جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

استطلاع للرأي 89 % من المغرب maroc مع فتح الحدود مع الجزائر algerie

استطلاع للرأي 89 % من المغرب maroc مع فتح الحدود مع الجزائر algerie

استطلاع للرأي 89 % من المغرب maroc مع فتح الحدود مع الجزائر algerie

استطلاع للرأي 89 % من المغرب maroc مع فتح الحدود مع الجزائر algerie




كشفت نتائج استطلاع للرأي، أن 89 بالمائــة من المغرب maroc، يعتبـرون أنه من الواجب إعادة فتح الحدود المغلقـة بين المغرب maroc والجزائر algerie، فيما رأى 58 بالمائة، أنــه من الممكن أن تفتح الحدود رغم الواقـع الحالي، إذ عبـروا عن تفاؤلهم بالمستقبل، واضعين سقف 5 سنوات إلى 10 حدا أقصى لفتح الحدود.

وأظهر التقرير السنوي، الصادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات، تحت عنوان، “الاندماج المغاربي”، وجود روابط اجتماعيــة قويــة بين المغاربة وباقي الدول المغــاربيــة، إذ قــــال 50 بالمائــة من المستطلعين إنهم تربطهــم علاقة اجتماعية مع أحد المــواطنين مــن المنطقة المغاربية.

ورغم الروابط الاجتماعيـــة القوية بين البلدان المغاربية، إلا أن 16 بالمائة من المغرب maroc المستطلعين فقـط، سبق لهم زيارة إحـــدى البلــــدان الخمســـة، وتأتي تونس tunisie على قائمة الدول المغاربية التــي يزورها المغاربة، بنسبــة تجاوزت نصف العينة المستجوبة.

وأمــا علــى مستوى المبادلات التجارية، بالمنطقــة المغاربية، فقال التقرير إنها لا تشكـــل سوى نسبة 5 بالمائة من إجمالــي التجارة الخارجية للبلدان المغاربية، وهي نسبة أقل بكثير من جميع الكتل التجارية الإقليمية الأخرى.




وركــزت النسخة الأولى من التقرير لسنة 2020 على سبر آراء 1200 شخص، يمثلون فئات المجتمع المغربي، ومــوزعين على كافة جهات المملكة. وتم إنجاز الاستطلاع في الفترة ما بين 15 أكتوبر و30 دجنبر 2019.

ويهدف “تقرير الاندماج المغاربي”، حسب المعهد إلى تجاوز المقاربة الفوقية للاندماج، التي تركز على الجوانب السياسية والاقتصادية والمؤسساتية، ويقدم بدلا من ذلك مقاربة من أسفل، تعتمد رصد تمثلات المواطنين والباحثين والفاعلين غير الرسميين وفاعلي المجتمع المدني.

ويهــدف هذا التقــرير أيضا، إلى تــوفير أرضيــة للنقاش العام حول موضوع الاندماج المغاربي، وتقديم توصيات ومقترحــات لصناع القرار، لدعــم تسريع الاندماج مــن أسفل بين الدول المغاربية، والتفكير في حلــول غير تقليدية لمسألة تعثر التكامل المغاربي.

ويستهدف التقرير بشكل أساسي توفير قاعدة من المعطيات والبيانات التي تساعد صناع السياسات، ومنظمات المجتمع المدني، والأكاديميين والصحافيين، في بلورة رؤية جديدة لموضوع الاندماج المغاربي.




يذكر أن المعهد المغربي لتحليل السياسات، مؤسسة أبحاث مستقلة، تغطي تحليلاته مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ويسعى من خلال أعماله إلى تقديم المشورة للفاعلين والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وهيآت المجتمع المدني بكل أصنافها، وفق قواعد منهجية صارمة تعتمد الحياد والدقة.

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *