جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

هل تعلم فوائد القهوة وأضرار القهوة على صحة الانسان

هل تعلم فوائد القهوة وأضرار القهوة على صحة الانسان

هل تعلم فوائد القهوة وأضرار القهوة على صحة الانسان

القهوة مفيدة... ولا ضارة
يتردد في اذهان الناس سؤال طالما ارادوا اجابته وهو "هل القهوة صحية ام لا" . هل القهوة مفيدة ام مضرة كلها اسئلة تطرح نفسها، حيث ان القهوة تعتبر ثانى اكثر مشروب استهلاكا في العالم من قبل الناس ، ف 90% من سكان شمال امريكا يستهلكون الكافيين يوميا ، وفى المقابل هناك من يتجنب شرب القهوة . فأي الفريقين اصح في رأيه ؟


منشأ القهوة

يعتبر منشأ نبات القهوة في شمال افريقيا ، وتم اكتشافه طبقا للاسطورة عندما جرب راعي غنم كرز ـ و هو الثمرة ـ القهوة لما رأي له من مفعول في حدوث النشاط لقطيعه عندما تغذي عليه .

لكن اول دليل علي شرب القهوة كان في القرن الخامس عشر في اليمن ثم انتقل الي مصر ومنها إلى شمال افريقيا ، وبحلول القرن السادس عشر انتقلت لباقي الشرق الاوسط و منها لتركيا و ايطاليا ثم باقي اوروبا ، فهي تعتبر مشروب واسع الانتشار فى مختلف الثقافات.

كما ان القهوة تتأثر بطبيعة الارض التي تمت زراعتها فيها من حيث مكوناتها الداخلية و طعمها في الشرب ، لذا يعد البن اليمني من افضل البن فى العالم .

امان القهوة ليس قاعدة عامة فهنالك بعض الامور المتوقف عليها ذلك... طب ما هي ؟

السبب في اختلاف رد فعل الجسم لشرب القهوة
هناك دراسات تقول أن : "شرب القهوة يقلل من الاصابة بمرض الشلل الرعاش و الازهايمر و فقدان الذاكرة و مرض القلب و مرض السكر نوع 2" و في المقابل هناك دراسات تقول : " شرب القهوة يسبب مشاكل فى الهضم و مرض القلب و الانيميا" ، فمن الصحيح في كل هذا ؟

الحقيقة تكمن في "علم الموروثات الغذائية" الذي يعتمد علي جينات الانسان وبالتالى اختلاف رد فعل جسم الانسان تجاه الاغذية
فالسر بالنسبة للقهوة يكمن فى وجود هذا الجين في جسم الانسان و هو CYP1A2 .

هذا الجين هو المسئول عن تحفيز كبد الانسان على تكوين نوعين من الانزيمات المسئولة عن هضم القهوة ، وعلي أساسهما يتقسم البشر إلى نوعين. أحدهما يمتلك CYP1A2 fast وهو الانزيم المسئول عن هضم القهوة بسرعة ، لكن هناك من يمتلك انزيم يهضم القهوة ببطء وهو CYP1A2 slow .

و علي هذا الاساس سنتناول تاثيرات القهوة فى بعض الجوانب سواء بالايجاب أو السلب ، كما أن القهوة تتفاعل مع النواقل العصبية في اجسامنا كالأسيتايل كولين ، و تتفاعل مع الهرمونات كالكورتيزول و الانسيولين. كل هذا له تاثيرات سنستعرضها .

تأثيرات القهوة


على الهضم :
ذكرنا سابقا ان الناس تنقسم لمن يهضمون القهوة سريعا و منهم من يهضمونها ببطأ. لذا إن كنت ممن يهضمونها ببطأ فضررها أكثر من نفعها بالنسبة لك فقد تسبب : ارتفاع بضغط الدم ، نوبة قلبية ، نوم مضطرب . ولو امراة سيزيد من تأثيرات اعراض ما قبل الحيض اما اذا كانت حامل فقد يسبب اجهاض للجنين.

بالاضافة سيسبب لبطيئ الهضم التوتر و القلق لمدة 9 ساعات . لكن لحسن الحظ هذا لا يحدث للنوع الاخر وهم اكثر كنسبة ????
فهو يحسن من صحتهم و سنذكر ذلك في القادم من التأثيرات.

الكافيين يحفز عضلات الجهاز الهضمى فيسهل الهضم فى حالات عسر الهضم أو الامساك لكن الاستهلاك الكثير للقهوة قد يؤدى الى زيادة معدل الاصابة بقرح المعدة لان القهوة حمضية فى الاساس ، و هذا المعدل يزيد في المصابين بالقرح أو امراض مثل داء كرون و متلازمة القولون المتهيج .

على ال Cortisol
الكورتيزول هو هرمون يفرز من الغده الفوق كلوية يعلي الضغط و يزيد الجلوكوز في الدم بهدف تهيئة الإنسان لأي موقف طوارئ .
القهوة والكافيين يعلوا مستوي الكورتيزول و لكن هذا يعتمد على عدد مرات شربك للقهوة و هل انت مريض ضغط ، على الرغم من متعودى شرب القهوة ليسوا عرضة لذلك.


كما ان ال كورتيزول مستواه عالى في الصباح عن بقية اليوم من الساعة 6 لل 10 صباحا بالتحديد ، ولذلك افضل وقت لشرب القهوة هو بعد الافطارعن باقي اليوم لهبوط مستوي الكورتيزول من الظهيرة للمساء .

على الانسيولين
الجرعات العالية من الكافيين تخفض من حساسية الانسيولين و بالتالى يزيد السكر في الدم ، ولكن على مستوى حاد أى ليس مزمن بمعنى اخر سيختفي بعد لحظات . بل ان الاعجب ان الاشخاص العرضة لمرض السكر اذا شربوا القهوة لكن بدون اضافات سيخفض معدل اصابتهم بمرض السكرى نوع 2 بنسبة 35% .

على الجفاف
لسنين كان يخشى الرياضيين من القهوة فى ان تصيبهم بالجفاف ، لكن اثبتت 10 دراسات حديثة ان استهلاك 550مجم من الكافيين يوميا لا يسبب الجفاف ، وفى دراسة اخرى قال العلماء ان استهلاك المشروبات التى تحتوى على كافيين لا يؤدى الى فقد السوائل بدرجة تتعدى الكمية المشروبة.

فالكافيين مدر للبول لكن بمعني ان هناك توازن بين الكمية المفقودة و المشروبة وانه لن يحدث اى جفاف . لكن ذلك لا يسمح لك بأن تكون القهوة مشروبك الوحيد ، فلابد من شرب الماء .

على أداء الإنسان
لنكن منصفين ، فكوب القهوة على الصباح يجعل الانسان أكثر نشاطا وحيوية لاستقبال يومه الحافل. فالكافيين يحسن من أدائك الجسدى و النفسى ، ويقلل من إحساسك بالتعب و يحسن مزاجك لتأدية الاعمال التى تقتضى التركيز و تحتاج ساعات طويلة .
كما ان هناك دراسة أثبتت أن المرأة فوق سن ال 80 المواظبة على شرب القهوة من الصغر قدراتها العقلية افضل من نظيرتها التى لم تكن تشرب القهوة .لذا فشرب القهوة قبل الاعمال التي تحتاج التيقظ و الطاقة امر هام .

على مرض الشلل الرعاش
الشلل الرعاش مرض عقلى نتيجة لتلف لجزء معين فى النواة القاعدية فى المخ التى كانت مسئولة عن إفراز هرمون الدوبامين ، ولا يعرف سبب مباشر لتلفه . و لحسن الحظ اثبتت ست دراسات ان المواظبين على شرب القهوة اقل عرضة للاصابة بالمرض بنسبة 80% ولكن هناك شرط لفاعلية هذه الطريقة وهي : وجود جين GRIN2A في الانسان ، والذى يوجد فى 25% من البشر فقط.
لذا تعتبر القهوة تقلل نسبة الاصابة ، و لكن ليس فى كل الناس .

على الزهايمر
الزهايمر يعتبر اشهر شكل لفقدان الذاكرة و يزداد سوء مع الوقت ، و يؤدى فى الأخير للموت وهو مرض عصبى و ليس له علاج واضح حتى الان . هناك بحث لجامعة جنوب فلوريدا ان القهوة بمحتواها تسهم فى الحماية من هذا المرض فهى تساعد فى تكوين ال GCSF الذي يسهم فى منع المرض ، و تم اثبات ذلك بتجريب القهوة العادية و القهوة منزوعة الكافيين على الفئران ، فأفلحت الاولى فى تحسين ذاكرة الفئران .

على السرطان
تحتوى القهوة على كثير من مضادات الاكسدة التى لها دور فى تقليل نسبة الاصابة بمرض السرطان ، حيث وجد ان 50 ل 70% من مضادات الاكسدة فى غذاء الشعب الامريكى هو من القهوة - وهو ليس بالامر اللطيف لابد من تناول الخضراوات - و على الرغم من التخوف الا ان معدلات الاصابة بالسرطان اقل بشرب القهوة .

فهناك بحث اثبت ان الرجال التى تشرب بمعدل 4 ل 6 اكواب قهوة باليوم اقل تعرض لسرطان البروستاتا ب 60% . و الذين يشربون بمعدل 2 ل 3 أكواب اقل عرضة ب 25% لسرطان القولون .

على القلب
يعلى الكافيين ضغط الدم لكن ليس بصورة مزمنة او مستمرة ، فهى لا تؤثر على الانسان الطبيعى بل يحسن من شغل القلب ، لكن يجب على مرضى القلب تجنب شرب القهوة .


كما أن شرب انواع القهوة الغير مفلترة يزيد مستوى الكوليسترول السئ في الجسم ،لكن فى العموم القهوة تقلل من اى مخاطر او امراض للقلب .

على الحياة
اثبتت دراسة حديثة ل New England Journal of medicine ان تناول 2 ل 3 أكواب قهوة يوميا يقلل التعرض للموت فى الرجال بنسبة 10% و فى الإناث بنسبة 13 % فى أى عمر . فشاربى القهوة اقل عرضة للموت من الامراض التنفسية ، او القلبية ، او السكتات الدماغية ، او مرض السكر ، او من العدوى .

تلخيص
القهوة مفيدة جدا لكن ليست لكل الناس ، فهى توفر الكثير من الفوائد للقادر على احتمالها مثل :

1- اداء جسدى و نفسى سليم
2- معدلات أقل من السرطان و مرض السكر و الامراض العصبية
3- بعض الوقاية من أمراض القلب و الموت المبكر

لذا فأنت طبيب نفسك ، أنت الادرى بكيفية تفاعل جسدك عند شرب القهوة . لكن فى العموم شرب القهوة مفيد وينصح بشرب كمية متوازنة ولا تكثر ، فأفضل كمية من 1 ل 3 أكواب يوميا .

فوائد القهوة :-

تساعد في الحماية من أمراض القلب ؛ لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة ، و تحسن مستوى الكوليسترول في الدم. القهوة تقي من خطر الإصابة بالحصوات. القهوة تقلل من الاكتئاب ، فالنساء اللاتي يتناولن 2-3 أكواب قهوة يوميا أقل عرضه للإصابة بالاكتئاب. القهوة تقوي الذاكرة :اثبتت الدراسات الحديثه أن تناول كوبين من القهوة يوميا يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين ردود الأفعال وأن الأشخاص فوق عمر ال65 اللذين اعتادوا تناول القهوة بصورة يومية لديهم ذاكرة أفضل من غيرهم. اثبتت الدراسات أيضا أنها تقي من خطر التعرض لمرض ألزهايمر . القهوة تحسن الأداء:اثبتت الدراسات الحديثه أن الكافيين الموجود بالقهوه يزيد من القدره على التحمل ، و يحسن من الأداء. تعطي احساس بالصحوه و النشاط ، و زياده التركيز

فوائد القهوة :🧡
▪︎الحفاظ على نشاط الدماغ، ودعم قوة الذاكرة.
▪︎الإبقاء على نشاط الأعصاب، ووقاية الجسم من الإصابة بالزهايمر.
▪︎تحسين الحالة النفسية للشخص.
▪︎ تخليص الجسم من السموم والجراثيم.
▪︎ المساعدة على فقدان الوزن، وحرق الدهون بصورةٍ سريعة، لا سيّما الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
▪︎تقليل احتمالية تعرض الجسم للإصابة بالالتهابات، ما يعني حمايته من أمراض القلب.
▪︎ إمداد الجسم بالفيتامينات المُتعددة، مثل: (B2,B3,B5)، إضافةً إلى عناصر المنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم. ▪︎تخفيض احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
▪︎الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، إلى جانب سرطان الكبد؛ لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
▪︎وقاية الجسم من مرض باركنسون، وذلك بشربها مرتين خلال اليوم.
▪︎زيادة معدل مادة الدوبامين في الجسم، وهي مادةٌ كيميائيةٌ تتفاعل في الدماغ، وتؤثر على طبيعة مشاعر الفرد وسلوكياته كالانتباه.
▪︎محاربة الاكتئاب، ورفع معدل الشعور بالسعادة.

هل تعلم فوائد القهوة وأضرار القهوة على صحة الانسان

 فوائد القهوة الصحية🎗

🔸️بما أن القهوة بأنواعها المختلفة تحتوي على الكافيين ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا يعني أن تناولها باعتدال من شأنه أن يعود على الجسم بالفوائد التالية:


☕التقليل من مستويات التوتر لديك.

☕زيادة الشعور باليقظة.

☕خفض خطر الإصابة بمرض السكري.

☕تحسين المزاج وتعزيز الصحة النفسية.

☕مد جسمك بالطاقة.

☕تقوية الذاكرة.

☕تحسين التركيز.

☕عالية بمضادات الأكسدة التي تحارب تراكم وارتفاع مستويات الجذور الحرة.

☕خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

☕تسريع حركة الأمعاء.

العناية بالبشرة أمر يشغل بال الكثير من الفتيات، منهن من يقمن بجلسات البشرة لتفتيحها وتنظيفها في صالونات التجميل، والبعض يقمن بالوصفات الطبيعية المنزلية لـ علاج مشاكل البشرة ، باستخدام بعض المواد الطبيعية التي لها تأثير قوي على البشرة، منها القهوة فهي لها العديد من الفوائد الصحية للبشرة خاصة في التقشير وتجديد خلايا الوجه .

موقع Glowpink المعني بجمال المرأة، نصح باستخدام القهوة ضمن الروتين اليومي والأسبوعي للبشرة ، والاستفادة من فوائد القهوة للبشرة وهي:

1- القهوة تعمل على ازالة طبقة الجلد الميت من الوجه مما يمنح بشرتك نضارة
2- القهوة علاج فعال لإزالة الرؤوس السوداء
3- القهوة تقلل من التهاب واحمرار البشرة
4-القهوة تقلل انتفاخ العينين
5- تساعد على علاج مشاكل البشرة الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس
6- تساعد وصفات القهوة على تقليل ظهور حب الشباب وعلاج تصبغات البشرة
7- القهوة تعمل على علاج الهالات السوداء حول منطقة العين
8-القهوة تساعد على تخفيف السيلوليت، فهي مناسبة لبقية أجزاء الجسم التي بها مشكلة السيلوليت

فوائد القهوة الخضراء
إليك أهم الفوائد الصحية المرتبطة بتناول القهوة الخضراء:

1- المساعدة في فقدان الوزن
كما ذكرنا في بداية المقال فإن هناك دور محدود لاستخدام القهوة الخضراء وفقدان الوزن.

حيث تعمل أحماض الكلوروجينيك على مساعدة الجسم في حرق الدهون وتقليل فعالية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم.

إلى جانب ذلك، فإن العديد من الدراسات العلمية المختلفة ربطت ما بين الكافيين وفقدان الوزن، وذلك بسبب دوره في عملية تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم.

2- تحسين مستويات السكر في الدم
تعمل خلاصة حبوب القهوة الخضراء على خفض الالتهابات في الجسم، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على مستوى السكر في الدم.

حيث وجد لحبوب القهوة الخضراء دورًا في تخفيف كمية الدهون المتراكمة في الجسم ومقاومة الأنسولين، وقد تساعد أيضًا في خفض فعالية امتصاص الجلوكوز في الجسم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

3- مضادة للشيخوخة
من أهم فوائد حبوب القهوة الخضراء أنها مضادة للشيخوخة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

حيث تساعد هذه الخصائص في إبطاء عملية تقدم الجسم بالعمر وشيخوخته، كما تحمي البشرة تحديدًا من علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر.

4- خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة
كما ذكرنا فإن القهوة الخضراء تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة، مما يجعل لها دور كبير في خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وبالأخص المزمنة منها.

تساعد مضادات الأكسدة في التخلص من تراكم الجذور الحرة الضارة في الجسم، إذ يعمل تراكمها على رفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة أهمها أمراض القلب والسرطان والسكري.

5- تحسين المزاج والصحة النفسية
بالطبع فإن حبوب القهوة الخضراء تحتوي على مادة الكافيين، والتي وجد لها دور كبير وأثر على تحسين المزاج العام والصحة النفسية للإنسان في حال تناولها باعتدال.

 فوائد القهوة بالليمون.

للقهوة بالليمون فوائد مذهلة نرصدها لكم فى السطور التالية..
أثبتت بعض الدراسات وجود فوائد للقهوة بالليمون، وخاصة لمتبعى الحمية الغذائية..

1⃣ تساهم القهوة بالليمون فى رفع معدلات الحرق فى الجسم، مما يؤدى إلى إنخفاض فى الوزن، كما أنها تعمل على حرق الدهون الزائدة بالجسم.

2⃣ تعمل القهوة بالليمون على منح الجسم الطاقة والقدرة على التركيز.

3⃣ يعمل الليمون على طرد السموم من الجسم كما يقلل من حدة التوتر.

4⃣ مشروب القهوة بالليمون يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وأمراض الكلى.

5⃣ تمثل القهوة بالليمون مشروبا فعالا فى إعاقة نمو البكتيريا داخل الفم، فضلا عن الحد من الرواسب.

6⃣ على عكس الدراسات التى اثبتت أن القهوة تعمل على زيادة ضربات القلب أثبتت دراسات أخرى أن فوائد القهوة بالليمون تتمثل فى تحسين مستوى الكوليسترول فى الدم، وحماية القلب من انسداد الشرايين.

7⃣ تعمل القهوة بالليمون على إمداد الجسم بالسوائل وبالتالي العمل على ترطيب الجسم.

فوائد القهوة للنساء # ☕
تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه. تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة. تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة. تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.

لا شك أن القهوة هي المشروب المفضل لدي الكثيرين، والبعض قد يشعر بالإحباط والكسل إذا لم يستطع تناولها صباحاً، فهل فكرت يوماً في فوائدها؟
وما هي التأثيرات التي يمكن أن يحدثها تناول القهوة في جسمك ونفسيتك؟
بل هل تعلم فوائد القهوة لصحة الأسنان والبشرة والشعر أيضاً؟
القهوة لا يقتصر الأمر على ما تقدمه القهوة للدماغ من يقظة وتركيز فقط، بل تحتوي القهوة على بعضا لعناصر الغذائية الجيدة لصحة الجسم بالكامل، حيث يحتوي كوب واحد من القهوة على: 11% من المدخول اليومي الموصى به من الريبوفلافين أو فيتامين ب2. 6% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين ب5. 3% من القيمة اليومية التي تحتاجها من المنجنيز والبوتاسيوم. 2% من القيمة اليومية التي تحتاجها من فيتامين ب3.
وما هي أضرارها على الجسم؟
فوائد القهوة لصحة الجسم عند تناول القهوة بشكل معتدل وبطريقة آمنة، فإنها يمكن أن تقدم لجسمك العديد من الفوائد المهمة، ومن هذه الفوائد ما يلي: تحسين مستوى الطاقة والذكاء. تساعد على حرق الدهون. تساعد على تحسين الأداء البدني للجسم. من الممكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني. الحماية من مرض الزهايمر والخرف. الوقاية من مرض باركنسون أو الشلل الرعاش. المساعدة على حماية الكبد، ولكن عند تناولها بالكم المعتدل. محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية. تقليل خطر أنواع معينة من السرطان. تحتوي على مضادات الأكسدة. مواضيع متعلقة فوائد القهوة للرجال في زيادة التستوستيرون.. وتحسين الأداء الرياضي السعرات الحرارية في النسكافيه بأنواعه فوائد القهوة للتخسيس الكافيين … أهم فوائده و مصادره و أشهر 7 شائعات خاطئة منتشرة عنه فوائد القهوة باللبن .. كيف تزيد من إمداد البروتين والطاقة؟ ونصائح ذهبية فوائد القهوة للبشرة تنشيط الدورة الدموية في البشرة. بسبب وجود مادة الكافيين في القهوة، فإنها تساعد على التخلص من أكسدة البشرة والخلايا، والتي تسبب ظهور التجاعيد. تساعد القهوة على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الأتربة. التخلص من الهالات السوداء. تقشير البشرة عن طريق العديد من الوصفات التي تدخل من ضمنها القهوة كمكون رئيسي. اقرأ أيضاً: فـوائد القهوة للبشرة بالتفصيل، ووصفات طبيعية ومنزلية مغذية بالقهوة. فوائد القهوة للشعر هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تمتص بصيلات الشعر الكافيين، حيث يمكن أن يدخل الكافيين الموجود في القهوة إلى مجرى الدم، وفي النهاية يصل إلى بصيلات الشعر، بالإضافة إلى ذلك يمكن لبصيلات الشعر أن تمتص الكافيين مباشرة من خلال التطبيق الموضعي للشامبو المحتوي على الكافيين. وفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة علم الأدوية ووظائف الجلد عام 2007، قد يسمح هذا للأطباء بتعريض بصيلات الشعر لجرعة عالية من الكافيين، دون التسبب في الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناول جرعة كبيرة من الكافيين عن طريق الفم، ويرجح الأطباء بأن منتجات الشعر التي تحتوي على الكافيين قد تكون علاجات فعالة لتساقط الشعر في حال إثبات صحة فاعليته في ذلك. اقرأ أيضاً: هل الكافيين يقلل من تساقط الشعر لمرضى السرطان؟ فوائد القهوة للتخسيس تشير الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يزيد معدل الأيض بنسبة 3-11 ٪ ، كما أن الجرعات الأكبر لها تأثير أكبر، وكلما ارتفع معدل الأيض، كان من الأسهل فقدان الوزن الزائد، ومن المثير للاهتمام أن معظم الزيادة في عملية الأيض تنتج عن زيادة في حرق الدهون، ولكن لسوء الحظ هذا التأثير يكون أقل وضوحا في أولئك الذين يعانون من السمنة. تكون الزيادة في حرق الدهون في الأشخاص الذين لايعانون من السمنة 29 ٪، بينما في الأفراد يعانون من زيادة الوزن حوالي 10 ٪ ، ويبدو أيضا أن التأثير يتناقص مع التقدم في السن، وهو أكثر وضوحا لدى الأفراد الأصغر سنا.

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *