاجها.
وقد تشعرين براحة اكبر عند استلقائك على جانبك الأيسر فهذا يساعد على تحسين دورتك الدموية.

البواسير خلال الحمل
البواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة، تظهر بصورة كتل مؤلمة في فتحة الشرج. قد تظهر خلال فترة الحمل كنتيجة لتدفق الدم المتزايد والضغط على فتحة الشرج والمهبل الناتج عن نمو الجنين المتزايد.
كيف تتعاملين مع البواسير اثناء الحمل:
لا تجلسي بوضعية القرفصاء اذ انها تبطئ تدفق الدم للأقدام.
حاولي تجنب الإمساك، لانه قد يؤدي لظهور البواسير ويجعلهم أكثر أيلاما.
تجنبي الوقوف او الجلوس لفترات طويلة. حاولي تغيير وضعية الجسم في اوقات متقاربة.

حاولي الإمتناع عن الإجهاد المفرط عند معاناتك من الإسهال.
من الممكن ان توفر كمادات الثلج أو الكمادات الباردة المساعدة وتخفيف الأعراض، وكذلك حمام دافئ عدة مرات في اليوم .
تجنبي ارتداء الجوارب، والسراويل والملابس الداخلية الضيقة جداً.
إذا كنت لا تزالين بحاجة إلى مزيد من المساعدة، استشيري أخصائي.
الدوالي في الساقين
يؤثر الحمل على تدفق الدم ويمكن أن يؤدي لبروز دوالي وانتفاخ الأوردة في الأقدام.

كيف تتعاملين مع دوالي الساقين خلال الحمل:
على الرغم من ان الدوالي غالبا ما تكون وراثية، هذه بعض النصائح الوقائية:
تجنبي الوقوف او الجلوس لفترات طويلة. ينصح بالمشي في الأرجاء من وقت لآخر.
تجنبي الوضعيات التي تحد من تدفق الدم الى الأقدام (مثل وضع الرجل فوق الاخرى عند الجلوس).
تدفئة القدمين وكفتي القدمين أثناء الجلوس لفترة طويلة.
مارسي التمارين الرياضية بشكل دائم.
تجنبي ارتداء الجوارب الضيقة جداً، وحاولي استبدالها بالجوارب المرنة.

تشنج عضلات الأقدام
قد يؤدي الضغط الناجم عن نمو الرحم الى تشنج العضلات في الساقين أو ألم حاد أسفل الساقين.
كيف تتعاملين مع تشنج العضلات خلال الحمل:
شددي على أكل وشرب الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب أو القرنبيط.
استخدمي احذية مريحة وبدون كعب عالي.
تجنبي ارتداء الجوارب الضيقة وحاولي استبدالها بالجوارب المرنة.

ارفعي ساقيك كلما امكن، ولا تجلسي القرفصاء.
مارسي التمارين الرياضية بشكل دائم.
امتنعي من الإستلقاء على ظهرك، اذ انه من الممكن ان يؤدي وزن جسمك والضغط الناجم عن نمو الرحم الى إبطاء تدفق الدم في القدمين مما يؤدي الى التشنجات.
عندما تشعرين بالتشنجات، اجعلي قدمك مستقيمة واثني كفتي الأقدام واسحبي الاصابع برفق نحوك (حركة مرنة).
قومي بتدليك العضلة المؤلمة برفق او ضعي عليها زجاجة ماء ساخن.


علامات الحمل خارج الرحم
الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ له أعراض تختلف عن علامات الحمل الطبيعية، فهو أكثر ألماً وقد يكون خطراً على صحة الأم.
علامات الحمل خارج الرحم هي:
نزيف خفيف من المهبل
الغثيان والقيء
الام حادة في البطن
الم في جانب واحد من الجسم
الدوخة أو الضعف
ألم في الكتفين الرقبة أو في فتحة الشرج
علامات الحمل بولد أو ببنت
علامات الحمل بولد
هناك العديد من الأقاويل التي تتحدث عن أعراض أو علامات مختلفة للحمل بولد تتداولها الخرافات الشعبية، مثل:
الرغبة في تناول الطعام المالح
نضارة البشرة وجمالها
لون البول الغامق
زيادة طول شعر الرأس والجسم
كبر حجم الثدي الأيمن على الأيسر
علامات الحمل ببنت
أما الحمل ببنت، فله العديد من الأقاويل الأخرى المشابهة، والتي تشمل:
اشتهاء الحلويات خلال الحمل
فقدان نضارة البشرة وشحوبها
ضعف شعر الأم لأن البنت تأخذ جمالها
جفاف يدي الأم وقدميها
انعدام توازن الأم وفقدانها تركيزها

عند بداية حمل المرأة تكون لكل أم رغبة في نوعية مولودها فالكثير من النساء تردن إنجاب أنثى وخاصة أول مرة، والكثير من الرجال يردن إنجاب الذكر الذي يحمل اسم الأب معه، فلكل منهما طموحه ورغبته، ولكن كيف يتم تحديد نوع المولود وخاصة كيف تعرف المرأة أنها حامل ببنت، تعرفي معنا على اعراض الحمل ببنت ؟ كيف اعرف اني حامل ببنت ؟

هناك بعض الطرق الغير تقليدية التي تتبعها بعض الزوجات لمعرفة نوع الجنين وهذه الطرق بخلاف الطرق الحديثة التي تعتمد على الأدلة والكشف والتحاليل والتي يمكن من خلالها تحديد نوعية الجنين بدقة، ولكن مهما تطور العلم ومهما ظهر من طرق لا يكن إلا من شيء إلا ما أراده الله عز وجل.

إقرأ أيضاً : مراحل الحمل و نمو الجنين بالصور اسبوعيا

ويعتبر حمل الإناث مختلف بعض الشيء عن حمل الذكور، فالمرأة الحامل ببنت قد تظهر علامات حملها بشكل مختلف عن المرأة الحامل بولد، وسوف نقوم بسرد بعض الإختلافات التي من شأنها أن تدل على أن المرأة حامل ببنت :

المحتوى

اعراض الحمل ببنت
الجدول الصيني
اعراض الحمل ببنت

تعتبر العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل ببنت أقل كثيرا من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة الحامل بذكر.
حيث تتفاوت النسبة مابين كمية الطعام التي تحتاجها المرأة الحامل بأنثى عن المرأة الحامل بذكر بنسبة 10%.
إذا كانت المرأة الحامل تتوحم على الأشياء الحلوة كالفواكه والعصائر فإنها تكون حامل ببنت.
إن كانت تتوحم على العناصر الغذائية الدسمة مثل اللحوم والدهون والأسماك والأجبان والأطعمة المالحة فإنها تكون حامل بذكر.
إذا كانت أظافر المرأة الحامل تنمو كالمعتاد فإنها تكون حاملا ببنت، اما اذا كانت تنمو اسرع فانها حامل بذكر.
إن كانت المرأة تتمتع بمظهر شعر صحي ولامع فإنها حامل ببنت وأن تلف شعرها وتقصف فإنه دليل على حملها بذكر.
إقرأ أيضاً : علامات الولادة

إذا كان معدل نبضات الجنين أكثر من 140 نبضة فإنه دليل على الحمل بأنثى، وان كانت اقل فانها حامل بذكر.
في حمل الأنثى عادة ما تحدث زيادات في جسم المرأة وخاصة الوجه كالأنف والشفتان، على عكس الحمل بذكر.
إذا كانت المرأة دافئة القدمين على غير عادتها فإنه فانها من اعراض الحمل ببنت.
وإن عانت المرأة من أعراض شديدة للوحم وخاصة بالثلاث أشهر الأولى فإنه أيضا من اعراض الحمل ببنت.
إذا قل نمو الشعر في جسم المرأة عامة في فترة الحمل فإنه من اعراض الحمل ببنت.

أيضا إذا تركزت حركة الجنين على الجانب الأيسر للأم فإنه من اعراض الحمل ببنت.
وبالرغم من أن هذه المحاولات قد تجدي نفعا في الكثير من الأوقات إلا أنه لا يجوز الإعتماد الكلي عليها أبدا حيث أنه غير مثبتة علميا ولا يتخذ فيها أي إجراء أو دليل علمي يدل على صحتها، كما لابد من مراجعة الطبيب المتابع للحالة عند الرغبة في معرفة نوعية الجنين

الجدول الصيني

أكد الكثير من النساء أن الجدول الصيني من الطرق المعروفة وخاصة بالصين في طرق معرفة نوع الجنين كما أن نسبة نجاحه تكون 99% ، ولكن من أكثر مايتخذ ضد الجدول الصيني أنه غير مثبت من الناحية العلمية ولا توجد أي نوع من النظريات أو أي دراسة تثبت صحته، كما تتم إجراءات الجدول الصيني كما يلي:

اعتاد الصينيون في بداية عمل الجدول الصيني على تحديد العمر القمري للأم، حيث يقوم الصينيون بإضافة عامل كاملا إلى عمر المرأة وبذلك يعتبر هذا الإجراء هو حساب العمر القمري، فمثلا إذا كانت المرأة في عامها الـ 31 فإنه يتم حساب عمرها على أنه 32 عاما، بالإضافة إلى أنه عند ولادتها لطفتلها فإنهم قد اعتادوا إضافة شهور الحمل إلى عمر الجنين وبذلك يولد الجنين وعنده عاما طبقا للصينيون.

وبعد أن يتم معرفة العمر القمري للأم والجنين، تتم مقارنة النتائج في الجدول الصيني ومعرفة جنس الجنين.

جفاف المهبل
هل جفاف المهبل من علامات الحمل المبكرة قبل الدورة
لا يعتبر جفاف المهبل من علامات الحمل، وانما الافرازات المهبلية حليبية اللون أو البيضاء تعتبر من اعراض الحمل المبكرة.

اعراض الحمل المبكرة:
آلام في الثدي
حرقة في البول
ويادة حاسة الشم
نخزات في البطن
صداع
متعب عام
اسباب جفاف المهبل:
اسباب نفسية مثل التوتر والقلق
التهابات المهبل
التقدم في العمر
قلة ممارسة العلاقة الزوجية
استخدام أدوية معينة
تكيس المبايض
التدخين
نقص مستوى الاستروجين

إزاي أعرف إني حامل قبل تحليل الحمل بالدم ؟! 🤔

٨ أعراض منها الشبيه بأعراض الدورة ومنها ما يحدث بفعل هرمونات الحمل

الأعراض خلال الاسبوع الأول من إنتظار نزول دورتك الشهرية في حالة الحمل بتكون
👈 تقلصات و تشنجات بمنطقة الحوض و إنتفاخات
👈 زيادة بمعدل ضربات قلبك.
👈تعب وإرهاق من أقل مجهود وأحياناً دوار
👈كثرة تبول
👈زيادة حساسية الشم و انسداد بالأنف
👈تحسس وجفاف بالثدي
👈 زيادة الرغبة في النوم
👈تقلبات مزاجية
ويبقي تحليل الحمل بالدم من أدق الطرق للتأكد من وجود حدوث حمل

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *