جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

أخبار المغرب: خسائر السياحة المغربية تفوق 8 مليارات درهم

أخبار المغرب: خسائر السياحة المغربية تفوق 8 مليارات درهم

أخبار المغرب: خسائر السياحة المغربية تفوق 8 مليارات درهم

فقدَ قطاع السياحة المغربية حوالي 8.3 مليارات درهم كإيرادات خلال أشهر مارس وأبريل وماي، وهي الأشهر التي عرفت تطبيق حالة الطوارئ الصحية وفرض الحجر الصحي في المملكة لمواجهة تفشي فيروس كورونا بالمغرب covid-19 corona virus كوفيد-19.


وبحسب معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة الأسبوع الجاري، فقد شهد قطاع السياحة شبه توقف تام في أغلب المدن بسبب انخفاض عدد السياح الوافدين خلال فترة الحجر الصحي.

وفي نهاية ماي المنصرم، انخفض عدد السياح الوافدين بـ54 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك راجع إلى انخفاض السياح الأجانب بـ55 في المائة والجالية المغربية بـ53 في المائة.

كما عرفت عدد ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء المصنفة انخفاضاً قدره 51 في المائة على أساس سنوي خلال الفترة الممتدة من يناير إلى ماي المنصرم.

وفيما يخص الإيرادات السياحية، فقد انخفضت بـ46.2 في المائة خلال أشهر مارس وأبريل وماي مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، وهو ما يمثل خسارة تقدر بـ8.3 مليارات درهم.

وخلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، وصلت المداخيل السياحية التي تحققت في المغرب إلى حوالي 21.5 مليار درهم.


وحسب منظمة السياحة العالمية، يُتوقع أن تؤثر أزمة فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 على السياحة سنة 2020 بانخفاض عدد السياح الدوليين في جميع أنحاء العالم بحوالي 60 إلى 80 في المائة مقارنة بأرقام سنة 2019.

وينتظر أن ينتعش الطلب المحلي على السياحة بسرعة أكثر من الطلب الدولي، وهو ما تعول عليه السلطات المغربية لإنقاذ هذا القطاع الذي يوفر نسبة مهمة من مناصب الشغل ويساهم بحوالي 7 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

وتعد السياحة في المغرب من القطاعات المهمة بالنسبة للدولة، فهي من مصادر العملة الصعبة إلى جانب قطاع التصدير، والتحويلات المالية التي يقوم بها أفراد الجالية في الخارج، والاستثمارات الأجنبية.

ويطالب مهنيو قطاع السياحة برؤية واضحة حول تاريخ فتح الحدود الجوية ليتمكنوا من الاستعداد للمرحلة المقبلة التي ستكون صعبة، لأنها محفوفة بالحذر وصعوبة العودة السريعة إلى الوضع الطبيعي السابق.

وأطلقت وزارة السياحة في الأسابيع الماضية حملة تواصلية تبرز فيها غنى وجمالية الوجهات السياحية المغربية بهدف استمالة المواطنين ودعوتهم إلى الإقبال على الحجز في الفنادق والمنتجعات، خصوصاً خلال فترة الصيف.


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *