جاري تحميل ... وان وورد one word

إعلان الرئيسية

Follow by Email

أخبار ومواضيع حصرية

إعلان في أعلي التدوينة

ثقافة عامة

دعاء السفر مكتوب.. نور قلبك وحياتك بذكر الله

دعاء السفر مكتوب.. نور قلبك وحياتك بذكر الله

دعاء السفر مكتوب.. نور قلبك وحياتك بذكر الله


دعاء السفر مكتوب كامل للمسافر بالطائرة أو السيارة أو السفينة أو الدّابة أو أي وسيلة سفر أخرى.


 فقراءة هذا الدعاء نحتاجها جميعاً عند السفر.


 وها نحن نضع بين يديك أخي المسلم دعاء السفر مكتوب وكامل وصحيح بإذن الله تعالى ليكون لنا ولك أجرٌه وثوابه في كل سفر وكل رحلة نستودع الله فيها كل شيء.


الله أكبر الله أكبر الله أكبر، 〈سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ⓭ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ⓮ 〉  ” اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَاتَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.


وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ ” آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ “ رَوَاهُ مُسْلِمْ.


أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك , زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت أدعية أخرى - ما أصاب أحد قط هم و لا حزن فقال:


 اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحد من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري ، و جلاء حزني ، و ذهاب همي -


 اللهم إنى أشكو إليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربى و رب المستضعفين إلى من تكلنى إلى بعيد يتجهمنى أم إلى عدو ملكته أمرى,إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى و لكن عافيتك هى أوسع لى,أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا و الآخرة من أن تنزل بى غضبك أو يحل على سخطك(ولك العتبى حتى ترضى) ولا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم


اللهم أنت الصاحب في السفر استودعتكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين رب وفق أحبتي وبلغهم آمالهم.


 يا رب أجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.


دعاء السفر والحفظ

دعاء لحفظ الزوج المسافر اللهم احفظ زوجي من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم لاتجعل ابتلائي في زوجي، اللهم احفظ من الأسقام والأمراض، اللهم أجر زوجي وأولادي من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعل زوجي وأولادي من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة.


دعاء المسافر اللهم احفظ كل عزيز امسك طريق غايته طاعة الله اللهم خفف لهم عناء السفر واجعل طريقهم بكل سهولة ويسر وارجعهم بأتم عافية اللهم امين سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ.


اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر… ربنا لك الحمد على جمالك وجلالك وعظمتك وكبريائك، رب اعصمنا من الزلل، واجبر ما بنا من خلل، نعوذ بك من طول الأمل، وحبوط العمل.


اللهم احفظني بحفظك اللهم ارحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عينن.. اللهم أنت الصاحب في السفر اللهم أنت الحبيب في السفر اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر اللهم احفظني ويسر امري.


 دعاء السفر اللهم احفظني واصرف عني كل سوء اللهم احفظني في سفري وفي حلي وترحالي اللهم احفظ كل مسافر حتى يصل لوجهته وسهل دربه يارب العالمين.


 رب احفظني وكل مسافر ورجعنا إلى أهلنا وأحبتنا سالمين اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.


دعاء لشخص عزيز مسافر اللهم أن لي مسافرًا لا أرى حياتي من بعده فحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم إني استودعتك إياه فجعله في ودائعك التي لا تضيع، اللهم أحفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم أحفظه من الأسقام والأمراض اللهم أعن كل مسافر على غربته و صبره و ووفقه واحفظ جوارحه عن كل ما يغضبك و إجعل نهاية شقاءه فرحا يارب.


 دعاء السفر للمسافر بالتوفيق إن دعاء السفر المستجاب من شأنه يعطي الإنسان الصبر ويسهل عليه بلوغ مقصده، فالدعاء عبادة عظيمة جداً وهي هبة ونعمة كبيرة منحنا إياها رب العالمين تستوجب علينا الشكر، لأننا عندما ندعوه عز وجل بهذا الدعاء، فإنه سيكتب لنا الخير والتيسير والسداد والتوفيق ويسهل أمورنا وخفف عنا مشاق ومتاعب السفر.


دعاء المسافر اللهم وفقه ويسر امره واحفظه من بين يديه ومن خلفه. ربي لي مسافر اسألك يا الله ان تحفظه من كل شر اللهم اني استودعك غالي فيسر اموره و وفقه و احفظه بعينك التي لا تنام.


دعاء الرجوع من السفر


 ينبغي على من يسافر أن يلتزم ببعض الآداب في سفره، ومنها: إخلاص النية لرب العالمين فهي من أهم أسباب الحصول على رضاه عز وجل وسبباً التوفيق والنجاح في الحياة وتحقيق الهدف المنشود، وعليه بالتوبة من كافة الذنوب والمعاصي، وأن يستعد نفسيا ومعنوياً للسفر، ويودع أهله وإخوانه وأقاربه وأن يترك لهم نفقة تكفي لحين عودته.


 هذا إلي جانب السفر بصحبة الأخيار ويستحب الإجماع في السفر بدون تفريق فذلك من شأنه يحقق الأنس والمودة ويهون مصاعب السفر ومشاقه،كما يجب الإكثار من الدعاء باعتباره من مواطن الإجابة، صلاة ركعتين في المسجد عند قدوم البلد مثلما كان يفعل الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وفيما يلي دعاء الرجوع من السفر: كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثًا، ثُمَّ قال: «لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ. آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ.


 صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه ».


 دعاء السفر للزوج


 هناك بعض الأدعية التي يستحب للزوجة أن تقولها لزوجها عند سفره، ومنها: ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا، انصرنا بما تنصر به أولياءك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا.


 دعاء السفر للزوج اللهم ربنا لك الحمد، أتمم النعمة والفضل والعافية والستر وجبر الكسر وزيادة البر وكبت الشر، يامن تزيد في الخلق ما تشاء زدنا قوة منك نتقوى بها على طاعتك، نلتمس عونا منك لنقوم بشكر نعمك، أطفئ لوعة قلوبنا بفيض من حبك ولطفك.


 دعاء توديع المسافر وتوصيته


 كان ابن عمر رضي الله تعالى عنه يقول للرجل إذا أراد سفراً: أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك.


 دعاء المقيم للمسافر «أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت».


 دعاء المسافر للحج


 اللهم أرزقني حجاً مقبولاً وذنباً مغفوراً وأجعل اللهم قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران، وأن تدخلني الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب يارب العالمين.


 دعاء المسافر للجيش


 عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يا رسُولَ اللَّه، إِني أُرِيدُ سَفَرًا، فَزَوِّدْني، فَقَالَ: «زَوَّدَكَ اللَّه التَّقْوَى» قال: زِدْني، قال: «وَغَفَرَ ذَنْبَكَ» قال: زِدْني، قال: «وَيَسَّرَ لكَ الخيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ» رواه الترمذي.

دعاء السفر مكتوب.. نور قلبك وحياتك بذكر الله

 دعاء المسافر إذا نزل منزلاً عن خَولَة بنتِ حكيمٍ رَضي اللَّهُ عنها قالتْ: سمعْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقولُ: «مَنْ نَزلَ مَنزِلًا ثُمَّ قال: أَعُوذُ بِكَلِمات اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ يضرَّه شَيْءٌ حتَّى يرْتَحِل مِنْ منزِلِهِ ذلكَ» رواه مسلم.


 دعاء المسافر إذا أسحر عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم -كان إذا كان في سفر وأسحر يقول: «سَمَّعَ سَامِعٌ بِـحَمْدِ اللَّـهِ، وَحُسْنِ بَلائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا، وَأفْضِلْ عَلَيْنَا عَائِذًا بِاللـهِ مِنَ النَّارِ».


 دعاء نزول المكان مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَقَالَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ”.


 كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال»


دعاء المُقيم للمُسافر:

عند السفر وَوَداع الأهل والأقارب والأصحاب والجيران ممّن يبتغون السفر، يستحبّ الدعاء لهم كما ورد عَنِ رَسُولُ الله ﷺ حين كان يودّع أصحابه فيقول: “أَسْتَوْدِعُ اللهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ وَخَوَاتِيمَ عَمَلِكَ“. كما ورد بـسُنن أبي داود.


وعن الصّحابي عبد الله بن يَزِيد الخَطْمِي أنه قال: ” كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْتَوْدِعَ الْجَيْشَ قَالَ: ( أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكُمْ وَأَمَانَتَكُمْ وَخَوَاتِيمَ أَعْمَالِكُمْ ) ” صحّحه الألباني.


وعن الصّحابي أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: ” وَدَّعَنِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: ( أَسْتَوْدِعُكَ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ ) رواه ابن ماجة (2825) وغيره، صحّحه الألباني.


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قَالَ: ” جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُرِيدُ سَفَرًا فَزَوِّدْنِي قَالَ: ( زَوَّدَكَ اللَّهُ التَّقْوَى )، قَالَ زِدْنِي قَالَ: ( وَغَفَرَ ذَنْبَكَ )، قَالَ زِدْنِي بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي قَالَ: ( وَيَسَّرَ لَكَ الْخَيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ ) رواه التّرمذي، وصحّحه الألباني.


نصائح لِكُل مسافر:

ها أنت الآن قد قرأت دعاء السفر وتستعد لمغادرة مكانك لتنزل بمكان آخر ونسأل الله لك السّلامة.


فتذكّر أنّنا كلّنا مغادرون هذه الدنيا إلى دار الآخرة ولن تنفعنا إلا أعمالنا الصالحة يوم القيامة، فعليك بهذه النصائح:


– قبل السفر عليك أن تتيقّن من دوافع وأسباب سفرك هذا وحكم ذلك شرعاً: هل هو طاعة؟ أو معصية؟ أم مُباح ؟ فأغلب أحكام السفر تقع في هذا المثلث.


فإن رأيت أنه طاعة فتوكّل على الله فهو حسبُك واسأله التوفيق والسّداد، أمّا إن رأيت أنّ سفرك هذا معصية بأنك مقبل على النّزول في بلاد الكفّار بماتحويه من معاصي وموبِقَاتْ فأحجم عنها ولا تتردّد. وعليك بالحذر من ضعف النّفس أمام الشّهوات المُغرية وادعوا الله أن يثبّتك على الإيمان.


أما إن كان سفرك هذا مباحاً محلّلاً لك، فإحرص وتثبّت من عدم وجود أي معصية فيه قبل أن تستعين بالله وتتوكل عليه حقّ توكّله.

 

– صلاة الإستخارة هي من أهم الأعمال قبل السفر، والتي يجوز أداؤها لمن كان مقبلاً على السفر أو غيره من الأمور الدنيويّة، بأن تقوم بالصلاة ركعتين ثم تسلّم وتدعو دعاء الإستخارة كما ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي ﷺ:


” اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب، اللّهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه، كأن يتزوج: بفلانة، سفري إلى البلد الفلانيّة، تجارتي في هذا الشّيء، يسمّيه- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسميه باسمه- شرٌّ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عنّي واصرفني عنه، وقدّر لي الخير حيث كان ثم أرضني به “

 

– التّوبة من أي ذنب أو معصية قد سبق وقمت بها، فكما نعلم جميعا أن السفر يكون فيه ما ليس في الحسبان من أحداث طارئة وحوادث.


فيستحب أن يستغفر المرء قبل سفره وأن يقضي دينه إن كان عليه دين في رقبته لأحد، قبل أن يجد الإنسان نفسه في ظرف يمنعه من قضاء دينه او طلب التوبة من الله سبحانه وتعالى.


– ترك نفقة أهل بيتك وقوتِهِم، إذ يتوجّب عليك أخي المسافر ان تترك لهم مايعينهم على هذه الدنيا عندما تسافر، فكما قال سيّدنا محمد ﷺ:


” كَفي بِالمرْءِ إِثْماً أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يقُوتُ “. أخرجه مسلم وأبو داود، عن: عبد الله بن عمرو بن العاص.


– يفضّل عدم السفر لوحدك وإختيار رفقاء الخير ليعينوك على العمل الصالح، لقول سيّدنا محمد ﷺ:

 

” الرَّاكِبُ شَيْطَانٌ وَالرَّاكِبَانِ شَيْطَانَانِ وَالثَّلَاثَةُ رَكْبٌ “. رواه الترمذي.


– الإكثار من الدعاء عند السفر لأن المسافر إنسان محتاج بعيد عن وطنه وأهله والله سبحانه وتعالى يستجيب لدعوة المحتاج والمضطر أكثر من غيره. كما قال سيدنا محمّد ﷺ:


” ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ ” رواه أحمد.


فضل الدعاء:

لاشك أن قراءة دعاء السفر وغيره من الأدعية والأذكار لها فوائد جمّة عظيمة لكل مسلم، وأن ديننا الإسلامي الحنيف به كل ما يحفظنا من كل سوء وكل مايدعمنا في دنيانا لزيادة حسناتنا والتكفير عن سيّئاتنا. لنجني جميعا أجر كل دعاء و ذكر قرأناه في الدنيا ككنز ثمين في الآخرة.


واظبوا إخوتي وأخواتي على كلّ الأدعية والأذكار الصحيحة التي وردت عن سيّدنا محمد ﷺ وصحابته الكرام رضوان الله عليهم جميعاً.


دعاء السفر والحفظ

دعاء لحفظ الزوج المسافر اللهم احفظ زوجي من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم لاتجعل ابتلائي في زوجي، اللهم احفظ من الأسقام والأمراض، اللهم أجر زوجي وأولادي من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعل زوجي وأولادي من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة.


فضل دعاء السفر

دعاء السفر مُستجاب عند الله تعالى، ويستحب لـ المسافر أن يكثر من الدعاء لنفسه بالتوفيق وأن يسهل الله -عز وجل- أمر السفر، وأن يفك كربه، وأن يرزقه علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا، وجسدًا على البلاء صابرًا، ولا شك أن السفر من أجل الطاعة والتقرب إلى الله تعالى أولى بالإجابة من مجرد الأسفار المباحة، لأن طاعة الله سبب في استجابة الدعاء، ومع ذلك فالأحاديث الشريفة تفيد أن عموم السفر، سواء كان للطاعة أو لمجرد الأمور المباحة، من أسباب إجابة الدعاء.


ما يستحب فعله بعد دعاء السفر عن ابنِ عمر رَضِيَ اللَّه عنهما: أَنَّ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ».


وعن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم. 


سبب استجابة دعاء السفر

السفر من أسباب استجابة الدعاء وقد ورد حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم- يؤكد أن دعاء المسافر مستجاب، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «ثَلاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْوَالِدِ، وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ».


دعاء السفر مستجاب لأن السفر كله مظنة لحصول انكسار النفس وتحمل المشاق؛ قال ابن رجب الحنبلي في جامع العلوم والحكم عند شرحه لقوله صلى الله عليه وسلم «ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟"، قال: "هَذَا الْكَلَامُ أَشَارَ فِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى آدَابِ الدُّعَاءِ، وَإِلَى الْأَسْبَابِ الَّتِي تَقْتَضِي إِجَابَتَهُ، وَإِلَى مَا يَمْنَعُ مِنْ إِجَابَتِهِ، فَذَكَرَ مِنَ الْأَسْبَابِ الَّتِي تَقْتَضِي إِجَابَةَ الدُّعَاءِ أَرْبَعَةً: أَحَدُهَا: إِطَالَةُ السَّفَرِ، وَالسَّفَرُ بِمُجَرَّدِهِ يَقْتَضِي إِجَابَةَ الدُّعَاءِ، كَمَا فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٍ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ الْمُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الْوَالِدِ لِوَلَدِهِ» خَرَّجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ وَالتِّرْمِذِيُّ.


في النهاية نشكرك على حسن تتبعك للموضوع

راجين أن تتابع وان وورد ليصلك كل جديد

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *