جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

اخبار اليوم

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى

ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى



يتم تعريف "ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى" رسميا، على أنها ضريبة ليست مباشرة تم فرضها على كافة السلع والخدمات التي يتم تداولها بالشراء و البيع من خلال أي منشأة لها نشاط اقتصادي، وبالطبع هناك بعض الاستثناءات التي تكون معفاة من ضريبة القيمة المضافة. التي تم تطبيقها في حوالي ١٦٠ دولة في مختلف أنحاء العالم، وذلك لدورها الهام في تعزيز ميزانية الدول حتى أصبحت مصدر دخل أساسي من مصادر الدخل في تلك الدول.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى

لا يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على المنتج النهائي فقط، ولكنها تطبق في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، بداية من عملية الإنتاج ثم عملية التوزيع وحتى نصل الى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة التي تخضع للضريبة .

ومنذ تطبيق نظام العمل بضريبة القيمة المضافة في المملكة في تاريخ 1 يناير 2018 م ، وترد الكثير من التساؤلات حول كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة والتي نحاول أن نشرحها بشكل مبسط من خلال السطور القليلة التالية .


فعلى سبيل المثال : عندما تقوم منشأة لها نشاط اقتصادي على الأراضي السعودية ومسجلة في ضريبة القيمة المضافة ببيع سلعة أو تقديم خدمة ما، سيفرض بالتالي عليها ضريبة بنسبة 5% يتم إضافتها على سعر البيع النهائي، حيث تقوم المنشأة بجمع كافة ما تحصلت عليه من تلك الضريبة بشكل منفصل عن إيراداتها، حتى يتم تحويلها لاحقا إلى الحكومة.

وفي هذه الحالة تسمى ضريبة القيمة المضافة التي تُحصلها هذه المنشأة من المبيعات باسم " ضريبة المخرجات " .

أما في حالة شراء المنشأة لأي سلعة أو خدمة من منشأة أخرى خاضعة للضريبة؛ يحدث الآتي : تقوم المنشأة بدفع ضريبة بنسبة 5% تُضاف على سعر الشراء النهائي،

وفي هذه الحالة تسمى ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى التي تدفعها المنشأة لمورديها باسم " ضريبة المدخلات " .

و الآن نأتي مع كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة المستحقة السداد إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل
كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى

تقوم المنشأة بتسجيل إجمالي ضريبة القيمة المضافة أو الضريبة المضافة أو الاقرار الضريبى التي حصلتها من عملائها (ضريبة المخرجات)، وتطرح منها إجمالي ضريبة القيمة المضافة التي سددتها في نفس الفترة (ضريبة المدخلات).


ضريبة القيمة المضافة = ضريبة المخرجات - ضريبة المدخلات

يجدر الاشارة إلى أنه أحيانا تقوم المنشأة بتسديد ضريبة مدخلات أكثر من ضريبة المخرجات، وهنا ، يكون امام هذه المنشأة خيارين ، وهما :

أن تقوم المنشأة بطلب استرداد قيمة المبلغ من الهيئة العامة للزكاة والدخل .

الاحتفاظ بالمبلغ كرصيد دائن للإقرار الضريبي المقبل

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *