جاري تحميل ... وان وورد

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

ثقافة عامة

من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف microsoft و اغنى رجل في العالم

من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف  microsoft و اغنى رجل في العالم ثروة بيل غيتس

من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف  microsoft و اغنى رجل في العالم ثروة بيل غيتس

من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف  microsoft و اغنى رجل في العالم
بيل غيتس، bill gats، ثروة بيل غيتس، من هو بيل غيتس

تعد شركة مايكروسوفت microsoft من أشهر الشركات العالمية في إنتاج برامج الكمبيوتر، ويعتبر "بيل غيتس bill gates" مؤسس شركة مايكروسوفت من أشهر وأغنى الرجال في العالم.

كالعديد من الشركات، تأسست شركة مايكروسوفت microsoft من فكرة، لكن هذه الفكرة كانت بمثابة حلم أو رؤية بعيدة المدى..

كان الكمبيوتر غير معروف في أواسط السبعينات، ولكن كان لدى "بيل غيتس" و"بول ألن" قناعة بأن ذلك سيتغير إلى الأبد بعد طرح برامج كمبيوتر فعّالة تغير طريقة عمل العالم أجمع.

من هو !؟

ولد بيل غيتس bill gates في 28 أكتوبر 1955 في سياتل في الولايات المتحدة، من عائلة غنية، ولكنه رفض أن يستخدم دولاراً واحداً في بناء نفسه وإمبراطوريته. أمه- واسمها ماري- كانت تعمل مدرسة وكانت سبباً رئيسياً في تنظيم حياته. أبوه - ويدعي بيل جونيور- كان محامياً نافذاً، ولكنه كان محافظاً مع بيل وأختيه كرستين وليبي.

منذ صغره، كان بيل غير مرتب ومهملاً، وكان لا يحب تضييع الوقت وأوقات الفراغ، ويصف "بيل غيتس" جلسات العشاء مع أهله بأنها كانت في محيط غني يتعلم منه المرء الكثير.

كان بيل شخصاً عادياً ولكنه في بعض النواحي كان مميزاً ومختلفاً، وكان ذو ذاكرة ممتازة، كان يردد دائماً: "أستطيع أن أفعل أي شيء أضع كل تفكيري فيه".

كان بيل يحب الانخراط في المخيمات الصيفية ويحب الرياضات على أنواعها، بخاصة السباحة.

يقول عنه أحد أصدقائه في تلك الأيام: "بيل غيتس bill gates كان أذكى منا جميعاً"، ومع ذلك فقد كان متواضعاً وعلى الرغم من أن عمره كان 9 أو 10 سنوات، لكنه كان يتكلم كالكبار وكان كل ما يقوله أعلى من مستوى تفكيرنا.

كان بيل غيتس شغوفاً بالرياضيات والعلوم، أرسله أهله إلى مدرسة ليك سايد وكانت مدرسة خاصة بالذكور.

تميّز منذ البداية

في عام 1968 اتخذت المدرسة قراراً غير مجرى حياة بيل غيتس البالغ من العمر 13 عاماً، وبالنتيجة غير طريقة عمل جميع الشركات والأفراد ورفع من إنتاجيتهم بشكل كبير..

تم جمع التبرعات، خاصة من الأهالي، وذلك لتتمكن المدرسة من شراء جهاز كمبيوتر مع برنامج معالج البيانات وعبر المدققة الكاتبة Tele type، وأكثر الطلاب اهتماماً كانوا ثلاثة: "بيل غيتس"، "كنت ايفانس" و"بول ألن" الذي كان يكبر غيتس بسنتين وأسس معه فيما بعد مايكروسوفت microsoft.

وكان الثلاثة يجلسون مسمرين أمام الكمبيوتر في أوقات فراغهم، حتى أنهم أصبحوا يفهمون بالكمبيوتر أكثر من أساتذتهم مما سبب لهم مشكلات عدة مع الأساتذة، وكانوا يهملون دراستهم بسبب هذه الآلة الجديدة.

بدأ بيل غيتس في سن الرابعة عشرة من عمره بكتابة برامج قصيرة، أول برامجه كانت ألعاباً محدودة، وكان يكتبها بلغة BASIC، وكانت قدرته على كتابة البرامج نابعة من حبه للرياضيات وعلم المنطق، بعدها بدأ بقراءة المجلات المختصة في شؤون التجارة.


نقاط التحوّل

في عام 1969، أنشأ بيل غيتس bill gates وبول ألن شركة باسم "مجموعة مبرمجي ليك سايد للكمبيوتر"، وكان ذلك نقطة تحول تعرف الطالبان خلالها على الكثير من الأمور، واستطاع بيل ورفاقه فك الرموز السرية لكمبيوتر الشركة، وبعدها دخلوا إلى برامج الحسابات ولعبوا بالأرقام وخفضوا قيمة فواتير استعمال الكمبيوتر. وعندما اكتشفت الشركة هذا الأمر اتصلوا بالمدرسة التي منعت بيل غيتس ستة أسابيع من استعمال جهاز الكمبيوتر.

إستمر شغف بيل غيتس bill gates وبول ألن بالكمبيوتر، وكانا في انتظار الفرصة الحقيقية لتحقيق حلمهما الكبير.

وفي الرابعة عشرة من عمره كان بيل غيتس bill gates لا يفارق الكمبيوتر حتى أجبره أهله على الاهتمام بدراسته، وابتعد بذلك مدة سنة، وبعدها عاد إلى عادته السابقة، وعلى الرغم من ابتعاده كان يوصف بيل غيتس بأنه عبقري الكمبيوتر بين زملائه.

في عام 1971 حصلت شركة "مجموعة مبرمجي ليك سايد للكمبيوتر" أول فرصة حقيقية على الرغم من أنها لم تكسبهم مالاً وهي كتابة برامج لإدارة شؤون الموظفين لشركة محلية علوم المعلومات (ISI). إستثني بيل غيتس من العمل مع المجموعة بحجة عدم ضرورة وجود الجميع، ولكن بعد مواجهة بعض الصعوبات استدعي بيل لحاجتهم إليه، واستطاع أن يقوم بالعمل بشكل جيد وتسليمه في وقته.

بعدها ابتكر بيل غيتس bill gates وبول ألن نظاماً لتخفيف زحمة السير في المدن.

كل ذلك وكان بيل غيتس مازال في المدرسة، ولكن كان لديه شغف لعقد المزيد من الصفقات، فأسس مع صديقه الثاني "كنت ايفانس" شركة "LOGIC SIMULATION COMPANY"، ولتوسيعها دعوا زملائهم في المدرسة للالتحاق بهم.

وفي عام 1972 كلفت المدرسة رسمياً بيل غيتس bill gates وايفانس بكتابة برنامج ينظم الحصص الدراسية في المدرسة.

بعدها بأسبوع قتل "كنت ايفانس" في حادث عندما كان يمارس هوايته في تسلق الجبال، أصاب هذا الأمر بيل غيتس بصدمة، لكنه تابع مع "بول ألن".

بعد المدرسة كان متوقعاً من بيل غيتس bill gates أن يدخل إلى أفضل جامعة في الولايات المتحدة هارفارد، وهذا ما حصل فعلاً.

وجد بيل غيتس أنه ليس الأفضل في هارفارد في مادة الرياضيات، وكانت قناعته: "إذا لم أكن الأفضل في الرياضيات فلماذا أتابع في هذا المجال؟"

ْاِنغمس بيل في عالم الكمبيوتر أكثر فأكثر مع شركة مركز الكمبيوتر، وكان يعمل لساعات طويلة ويبدأ نهاره الساعة 4 فجراً، وكان له زميل اسمه "ستيف بالمر" أعجب بـ غيتس وأصبح يقضي معه الساعات الطويلة على جهاز الكمبيوتر.

نقطة التحوّل الثانية

حدثت لـبيل وكانت في شهر دجنبر 1974 عندما كان بول ألن في طريقه لزيارة بيل غيتس bill gates، رأى خلالها نسخة من مجلة Popular Electronics، وكانت على الغلاف صورة لكمبيوتر شخصي اسمه ALTAIR 8800 وأحضرها إلى غيتس، وأدرك أن عصر الكمبيوتر الشخصي سيبدأ وسيكون متوافراً للناس فبدأ بالتفكير في كتابة برامج لكل الكمبيوتر.

إتصل الإثنان بالشركة التي صممت الكمبيوتر وكان اسمها "MIST" وصاحبها "إد روبرتس" فطلب منهما برنامجاً سهلاً للكمبيوتر، فأنكب الإثنان لمدة 8 أسابيع وأعطوه برنامجاً بلغة BASIC.

ويقول روبرتس: "كان ذلك رائعاً"، وفعلاً كان هذا الأمر نقطة تحول بالنسبة إلى عالم الكمبيوتر الشخصي، وكان هذا السبب الرئيسي لولادة شركة "مايكروسوفت microsoft" والتي اشتقت من "مايكرو كمبيوتر سوفتوير".

من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف  microsoft و اغنى رجل في العالم ثروة بيل غيتس


في العام 1975 وقع بيل غيتس bill gates وألن عقداً مع "MIST" لكتابة البرامج، ولم يكن لدى غيتس القدرة على فهم أجهزة الكمبيوتر وبرامجها المعقدة، إنما كان لديه إلمام بالأمور القانونية.

من اللحظة الأولى لم يحب غيتس وألن صاحب - MIST - إد روبرتس والذي كان لديهم معه كثير من الاختلاف في وجهات النظر.

كان بيل غيتس bill gates عصبياً - خاصة عندما علم أن البعض يقلد برامجه -.

بدأ ألن وغيتس بحثهما عن مبرمجي كمبيوتر جيدين وكان ألن مازال مع - MIST - وبيل في الجامعة وبعدها ترك ألن عمله في - MIST - ليتفرغ لشركة مايكروسوفت microsoft التي فتحت أول مكتب لها في الطابق الثامن المكون من 4 غرف قرب مطار البيكركي.

طموح مختلف !

في عام 1977 قرر بيل غيتس أن يترك الجامعة نهائياً، وهذا القرار لم يعجب أهله بالطبع.. حتى الجامعة لم تصدق أن بيل قد اتخذ هذا القرار، ولكنه كان قد عزم على قراره، لأنه بدأ يمل من الجامعة وكان يريد أن يبقى قريباً من شركة مايكروسوفت microsoft، وفعلاً كان هناك لعدة سنوات ليلاً نهاراً، عدا إجازتين قصيرتين.

أكثر ما كان يريده بيل غيتس bill gates هو أن يفسخ عقده مع اد روبرتس و- MIST -، ووصل الأمر إلى المحكمة وكسبت مايكروسوفت microsoft القضية، وصار بإمكانها بيع برامج BASIC بحرية مطلقة، بعدها بدأت الأموال تتدفق كالماء، وباعت مايكروسوفت برنامج BASIC إلى أهم شركات الكمبيوتر كشركة أبل، راديو شاك، NCR، جنرال إلكتريك...
من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف  microsoft و اغنى رجل في العالم ثروة بيل غيتس

كما انصب بول ألن ورفاقه على تطوير البرامج، أما غيتس فكان همه توقيع العقود، ووقعت مايكروسوفت microsoft مع NISHI في اليابان عقداً في عام 1977 أعطى ملايين الدولارات للطرفين.

نحو الأفضل

قرر بيل غيتس وآلن أن ينقلا مكاتب الشركة إلى مكان أكبر لاستيعاب العمل المتزايد وكان غيتس قدوة لكل الموظفين في العمل الجاد والمتواصل. كان يحب ما تبيعه الشركة، وكان يعتقد أن أي صفقة أفضل من لا صفقة أبداً.

كان يأكل البيتزا الباردة ويبقى طوال الليل في المكتب.

كان عدد موظفي مايكروسوفت  13 عندما جمعت أول مليون دولار، بعدها انتقلوا إلى سيشل واختار جميع الموظفين أن ينتقلوا مع بيل وآلن.

على الرغم من أن بيل غيتس bill gates كان مجتهداً ويعمل بكد، إلا أنه واجه صعوبات جمة في تعامله مع الموظفين، فقد كان غيتس غير صبور ويواجه الأشخاص بسرعة، ووجد الموظفون صعوبة في التعامل معه وإرضائه، ومهما كان العمل رائعاً كان بيل يقول يجب أن يطوروه، وكان يصرخ في وجههم إذا أحس بأنهم لا يعطون كل ما لديهم لمايكروسوفت microsoft.

واجه بيل غيتس صعوبة في اختيار موظفيه، وحدثت مشكلات عدة معهم، بخاصة عند حساب الساعات الإضافية، وتحديداً مع مارلا وودز السكرتيرة التي حلت مكان ميريام لوبو.

تعاونه مع IBM

إستعان بعد ذلك بصديقه القديم بهارفرد ستيف بالمر كمساعد لرئيس مجلس الإدارة. كان يختلف معه في وجهات النظر، ولكن نقاشهما كان دائماً لمصلحة الشركة.

وفي يوليو 1979 التحق ستيف سميث كمدير للتسويق.

عرضت IBM على غيتس وألن العمل على إنتاج برنامج تشغيل وبرامج لها. وكان لدى IBM الاستعداد التام لدفع الملايين ليكون إنتاجها أفضل. ولكن بيل غيتس bill gates لم ينطلق من الصفر لكتابة DOS ولم ييأس بعدما فشلت المحاولة مع IBM انما ذهب إلى شركة كان لديها برامج تشغيل اسمها- منتجات ستيل للكمبيوتر- واسمه - QDOS_86 -. اشترت مايكروسوفت microsoft حقوق هذا البرنامج بمبلغ 25 ألف دولار. طورته الشركة وصار اسمه MS-DOS وباعته لشركة IBM، وكان هذا جواز سفر مايكروسوفت إلى النجوم.

اكتشف بيل غيتس bill gates أنه ذاهب إلى أهم اجتماع في حياته مع IBM، من دون ربطة عنق، فذهب إلى السوق وتأخر عن الاجتماع، وكان لسان حاله يقول: "الأفضل أن أتأخر على أن أذهب دون ربطة عنق".

عندما بدأت العلاقة بين IBM ومايكروسوفت microsoft كان هناك 340 ألف موظف و306 مليارات دولار كدخل سنوي لشركة IBM، وفي المقابل كانت مايكروسوفت شركة صغيرة تحتوي على 32 موظفاً وربح خفيف، ولكن IBM لم يكن لديها بيل غيتس bill gates.

توالت التطبيقات، وبدأ بيل غيتس بوضع برنامج معالج الكلمات WORD 1.0 وطوره وكلف الشركة 3.5 ملايين دولار للدعاية والتجربة المجانية.

جمع بيل غيتس 30  من أفضل المبرمجين وقضوا عامين، مع عمل ساعات إضافية، في محاولة لاختراع ويندوز.

كانت النتائج مخيبة للآمال.. لكن اختراع الفأرة (الماوس) كان أمراً فعالاً وعملياً في ذلك الوقت. وفقد غيتس صبره وصار يهدد كل من في الشركة بإنهاء خدماته إذا لم يتم الانتهاء من ويندوز، وكان شخصاً ((لا يرحم في ذلك الوقت)).

في 13 مارس 1986 دخلت مايكروسوفت microsoft سوق الأسهم، وأصبح بول ألن وبيل غيتس bill gates من أصحاب الملايين، وأصبح بيل غيتس من أغنى أغنياء أميركا، ولكنه ظل يعيش حياته بالطريقة نفسها.

وفي مارس 1986 انتقلت مايكروسوفت microsoft مرة جديدة إلى مواقع جديدة لتستوعب ال1200 موظف في بارك لاند.

نجاح بيل غيتس bill gates ولـّـد لديه أعداء كثر حاولوا محاربته، وحصلت مشكلات عدة مع شركة أبل وصلت إلى المحاكم. ولكنه واصل إنتاج أفضل البرامج والتطبيقات التي تنتجها شركة مايكروسوفت.

بيل غيتس في سطور .......

 إن التاريخ كما يقال ليس بأعمى، فيدون بين صفحاته تاريخ العظماء الذين وضعوا بصمةً تركت الأثر الكبير على الأجيال اللاحقة، ونستطيع إيجاد الألوف من هؤلاء العظماء والمبدعين في مجالات الحياة المختلفة.

 ولكن يبقى مجال التكنولوجيا والعلوم ذو أهميةً خاصةٍ لأنه يمس حياة البشر على اختلاف طبقاتهم وأماكن تواجدهم وثقافتهم، ومثال على ذلك جهاز الكمبيوتر الذي أصبح يتواجد في جميع المنازل والشركات والمنظمات، وجهاز الكمبيوتر يحتاج إلى برمجيات خاصة ليستطيع العمل ومنها برمجيات مايكروسوفت microsoftالمشهورة.

 وقد صمم هذه البرمجيات شخصٌ بدأ حياته من الصفر، إنه بيل غيتس، سنقدم معلومات حول من هو بيل غيتس. نبذة عن بيل غيتس بيل جيتس هو وليام هينري جيتس الثالث، وبيل هو اختصار لاسم ويليام في الولايات المتحدة الأمريكية، ولد في مدينة سياتل، واشنطن عام 1955م.

 والده وليام جيتس من أصل إيرلندي - أسكوتلندي(بريطاني) وأمه ماري ماكسويل جيتس، وله أخت كبرى تدعى كريستاني وأخت صغرى تدعى ليبي. تربى بيل وسط عائلةٍ عاملةٍ ولها دور اجتماعي وسياسي؛ فقد عمل والده محافظاً وعضواً في هيئة الولاية التشريعية.

 وكان جده محامياً مشهوراً ونائباً لرئيس البنك الوطني، بينما عملت والدته في منصب إداري في جامعة واشنطن بالإضافة إلى عملها في المنظمات المحلية والبنوك.

من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف  microsoft و اغنى رجل في العالم ثروة بيل غيتس
من هو بيل غيتس bill gates مالك شركة مايكروسوف  microsoft و اغنى رجل في العالم ثروة بيل غيتس

 لقد امتاز بالذكاء منذ الطفولة والشغف بالمطالعة، فأرسله والداه إلى مدرسة ليكسايد الخاصة، وكان لهذا القرار تأثيراً كبيراً على حياته فهناك شاهد الكمبيوتر لأول مرة، وتنامى شغفه بالحواسيب وتكنولوجيا البرمجيات، وتفوق على الطلاب واستطاع كتابة برنامج بلغة بيسيك من خلالها يستطيع مستخدم الكمبيوتر اللعب ضده، وكانت هذه أول إبداعاته في البرمجة.

 التحق بيل غيتس bill gates بجامعة هارفرد إلا أنه تركها بعد عامين، وأسس شركة مايكروسوفت microsoft مع صديقه آلن عام 1975، وفيها تابع عمله بكل حماس وبذل جهده حتى طورها وحققت شهرةَ على مستوى العالم، وهو من أغنى الأغنياء.

 الدروس والعبر من حياة بيل غيتس bill gates من الجيد أن نأخذ العبر من حياة العظماء والمبدعين والناجحين والسير على خطاهم لمعرفة مفاتيح النجاح، ومن الدروس التي تستفاد من حياة بيل: استغلال الفرص التي تأتينا من أجل صناعة ما نرغب به.

 دقة الملاحظة والانفتاح على العالم لأن ذلك من شأنه أن يجعلنا ندرك الفرص التي تحيط بنا والتي من خلال تنفيذها نحدث تغييراً على مستوى العالم. التركيز على المجال الذي نحبه ونبدع به ونطور من قدراتنا ونجهد في الابتكار والاختراع.

 الشهادة الأكاديمية ليست هي الهدف من التعليم، وإنما الهدف هو طريقة استخدام التعليم في مجالات الحياة. المحافظة على مساعدة الآخرين لأنه هناك من قد ينتظر أدنى مساعدة

بيل غيتس

سألوا بيل غيتس bill gates : هل يوجد من هو اغنى منك؟

قال: نعم شخص واحد فقط

سالوه : من هو؟

قال: منذ سنوات مضت عندما تخرجت وكانت لدي افكار طرح مشروع المايكروسوفت microsoft، كنت في مطار نيويورك، قبل الرحلة وقع نظري على المجلات والجرائد.

اعجبني عنوان احدى الجرائد ادخلت يدي في جيبي كي اشتري الجريدة، الا انه لم يكن لدي من فئة العملات النقدية الصغيرة فاردت ان انصرف، وجدت بائع الجرائد صبي اسود عندما شاهد اهتمامي ورغبتي لأقتناء الجريدة قال: تفضل هذه الجريدة لك انا اعطيتك خذها يا اخي.

قلت: ليس لدي قيمتها من الفئات الصغيرة

قال: خذها فانا اهديها لك.

بعد ثلاثة اشهر صادف ان رحلتي كانت في نفس المطار ونفس الصالة، ووقعت عيناي على مجلة، ادخلت يدي في جيبي لم اجد ايضا نقود فئة العملات الصغيرة ، نفس الصبي قال لي : خذ هذه المجلة لك.

قلت: يا اخي قبل فترة كنت هنا اهديتني جريده، هل تتعامل هكذا مع كل شخص يصادفك في هذا الموقف؟

قال: لا ولكن عندما ارغب ان اعطي، فانا اعطي من مالي الخاص.

هذه الجملة ونظرات هذا الصبي بقيت في ذهني وكنت افكر يا ترى على أي اساس واي احساس يقول هذا.

بعد 19 سنة عندما وصلت الى اوج قدرتي قررت ان اجد في البحث عن هذا الشخص كي ارد له الجميل واعوضه.

 شكلت فِريق وقلت لهم اذهبوا الى المطار الفلاني وأبحثوا لي عن الصبي الأسود الذي كان يبيع الجرائد. بعد شهر ونصف من البحث والتحقيق وجدوا انه شخص اسود وحاليا هو حارس صالة المسرح. الخلاصه تمت دعوته، سالته هل تعرفني؟

قال : نعم السيد بيل جيتس bill gates المعروف كل العالم يعرفك.

قلت له قبل سنوات عندما كنت صبيا صغيرا وتبيع الجرائد اهديتني مرتان جريده مجانية حيث لم يتوفر لدي نقود من الفئات الصغيرة، لماذا فعلت ذلك؟

قال : هذا شئ طبيعي لان هذا هو احساسي وحالتي.

قلت: هل تعلم ما اريده منك الان، اريد ان ارد لك جميلك .

قال: كيف

قلت: ساعطيك أي شئ تريده.

قال الشاب الاسود وهو يضحك: أي شئ اريد؟

قلت: أي شئ تطلبه

قال: هل حقيقي أي شئ اطلبه؟

قلت: نعم أي شئ تطلبه اعطيك، لقد اعطيت قرض لخمسين دولة افريقية، ساعطيك بمقدر ما اعطيتهم كلهم.

قال الشاب: يا سيد بيل غيتس لا يمكنك ان تعوضني.

قلت: ماذا تقصد كيف لا يمكنني تعويضك؟

قال: لديك القدرة لتفعل ذلك ولكن لا تستطيع ان تعوضني

سألته: لماذا لا استطيع تعويضك؟

قال : الفرق بيني وبينك انني اعطيتك في اوج فقري و انت تريد ان تعوضني وانت في اوج غنائك، وهذا لن يستطيع ان يعوضني شيئا. انما لطفك يغمرني.

يقول بيل غيتس bill gates دائما اشعر انه لا يوجد من هو اغنى مني سوى هذا الشاب الاسود.

أن تعطي وانت في قمة الاحتياج ... فهذا هو العطاء و الفضل

لم يشتهر المحتوى بصورته الحالية إلا بعد أن أطلق بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت microsoft عبارته الشهيرة "المحتوى هو الملك".

كان ذلك في مقال كتبه في العام 1996 ونشر على موقع الشركة آنذاك، ليتنبّأ فيه بأنّ المحتوى الرقمي المخصص للإنترنت سينافس ذلك الصادر عن قنوات ومحطات التلفزة من حيث الإيرادات، وهو ما حدث لاحقًا بالفعل!

ولد في سياتل، واشنطن في 28 أكتوبر 1955)م، وهو ابن وليام غيتس وماري ماكسويل غيتس، ولدى غيتس أخت كبرى (كريستاني) وأخت صغرى (ليبي). لقد كان بيل غيتس الاسم الرابع من عائلته (IV)، ولكن عرف بوليام غيتس الثالث (III)، لأن والده ترك لقبه بصفته الثالث (III) وهو من أصل إيرلندي - اسكتلندي (بريطاني). نشأ بيل غيتس في أسرة بروتستانتية تنتمي إلى الكنيسة الأبرشانية.[13][14][15]

ترعرع الطفل بيل غيتس bill gates في عائلة ذات تاريخ عريق بالاشتغال في السياسة والأعمال والخدمة الاجتماعية. 

عمل والد جده محافظاً وعضواً في الهيئة التشريعية للولاية، وعمل جده نائبًا لرئيس بنك وطني، وكان والده محامياً بارزاً.

 كما شغلت والدته منصباً إدارياً في جامعة واشنطن، وكانت عضواً بارزاً في مجالس لمنظمات محلية وبنوك.

 من أجل ذلك لم يكن مستغرباً أن يظهر الطفل بيل الذكاء والطموح وروح المنافسة في وقت مبكر، فقد تفوق على زملائه في المدرسة الابتدائية وخاصة في الرياضيات والعلوم، وقد أدرك والداه ذكاءه المبكر مما حدا بهما لإلحاقه بمدرسة ليكسايد الخاصة والمعروفة ببيئتها الأكاديمية المتميزة، وكان لهذا القرار الأثر البالغ على حياة بيل ومستقبله، ففي هذه المدرسة تعرف بيل على الحاسوب لأول مرة.

في منتصف عام 1975م، وبعد النجاح الباهر الذي حققه كل من بيل غيتس وبول آلان مع شركة ميتس، قرر الاثنان إنشاء شراكة خاصة بينهما لتطوير البرامج، أسمياها شركة "MicroSoft" وتشكل هذا الاسم من الكلمتين "Microcomputer" و"Software".

 حيث امتلك بيل غايتس bill gates نسبة 60% من حجم الشركة بينما حصل بول آلان على ال40% الباقية، واحتج بيل غيتس bill gates للحصول على الحصة الأكبر لتفرغه للعمل في الشركة، بينما كان بول ما يزال موظفاً بدوام كامل لدى شركة ميتس.

 وتعرض برنامج المترجم بيزيك الذي طورته شركة مايكروسوفت microsoft خلال هذه الفترة للسرقة والنسخ غير المشروع من قبل قراصنة الحاسوب مما أثار غضب بيل غيتس، ودفعه لكتابة رسالة للقراصنة في جريدة شركة ميتس الدورية "رسالة مفتوحة للهواة" تدين عمليات السرقة والقرصنة، وتؤكد على حق المبرمج في الحصول على ثمن إنتاجه من خلال بيع البرامج. 

ونتج عن هذه الرسالة ردود فعل عدائية في أوساط القرصنة. 

وفي المقابل حصل بيل على العديد من الرسائل التي تحمل اقتراحات لحل مشكلة القرصنة، حيث تضمن أحدها وضع البرنامج داخل رقاقة "ذاكرة القراءة فقط"، وبالتالي تصبح سطور البرنامج محفورة داخل رقاقة من السيليكون بدلاً من أن تدخل إلى الحاسوب من خلال شريط ورقي، مما يجعل عملية السرقة شبه مستحيلة، وكان هذا الحل الأمثل في نظر بيل وآلان، وقررا تطبيقه في المرات القادمة.

 وبالفعل فقد طورت شركة مايكروسوفت microsoft برنامج مترجم لشركة كومودور العالمية، وتم تضمين البرنامج لأول مرة داخل رقاقة ذاكرة القراءة فقط لحاسوب كومودور بت (Personal Electronic Transactor-Commodore PET).

ومع نهاية عام 1976م تم تسجيل مايكروسوفت رسمياً كشركة مستقلة، وبلغت أرباحها ما يقارب 104 ألفاً و216 دولاراً أمريكياً. واستقال بول آلان من شركة ميتس للعمل بدوام كامل لدى مايكروسوفت، واستمرت شركة مايكروسوفت microsoft في تطوير البرامج للأنظمة المختلفة.

بيل غيتس bill gates هو واحد من أشهر المستثمرين في مجال الحواسيب الشخصية، بالرغم من امتلاكه شعبية واسعة [17][18] إلا أن سياسة الشركة تتعرض للانتقادات بتهم مناهضة المنافسة، مما أدى إلى المحاكمة أحياناً[19]. اتبع غيتس المساعي الخيرية عن طريق دعم المراكز الخيرية والبحوث العلمية بمبالغ طائلة عن طريق مؤسسة بيل ومليندا غيتس التي افتتحت عام 2000م.

وفقاً لقائمة مجلة فوربس لأثرى أثرياء العالم حصل بيل غيتس على الترتيب الأول بين عامي 1995 و2007م، وتقدر الآن ثروته ب 80 مليار دولار أمريكي، لكنه في عام 2008م تراجع ترتيبه إلى المركز الثالث [20

في النهاية نشكرك على حسن تتبعك
راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *