جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

هل تعلم ما هو الوسواس القهري أو الوسواس الفكري وما هي أسبابه وعلاجه

هل تعلم ما هو الوسواس القهري أو الوسواس الفكري وما هي أسبابه وعلاجه

هل تعلم ما هو الوسواس القهري أو الوسواس الفكري وما هي أسبابه وعلاج الوسواس القهري

الوسواس القهري
اسبابه واعراضه وطرق علاجه طبيعيا .



الوسواس القهري الفكري :
إضطراب الوسواس القهري ، يعني سيطرة فكرة معينة على ذهن الشخص المريض ، وملازمتها له خلال صحوته على الرغم من أنه قد فكرَ فيها بعناية ، واتخذ قراراته بخصوصها ، إلا أنها لا تفارق ذهنه ، ومع اقتناعه التام أنه لا يجب أن يفكر فيها ، مثل :
 تفقد الغاز في المطبخ عدة مرات متتالية .
 غسل اليدين باستمرار .

 قد تراود الأفكار الوسواسية أي شخص خلال حياته ، إلا أنها تزول سريعاً على عكس المرضى ، حيثُ إنها تلازمهم ويشعرون بالقلق حيالها ، وأحياناً بالألم إن حاولوا إبعاد الفكرة عن أذهانهم ، كما يعيقهم هذا المرض عن أداء الكثير من نشاطات حياتهم ، وقد يقوم بعض مرضى الوسواس القهري بإيذاء أنفسهم بدون أي وعي منهم .

أعراض الإصابة بالوسواس القهري ، ما يلي :
 تحدث الإصابة بمرض الوسواس القهري عادة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة المراهقة ، أي قبل بلوغ العشرين من العمر ، وتصيب الذكور والإناث بنفس النسبة تقريباً ، ويتأخر تشخيصه في أغلب الحالات ؛ لأن المرضى لا يعرفون أنهم مصابون به ، ولا يعرفون ما هي الأعراض المرافقة لهذا المرض.

1- أعراض مرتبطة بالأفكار القهرية :
وهي عبارة عن أفكار وشكوك تراود الشخص باستمرار ، مثل الأفكار المرتبطة بالنظافة ، واستحواذ فكرة جمع الأشياء ، وتناسق الملابس أو الأثاث ، واستحواذ أفكار العنف وأفكار دينية وغيرها الكثير.

2- أعراض مرتبطة بالسلوكيات القهرية :
تأتي هذه السلوكيات عندما يحاول المصابون بمرض الوسواس التخلص من الأفكار القهرية عن طريق القيام بسلوكيات مختلفة مثل :

غسل الأطباق بشكل متكرر ، والمراجعة ، والتدقيق في الأمور عدة مرات ، والقيام بجمع الأشياء وغيرها من السلوكيات المختلفة .



أسباب الوسواس الفكري :
لم يستطع العلماء حتى الآن تحديد سببٍ واحدٍ ومباشرٍ للوسواس القهريّ ، ولكن هناك مجموعةٌ من العوامل البيولوجيّة والبيئيّة التي قد تكون سبباً لهذا المرض وهي :

1- أسباب بيولوجية :
تقسم الأسباب البيولوجية التي تؤدي للإصابة بالوسواس القهريّ إلى نوعين :

- الإستعداد الوراثي :
فالوراثة أيضاً قد تلعب دوراً في الإصابة بهذا المرض ، فالأولاد معرضون للإصابة بالوسواس بشكلٍ أكبر إن كان الآباء يعانون منه .

- أسبابٌ لها علاقةٌ بالمخ :
حيث بينت دراساتٌ لصور الدماغ أنَّه قد يوجد اختلافٌ بين دماغ المصاب بالاضطراب الوسواسي القهري ودماغ الإنسان السليم ؛ فقد يوجد نشاطٌ زائدٌ في أماكن معيَّنة من الدماغ ، وخاصة الأماكن المسؤولة عن الانفعالات القوية .

2- أسباب بيئيّة :
للبيئة المحيطة بالفرد منذ طفولته دور كبير في حياته ، ومن العوامل البيئية التي قد تكون سبباً في الوسواس القهريّ :
▪- التعرّض للإساءة أو الاستغلال .
▪- المرض .
▪- التغير في البيئة المحيطة وطرق المعيشة .
▪- التعرض لصدمة نتيجة موت شخص قريب .
▪- تغيراتٌ ومشكلاتٌ في المدرسة أو مكان العمل .
▪- المشكلات في العلاقات مع المحيطين .

تشخيص الوسواس القهريّ :
هناك العديد من الفحوصات الطبية والنفسية التي يقوم بها الأخصائي لتشخيص مرض الوسواس القهريّ ، حيث يستبعد بها أي أمراض أخرى لها أعراض مشابهة لأعراض الوسواس القهريّ ، ومن هذه الفحوصات :
◾- الفحص الجسدي السريريّ .
◾- التحليلات المخبريّة .
◾- التقييم النفسي المباشر من قبل المختص .



علاج الوسواس القهريّ :
 يشعر المصاب بالوسواس القهريّ بالخجل ، وقد يمنعه ذلك من طلب المساعدة ، وهذا قد يفاقم الحالة ويجعل عملية العلاج أصعب وأطول ، فكلما كان العلاج في المراحل المتقدمة فإن طرق العلاج ستكون أسهل وفعاليتها أكبر ، فإذا كان هناك اشتباهٌ في وجود مرض الوسواس فيجب مراجعة المختص لتقييم الحالة وتشخيصها وإجراء اللازم فوراً .

 إنّ علاج مرض الوسواس القهريّ ممكنٌ وواردٌ جداً ، خاصةً إذا تظافرت أساليب العلاج واجتمعت ، ومن أنواع علاج الوسواس القهريّ :

-1 العلاج النفسيّ :
يقوم هذا العلاج على استخدام طريقة "العلاج السلوكيّ المعرفيّ" ، حيث يتمّ تعليم المريض من خلال جلسات محددة الطريقة التي يمكنه من خلالها مواجهة مخاوفه ، سواءً بالتخيل أو بالمواجهة المباشرة لتلك المخاوف ، ويتم تعليمه كيف يسيطر على خوفه ، وعدم تهويل الأحداث وترك التفكير الزائد أو المبالغ فيه بالأمور ، كما ويعدّل هذا العلاج المفاهيم والأفكار الخاطئة لدى المريض والتي تسبب له الوسواس القهريّ .

2- العلاج بالأدوية :
يُستخدم العلاج بالأدوية لو رأى الطبيب المختصّ الحاجة لذلك ، فقد يتم إعطاء المريض أدويةً مضادةً للاكتئاب لأنها ترفع نسبة السيروتونين التي قد يظهر لدى المصابين بالوسواس القهري نقصٌ فيها ، وقد يتمّ استخدام الأدوية المضادّة للذهان .
ومن المهم إبقاء الطبيب على علم بكل الأعراض الجانبيّة التي قد تحدث عند تعاطي الدواء أو أي أدوية أخرى يأخذها المريض عادةً ، أو المكملات الغذائية والفيتامينات وغيرها .

3- طرق علاجيّة أخرى :
في حالاتٍ متطورةٍ من هذا المرض قد يلجأ الأخصائيّ المعالج إلى عزل المريض وإدخاله قسم الأمراض النفسيّة ، أو قد يلجأ لعمل صدمات كهربائية للمريض ، ولكن هذه طرقٌ علاجيّةٌ نادرةٌ وأقل اتباعاً ولا تُستخدم إلا في الحالات الحادة والمتقدمة من المرض ، ولم تثبت فعاليتها حتى الآن ، كما لم يتم اختبارها بشكل كاف ٍ.

- اعتراف الشخص بمرضه والتحدث مع الأطباء المسؤولين من أجل تشخيصه بشكل صحيح .
- خضوع المريض للعلاج النفسي السلوكي للتخلص من هذا المرض .


- الإلتزام بتناول الأدوية الموصوفة ، والتي تحتاج أحياناً إلى وقت طويل حتى يظهر مفعولها .

اسباب الوسواس الفكرى
كيفية التغلب على الوسواس الفكرى

كثيرأ من البنات والسيدات يتعرضن إلى الوسواس الفكرى والنظرة المتدنيه للذات وعدم ظهور رؤيه واضحه أوهدف واضح للحياة للعيش من أجل تحقيقه ،وتبدأ هذه الافكار والوساوس الفكريه فى الزيادة والتطورحتى ينعدم الإحساس بجمال الحياة والشعور بالسعاده،والقدرة على الإبداع والرغبه فى التطور.
حقيقة الوساوس الفكريه:

إن الوساوس الفكريه هى بطبيعتها مجرد خواطر تخطر فى الدِّماغ وتبدأ فى الزياده حتى تتشكل إلى فكرة؛ومن ثم تتحول الفكرة إلى سلوك،والسلوك إلى عاده ؛وبذلك تصبح ألافكار السلبيه عاده يصعب التغلب عليها.

العقل يعتاد على منطقة الراحة فتبدأ الأفكار السلبيه فى الظهور ثم الهجوم بقوه؛ومن أمثلة تلك الأفكار (التسويف،جلد الذات،الشعور بالعجز،مقارنة النفس مع الآخرين والإحساس بالفشل الدائم وعدم القدرة على النجاح.)
أسباب الوسواس الفكرى:
التنشئة الأسرية:

نحن نجد فى أغلبية المجتمعات العربية يتم التربية على النظرة التشاؤميةه وعدم القدرة على مواجهة الصِّعاب والخضوع للظروف والإعتقاد الخاطئ بعدم القدرة على تغيير الواقع إلى الأفضل.

العادات والتقاليد التى تقيد معظم البنات والنساء عن حرية التعبير عن انفسهن والتعبير عن آرائهن والمشاركه فى جوانب الحياة المختلفه.

وضع قيود على الطموحات والاحلام التى تدور فى عقول الفتيات خاصةٌَ فى الأمكان الريفيه مثل السفر والدراسة خارج البلاد مثل كرة القدم،أو العمل فى مصانع للمعدات الثقيله ،أوقيادة شاحنات النقل الثقيل أو العمل فى معمار المنشآت الضخمه والحديد المسلح...وما إلى ذلك.

كيفية التغلب على الوسواس الفكرى والافكار السلبيه:
من أهم الوسائل الدفاعية وأيضا الهجومية على الوسواس الفكرى هو القرب من الله والدعاء والتضرع اليه زفإن ذلك بطبعه يبعث الراحه والطمأنينه فى النفس .

التفاؤل يحى الشعور والوجدان ؛أُنظرى الى الجانب الأفضل فى حياتك وإجعلى شعورك الدائم فى تفاؤل وتمنى أفضل النتائج.

حاولى دائماً إستبدال الفكرة السلبيه بأُخرى إيجابية ووضع قناعات إيجابية مثلاً فإن كان يوجد شئ ترغبين فى تحقيقه ولاتستطيعين فإنه من الممكن التدريب عليه والتعلم حتى تكتسبى المهارة المطلوبه فيه....

الوسواس الفكري
الوسواس الفكري هو مجموعة من الأفكار التي تتسلّط على عقل الشخص، ويفكر بها دائماً ولا يستطيع مقاومتها، وتفرض نفسها بالقوّة عليه، وعندما يريد التخلّص منها يشعر بالقلق والتوتر، وهذه الأفكار التي تكون متسلطة على عقل الشخص تكون عادةً أفكاراً سيئةً، وتدفعه إلى فعل أفعالٍ لا تسره ويشعر أنه مجبر على فعلها ولا يمكنه مقاومتها.


بعض الامثلة عن الوسواس : الخوف من الموت ومن المستقبل ومن الأمراض المستعصية التي ليس لها علاج مثل السرطان والإيدز. الأفكار المتعلّقة بالقتل والعنف وخوف الشخص من مراقبة أي أحدٍ له.

 الأفكار التي لها علاقة بالنّظافة وضرورة تنظيف كل شيءٍ حتى لو كان نظيفاً، وفكرة عدم القدرة على لمس أيّ شيءٍ متسخ. أفكار تراود الشخص وتلح عليه بأن يقوم بحركةٍ ما بيده مثلاً أو برأسه أو بقدمه وإن لم يفعلها سيصاب بالأذى. الخوف من الناس والجلوس معهم ومخالطتهم والتهرّب من التجمّعات والزيارات العائليّة.

الوسواس الفكري : أفكار تراود المريض وتلازمه ولا يستطيع طردها أو التخلص منها بالرغم من إدراكه لعدم واقعيتها وغرابتها فـ (تارة يلجأ لمنطق إقناع نفسه أن الفكرة غير واقعية) (وتارة أخرى يلجأ للآخرين لإقناعه بذلك)


الأعراض: الإرهاق  التعب

التخلص من الوسواس الفكري
الوسواس الفكري هو مجموعة من الأفكار التي تتسلّط على عقل الشخص، ويفكر بها دائماً ولا يستطيع مقاومتها، وتفرض نفسها بالقوّة عليه، وعندما يريد التخلّص منها يشعر بالقلق والتوتر، وهذه الأفكار التي تكون متسلطة على عقل الشخص تكون عادةً أفكاراً سيئةً، وتدفعه إلى فعل أفعالٍ لا تسره ويشعر أنه مجبر على فعلها ولا يمكنه مقاومتها.

أمثلة على الوسواس الفكري
- الخوف من الموت ومن المستقبل ومن الأمراض المستعصية التي ليس لها علاج مثل السرطان والإيدز.
- الأفكار المتعلّقة بالقتل والعنف وخوف الشخص من مراقبة أي أحدٍ له.
- أفكار تراود الشخص وتلح عليه بأن يقوم بحركةٍ ما بيده مثلاً أو برأسه أو بقدمه وإن لم يفعلها سيصاب بالأذى.

- الخوف من الناس والجلوس معهم ومخالطتهم والتهرّب من التجمّعات والزيارات العائليّة.

الوسواس القهري
هي حالات مكتسبة او متعلمة من خلال تجارب حياتية مؤلمة وهي دليل على وجود حالات قلق وتوتر وخوف نابعة من مثيراث تثير هذه الوسواس وتقترن بها لهذه تصبح ملحة وثابتة وشبه ثابتة وعملية التكرار وضغف قدرة الفرد على مواجهة ذلك
والمريض بها يحس بالقلق جراء القيام بالوسواس القهري وهي تتسلل بشكل غير واعي وغير معلوم وتكون محددة او وسواس معدة نسبيا وتكون على شكل افكار او سلوكيات وافكار حركية وهي تجمع احيانا بين النمط الفكري والنمط السلوكي او الحركي وهي ما تشكل حرجاً او خوفاً للفرد بسبب الحاحها او سيطرتها وخاصة الوسواس التي تحمل عدوان او ايذاء الاخرين 
١، الوسواس هو عبارة عن افكار او تصورات ذهنية او اندفاعات سلوكية جبرية وهي تتردد بشكل ملح ومتكرر او تسلط
* امثلة عن الوسواس القهري
* تنتاب بعض الامهات فكرة ملحة ان أولادها في خطر اذا تأخرو عن موعدهم

* مريض تنتابه فكرة ملحة بصفع او ضرب الانسان الذي يقابله
* مريض تنتابه فكرة المرض وتوهمه والخوف من الموت
الخ
وعلاج مريض الوسواس يكمن في
العلاج الدوائي بالادوية النفسية ومضادات القلق
العلاج النفسي السلوكي والذي يشمل ( الكف بالنقيض . التعريض الحيوي الطبيعي' والحيوي . منع الاستجابة . وتحصين المنظم .الاسترخاء . ايقاف الافكار . الضبط الذاتي . تشتيت الانتباه . الغمر بالمثيرات المقلقة) وهي تحدد من طرف المعالج النفسي

ملاحظة العلاج الفعال هو العلاج التكاملي ولعلاج الوسواس يتطلب وقت وصبر و اختبارات بعدية ليتحسن تدريجياً ويشفى إن شاء الله

الوسواس الفكري


هو مجموعة من الأفكار التي تتسلّط على عقل الشخص، ويفكر بها دائماً ولا يستطيع مقاومتها، وتفرض نفسها بالقوّة عليه، وعندما يريد التخلّص منها يشعر بالقلق والتوتر، وهذه الأفكار التي تكون متسلطة على عقل الشخص تكون عادةً أفكاراً سيئةً، وتدفعه إلى فعل أفعالٍ لا تسره ويشعر أنه مجبر على فعلها ولا يمكنه مقاومتها.[١] أمثلة على الوسواس الفكري بعض الامثلة عن الوسواس :[٢] الخوف من الموت ومن المستقبل ومن الأمراض المستعصية التي ليس لها علاج مثل السرطان والإيدز. الأفكار المتعلّقة بالقتل والعنف وخوف الشخص من مراقبة أي أحدٍ له. الأفكار التي لها علاقة بالنّظافة وضرورة تنظيف كل شيءٍ حتى لو كان نظيفاً، وفكرة عدم القدرة على لمس أيّ شيءٍ متسخ. أفكار تراود الشخص وتلح عليه بأن يقوم بحركةٍ ما بيده مثلاً أو برأسه أو بقدمه وإن لم يفعلها سيصاب بالأذى. الخوف من الناس والجلوس معهم ومخالطتهم والتهرّب من التجمّعات والزيارات العائليّة. التخلّص من الوسواس الفكري كيفية التخلص:[٣] Volume 0% الاقتناع قناعةً تامة أن هذا الوساوس إنما هو من الشيطان وليس له أي صلة بالواقع، إنما الشيطان قد تعهد بجعل ابن آدم يشعر بالحزن طيلة الوقت وفي أي فرصةٍ قد تتيح له ذلك. الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم بعد التأكّد أنّ هذه الأفكار كلها أفكار كاذبة ولا فائدة منها سوى قهر الإنسان والوسوسة له بالشرور والمساوئ، ومن عاني من هذا الوسواس يدرك أنها أفكار كاذبة ولم يتحقق شيء منها طيلة فترة طويلة. الاعتقاد الجازم بنقيض مثل هذه الأفكار، والتأكد أنّ الشيء المعاكس لها قد تم فعله، فمثلاً إذا كان اعتقاد شخصٍ ما أن ابنه قد أصابه حادث عليه أن يتأكد أن ابنه بخيرٍ ولم يصبه أي مكروه بعد التيقّن بقضاء الله وقدره.

قد تراود الأفكار الوسواسية أي شخص خلال حياته، إلا أنها تزول سريعاً على عكس المرضى، حيثُ إنها تلازمهم ويشعرون بالقلق حيالها، وأحياناً بالألم إن حاولوا إبعاد الفكرة عن أذهانهم، كما يعيقهم هذا المرض عن أداء الكثير من نشاطات حياتهم، وقد يقوم بعض مرضى الوسواس القهري بإيذاء أنفسهم بدون أي وعي منهم.

من أعراض الإصابة الوسواس القهري ما يلي :-

تحدث الإصابة بمرض الوسواس القهري عادة في مرحلة الطفولة أو في مرحلة المراهقة، أي قبل بلوغ العشرين من العمر، وتصيب الذكور والإناث بنفس النسبة تقريباً, ويتأخرتشخيصه في أغلب الحالات؛ لأن المرضى لا يعرفون أنهم مصابون به، ولا يعرفون ما هي الأعراض المرافقة لهذا المرض.

· أعراض مرتبطة بالأفكارالقهرية : وهي عبارة عن أفكار وشكوك تراود الشخص باستمرار، مثل الأفكار المرتبطة بالنظافة، واستحواذ فكرة جمع الأشياء، وتناسق الملابس أو الأثاث، واستحواذ أفكار العنف وأفكار دينية وغيرها الكثير.

· أعراض مرتبطة بالسلوكيات القهرية : تأتي هذه السلوكيات عندما يحاول المصابون بمرض الوسواس التخلص من الأفكار القهرية عن طريق القيام بسلوكيات مختلفة مثل غسل الأطباق بشكل متكرر، والمراجعة، والتدقيق في الأمورعدة مرات، والقيام بجمع الأشياء وغيرها من السلوكيات المختلفة.

أسباب الوسواس لم يستطع العلماء حتى الآن تحديد سببٍ واحدٍ ومباشرٍ للوسواس القهريّ، ولكن هناك مجموعةٌ من العوامل البيولوجيّة والبيئيّة التي قد تكون سبباً لهذا المرض وهي: أسباب بيولوجية وتقسم الأسباب البيولوجية التي تؤدي للإصابة بالوسواس القهريّ إلى نوعين: الاستعداد الوراثي، فالوراثة أيضاً قد تلعب دوراً في الإصابة بهذا المرض، فالأولاد معرضون للإصابة بالوسواس بشكلٍ أكبر إن كان الآباء يعانون منه.

1- أسبابٌ لها علاقةٌ بالمخ: حيث بينت دراساتٌ لصور الدماغ أنَّه قد يوجد اختلافٌ بين دماغ المصاب بالاضطراب الوسواسي القهري ودماغ الإنسان السليم؛ فقد يوجد نشاطٌ زائدٌ في أماكن معيَّنة من الدماغ، وخاصة الأماكن المسؤولة عن الانفعالات القوية.

2- أسباب بيئيّة وللبيئة المحيطة بالفرد منذ طفولته دور كبير في حياته، ومن العوامل البيئية التي قد تكون سبباً في الوسواس القهريّ: التعرّض للإساءة أو الاستغلال. المرض. التغير في البيئة المحيطة وطرق المعيشة, التعرض لصدمة نتيجة موت شخص قريب. تغيراتٌ ومشكلاتٌ في المدرسة أو مكان العمل, المشكلات في العلاقات مع المحيطين.

تشخيص الوسواس القهريّ هناك العديد من الفحوصات الطبية والنفسية التي يقوم بها الأخصائي لتشخيص مرض الوسواس القهريّ، حيث يستبعد بها أي أمراض أخرى لها أعراض مشابهة لأعراض الوسواس القهريّ، ومن هذه الفحوصات:

الفحص الجسدي السريريّ. التحليلات المخبريّة. التقييم النفسي المباشر من قبل المختص. علاج الوسواس القهريّ يشعر المصاب بالوسواس القهريّ بالخجل، وقد يمنعه ذلك من طلب المساعدة، وهذا قد يفاقم الحالة ويجعل عملية العلاج أصعب وأطول، فكلما كان العلاج في المراحل المتقدمة فإن طرق العلاج ستكون أسهل وفعاليتها أكبر، فإذا كان هناك اشتباهٌ في وجود مرض الوسواس فيجب مراجعة المختص لتقييم الحالة وتشخيصها وإجراء اللازم فوراً.

إن علاج مرض الوسواس القهريّ ممكنٌ وواردٌ جداً، خاصةً إذا تظافرت أساليب العلاج واجتمعت، ومن أنواع علاج الوسواس القهريّ:

1- العلاج النفسيّ يقوم هذا العلاج على استخدام طريقة "العلاج السلوكيّ المعرفيّ" حيث يتمّ تعليم المريض من خلال جلسات محددة الطريقة التي يمكنه من خلالها مواجهة مخاوفه، سواءً بالتخيل أو بالمواجهة المباشرة لتلك المخاوف، ويتم تعليمه كيف يسيطر على خوفه، وعدم تهويل الأحداث وترك التفكير الزائد أو المبالغ فيه بالأمور، كما ويعدّل هذا العلاج المفاهيم والأفكار الخاطئة لدى المريض والتي تسبب له الوسواس القهريّ.

2- العلاج بالأدوية ويُستخدم العلاج بالأدوية لو رأى الطبيب المختصّ الحاجة لذلك، فقد يتم إعطاء المريض أدويةً مضادةً للاكتئاب لأنها ترفع نسبة السيروتونين التي قد يظهر لدى المصابين بالوسواس القهري نقصٌ فيها، وقد يتمّ استخدام الأدوية المضادّة للذهان. ومن المهم إبقاء الطبيب على علم بكل الأعراض الجانبيّة التي قد تحدث عند تعاطي الدواء أو أي أدوية أخرى يأخذها المريض عادةً، أو المكملات الغذائية والفيتامينات وغيرها.

3- طرق علاجيّة أخرى في حالاتٍ متطورةٍ من هذا المرض قد يلجأ الأخصائيّ المعالج إلى عزل المريض وإدخاله قسم الأمراض النفسيّة، أو قد يلجأ لعمل صدمات كهربائية للمريض، ولكن هذه طرقٌ علاجيّةٌ نادرةٌ وأقل اتباعاً ولا تُستخدم إلا في الحالات الحادة والمتقدمة من المرض، ولم تثبت فعاليتها حتى الآن، كما لم يتم اختبارها بشكل كافٍ.


اعتراف الشخص بمرضه والتحدث مع الأطباء المسؤولين من أجل تشخيصه بشكل صحيح. خضوع المريض للعلاج النفسي السلوكي للتخلص من هذا المرض, الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة، والتي تحتاج أحياناً إلى وقت طويل حتى يظهر مفعولها.

تحمل القلق والخوف هو دواء له
الخوف والقلق شعور قد يصاحب المريض النفسي بمختلف الأمراض كمرض اساسي او كعرض لمرض اخر، كاضطراب القلق المعمم او العام او اضطراب ما بعد الصدمة او الوسواس القهري بنوعهين (الفكري - العملي).
ومن العلاجات النافعة جدا التي تندرج تحت العلاج السلوكي المعرفي هي تجاهل الخوف والقلق والتوتر بدون التعاطي معهم باي ردة فعل مخصصة، اذا راودت فكرة تخاف منها تجاهلها تماما ولا تناقشها، اذا شعرت انك يجب ان تتاكد من شيء او كذا بطريقة وسواسية تجاهل هذا الشعور تماما ولا تقم بالتفكير باي شيء ولا تقم بعمل اي فعل او طقس لمحاولة التخفيف من ما انت فيه، حتى لا تحاول التنفس بعمق.
لا تقلق من القلق، ولا تخف من الخوف لانك لو فعل ستدخل بدوامة تسلسلية من القلق والخوف فتقلق من القلق وتقلق من قلقك من القلق وهلم جر..

تعايش معه حتى يصبح قلبك صلب ويزول الشعور تماما.

#الوسواس_القهري OCD:

قبل الحديث عن الوسواس القهري لابد من الاشارة بان اغلب الامراض النفسية تبدأ في سن مبكرة واحيانا بشكل مفاجئ....طبعا للوراثة دور....ولكن الدور الأكبر للبيئة والضغوط التي يتعرض لها المريض.

#ولكن_بعد_تجربتي_الشخصية_الأم_المتسلطة_العصبية_هي_أحد_أهم_الاسباب_للتطور_السريع_للامراض_عند_الأطفال.

يُصيب الوسواس القهري في أغلب الأحيان الشخصيات التي تمتاز بالدقة الشديدة، وحب النظام، واتباع القوانين بشكل حذر، وغالباً ما تكون هذه الشخصيّة تتسم بالعناد، والتصلُّب، والابتعاد عن المرونة في التعامل، فهذه السمات الشخصية قد تكون سمات مُهيِّئة لتعرض الفرد لهذا المرض.
ومن أهم أعراضه أن تُلازم الفرد أفكار سيئة قد تتعلّق بالدين أو الجنس، ومن المستحيل وقوعها أو ملاحظتها، وفي أغلب الأحيان يعي الفرد مدى خطأ هذه الأفكار أو استحالتها، إلا أنها تُلازمه وتُسيطر على تفكيره وانفعالاته، وتُنشئ الكثير من النقاشات الداخليّة والتساؤلات اللانهائية التي تجُرُّه إلى دائرة مُغلقة من الأفكار والتساؤلات، وقد تكون هذه الأعراض على هيئة أفعال كالخوف من تراكم الأوساخ، والرغبة المستمرة في غسل اليدين لأكثر من خمسين مرة متتالية، أو الاستحمام عشر مرات يومياً، أو التأكد المستمر من إغلاق الباب أو إحكام إغلاق أنبوبة الغاز، بالإضافة إلى الكثير من الأعراض التي تقود صاحبها إلى الإحساس بالجنون...

العلاج طبعا بالنقاش السلوكي الفكري والادوية النفسية هنا ضرورية.

الوسواس القهري وأعراضه ::::::

**** هناك محورين هاميين عند تشخيص الوسواس القهري :

اولاً::

=========
_ أعراض الوسواس القهري الفكري :

يبدأ الوسواس بفكرة غريبة تسيطر علي المريض ويفقد السيطرة عليها يحاول طول الوقت تحجيمها ومنعها من الظهور ولكنه قد ينجح أحيانا ويخفق أحيانا أخرى وتشمل تلك الأفكار :

1. التفكير في الانتحار :

يقول أحد المرضى “عندما أقف في أدوار مرتفعة أتخيل نفسي أقفز منها حتى أني أقبل أحيانا علي تنفيذ تلك الفكرة” التفكير في الانتحار أحد أعراض الوسوسة التي قد تدفع بالمريض إلى إيذاء نفسه في أحيان كثيرة.

2. أفكار حول إيذاء الآخرين :

في مسلسل سجن النساء قامت أحد الشخصيات بقتل أطفالها عبر دس السم في الطعام وذلك خوفا عليهم، وتم تشخيص المريضة وقتها بمرض الوسواس القهري، والذي أحد أعراضه التفكير في إيذاء الآخرين للظن بحمايتهم من أي مخاطر تحيط بهم.

3. أفكار جنسية ودينية غريبة:

قد تسمع أحد الأشخاص في البرامج الدينية يشكو من سيطرة فكرة دينية أو جنسية عليه وعدم قدرته علي مقاومتها وتعد تلك الأفكار الشاذة أحد أعراض الوساوس الفكرية.

4. الخوف من الإصابة بالأمراض المعدية:

” لا أستطيع الخروج من المنزل أخشى كثيرا من المرض وانتقال العدوى من أفراد آخرين” الخوف الشديد من انتقال العدوى و الهوس بالنظافة أبرز علامات الوسواس القهري التي تسيطر بشكل بالغ على المريض.

5. الشعور الدائم بالذنب:

الشعور بالذنب واللوم الشديد الذي يتطور إلى كراهية النفس أحد الأعراض الشائعة للوسواس القهري الشديد والتي تدخل صاحبها في نوبة اكتئاب مستمرة.

6. الإصابة باضطرابات نفسية:

تأتي الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، التوتر، القلق المفرط، الشعور بأن كل شيء لا يطاق على قائمة الأعراض الناتجة عن الوسواس القهري والتي تحتاج إلى تدخل طبي لعلاجها.

ثانياً ::
===========

أعراض الوسواس القهري السلوكية ...

دائما ما تتطور الأفكار الوسواسية إلى سلوكيات عامة تعرف بالسلوك القهري تجبر الشخص على ارتكابها ولا يستطيع مقاومتها ويهدف من خلالها إلى الحصول على التوتر وتخفيف شعوره بالقلق وتتضمن:

1. انهيار العلاقات الاجتماعية:

“لقد انهارت حياتي خسرت علاقتي بجميع من حولي” أشهر الجمل التي يبدأ بها مرضى الوسواس القهري كلامهم والذي يؤثر على العلاقات الاجتماعية فتصل إلى الانهيار نتيجة الرغبة في العزلة عن الناس تجنبا للعدوى أو الشعور بالمسؤولية الزائدة الأمر الذي يصل بهم للتحكم والسيطرة الزائدة على العلاقات المحيطة، وتعد العلاقة الزوجية أول المتأثرين بذلك الاضطراب.

2. الهوس بالترتيب:

لن ترى مريض الوسواس القهري يجلس في مكانه بدون أن يعيد ترتيب الأشياء بشكل وبوضع معين يريحه، وقد يستغرق منه فترات طويلة لينشغل بها عما ورائه من التزامات.

3. كثرة غسل اليدين:

من أعراض الوسواس القهري كثرة غسيل اليدين والاستحمام بشكل متكرر ومبالغ فيه تجنبا للتلوث والإصابة بالعدوى .

4. العد لرقم معين:

مريض الوسواس القهري يميل إلى عد الأغراض من حوله سواء عد السيارات، الأسقف، والبلاط وأحيانا العد لرقم معين ليشعر معه بالراحة.

5. غلق الأبواب والأنوار عدة مرات:

بالتأكيد شاهدت أحد الأشخاص يقوم بغلق الأبواب والنور أكثر من مرة لدرجة تصل إلي عشرات المرات فيما يعرف بوسواس التأكد.

6. تكرار الصلاة:

من أعراض الوسواس القهري الديني الشك المستمر في عدم أدائه الصلاة بشكل صحيح أو الوضوء بطريقة سليمة، لذا تجده يكرر الصلاة والوضوء لعشرات المرات قد تصل إلى ساعات طويلة.

7. تجنب مصافحة الآخرين:

إذا رأيت أحد الأشخاص يرفضون مصافحتك فندعوك لعدم الغضب منه فهو لا يقصد الإساءة مطلقا ولكن خوفه الشديد من العدوى والتلوث يجعله يرفض الاقتراب منك ولمس الآخرين.

8. الاحتفاظ بأغراض ليس لها قيمة:

اقتناء النفايات ليس شيء مضحك ولكنه أحد أعراض الوسواس القهري والذي يتطور إلى درجة عدم القدرة على العيش وتحمل الحياة في المنزل.

أكمل معنا…

أعراض الوسواس القهري الجسدي:

على الرغم من أن ليس هناك علامات جسدية ناتجة عن الوسواس بشكل مباشر إلا أن هناك أعراض جسدية تنتج عن الأفكار و السلوك الوسواسي وتشمل:

1. الإصابة بالأمراض الجلدية:

إذا نظرت إلى يد مرضى الوسواس القهري ممن لديهم هوس النظافة ستلاحظ عليها الاحمرار والجفاف الدائم والذي يتطور إلى إكزيما حادة بسبب كثرة غسل الأيدي.

2. السمنة و النحافة الزائدة:

مريض الوسواس القهري قد يضرب على نفسه أحيانا نظام غذائي صارم، إما بالإفراط في تناول الطعام أو الابتعاد عنه تماما مما ينتج عنها سمنة ونحافة زائدة تؤثر على الصحة العامة.

3. إدمان المخدرات:

لا يستطيع مريض الوسواس القهري العيش مع هذا الكم من الضغط والقلق فلا يجد سوى باب المخدرات الذي يهرب إليه من ذلك العذاب الفكري ليريحه ويمنحه بعض من السكينة والراحة حتى لو كانت زائفة.

4. اضطراب تشوه الجسم:


تشوه الجلد ونتف الشعر أبرز الأعراض الجسدية التي تظهر على مريض الوسواس وتشعره بالراحة، وفي الأغلب ناتجة عن رغبته في إيذاء نفسه.

‏وسواس الموت الذي هو عبارة عن الشعور بالقلق الذي عادة ما يُصيب الشخص في نفسه، وهذا ما يدفعه إلى الشعور بالضجر والضيق، ويكون الشخص المصاب بهذه الحالة كثير التفكير بالموت، ويفكر عادة بإمكانية الابتعاد عن الموت، وعادة ما يخيل لهذا الشخص أنه قد يكون معرض للموت وبأنه قد إقترب أجله.
‏وسواس الموت هو فكرة كانت لاشيئ ثم إشارة ثم خوف ثم خوف شديد ونقاشات مستمرة مع ربط الأحداث بكلمة ربما أنا سأموت أو إقترب أجلي، حتى تضخمت وأصبحت كبيرة على حجمها الحقيقي وترسخت في العقل الباطني وأصبحت وجبة معتادة مثل الفطور والقهوة وكلما حاول المريض إجتنابها وإيقافها ضخمت من حجمها.

‏الذين يعانون من وسواس الموت لا يشعرون بالراحة ولديهم نظرة سوداء للحياة ويعانون من الخوف من المجهول والمستقبل ومن إقتراب الأجل ويخافون من السفر والأماكن العامة ويأتيهم شعور بأنهم مصابين بأمراض خطيرة ويصل بهم الحال إلى كرهان وظيفتهم ويشعرون باليأس والإحباط والإنعزال عن المجتمع.


‏المصابين بوسواس الموت والمرض حينما يشتد عليهم الوسواس لا يشعرون بالإستمتاع بالحياة ولديهم نظرة سوداء وخوف شديد من المجهول، ومعظم الأوقات تجد على وجوههم ملامح الحزن، ودائما يعانون من الإحباط واليأس وقلة الإهتمام في المظهر وقد يصل بهم الحال إلى كرهان العمل أو الوظيفة وتركها.

الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق يتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي الى تصرفات قهريه.
بعض المصابين باضطرابات الوسواس القهري لكى يشعروا بانهم آمنون يقومون مثلا بغسيل أيديهم بشكل قهري لدرجة أنهم يسببون الجروح والندوب الجلدية لأنفسهم

من اعراض الوسواس القهري:
١- الخوف من الإتساخ والتلوث والخوف من العدوى من مصافحة الآخرين وملامسة أغراضهم
٢- الحاجه الي الترتيب الدائم
٣- رغبات عدوانيه جامحه
٤-أفكار أو تخيلات جنسية غريبة
٥- شكوك حول غلق الأبواب أو البوتاجاز او الأنوار
٦- تخيلات حول إلحاق الأذى بابناءه من بعض الاشخاص
٧- الامتناع عن أكل أو شرب أو إستخدام أي شيء من أي شخص آخر
٨- الشك في زوجته وأبناءه دائما
٩- تساقط الشعر نتيجة لنتفه
١٠- العوده إلى عمل معين عده مرات مثل الوضوء او الصلاة
١١- عد الاموال كل فترة قصيرة
١٢- الشعور الدائم بأن الناس توجه النظرات أو الكلام عنه وعن زوجته وأبناءه مما يزيد من عدوانيته
١٣- الإضطرابات النفسية والقلق والإكتئاب وقد تصل الى التفكير في الإنتحار
١٤- الإحتفاظ بأغراض ليس لها قيمة
١٥- الشعور الدائم بالذنب

١٦- إدمان المخدرات حيث لا يستطيع مريض الوسواس القهري العيش مع هذا الكم من الضغط والقلق فلا يجد سوى باب المخدرات الذي يهرب إليه من ذلك العذاب الفكري ليريحه ويمنحه بعض السكينة والراحة حتى لو كانت زائفه

علم النفس
الوساوس القهري هي حالات مكتسبة او متعلمة من خلال تجارب حياتية مؤلمة وهي دليل علي وجود حالات قلق وتوتر وخوف نابعة من مثيراث تثير هذه الوسواس وتقترن بها لهذه تصبح ملحة وثابة وشبه ثابتة وعملية التكرار وضغف قدرة الفرد على مواجهة ذلك والمريض بها يحس بالقلق ازاء القيام بالوسواس القهري وهي تتسلل بشكل غير واعي وغير معلوم وهي تكون محددة او وسواس معدة نسبيا وتكون علي شكل افكار او سلوكات وافكار حركية وهي تجمع احيانا بين النمط الفكري النمط السلوكي او الحركي وهي ما تشكل حرجا او خوفا للفرد بسبب الحاحها او سيطرتها وخاصة الوسواس التي تحمل عدوان او اذاء الاخرين ...
١، الوسواس هو عبارة عن افكار او تصورات ذهنية او اندفاعات سلوكية جبرية وهي تتردد بشكل ملح ومتكرر او تسلط
1, امثلة عن الوسواس القهرية
تنتاب بعض الامهات فكرة ملحة ان اولدها في خطر اذ تاخر الابناء
2,فتات تنتابها فكرة ان الجلوس في الكرسي تصبح حاملا من الرجال ،
3,مريض تنتابه فكرة ملحة بصفع او ضرب الانسان الذي يقابله

مربض تنابه فكرة المرض وتوهمه والخوف من الموت

وسواس العد:
هو أحد أنواع الوسواس الفكري ويسمى بالعد القهري وفيه يولي الأشخاص اهتمام كبير برقم معين و يشعرون بأهميته الخاص ويميلون لإشراكه في جميع جوانب الحياة وأشهر تلك الأرقام هو 4، مثلا يقوم الشخص بتدخين 4 سجائر، يغسل أسنانه 4 مرات، وبدون ذلك الرقم يشعر بالنقص وعدم الكمال، ويتضمن وسواس العد أيضا الهوس بالعد عند الدخول لأي مكان مثل عد قطع البلاط أو أدوات المائدة كالشوك والسكاكين. سواء كان عد عقلي أو بصوت عالي.

أعراضه:
تكرار القيام بشيء أكثر من مرة.
حساب الخطوات عند المشي.
عد البلاط في السقف أو الأرض.
عد السيارات في الطريق.
. وسواس الاكتناز:
نوع آخر من أنواع الوسواس القهري وفيه يقوم الأشخاص بالاحتفاظ بجميع الممتلكات البالية والتي لم يعد لها فائدة وعدم الرغبة في التخلص منها، والتي غالبا ماتكون دون قيمة، وذلك نظرا للارتباط العاطفي الذي ينشأ بين الشخص والممتلكات التي حصل عليها في السابق، ويحدث نتيجة عيش طفولة فقيرة شعر فيها بالحرمان، وقد يكون نتيجة التواجد في عائلة لديها هذا النوع من الوسواس.

أعراضه:
فوضى كبيرة لا يمكن السيطرة عليها.
عدم القدرة على الجلوس أو استخدام غرف المنزل.
الاحتفاظ بالعشرات والمئات من العلب، البريد، الأكياس، والأشياء الغير ذات قيم ظنا منه باحتمالية الاحتياج إليها في المستقبل.
حدوث خلافات ومشاكل داخل الأسرة قد تصل للانفصال.
أسئلة شائعة حول الوسواس القهري:
نعرض أبرز الأسئلة الشائعة حول الوسواس القهري وأنواعه، وكيفية التعامل مع المريض به.

هل يمكن علاج الوسواس القهري؟
من الممكن علاج الوسواس القهري باستخدام برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وأحيانا قد يتم استخدام مضادات القلق والتوتر.

هل أعراض الوسواس القهري تستمر طوال العمر؟
قد تختفي تلك الأعراض بتقدم العمر أو تستمر وتزداد حدتها علي حسب كل حالة ومدى تعرضهم للعوامل التي تزيد من حدة تلك الأعراض.

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري؟

يعتمد ذلك على مدى تأثير الإضراب عليه، فإذا كان بسيط يتم تجنب العوامل والبيئة التي تثير بداخله القلق وطمأنته بشكل مستمر، أما لو بدأ يسيطر على حياته يجب طلب المساعدة الطبية

حديث الجمعة.

اذن المؤذن لصلاة جمعة هذا الاسبوع. تزاحمت في رأسي الافكار الشيطانية الداعية الى عدم الذهاب الى المسجد و الاكتفاء بالصلاة اينما كنت. و افكار مضادة لا اعلم اهي ملائكية ام نابعة من لا وعيي المسكون بالخوف من عذاب القبر و اهوال يوم القيامة و سؤال منكر و نكير. نعم اخاف. لهذا سأذهب. ثم جاءت افكار الشيطان مرة اخرى. ان ذهبت اجلس قرب الباب. و من الاحسن ان تصلي خارج المسجد في الهواء الطلق. ولجت المسجد و انا اطرد افكار هذا المارد الذي لا ينفك يغريني بالعصيان. غالبته فجلست قريبا من الباب لكن تجاوزت رسمه قليلا. استعذت بالله من الشيطان الرجيم. صليت ركعتين اهما تحية المسجد ام ركعتين قبليتين لصلاة الظهر. سلمت و جلست. من عادتي بل من عادة ذلك الوسواس الخناس من الجنة القابع في داخلي. يوسوس لي دائما في صلوات المسجد. في الاجتماعات في المناسبات حيث يكون حضور كثير من الناس. يهمس لي. لعنة الله عليه. و يقول. عليك بالناس راقب حركاتهم. سلوكاتهم. ان فيهم كثير من الممثلين الذين يلعبون الدور باحترافية كبيرة. و فيهم المبتدئون .و فيهم من لا يعرف ماذا يجري. هو حاضر فقط. راقبت الناس و كنت التفت كطفل صغير. و كنت ارى العجب العجاب. لكن. لحظة. استعذت بالله من الشيطان. و ركزت قليلا باهتا عن الخضوع. عفوا الخشوع. التقطت قليلا مما قاله الخطيب. اوصانا بتقوى الله و بملازمة الاستحمار. عفوا الاستغفار. و بالدعاء و التضرع و الصبر. علينا بالاكثار من التسبيح و التكبير ذبر كل صلاة و ان لا نغادر المسجد بمجرد الانتهاء من الصلاة. انهى الامام خطبته و رفعنا اكف الدراعة الى الله عز و جل ان يرفع عنا البلاء و النفاق ....كان الدعاء طويلا و كنت مطأطأ الرأس. نعم. اني مثقل بالذنوب. حتى و انا في بيت الله و في صلاة الجمعة ارتكب قليلا من السيىئات. ان هذا المارد متمكن مني. حتى و انا في هذا العمر. لازالت اسئلة مخيفة تدق جدارات الاوعي. انه البناء الديني الهش الذي تشكل في عقلي لا يزال يسقط حجره. و احاول ان لا يسقط كل البناء. احاول جاهدا ان اكون مسلما يليق بهذا الاسم وسط هذا الفساد الفكري الذي يحيط بي. تهلل في كل شيىئ. حتى و انا في بيت الله لا خشوع يحضر . اعوذ بالله من الشيطان الرجيم. الامام يدعوا الي تسوية الصفوف فتسويتها من تمام الصلاة. بعض من المصلين لا يستجيبون لدعوة الامام بسد الفرح لا يريدون ان يتقدموا الي الاماكن الفارغة كي لا يتوغلوا عميقا في المسجد فيصعب الخروج. حيث خروج المساجد صعبا و يحتاج الى ان تكون ماكرا و تجلس قرب الباب. و عينك على نعلك. كي تكون سريعا. بمجرد انتهاء الصلاة و مع التسليم. غالبت نفسي ثانيتين او ثلاث ثم هممت بالرحيل. فاستوقفني صوت الامام. صلاة جنازة يرحمكم الله. جنازة رجل. هناك ادركت حقيقة لا غبار عليها. انك ميت و اننا ميتون. خارج باب المسجد. كان هناك باعة متجولون مساكين يبيعون لبنا و فواكه و ملابس داخلية و عطر . جنازة محمولة هناك كحقيقة تمر. و هرج هنا و هناك كزيف خاضر يفرض استمراريته. (ل. ع)

الوسواس القهري :
اضطراب الوسواس القهري هو اضطراب نفسي، يشعر فيه الشخص بالحاجة والإكراه إلى أداء روتين معين بشكل متكرر ، أو لديه أفكار معينة بشكل تلقائ ، ومتكرر ،وعدم القدره على التحكم في الأفكار أو الأنشطة لأكثر من فترة زمنية قصيرة.
قد يسبب الوسواس القهري اعاقه للمريض ، فالشخص الذي يعاني من الوسواس القهري يصبح محاصرا في نمط من الأفكار والسلوكيات المتكررة، التي لا معنى لها ومؤلمة ،ولكن من الصعب للغاية التغلب عليها.
يحدث الوسواس القهري بدرجات مختلفه ،تتراوح بين المعتدلة إلى الحادة، ولكن إذا كانت شديدة وتركت دون علاج، يمكن أن تعيق قدرة الشخص على الأداء في العمل أو في المدرسة، أو حتى في المنزل.
عادة مايعاني ، الشخص المصاب بالوسواس القهري .، بالهواجس ،والأفكار غير المرغوب فيها ،أو الدوافع التي تتكرر مرارا وتكرارا،
وتشمل:
-الخوف الغير مبرر ،من التراب أو التلوث بالجراثيم.
-المخاوف المستمرة من توقع الضرر للشخص نفسه ، او لاحد أفراد أسرته.
-الخوف من الوقوع في الخطأ.
-الخوف من الحرج الناتج عن التصرف بطريقة غير مقبولة اجتماعيا.
-الخوف من الأفكار الشريرة أو الخاطئة.
-الحاجة المفرطه إلى النظام، والتماثل، أو الدقة.
-الشك المفرط والحاجة إلى الاطمئنان المستمر.
هذه الأفكار ، متطفلة، غير سارة، وتسبب درجة عالية من القلق، وأحيانا تكون الهواجس ذات طابع عنيف ، أو ذات طبيعة جنسية، أو مرتبطه بالمرض.
للاستجابة لهذه الهواجس، يلجأ الشخص الي السلوكيات القهريه المتكررة .
والأكثر شيوعا هي:
-غسل اليدين او الاستحمام مرارا وتكرارا .
-رفض مصافحة ،او لمس مقابض الأبواب التي تعمل باللمس.
-فحص الاشياء مرارا، للتأكد، مثل تأمين المواقد او الأبواب .
-العد المستمر صمتا ،أو بصوت عال، أثناء أداء المهام الروتينية.
-ترتيب الأشياء باستمرار ،بطريقة معينة.
-تناول الأطعمة في ترتيب معين.
-تكرار كلمات وعبارات معينة ، أو تكرار الصلاه او الوضوء.
-الحاجة إلى أداء المهام عددا معينا من المرات.
-جمع أو اكتناز الأشياء ، مع عدم وجود قيمة واضحة لها.
وتهدف هذه السلوكيات ،بشكل عام الي ،تخفيف التوتر للشخص المصاب بالوسواس القهري ولكن بشكل مؤقت ، وفي بعض الحالات تكون الطقوس منظمه حين أن البعض الآخر تكون معقدة ومتغيرة.
الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ،يكونوا على علم بأن الوساوس والأفعال القهرية لا معنى لها أو غير واقعية، ولكن لا يمكن منعها أو التحكم فيها .
احيان يرافق الوسواس القهري ،اضطرابات نفسيه اخري مثل ، الاكتئاب، واضطرابات الأكل، وتعاطي المخدرات، واضطراب الشخصية، واضطراب نقص الانتباه، أو نوع آخر من اضطرابات القلق، مما يشكل صعوبه في التشخيص والعلاج علي حد سواء .
علاج الوسواس القهري:
أسباب اضطراب الوسواس القهري:
لا يعرف علي وجه التحديد أسباب الوسواس القهري ولكن هناك النظريات الجينيه، والبيولوجيه ، والكييماويه والبيئية ،وغيرها .
علاج الوسواس القهري.
العلاج الدوائي:
مادة السيروتونين ،الناقل العصبي يمكن أن تقلل إلى حد كبير من أعراض الوسواس القهري.
هناك العديد من الادويه التي تعمل علي زيادة مادة السريتونين، وبالتالي ممكن السيطره علي الاعراض ، وقد اثبتت الدراسات ان ٧٥ ٪ من المرضي يستفيدون من العلاجات الدوائية ، وان الأدوية تخفف أعراض الوسواس القهري ،والتقليل من وتيرة وشدة الوساوس والأفعال القهرية، وفي أكثر من٥٠٪ عادة ما يبدأ التحسن بعد ثلاثة أسابيع على الأقل أو أكثر. وفي بعض الحالات ،إذا لم يستجب المريض جيدا إلى واحد من هذه الأدوية، أو لديه آثار جانبية غير مقبولة، قد يستجيب الي نوع اخر .
الأدوية تعمل علي السيطرة على أعراض الوسواس القهري، ولكن في كثير من الأحيان، تحدث الانتكاسة إذا توقف الدواء مبكرا . في الواقع، حتى بعد السيطره علي الأعراض، فإن معظم الناس بحاجة إلى الاستمرار في العلاج إلى فترات زمنيه طويله، وربما مع جرعة منخفضة.
العلاج النفسي:
هناك أساليب ومداخل علاجيه نفسيه ، متعدده لعلاج الوسواس القهري ، من اهمها:
العلاج السلوكي المعرفي (CBT):
هو مدخل علاجي نفسي يهدف الي تغيير التغييرات المعرفية غير المفيدة (مثل الأفكار والمعتقدات والمواقف) والسلوك ، وتحسين التنظيم العاطفي ، وتطوير استراتيجيات التكيف الشخصية التي تستهدف حل المشكلات الحالية.
"التعرض ومنع الاستجابة":
اسلوب علاجي نفسي فعال لكثير من الذين يعانون من الوسواس القهري. في هذا النهج، يتم اكتساب المريض مهارات نفسيه لمواجهة (عمدا وطواعية ) الشئ او الفكرة التي تخيفه ، إما مباشرة، أو عن طريق الخيال. في نفس الوقت تشجع المريض بقوه للامتناع عن السلوك القهري، وذلك بدعم ومساعدة الطبيب المعالج . على سبيل المثال، يمكن تشجيع المريض علي لمس شيئ يعتقد ان يكون ملوثا ، ومن ثم حثه على تجنب الغسل لعدة ساعات ، الي أن ينخفض القلق الي حد كبير . ويتم ذلك تدريجيا خطوة بخطوه ، مسترشدا بقدرة المريض على تحمل القلق والسيطرة على الأفكار الوسواسيه ،مع تقدم العلاج، يتم السيطره علي القلق والأفكار الوسواسيه في معظم الحالات ،ويصبح المرضي قادرين علي مقاومة الوسواس القهري


وقد وجدت الدراسات التي أجريت على العلاج السلوكي لاضطراب الوسواس القهري ،أن العلاج ناجح لغالبية المرضى الذين أتموه . ولكي يكون هذا المدخل العلاجي ناجحا ،يتطلب ان يكون الطبيب المعالج متدربا علي هذا النوع من العلاج السلوكي . ومن المفيد أيضا ان يكون المريض مقبلا وايجابيا.

الوسواس القهرى هو نوع من الإضطرابات النفسية التى يصاب بها الإنسان، وتجعله يشعر بأن هناك أفكار أو فكرة على الأقل معينة لا تخرج من رأسه أبداً طوال الوقت حتى تصل لدرجة أنها تلازمه فى جميع الأوقات بشكل فكرى قهرى .
ومها حاول الشخص إبعاد الفكرة عن رأسه لأن الإندفاعات الناتجة عن تلك الأفكار قد تكون مؤذية أو مزعجة بالنسبة له لا يجد السبيل للخروج منها وتتردد مرة أخرى داخل عقله، وتسبب مع مرور الوقت قلق حاد فى الأفكار وضغط نفسى وعصبى شديد .
أنواع الوسواس القهري :
1. وسواس الموت القهرى .
2. وسواس المرض .
3. وسواس النظافة .
4. وسواس الشك .
5. وسواس القتل .
6. وسواس السرقة .
7. وسواس الافكار الدينية
8. وسواس الفحص والتفقد القهري .
9. ﻭﺳﺎﻭﺱ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ .
10. وسواس الحرائق .
11. وسواس ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﺴﺤﺮﻱ .
12. وسواس التكديس القهري .
13. وسواس الترتيب .
14ّ. وسواس الأفكار الإباحية .

15. ﺍﻻﺟﺘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻮﺳﻮﺍﺳﻲ .

طرق علاج الوسواس القهري

هنالك نوعان أساسيان متبعان في علاج الوسواس القهري، هما:

العلاج النفسي

العلاج الدوائي

يختلف العلاج الأفضل والأنجع لاضطراب الوسواس القهري تبعا للمريض نفسه، وضعه الشخصيّ وتفضيلاته، وغالبًا ما يكون الدمج بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي ناجعا *،مفيد*جدًّا.

العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري

تبين أن الطريقة العلاجيّة المسمّاة "المعالجة المعرفية (الإدراكية) السلوكية) هي الأكثر نجاعة في معالجة اضطراب الوسواس القهري ، بين الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء.

أدوية تساعد على علاج الوسواس القهري:

ثمة أدوية معيّنة لمعالجة الأمراض النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الوساوس والسلوكيات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري.


غالبًا ما يبدأ علاج الوسواس القهري بمضادّات الاكتئاب والتي قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لأنها تعمل على زيادةنسبة توفر الناقل العصبي الاهم ( السيروتونين) بين خلايا الدماغ وهذه الادوية تسمى Ssri . والتي قد تكون منخفضة لدى اشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري

لوسواس القهري الديني
من أشكال الوساوس القهرية أيضاً الوساوس المتعلّقة بالأمور الغيبية والدينية
ويتمثّل ذلك بظهور أفكار دخيلة تتعلّق بالعقيدة على هيئة تشكيك إيماني وقد تقترن بممارسات سلوكية متعلّقة بالعبادات مثل تكرار الوضوء والإعادة المتكرّرة للصلاة.

بالتالي يمكن تقسيم أعراض الوسواس القهري الديني إلى
1- وساوس العبادات
(مثل الطهارة والصلاة والصيام وغيرها)،
2- وساوس التعمّقية
(مثل التعمّق في الأسئلة الفقهية)
3- وساوس دينية أخرى

(مثل الوساوس الكفرية ووساوس لفظة الطلاق ووساوس العين والحسد وغيرها).

اضطراب الوسواس القهري هو ليس اضطراب منفصل في الغالب
ايضا الوسواس يعمل مع اضطرابات كثيره اخرى سواء عصابية او ذهانية، مثل القلق والهلع والرهاب والمخاوف وتوهم المرض، والاكتئاب والفصام وغيرها.

الوسواس ليس فقط فكره انما هو حاله كاملة تحدث للانسان عبر الدماغ او في العقل الباطن ... يتكون من الآتي
١- تفكير ٠
٢- مشاعر ٠
٣- اعراض جسديه اونفسية احيانا واحيانا كلاهما ٠
٤- افعال،قهريه او بدون احيانا٠
٥- ثم ارتياح مؤقت بمعني يهدأ ثم يعود وفي الغالب اقوى.
٦- ثم عودة للقلق والخوف وحالة من الترقب .
٧- ثم يتجدد الوسواس فتزيد أفكاره واعراضه شدة.
وذلك موضح بالصورة اسفل المنشور.

* الوسواس يحتاج منك امرين مهمين
١- ان تفهم ما هو وطريقة عمله وتاثيره على الدماغ او العقل الباطن وتاثيره على النفس والجسد وذلك يكون واضح عبر الاعراض النفسية او الجسدية او كلاهما.
٢- ببساطه عدم تصديق افكاره حتى لو باتت مقنعة لك وعمل عكس فكرته ... قولا وفعلا ومشاعرا وساشرح ذلك بالتفصيل.

* قول ان تقول عكس فكره الوسواس
* فعل ان تعمل عكس ما يمليه عليك الوسواس
* مشاعر ان تعكس مشاعر الحزن واليأس والاحباط لمشاعر ايجابيه.

#ربما في بداية العلاج تزيد قسوة الوسواس عندما تفعل العكس
لكن فورا خلال ايام او اسبوعين ستبدأ بجني ثمار النجاح والشفاء سوف تلتمس التحسن بالتدريج البطيء قليلا قليلا...

#كل هذا تستطيع فعله اذا ادركت ان الوسواس فقط فكره وهميه غير صحيحه.. هو ليس عمل شيطاني وليس سحر اذن ما هو؟

الوسواس بشرح عملي وسهل هو ناتج من تفكيرك السلبي المتكرر وخوفك السابق والمتكرر سنوات خلف سنوات ... وربما احيانا هناك سبب وراثي بسبب الاستعداد الوراثي لديك المتمثل بسمات شخصيتك وما فيها من خوف وقلق وعصبية وحساسية وتردد وتضخيم للامور وربما خلل،جيني معين وربما من الطفوله والنشأة.حيث دور الاسره وربما اكتساب عادات وسلوكيات خاطئه من الاهل عززت ظهور الوسواس..

#ايا كان السبب. لا تهتم ...
ما يجب ان تهتم به هو،العلاج فقط.
الوسواس هو ليس وليد اللحظه كان ينمو في السابق دون ان تشعر...

* انطلق بقوة ضد الوسواس كلما كنت ضعيفا استطاع اختراقك عبر الخوف والقلق انه يتسلل مثل اللص عبر الخوف!!


اخيرا : واجه خوفك واكسر الوسواس تحرر منه انه مجرد >>> وَهٍمْٰ

(( لمن يعاني من الوسواس القهري ))
_____________________
هنالك العديد ممن يشكو ويعاني من حالات(( الوسواس القهري))
الوسواس القهري يدفعك للخيال والقيام بأفعال دون سبب
ومما ينفع للسيطره والتخفيف منه هذه الايات المباركة يتم قراتها
صباحا ومساء
____________________________
• (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل * فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم *إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين )أل عمران173‘175
• (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم أني ممدكم بألف من الملائكة مردفين * وما جعله الله إلا بشرى لتطمئن به قلوبكم وما النصر إلا من عند الله إن الله عزيز حكيم * إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام)الأنفال9‘11
• (وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك أل موسى وأل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين )البقرة248
• (ثم أنزل سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين)التوبة26
• (إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم)التوبة40
• (هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السموات والأرض وكان الله عليما حكيما) الفتح4
• (لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم مافي قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا)الفتح18
• (إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها وكان الله بكل شيء عليما)الفتح26
• (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب)الرعد28
• (قال رب اشرح لي صدري * ويسر لي أمري * وأحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي)طه25‘28
• (إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون)فصلت30
• (وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور)فاطر34
• (ألم نشرح لك صدرك* ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك * ورفعنا لك ذكرك * فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا * فإذا فرغت فانصب * وإلى ربك فارغب)

• (لإيلاف قريش * إيلافهم رحلة الشتاء والصيف * فليعبدوا رب هذا البيت * الذي أطعمهم من جوع أمنهم من خوف)

مرض الوسواس القهري .. TOC

كي نقولو وسواس قهري منقصدوش وسواس شيطاني .. ممكن كان خطأ العرب في التسمية لي تسمت وترجمت سنة 1004 انما كان من الأجدر لو سمي بالاستحواذ القهري .. حتى لايختلط على الناس في التسمية ..

فالوسواس الشيطاني يوسوس في حاجة محببة للفرد ويتلذذ بها .. انما الوسواس القهري صاحبه لايتلذذ بها..

اولا نعرفو وش هو الوسواس القهري لي هو عبارة عن أفكار ملحة.. أو خواطر متكررة، أو أفعال متكررة .. هي افكار تسلطية ، المريض بها يعي أنها افكار خاطئه ، وأنها ممكن افكار غبية الا انو ميقدرش يتخلص منها ويجيه القلق و التوتر ويقوم بأفعال قهرية للتخفيف من حدة القلق لي جاه بسبب الأفكار ..
باه تقولو مرض لازم ياثرلك على الجانب الزواجي ، الجانب الوظيفي، الجانب الاجتماعي و النفسي .

كاين مثلا واحد يتوضأ باه يصلي ومبعد يجوه افكار انو ممكن متوضاش نيشان ، ناوصلش الماء المرفق.. ويعاود ويبقى غير يعاود باه يطمئن ويخفافله التوتر ..

مثلا كاين لي كي يهدر مع الناس يشوف في أعضائهم التناسلية .. وبعدها يندم ويلوم نفسه ويحس روحه مش متربي وكيفاش وعلاش شاف المنطقة هاديك وهي ممكن غير التفت التفاتة طبيعية .. طيب كي نسقسوه هل هو يتلذذ بالنظر يقول لا ومش من طباعي إلا أن. ننظر غصبا عني..

وكاين لي مثلا ماينطقش حرف الطاء .. يقولك كان ننطق حرف الطاء رح نطلق مرتي ، الطاء الطلاق ..

وكاين لي متقدرش تدخل المطبخ ، تقول كان ندخل للمطبخ رح نقتل ولادي بالسكين.. ،

وكاين لي ميسلمش على الناس ، ويقول كان نسلم رح نمرض ونموت..

وكاين لي يجوه افكار تمس العقيدة.. بمعنى الله مش هو الله ويسب الله ويشتم ربي .. وغيرها من الأفكار

الوساوس تتعدد والمعاناة النفسية واحدة، مريض الوسواس ليس مريض عقلي ابدا .. مريض الوسواس يعي بمرضه ويعي معاناته ، بل يعيش في قلق مستمر .. الوسواس القهري الشديد إن لم يتكفل بصاحبه قد يؤدي إلى الاكتئاب الشديد والى الانتحار..

طيب وش هو سن الوسواس القهري ، وقتاش يقدر يصاب الفرد.. الوسواس ممكن في الطفولة،وماي الوسواس الطفولي ، فكلما كان الوسواس مبكر كلما كان التشافي منه قليل وضعيف وقد يكون بنسبة كبيرة وراثي.. عادة الوسواس القهري يبدأ قبل سن العشرين، ونادرا إلى سن الخمس والثلاثين ويكون السبب بنسبة كبيرة نفسي .. وقد يصل إلى الستينات وهنا من النادر جدا وقد يكون السبب بنسبة كبيرة سببا عضويا .. خلل في النواقل العصبية ..

نتكلمو الان على العلاج ، فصاحب الوسواس القهري مش مشكلته مع الأفكار انما علاش رآها تجيني كيفاش نوقفها.. فهو مين تجيه مثلا فكرة تاع منسلمش بيدي لانو كان نسلم رح نمرض ونموت .. ، كي يسلم على واحد بيده ويلا يلمس اي حاجة غريبة عليه .. يبدو يحوه الأفكار تاع دك نمرض ، دك تصرالي حاحة، دك نموت .. عادة نسموهم الأفكار القهرية.. هاد الافكار رح يسببوله قلق .. وش يدير هو ، يحوس على حاجة تقلل نسبة القلق لي رآه عايشة، وش يدير يروح يغسل يديه ليطمئن.. هنا يجي دور العلاج المعرفي السلوكي، اذا الفرد فهم مرضه مليح ، يقدر يتعالج وحده .. كيفاش ، اولا مين تحيه الأفكار هادو ، هو وش لازم يدير ، لازم اولا يطمئن نفسه انو هذا مرض مثله مثل مرض السكري، أو القلب أو أي مرض عضوي ، فلازم نتعامل معاه عادي، جاوني الأفكار وش ندير مالازمش نسمعلهم .. لازم نلهي روحي وتصرف تفكيري لأفكار أخرى ، كان مثلا نوض نطيب حاجة نحبها ، نسمع موسيقى، نهدر مع ختي ... المهم ندير حاجة اخرى اصرف بها تفكيري .. ممكن فالبداية متقدروش تصرفو تفكيركم بسرعة، بمعنى انو الأفكار هاديك رآها باقية وانا راني نحس بتوتر كبير لانو ماراحش نفعل الافعال القهرية المعتادة.. فالبداية تبقى تأخذ منكم وقت كبير باه تطمن والأفكار تمشي شوي ، حتى تولي كي تجيك الأفكار تم تم تصرف تفكيرك، بمعنى تولي عندك القدرة على أنو تتحكم فالافكار وهذا يجي من الممارسة.. وكاين اسلوب وخداخر لي هو تواجه الأفكار ويكون مع مختص ، تواجه الفكرة وماتعملش الفعل القهري ، رح تحس بتوتر والتوتر يكون قاوي الا نو كي تصبرله وحده يخفاف ويمشي ...

وكاين العلاج الدوائي ، كي تتاكدو انو السبب هو سبب عضوي ، وغالبا علاج الوسواس القهري يكون بمضادات الاكتئاب الا انو الجرعات تختلف..


ممكن تتساؤلوا ياترى هل ممكن مريض الوسواس القهري يشفى تماما ، 50% يشفى ، والنصف الآخر لا ويتعايش مع المرض ، كل مايجوه الأفكار يتعامل معاهم بالطرق لي حكيناها والأدوية.. ممكن يشفى ويعاود يرجعله.. نعم ممكن كغيره من الامراض تكون فيه انتكاسة ويرجع نعم .


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *