جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

أخبار المغرب ‬فريق مغربي يطور نظاما ذكيا لتتبع انتشار فيروس كورونا corona virus

أخبار المغرب ‬فريق مغربي يطور نظاما ذكيا لتتبع انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19

أخبار المغرب ‬فريق مغربي يطور نظاما ذكيا لتتبع انتشار فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19

نجح فريق مغربي بكلية العلوم والتقنيات بمدينة المحمدية في تطوير نظام ذكي تفاعلي في الوقت الحقيقي لإدارة الأحداث المعقدة، يمكن استعماله من أجل التحليل والرصد والمحاكاة المكانية والزمانية لانتشار وباء فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19.



وأشرف على هذا المشروع البروفيسور عز الدين بلمكول، أستاذ باحث بكلية العلوم والتقنيات بالمحمدية، وهو حاصل على جوائز عدة في المغرب وفرنسا؛ وقال عنه إنه يندرج ضمن مبادرات دعم الجهود الوطنية لإدارة جائحة فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19.

وشارك في المشروع فريق كلية العلوم والتقنيات بالمحمدية في النظام المفتوح المبتكر، وجمعية IOSIS التي يترأسها البروفيسور عز الدين بلمكول، والتي تضم باحثين مغاربة في المجال المعلوماتي.

ويضم فريق الباحثين في سلك الدكتوراه الذين شاركوا بشكل مباشر في هذا الإنجاز المعلوماتي محمد النهري ووديع بسمي وسفيان مكيرا، بقيادة البروفيسور بلمكول، مع دعم فريق جمعية "IOSIS".


وقال البروفيسور حول هذا المشروع: "يُشرفنا الانخراط في الواجب الوطني الذي تحتمه الظرفية الراهنة للتعبير عن تضامننا المطلق مع بلدنا العزيز، وأيضاً لدعم الجهد الوطني".

ويضم المشروع عدداً من البرمجيات، تهم إدارة الحجر الصحي على نطاق موضعي باستخدام شبكات الزمان والمكان من نوع voronoi، إضافة إلى التحليل الزماني والمكاني لانتشار كورونا، من خلال نهج آلي للخلية لدمج فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 ومشغلي الملاحة الأقل خطورة، والحل التفاعلي المنتشر على السحابة (Cloud).

كما توفر هذه البرمجيات نظام توزيع تفاعلي في الوقت الفعلي لجمع وعرض الأحداث المكانية والزمانية المُعقدة في مدينة ذكية متأثرة بوباء فيروس كورونا المستجد covid-19 corona virus كوفيد-19 التاجي، إضافة إلى نظام رصد مكاني وزماني للشائعات على الشبكات الاجتماعية وكشف مجتمعات الشائعات.


وأشار الفريق المشرف على هذه البرمجيات الذكية إلى أن لها أهمية كبرى في الظرفية الحالية، إضافة إلى أنها مبتكرة وقابلة للتطوير؛ كما أنها تتكيف بشكل جيد مع البيانات الضخمة.

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *